نعم المساعيد من قبيلة هذيل
سألني ابن العم الفاضل المهندس عبد الله بن سالم
بن غيث الأحيوي هل نحن من نسل " قرد الهذلي " ؟
وقال : سؤال بريء : هل وصلت لشيء أكيد في نسب المساعيد؟؟؟؟
http://www.facebook.com/profile.php?...65&ref=tn_tnmn
وجوابا على سؤال الأخ الكريم أقول :
يجدر بأبناء العمومة الكرام أن يجالسوا كبار السنّ من رجالات القبيلة لتحصيل ما يمكن تحصيله من معلومات التي فقدنا الكثير منها بوفاة الكثيرين منهم خلال العقود الماضية رحمهم الله تعالى جميعا .
وفيما يتعلق بجواب سؤال المهندس عبد الله ابن غيث فإنّ من الثوابت عند قبائل المساعيد التي لا تقبل الشك ولا الريبة : هجرة المساعيد من جنوبيّ الحجاز من وادي الليث وبلاد مكّة المكرّمة وبقاء قسم منهم في تلك البلاد حين هجرتهم منها .
هذا الموروث موثّق عن شيوخ وكبار ورجالات قبيلة الأحيوات ومنهم اليوم الشيخ الجليل الحاج سالم بن غانم الحميدات والشيخ العارفة القاضي إسليم بن سليم أبو غريقانة ، وعمر كلّ منهما لا يقلّ عن 85 عاماً مدّ الله في عمريهما وبارك فيهما .
وأتمنى على الأخ الكريم زيارة الحاج سالم بن غانم وسيجد عنده أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث وأنّه بقي قسم منهم في بلادهم القديمة .
هذا الموروث الثابت يتطلب ممن يريد البحث معرفة سكّان تلك القبائل في صدر الإسلام والباحث في هذا يجد أنّ سكان وادي الليث بامتداد إلى مكة المكرّمة والمنطقة بين الطائف ومكّة المكرّمة هم من قبيلة هذيل ومن المصادر المفيدة في بيان هذا كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني وبلاد العرب للغدة الأصفهاني ومعجم البلدان لياقوت الحموي .
ومن النصوص عن ديار قبيلة المساعيد القديمة ما يلي :
ذكر معالي الأستاذ علي نصوح الطاهر ( 1906 ــ 1982 م ) ــ رحمه الله تعالى ــ أنّ ديار المساعيد الأصليّة تقع إلى الجنوب الشرقي من مكّة المكرّمة بينها وبين الطّائف ، فقال : " منازلهم الأصليّة في الحجاز في أطراف مكّة وفي الطائف قرب جبل برد وجبل ذكاء ويقيمون في السّيل " ( 1 ) ، وقال : " ومنهم فرقة تعيش بين ثقيف وهذيل الحجاز " ( 2 )
ومن ديارهم وادي الليث في اليمن ، قال الرَّحّالة الفنلندي جورج أوغست فالن في رحلته إلى شماليّ الحجاز في شباط عام 1848م في ذكر مساعيد البدع : " هناك قبيلةٌ صغيرةٌ تُدعى المساعيد ، لا تمتّ للّحويطات ، تقول أنّها نزحت في البدء من وادي ليف في اليمن " ( 3 ) .
وقال المستشرق الألماني أوبنهايم في ذكر قبيلة المساعيد في شماليّ الحجاز : " هم يعتبرون وادي ليف موطناً لهم ، الذي يرد ذكره في حكايات كثيرٍ من القبائل ، فالين ، مجلّة الجمعيّة الجغرافيّة الملكيّة ، لندن ، 1851 م ، ص 303 وما بعدها " ( 4 ) .
وليف تصحيف ليث ، حسبما يرويه المساعيد إلى يومنا هذا .
وقال المستشرق الألماني البرخت زيمه في كتابه الصادر في مدينة هالة الألمانية عام 1875 م في ذكر بعض قبائل شماليّ الحجاز : " قبيلة المساعيد التي تقول أنها هاجرت إلى المنطقة من اليمن " ( 5 ) .
وقال الرّحّالة المؤرّخ الدمشقي نعمان قساطلي في ذكر مقام المنطار ، أحد أمراء قبيلة المساعيد ، حين مروره بغزّة نهار الثلاثاء الموافق 20 / 4 / 1875م : " بها مقام يسمّونه بالشَّيخ عليّ المِنْطار يزعمون أنّه من أهل اليمن " ( 6 ) .
وقد هاجر المساعيد من وادي الليث في اليمن .
قال الأستاذ رياض القطامين : " المساعيد قبيلةٌ عربيةٌ قدمت من وادي اللَّيث ما بين اليمن والحجاز في جنوب الجزيرة العربيّة " ( 7 ) .
وقال الأستاذ عبد الرؤوف الروابدة : " كانت قبيلة المساعيد تقيم في وادي اللّيث باليمن " ( 8 ) ، وقال : "هاجرت القبيلة من وادي الليث باليمن " ( 9 ) .
وقال الأستاذ حنّا عمّاري : " المساعيد من وادي الليث بالحجاز ، قدموا إلى فلسطين وانتشروا في الأرجاء " ( 10 ) .
وقال الأستاذ مفلح العدوان : " الأحيوات التي تنتمي إلى قبيلة المساعيد التي هاجرت من جنوب الحجاز إلى بلاد الشام وفلسطين قبل حوالي 900 سنة " ( 11 ) .
وقال الدكتور مأمون عبد الله أصلان بني يونس : " المساعيد : قبيلة مسعودية ، هاجرت من جنوب الحجاز ، وبلاد اليمن " ( 12 ) .
وقال الأستاذ حاتم عبد الهادي السَّيّد : " إنّ المساعيد في مجموعهم يتّفقون على أنّ ديار المساعيد عندهم تقع في وادي اللّيث في جنوبيّ الحجاز الذي كان يعدّ من اليمن إصطلاحاً " ( 13 ) .
والنصوص في نسبة المساعيد إلى قبيلة هذيل عديدة ومنها :
قال معالي الأستاذ علي نصوح الطاهر ( 1906 ــ 1982 م ) ــ رحمه الله تعالى ــ : " المساعيد من هذيل " ( 14 ) .
وقال فيما كتبه عام 1961 م : " المساعيد عرب الأمير المسعودي من هذيل " ( 15 ) .
وقال المستشار عبد الله العقيل : " عشيرة المساعيد المنتسبة إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من قبيلة هذيل " ( 16 ) .
وقالت الأستاذة الدكتورة ثريّا ملحس : " ينتسب المساعيد إلى قبيلة هذيل المضريّة العدنانيّة " ( 17 ) .
وقال الأستاذ فايز أبو فردة : " المساعيد من هذيل القبيلة الحجازيّة المعروفة " ( 18 )
وقال الشيخ مشهور بن ضامن المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ : " أنّ المساعيد من هذيل وأنّ هذيلاً هو الجدُّ الثَّامن للّمساعيد " ( 19 ) .
وهذا يتفق مع ما ذكره الهجري عن نسب المسعودي ، قال الهجري ــ وهو من علماء القرن الثالث للهجرة ــ : " " حدّثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قردٍ في بني مسعود " ( 20 ) ، وقال الرُّشاطي ( ت 542 هـ " : ( وفي هذيل أيضا مسعود بن جابر بن زيد بن قرد وسيأتي نسبه في موضعه ، قال الهجري : حدثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قرد في بني مسعود " ( 21 ) .
قال الشيخ العلامة حمد الجاسر ــ رحمه الله تعالى ــ : " وأورد مثل هذا الاشبيلي في مختصره " ( 22 ) .
وقرْدٌ هو لقب عمرو بن معاوية ، والقَرَد بالتحريك هو اللّجْلَجَة ، قال الهجري : " نعم الخبر خبرك لولا قَرَدٌ في لسانك ، وهي اللّجلجة يعني قِرْداً أباهم سُمّي بذلك " ( 23 ) .
قال ابن حزم ( ت 456 هــ ) : " قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل " ( 24 ) .
وبالفعل فإنّ هذيلاً هو الجدّ الثامن لقبيلة المساعيد فمسعود هو الجدّ الأوّل وجابر هو الجدّ الثاني وزيد هو الجدّ الثالث وقرد هو الجدّ الرابع ومعاوية هو الجدّ الخامس وتميم هو الجدّ السادس وسعد هو الجدّ السابع وهذيل هو الجدّ الثامن .
ومن فروع المساعيد القديمة : السعيفان أمراء القبيلة في القرن العشر للهجرة ، قال الشَّيخ عبد القادر بن محمد الجزيري ( 911 ــ نحو 977 هــ 1505 ــ نحو 1569 / 1570 م ) افي ذكر قبيلة المساعيد : " منهم بدناتٌ كثيرةٌ ، وفروع غزيرة ، فلنذكر منها عشرين بدنةً ، ومنهم أمراء أصحاب مرتبات لاتّقاء شرورهم لا على درك ، وهم أولاد الأمير سعيفان أمير الدَّربين " ( 25 ) .
والسعيفان هؤلاء ذكرهم غير واحد ونسبهم إلى قبيلة هذيل ، قال فردريك ج بيك : " السعيفان يقال أنّهم من عشيرة الهديل بنجد " ( 26 ) .
وقال الأستاذ علي نصوح الطاهر : " السعيفان : يقولون أنهم من عشيرة الهذيل النجدية " ( 27 ) .
وقال الأستاذ روكس بن زائد العزيزي : " السعيفان : يقولون أنّهم من نجد وأنّهم من هذيل ، وهذيل قبيلة مهمّة حجازيّة " ( 28 ) .
وقال المحامي طلال البطاينة : " السعيفان قدموا من الجزيرة العربية . يعودون بأصولهم إلى قبيلة هذيل " ( 29 ) .
وقال دولة المهندس عبد الرؤوف الروابدة : " السعيفان ويقال إنّهم من هذيل في نجد " ( 30 ) .
وليعلم أخي الكريم أنّ موروث قبيلة المساعيد عامة والأحيوات خاصّة موروث ثابت تدلّ عليه قرائن وأدلّة قويّة لا تتوفّر لدى كثير من القبائل ، ومجرّد نظرة في أنساب القبائل المعاصرة تبيّن هذا بوضوح تام والله تعالى أعلم .
أرجو بهذا أن تكون الصورة قد اتّضحت لأخي المهندس عبد الله ابن غيث الأحيوي .
وقال : سؤال بريء : هل وصلت لشيء أكيد في نسب المساعيد؟؟؟؟
http://www.facebook.com/profile.php?...65&ref=tn_tnmn
وجوابا على سؤال الأخ الكريم أقول :
يجدر بأبناء العمومة الكرام أن يجالسوا كبار السنّ من رجالات القبيلة لتحصيل ما يمكن تحصيله من معلومات التي فقدنا الكثير منها بوفاة الكثيرين منهم خلال العقود الماضية رحمهم الله تعالى جميعا .
وفيما يتعلق بجواب سؤال المهندس عبد الله ابن غيث فإنّ من الثوابت عند قبائل المساعيد التي لا تقبل الشك ولا الريبة : هجرة المساعيد من جنوبيّ الحجاز من وادي الليث وبلاد مكّة المكرّمة وبقاء قسم منهم في تلك البلاد حين هجرتهم منها .
هذا الموروث موثّق عن شيوخ وكبار ورجالات قبيلة الأحيوات ومنهم اليوم الشيخ الجليل الحاج سالم بن غانم الحميدات والشيخ العارفة القاضي إسليم بن سليم أبو غريقانة ، وعمر كلّ منهما لا يقلّ عن 85 عاماً مدّ الله في عمريهما وبارك فيهما .
وأتمنى على الأخ الكريم زيارة الحاج سالم بن غانم وسيجد عنده أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث وأنّه بقي قسم منهم في بلادهم القديمة .
هذا الموروث الثابت يتطلب ممن يريد البحث معرفة سكّان تلك القبائل في صدر الإسلام والباحث في هذا يجد أنّ سكان وادي الليث بامتداد إلى مكة المكرّمة والمنطقة بين الطائف ومكّة المكرّمة هم من قبيلة هذيل ومن المصادر المفيدة في بيان هذا كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني وبلاد العرب للغدة الأصفهاني ومعجم البلدان لياقوت الحموي .
ومن النصوص عن ديار قبيلة المساعيد القديمة ما يلي :
ذكر معالي الأستاذ علي نصوح الطاهر ( 1906 ــ 1982 م ) ــ رحمه الله تعالى ــ أنّ ديار المساعيد الأصليّة تقع إلى الجنوب الشرقي من مكّة المكرّمة بينها وبين الطّائف ، فقال : " منازلهم الأصليّة في الحجاز في أطراف مكّة وفي الطائف قرب جبل برد وجبل ذكاء ويقيمون في السّيل " ( 1 ) ، وقال : " ومنهم فرقة تعيش بين ثقيف وهذيل الحجاز " ( 2 )
ومن ديارهم وادي الليث في اليمن ، قال الرَّحّالة الفنلندي جورج أوغست فالن في رحلته إلى شماليّ الحجاز في شباط عام 1848م في ذكر مساعيد البدع : " هناك قبيلةٌ صغيرةٌ تُدعى المساعيد ، لا تمتّ للّحويطات ، تقول أنّها نزحت في البدء من وادي ليف في اليمن " ( 3 ) .
وقال المستشرق الألماني أوبنهايم في ذكر قبيلة المساعيد في شماليّ الحجاز : " هم يعتبرون وادي ليف موطناً لهم ، الذي يرد ذكره في حكايات كثيرٍ من القبائل ، فالين ، مجلّة الجمعيّة الجغرافيّة الملكيّة ، لندن ، 1851 م ، ص 303 وما بعدها " ( 4 ) .
وليف تصحيف ليث ، حسبما يرويه المساعيد إلى يومنا هذا .
وقال المستشرق الألماني البرخت زيمه في كتابه الصادر في مدينة هالة الألمانية عام 1875 م في ذكر بعض قبائل شماليّ الحجاز : " قبيلة المساعيد التي تقول أنها هاجرت إلى المنطقة من اليمن " ( 5 ) .
وقال الرّحّالة المؤرّخ الدمشقي نعمان قساطلي في ذكر مقام المنطار ، أحد أمراء قبيلة المساعيد ، حين مروره بغزّة نهار الثلاثاء الموافق 20 / 4 / 1875م : " بها مقام يسمّونه بالشَّيخ عليّ المِنْطار يزعمون أنّه من أهل اليمن " ( 6 ) .
وقد هاجر المساعيد من وادي الليث في اليمن .
قال الأستاذ رياض القطامين : " المساعيد قبيلةٌ عربيةٌ قدمت من وادي اللَّيث ما بين اليمن والحجاز في جنوب الجزيرة العربيّة " ( 7 ) .
وقال الأستاذ عبد الرؤوف الروابدة : " كانت قبيلة المساعيد تقيم في وادي اللّيث باليمن " ( 8 ) ، وقال : "هاجرت القبيلة من وادي الليث باليمن " ( 9 ) .
وقال الأستاذ حنّا عمّاري : " المساعيد من وادي الليث بالحجاز ، قدموا إلى فلسطين وانتشروا في الأرجاء " ( 10 ) .
وقال الأستاذ مفلح العدوان : " الأحيوات التي تنتمي إلى قبيلة المساعيد التي هاجرت من جنوب الحجاز إلى بلاد الشام وفلسطين قبل حوالي 900 سنة " ( 11 ) .
وقال الدكتور مأمون عبد الله أصلان بني يونس : " المساعيد : قبيلة مسعودية ، هاجرت من جنوب الحجاز ، وبلاد اليمن " ( 12 ) .
وقال الأستاذ حاتم عبد الهادي السَّيّد : " إنّ المساعيد في مجموعهم يتّفقون على أنّ ديار المساعيد عندهم تقع في وادي اللّيث في جنوبيّ الحجاز الذي كان يعدّ من اليمن إصطلاحاً " ( 13 ) .
والنصوص في نسبة المساعيد إلى قبيلة هذيل عديدة ومنها :
قال معالي الأستاذ علي نصوح الطاهر ( 1906 ــ 1982 م ) ــ رحمه الله تعالى ــ : " المساعيد من هذيل " ( 14 ) .
وقال فيما كتبه عام 1961 م : " المساعيد عرب الأمير المسعودي من هذيل " ( 15 ) .
وقال المستشار عبد الله العقيل : " عشيرة المساعيد المنتسبة إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من قبيلة هذيل " ( 16 ) .
وقالت الأستاذة الدكتورة ثريّا ملحس : " ينتسب المساعيد إلى قبيلة هذيل المضريّة العدنانيّة " ( 17 ) .
وقال الأستاذ فايز أبو فردة : " المساعيد من هذيل القبيلة الحجازيّة المعروفة " ( 18 )
وقال الشيخ مشهور بن ضامن المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ : " أنّ المساعيد من هذيل وأنّ هذيلاً هو الجدُّ الثَّامن للّمساعيد " ( 19 ) .
وهذا يتفق مع ما ذكره الهجري عن نسب المسعودي ، قال الهجري ــ وهو من علماء القرن الثالث للهجرة ــ : " " حدّثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قردٍ في بني مسعود " ( 20 ) ، وقال الرُّشاطي ( ت 542 هـ " : ( وفي هذيل أيضا مسعود بن جابر بن زيد بن قرد وسيأتي نسبه في موضعه ، قال الهجري : حدثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قرد في بني مسعود " ( 21 ) .
قال الشيخ العلامة حمد الجاسر ــ رحمه الله تعالى ــ : " وأورد مثل هذا الاشبيلي في مختصره " ( 22 ) .
وقرْدٌ هو لقب عمرو بن معاوية ، والقَرَد بالتحريك هو اللّجْلَجَة ، قال الهجري : " نعم الخبر خبرك لولا قَرَدٌ في لسانك ، وهي اللّجلجة يعني قِرْداً أباهم سُمّي بذلك " ( 23 ) .
قال ابن حزم ( ت 456 هــ ) : " قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل " ( 24 ) .
وبالفعل فإنّ هذيلاً هو الجدّ الثامن لقبيلة المساعيد فمسعود هو الجدّ الأوّل وجابر هو الجدّ الثاني وزيد هو الجدّ الثالث وقرد هو الجدّ الرابع ومعاوية هو الجدّ الخامس وتميم هو الجدّ السادس وسعد هو الجدّ السابع وهذيل هو الجدّ الثامن .
ومن فروع المساعيد القديمة : السعيفان أمراء القبيلة في القرن العشر للهجرة ، قال الشَّيخ عبد القادر بن محمد الجزيري ( 911 ــ نحو 977 هــ 1505 ــ نحو 1569 / 1570 م ) افي ذكر قبيلة المساعيد : " منهم بدناتٌ كثيرةٌ ، وفروع غزيرة ، فلنذكر منها عشرين بدنةً ، ومنهم أمراء أصحاب مرتبات لاتّقاء شرورهم لا على درك ، وهم أولاد الأمير سعيفان أمير الدَّربين " ( 25 ) .
والسعيفان هؤلاء ذكرهم غير واحد ونسبهم إلى قبيلة هذيل ، قال فردريك ج بيك : " السعيفان يقال أنّهم من عشيرة الهديل بنجد " ( 26 ) .
وقال الأستاذ علي نصوح الطاهر : " السعيفان : يقولون أنهم من عشيرة الهذيل النجدية " ( 27 ) .
وقال الأستاذ روكس بن زائد العزيزي : " السعيفان : يقولون أنّهم من نجد وأنّهم من هذيل ، وهذيل قبيلة مهمّة حجازيّة " ( 28 ) .
وقال المحامي طلال البطاينة : " السعيفان قدموا من الجزيرة العربية . يعودون بأصولهم إلى قبيلة هذيل " ( 29 ) .
وقال دولة المهندس عبد الرؤوف الروابدة : " السعيفان ويقال إنّهم من هذيل في نجد " ( 30 ) .
وليعلم أخي الكريم أنّ موروث قبيلة المساعيد عامة والأحيوات خاصّة موروث ثابت تدلّ عليه قرائن وأدلّة قويّة لا تتوفّر لدى كثير من القبائل ، ومجرّد نظرة في أنساب القبائل المعاصرة تبيّن هذا بوضوح تام والله تعالى أعلم .
أرجو بهذا أن تكون الصورة قد اتّضحت لأخي المهندس عبد الله ابن غيث الأحيوي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ــ تاريخ القبائل العربية في الأردن ، ص 258
2ــ المصدر السّابق ، ص 259
3ــ صور من شماليِّ جزيرة العرب ، ص 146 ، THE JOURNAL OF THE ROYAL GEOGRAPHICAL OF LONDON, VOLUME THE TWENTIETH , P : 303
4ــ البدو ، ج 2 ، ص 445
5ــ شبه الجزيرة العربيّة في كتابات الرَّحّالة الغربيّين في مائة عام " 1770 ــ 1870 م " ، ص 12
6ــ السِّياحة وبعض آثار جبل الخليل ــ قسم 1 ــ ، ص39
7ــ جريدة الرَّأي ، عدد رقم 10316 ، ص 28
8ــ معجم العشائر الأردنيّة ، ص 52
9ــ المصدر السّابق ، ص 478
10ــ قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ، ص 70
11ــ جريدة الرأي ، الرأي الأسبوعي ، العدد 49 ، ص 4
12ــ مجلّة كان التاريخية ، العدد الثالث عشر ، ص 14
13ــ قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ، ص 65
14ــ تاريخ القبائل العربيّة في الأردن ، ص 59
15ــ الأعمال الشِّعريّة ، ص 51
16ــ من أعلام الدعوة والحركة الإسلامية المعاصرة ، ج 1 ، ص 1129 ، مجلة المُجتمع ، الكويت ، عدد رقم 1726 الصَّادر بتاريخ 11 / 11 / 2006 م
17ــ جريدة الرَّأي ، عدد رقم 9959 ، ص 42
18ــ جريدة العرب اليوم ، عدد رقم 795 ، ص 10
19ــ جريدة اللواء ، عدد رقم 1322 ، ص 21 ، جريدة المدينة ، عدد رقم 191 ، ص 29
20ــ التعليقات والنوادر ، قسم 4 ، ص 1875
21ــ المصدر السابق ، قسم 4 ، ص 1875
22ــ المصدر السابق ، قسم 4 ، حاشية ص 1875
23ــ المصدر السابق ، قسم 4 ، ص 1849 ، قسم 3 ، ص 1233 ، وأنظر : تاج العروس : قرد ، لسان العرب : قرد ، المُحْكم والمُحيط الأعظم : قرد
24ــ جمهرة أنساب العرب ، ص 466
25ــ الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكّة المعظّمة ، ج 2 ، ص 1368 ــ 1369
26ــ تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ، ص 270
27ــ تاريخ القبائل العربية في الأردن ، ص 553
28ــ معلمة للتراث الأردني ، ج 4 ، ص 123
29ــ الصفوة جوهرة النسب ، ص 261
30ــ معجم العشائر الأردنية ، ص 484
1ــ تاريخ القبائل العربية في الأردن ، ص 258
2ــ المصدر السّابق ، ص 259
3ــ صور من شماليِّ جزيرة العرب ، ص 146 ، THE JOURNAL OF THE ROYAL GEOGRAPHICAL OF LONDON, VOLUME THE TWENTIETH , P : 303
4ــ البدو ، ج 2 ، ص 445
5ــ شبه الجزيرة العربيّة في كتابات الرَّحّالة الغربيّين في مائة عام " 1770 ــ 1870 م " ، ص 12
6ــ السِّياحة وبعض آثار جبل الخليل ــ قسم 1 ــ ، ص39
7ــ جريدة الرَّأي ، عدد رقم 10316 ، ص 28
8ــ معجم العشائر الأردنيّة ، ص 52
9ــ المصدر السّابق ، ص 478
10ــ قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ، ص 70
11ــ جريدة الرأي ، الرأي الأسبوعي ، العدد 49 ، ص 4
12ــ مجلّة كان التاريخية ، العدد الثالث عشر ، ص 14
13ــ قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ، ص 65
14ــ تاريخ القبائل العربيّة في الأردن ، ص 59
15ــ الأعمال الشِّعريّة ، ص 51
16ــ من أعلام الدعوة والحركة الإسلامية المعاصرة ، ج 1 ، ص 1129 ، مجلة المُجتمع ، الكويت ، عدد رقم 1726 الصَّادر بتاريخ 11 / 11 / 2006 م
17ــ جريدة الرَّأي ، عدد رقم 9959 ، ص 42
18ــ جريدة العرب اليوم ، عدد رقم 795 ، ص 10
19ــ جريدة اللواء ، عدد رقم 1322 ، ص 21 ، جريدة المدينة ، عدد رقم 191 ، ص 29
20ــ التعليقات والنوادر ، قسم 4 ، ص 1875
21ــ المصدر السابق ، قسم 4 ، ص 1875
22ــ المصدر السابق ، قسم 4 ، حاشية ص 1875
23ــ المصدر السابق ، قسم 4 ، ص 1849 ، قسم 3 ، ص 1233 ، وأنظر : تاج العروس : قرد ، لسان العرب : قرد ، المُحْكم والمُحيط الأعظم : قرد
24ــ جمهرة أنساب العرب ، ص 466
25ــ الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكّة المعظّمة ، ج 2 ، ص 1368 ــ 1369
26ــ تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ، ص 270
27ــ تاريخ القبائل العربية في الأردن ، ص 553
28ــ معلمة للتراث الأردني ، ج 4 ، ص 123
29ــ الصفوة جوهرة النسب ، ص 261
30ــ معجم العشائر الأردنية ، ص 484
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق