عُرف المساعيد بالمناشد في شبه جزيرة سيناء وجوارها في شمالي الحجاز وجنوبيّ الأردن وفلسطين والإسماعيليّة والشرقيّة والقليوبية والقاهرة والجيزة والسويس وغيرها من محافظات الدّيار المصرية وقد تواترت النصوص المدوّنة بذكر هذا طوال ما يزيد على قرنٍ من الزمان وقد دوّن هذه النُّصوص كتّابٌ عربٌ وغربيّون وفيما يلي شيءٌ من هذه النصوص :
1ــ قال الأستاذ نعوم شقير في كتابه الذي أنهى تأليفه عام 1907 م : " المنشد ويُعرف بالمسعودي لأنّ أهمّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
2ــ وقال اللّواء رفعت الجوهري : " المنشد : ويُعرف بالمسعوديّ لأنّ أهمّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
3ــ وقال الأستاذ إبراهيم أمين غالي في حديثه عن القوانين التي تحكم المجتمع البدويّ في سيناء : " أمّا المنشد أو المسعودي ويُسمّى كذلك لأنّ أهمَّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
4ــ وقال الأستاذان إسلام توفيق وعبده مباشر : " المنشد ويُعرف بالمسعودي لأنّ أهم قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
5ــ وقال الأستاذ احمد أبو كفّ : " المنشد : وهو يحكم في المسائل الشّخصيّة الخطيرة وفي كلّ ما يمسّ الشّرف مثل الشّتائم والسَّبّ ويعرف أيضاً بالمسعودي لأنَّ أغلب القضاة في هذه النّاحية من قبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " : " المنشد الذي يحكم في المشاكل الشّخصيّة وما يمسُّ الشّرف ويعرف أيضاً بالمسعودي لأنَّ أغلب القضاة في هذه النّاحية من المساعيد " أ . هــ
6ــ قال الأستاذ فؤاد حسين : " القاضي المُختصُّ كالمنشد مثلاً الذي ينظر قضايا العرض والشّرف ويُطلقون عليه المسعودي نظراً لأنّ معظم قضاة هذا النّوع من النّزاعات ينتمون إلى قبيلة المساعيد في شمال سيناء "
وقال في ذكر : المنشد ( المناشد ) " ويُعرف هذا النَّوع من القضاة أيضاً باسم المسعودي وسُمّي بذلك لأنّ أهمّ قضاته من قبيلة المساعيد بشمال سيناء " أ . هــ
7ــ وقال الأستاذ محمد سليمان الطيّب : " إنّ القضاء كلّه في قبائل العرب في شماليّ الحجاز والشّام ومصر في قبيلة المساعيد وفيهم المنشد أو المنهى لجميع القضايا في عُرف البوادي " أ . هــ
وقال : " إنَّ المساعيد مدرسة القضاء العرفيِّ عند القبائل ويُشكلّون المحكمة العليا لجميع القضاء لأنَّ فيهم المنهى والمنشد " أ . هــ
وقال : " نظراً لعراقة قبيلة المساعيد وتقديراً من قبائل العرب لها في شماليّ الحجاز جُعل فيها قضاء المنشد وهو المنهى كما يقال عند أهل البادية أو ما يُعتبر القضاء النهائيّ وفيه الحكم النِّهائيّ من القاضي المسعودي لا إبرام فيه " أ . هــ
8ــ وقال الأستاذان كمال عبد الله الحلو وسعيد ممتاز درويش عضوا لجنة جمع التّراث في شماليّ سيناء : " المنشد أو المسعودي "
وقالا: " وتختصّ قبيلة المساعيد بالنّظر في هذا النّوع من القضاء نظراً للّعلاقة الحسنة لهذه القبيلة بمختلف القبائل ولذلك يُعرف المنشد باسم آخر هو المسعودي نسبةً إلى هذه القبيلة " أ . هــ
وقالا : " المنشد ( المسعودي ) " أ . هــ
وقالا : " ويُطلق على المنشد ( المسعودي ) لأنّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
9ــ وقال الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد : " قضاة المنشد : ويُسمّى قاضي المنشد كذلك بالقاضي المسعودي "
وقال : " ويُسمّى قاضي المنشد بالمسعودي لانتسابه لقبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " فالمنشد مثلا يُعرف بالمسعودي " أ . هــ
وقال : " ينسب القضاء في سيناء إلى قبيلة المساعيد فيسمّى القضاء المسعودي لاختصاصه بالمنشد وليس سوى المساعيد من يقومون بالحكم في قضايا المنشد " أ . هــ
وقال : " أما المناشد فهي خصوصية للقاضي المسعودي، لا ينازعه فيها أحد ، كابراً عن كابر ، لأنهم أهل المناشد والخبراء في هذا الشأن " أ . هــ
وقال : " قضاة المنَشْدَ : ويسمى قاضي المنشد كذلك بالمسعودي ويختصون بالحكم في المسائل الخطيرة كقطع الوجه، والتسويد للكفيل المطعون في وجهه، ومس الشرف والإهانة الشخصية وقضايا العرض ( العار ) ، وسمي قاضي المنشد بالمسعودي لانتسابه لقبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " وقد عرف القضاء العرفي في سيناء باسم القضاء المسعودي، نظراً لتخصص قبيلة المساعيد في قضاء المنشد ، ويعتبر المنشد أعلى مرتبة في القضاء العرفي ، والمنشد هو اصطلاح أطلقة كبار المساعيد منذ القدم وذلك للفصل في القضايا الكبرى " أ . هــ
وقال : " للقاضي المسعودي ( قاضي المنشد ) لا ينازعه فيه منازع ، ولا يحكم فيه أحد غيره ، إذ هو القاضي الأكبر " أ . هــ
وقال : " المنشد الكبير أو المسعودي كما يسمونه، ولا يقضي في المنشد سوى قضاه المساعيد فقط، وإليهم يرجع الناس جميعاً " أ . هــ
وقال : " القاضي الطبيعي قاضي العار ألا وهو المسعودي الذي يحكم في المنشد " أ . هــ
10ــ وقال الأستاذان السيّد علي محمد محسن ويوسف مصطفى حرارة في ذكر الجرائم المشدّدة عند المجتمع البدوي بشرق القناة ( المساعيد ــ العيايدة ) : " وتشمل هذه الجرائم هروب فتاة مع فتىً آخر من غير قبيلتها واغتصاب النِّساء ويحكم في هذه الجرائم المنشد المسعودي وتُطبّق الجزاءات والعقوبات فوراً " أ . هــ
11ــ وقال الأستاذ مسلّم سلمي سالم الحوص وهو من قبيلة السّواركة عضو لجنة التّراث بمحافظة شماليّ سيناء وخبير التّراث المعروف : " المنشد : قاضي المنشد أو المسعودي هو أكبر قاضي عُرفيٍّ متخصّصٌ في قضايا الاعتداء على الأنثى وقطع الوجه " أ . هــ
وقال : " المنشد ( المسعودي ) "
وأضاف الأستاذ الحوص يقول : " القاضي المسعودي ( المنشد ) " أ . هــ
وقال : " أحكام القاضي المسعودي ( المنشد ) " أ . هــ
وقال : " قضاء المنشد أو المسعودي في سيناء " أ . هــ
وقال بشأن المرأة : " عندما يُعتدى عليها في دارها أو في الطَّريق وكذلك الاعتداء عليها وهي نائمة تقصد لطريق القضاء العُرفيِّ ( المناشد ) منشد المسعودي بالنِّسبة للإعتداء على المرأة " أ . هــ
وقال : " القاضي المسعودي أيّ المنشد ... " أ . هــ
وقال : " المنشد المسعودي من قبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " المناشد من قبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " القاضي المسعودي أيّْ المنشد " أ . هــ
وقال : " القاضي المسعودي ( المنشد ) أطلق عليه ( أبو الولايا ) أي بمنزلة الوالد الذي يستميت في الدِّفاع من أجل ابنته " أ . هــ
وقال : " قضاء المنشد أو المسعودي في سيناء : يختصّ بهذا النّوع من القضاء أشخاصٌ ينتمون إلى قبيلة المساعيد " قال : " وقضاء المنشد أصلاً يختصُّ بحماية وقضايا التّعدّي على الأنثى بكافة أشكاله سواءٌ بالقول أو الفعل وأيضاً بالكفالة والتي تُسمّي برمي الوجه رمزاً للّشّرف وهذا النّوع من القضاء يُعتبر أرقى أنواع القضاء العُرفيِّ وأشدّه " أ . هــ
12ــ وقال الأستاذ محمد علي محمد جاد الله في دراسته عن قضاء المنشد : " وبسبب شدّة أحكام القاضي المسعودي المنشد أطلق عليه ( أبو الولايا ) أي والد المرأة " أ . هــ
وقال : " المنشد ويُعرف بالمسعودي لأنَّ أهم قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال في ذكر قضايا الاعتداء على المرأة : " القاضي المسعودي المُسمّى المنشد " أ . هــ
وقال : " وقد أقرَّ القضاء العرفي بانّ القضاء المسعودي أو المناشد هم أهمّ وأعلى مراتب القضاء عند البدو " أ . هــ
13ــ وقال الأستاذ ربيع سليمان أبو طار المحامي رئيس إحدى جلسات المؤتمر الأوّل للّقضاء العرفيّ المنعقدة يوم السَّبت الموافق 26 / 10 / 1991 م في العريش في ورقة بعنوان ( مضبطة لجنة المرأة ) : " 3 مناشد المساعيد للاعتداء على العرض وقطع الوجه " أ . هــ
14ــ وقال الشيخ سالم بن جمعة بن حمدان أبو صبحا من قبيلة مزينة مندوب محافظة جنوب سيناء في مؤتمر القضاء العرفي الأوّل في العريش يقول : " مناشد مبلّم لا يتكلّم في عرض الكفيل والثلاثة يتسمّوا مساعيد أي مناشد " أ . هــ
15ــ وقال الأستاذ عبد المنعم السَّيّد عبد الله وكيل أوّل الوزارة سكرتير عام محافظة جنوب سيناء في ورقة العمل المُقدّمة إلى المؤتمر الأوّل للّقضاء العرفي عام 1991 م حول القضاء العرفيِّ في جنوبيّ سيناء في ذكر المنشد : " إنّ أهم قضاته من قبيلة المساعيد بالعريش والمعروف بالمنشد "
وقال : " المرأة ــ العار ــ : لها قاضٍ يُسمّى المسعودي ، الحقّ يحكم لها بأربعين جملاً "
وقال : " قضاته من قبيلة المساعيد بالعريش ، والمعروف بالمنشد " أ . هــ
16ــ وقال الدّكتور صبري احمد العدل : " المنشد أو المسعودي ... ويُسمّى المسعودي لأنَّ أهمَّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
17ــ وقال الأستاذ ماهر إسماعيل في مقالٍ كتبه من القاهرة لجريدة القبس : " المنشد أو المسعودي " وقال : " ويُعرف المنشد بالمسعودي نسبةً إلى قبيلة المساعيد " أ . هــ
18ــ وقال الأستاذ محمد عبد السِّميع في بحثه ( الظُّروف الأيكولوجيّة وأثرها في القانون العُرفيّ في المجتمع البدوي ) : " المنشد ( المسعودي ) من قبيلة المساعيد " أ . هــ
19ــ وقال الأستاذ عبد المحسن محمود إبراهيم : " : " المنشد : قاضي المنشد أو المسعودي " أ . هــ
وقال : " قبيلة المساعيد اختصّت بقضاء المناشد " أ . هــ
20ــ وقال الدّكتور فوزي رضوان العربي والدّكتور فاروق احمد مصطفى في حديثهما عن تطوّر القضاء العرفي في مدينة العريش بسيناء : " المنشد ويُعرف بالمسعودي لأنّ أهم قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
21ــ وقال الدّكتور احمد يوسف وهدان : " المسعودي وهو القاضي المختصُّ بقضايا المنشد " أ . هــ
22ــ وقال الدّكتور إمام حسانين خليل : " ( شريعة النِّساء ) ويُطلق على هذا القضاء اسم ( المنشد ) ومعظم قضاته من قبيلة المساعيد ولذلك يُطلق عليه ( المسعودي ) ويُسمّى ( قاضي النساء ) " أ . هــ
23ــ وقال الأستاذ الدُّكتور يسري دعبس: " قضاة المناشد المسعودي" أ . هــ
24ــ وقال الأستاذ عبد القادر مبارك : " المنشد هو من كبار القضاة العُرفيّين في القضايا الجنائيّة ومتخصّصٌ في النَّظر في قضايا العرض والكفل ، وكلّ قضاة المنشد من أفراد قبيلة المساعيد " أ . هــ
25ــ وقال الأستاذ رجائي عطيّة في حديثه عن مشروع المكنز : " المسعودي أو المنشد " أ . هــ
26ــ وذكر القاضي سليمان بن هويشل بن سليمان بن رفيع بن هويشل بن قيعان من قبيلة بلي أنَّ قضاة المناشد هم المساعيد أ . هــ
27ــ وقال القاضي سالم بن عوّاد بن سالم من قبيلة الدَّواغرة : " المناشد أساساً عند المساعيد " أ . هــ
28ــ وجاء في كتاب سيناء وطني الذي أعدّه قسم الإعلام : " المنشد وهو يُعرف باسم المسعودي لأنّ أهمّ القضاة في هذا النَّوع من المسائل يُختارون من قبيلة المساعيد " أ . هــ
29ــ وقال الأستاذ الباحث جهاد بن حسن أبو غرابة النُّصيري وهو من قبيلة النّصيرات في بلاد غزّة في فلسطين :
1ــ حدّثني والدي حسن بن سليمان أبو غرابة فقال : يُعتبر المسعودي هو المنشد لجميع القبائل
2ــ وحدّثني الحاج الفاضل والقاضي عودة بن سليمان أبو العجين من عشيرة العجاينة من الفقيريّين من النّصيرات فقال : المسعودي قاضي منشد لجميع الصّفوف
والحاج عودة من الشَّخصيّات البارزة بين رجالات القبائل في فلسطين وهو قاضي من أهل الدِّيار والفلايح
3ــ وحدّثني الحاج الفاضل إبراهيم بن عطيّة بن سالم بن سعيد من عشيرة السّعايدة من الفقيريّين من النّصيرات فقال : المساعيد هم المنشدُ العامُّ للّجميع ومنشد النّصيرات أيضاً
4ــ كما حدّثني ابن العم الشَّيخ أبو منصور موسى بن منصور بن سالم أبو حجاز من نصيرات بلاد الطّور فقال : يتقلّد المساعيد منزلة قضاة المنشد للّجميع " أ . هــ
5ــ وحدثني السيّد سليمان بن سلمي بن سالم بن سلمان ابن عيد النصيري فقال: المنشد عند المسعودي .
6ــ وحدثني السيّد يوسف بن سلمان بن سلامة ابن سعيد النصيري فقال: المنشد هو المسعودي، وإذا لم يكفيك حق مناشد الصف ، لا يستطيعون منعك من طلب رفع القضية للمسعودي بشرط دفن حصاك في هذا الأمر عند الملم .
7ــ وحدثني الشيخ صبري بن عطا الله الصوفي الترباني من مدينة رفح وهو قاضي من ( الكبار ) لصف الترابين قال: المنشد بعد مناشد الصف هو المسعودي .
8ــ وحدثني الشيخ سليمان بن جمعة بن حسين بن جمعة أبو شباب الترباني شيخ ( الشبايبة والصُناع ) من مدينة رفح قال: المسعودي منشد في القضايا التي تحدث بين الصفوف .
وقال : " إذا كان بعض سكان سيناء يطلقون على المنشد اسم المسعودي فهذا راجع لان مناشد هذه القبائل المباشرة هم ثلاثة المساعيد ، بمعني أن قبائل بئر السبع وبعض قبائل سيناء لكل قبيلة منها ثلاث مناشد غير المساعيد وبعض هذه القبائل إن لم يكن أغلبها لها مناهي منشد وهم المساعيد ، أما قبيلة السواركة على سبيل المثال فمناشدها هم المساعيد رأساً " أ . هــ
وقال : " منهى المنشد هو المسعودي " أ . هــ
وقال : " إن بعض القبائل خصوصاً قبائل سيناء تَخُطّ المساعيد كقضاة منشد في قضايا العرض مباشرة أي يحالون إليهم من عند الملم أو الضريبي حيث لا يكون لهذه القبائل مناشد سوى المساعيد ، بعكس القبائل الاخرى التى يوجد لها مناشد ، ويمثل المسعودي لديهم منهى لهذه المناشد ، وبناءاً على ذلك فإن تلك القبائل التى يمثل المساعيد مناشدها المباشرين يقولون عن المنشد مسعودي أو العكس " أ . هــ
وقال : " واتفقت هذه القبائل أن يكون المساعيد مناشدها أو مناهي مناشدها وذلك لإقتناعهم بشدة وحزم قضاة المساعيد وبراعتهم في هذا المجال " أ . هــ
وقال : " ونظراً لحزم أحكام وقوانين قبيلة المساعيد ارتضتها هذه القبائل كمنشد لها أو كمرجعية " أ . هــ
وقال : " ولدي وثيقتان صادرتان عن مشايخ الترابين فيها أنّ اعتماد الترابين لمخاطيط قضاتهم تمّ اعتماده عام 1715م في بيت ابن فياض النبعي ، وهذا مشهور بين مجاوريهم ، وبناءاً علي ذلك فيكون اعتماد الترابين على سبيل المثال للمسعودي كمنهى للمنشد يعود لهذه الفترة ، واعتقد بأن باقي القبائل اتبعت هذه الخطوة التى اتخذها الترابين في نفس الفترة والله تعالي أعلم " أ . هــ
وقال : " إنّ قبيلتا السواركة والرميلات لهما قُضاة موحدون ، حيث يكون من كل درجة أو مرحلة قضائية ثلاثة قضاة اثنين من السواركة ، والثالث من الرميلات ، وفي بعض الدرجات القضائية يكون العكس ، أما قضاة المنشد لكلا القبيلتين فهما يختلفان عن باقي قبائل جنوب فلسطين وشمال سيناء حيث لا يوجد قضاة منشد خاصون لصف السواركة ، وإنّما مناشدهم هم المساعيد ، يرفعون القضية إليهم مباشرة " أ . هــ
30ــ قال الأستاذ مروان محمد أبو سويرح : " مناشد وهم قضاة مشرّعون ويُعرف بالمسعودي لأنّ أهمّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
31ــ قال الأستاذ موسى عبد الرحيم موسى حلس : " وقد أطلقت على المنشد أسماء كثيرة منها :
بياض العرض ، سياج العرض ، قاضي العرض ، المسعودي أو المنشد المسعودي " أ . هــ
32ــ وقال الأستاذ خليل حسّونة : " المنشد : ويعتبر أعلى مرتبة في القضاء العرفي "
وقال : " ويُقال إنّه لا يوجد في قطاع غزّة قاضي منشد ويقوم بدلاً منه القاضي الضّريبي وهو في تسلسل القضاة أقلّ مرتبةً من المنشد وتشتهر قبيلة المساعيد في شبه جزيرة سيناء بقضاء المنشد لذلك يُسمّى المنشد المسعودي نسبةً لهذه القبيلة " أ . هــ
33ــ وقال الأستاذ عبد الكريم عيد الحشّاش وهو كاتبٌ فلسطينيٌّ من قبيلة العوامرة في ذكره مساعيد سيناء : " المسعوديُّ من أقدم ساكني هذه المناطق ومنهم المسعوديّ منشد النِّساء ، ترجع إليه كلُّ القبائل وتُضرب له أكباد الإبل " أ . هــ
34ــ ذكر الدّكتور كلنتن بيلي الباحث المتخصّص بتراث البدو في سيناء وجنوبيّ فلسطين أنّ : " قضاة المساعيد يُدعون المناشد ( مفردهم منشد ) " أ . هــ
35ــ وقال الأستاذان السَّيّد علي محمد محسن ويوسف مصطفى حرارة في ذكر الجرائم المشدّدة عند المجتمع البدوي بشرق القناة ( المساعيد ــ العيايدة ) : " وتشمل هذه الجرائم هروب فتاة مع فتىً آخر من غير قبيلتها واغتصاب النِّساء ويحكم في هذه الجرائم المنشد المسعودي وتُطبّق الجزاءات والعقوبات فوراً " أ . هــ
وقالا : " وللّوجه عندهم حرمةٌ عظيمةٌ وهو ما يُعرف برمي الوجوه ...... فإذا ما رمى البدويُّ وجهه أو وجه فلان ( الغائب عن المجلس العرفيّ ) بين المتنازعين ولم يلتزموا بذلك عُدّ ذلك قطعاً للّوجه وحُقّ لصاحب الوجه مقاضاتهم عند المنشد المسعودي الذي يحكم عليه بمبلغٍ من المال وعددٍ من الإبل ، كما تمثّلأ الجاهة عملية إستعطاف وإسترحام وتنازل عن الغرامة التي حكم بها المنشد المسعودي " أ . هــ
36ــ وقال الأستاذ احمد سعيد : " أما القاضي الذي يتولّى المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه أو مسّ الشرف والإهانة الشخصية فيسمّى المنشد أو المسعودي لأنّهم ينتمون إلى قبيلة المساعيد بالعريش " أ . هــ
37ــ وكتب الأستاذ سيّد عبد الله في ذكر قبيلة المساعيد في الدّيار المصرية : " فيهم المنشد أو المنهى لجميع القضايا في عرف البوادي " أ . هــ
38ــ قال الدكتور احمد أبو زيد : " المنشد أو المسعودي " أ . هــ
وقال : " المنشد ( قضاة المنشد ) أو المساعيد " أ . هــ
وقال : " المناشد أو القضاة المساعيد " أ . هــ
وقال : " المناشد أو المسعودي وهو من قبيلة المساعيد " أ . هــ
39ــ وقال الأستاذ إبراهيم عبد الرحمن حسن عودة : " المنشد ويُعرف بالمسعودي " أ . هــ
40ــ وقال الأستاذ الدكتور رضا عبد الخالق أبو حطب : " المنشد : قاضي المنشد أو المسعودي " أ . هــ
وقال : " المنشد ( المسعودي ) " ( )
41ــ وقال الأستاذ أشرف العناني : " قبيلة المساعيد وهم أصحاب حقّ المنشد المختصّ بقضايا الشرف والمرأة في القضاء العرفي " أ . هــ
1ــ قال الأستاذ نعوم شقير في كتابه الذي أنهى تأليفه عام 1907 م : " المنشد ويُعرف بالمسعودي لأنّ أهمّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
2ــ وقال اللّواء رفعت الجوهري : " المنشد : ويُعرف بالمسعوديّ لأنّ أهمّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
3ــ وقال الأستاذ إبراهيم أمين غالي في حديثه عن القوانين التي تحكم المجتمع البدويّ في سيناء : " أمّا المنشد أو المسعودي ويُسمّى كذلك لأنّ أهمَّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
4ــ وقال الأستاذان إسلام توفيق وعبده مباشر : " المنشد ويُعرف بالمسعودي لأنّ أهم قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
5ــ وقال الأستاذ احمد أبو كفّ : " المنشد : وهو يحكم في المسائل الشّخصيّة الخطيرة وفي كلّ ما يمسّ الشّرف مثل الشّتائم والسَّبّ ويعرف أيضاً بالمسعودي لأنَّ أغلب القضاة في هذه النّاحية من قبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " : " المنشد الذي يحكم في المشاكل الشّخصيّة وما يمسُّ الشّرف ويعرف أيضاً بالمسعودي لأنَّ أغلب القضاة في هذه النّاحية من المساعيد " أ . هــ
6ــ قال الأستاذ فؤاد حسين : " القاضي المُختصُّ كالمنشد مثلاً الذي ينظر قضايا العرض والشّرف ويُطلقون عليه المسعودي نظراً لأنّ معظم قضاة هذا النّوع من النّزاعات ينتمون إلى قبيلة المساعيد في شمال سيناء "
وقال في ذكر : المنشد ( المناشد ) " ويُعرف هذا النَّوع من القضاة أيضاً باسم المسعودي وسُمّي بذلك لأنّ أهمّ قضاته من قبيلة المساعيد بشمال سيناء " أ . هــ
7ــ وقال الأستاذ محمد سليمان الطيّب : " إنّ القضاء كلّه في قبائل العرب في شماليّ الحجاز والشّام ومصر في قبيلة المساعيد وفيهم المنشد أو المنهى لجميع القضايا في عُرف البوادي " أ . هــ
وقال : " إنَّ المساعيد مدرسة القضاء العرفيِّ عند القبائل ويُشكلّون المحكمة العليا لجميع القضاء لأنَّ فيهم المنهى والمنشد " أ . هــ
وقال : " نظراً لعراقة قبيلة المساعيد وتقديراً من قبائل العرب لها في شماليّ الحجاز جُعل فيها قضاء المنشد وهو المنهى كما يقال عند أهل البادية أو ما يُعتبر القضاء النهائيّ وفيه الحكم النِّهائيّ من القاضي المسعودي لا إبرام فيه " أ . هــ
8ــ وقال الأستاذان كمال عبد الله الحلو وسعيد ممتاز درويش عضوا لجنة جمع التّراث في شماليّ سيناء : " المنشد أو المسعودي "
وقالا: " وتختصّ قبيلة المساعيد بالنّظر في هذا النّوع من القضاء نظراً للّعلاقة الحسنة لهذه القبيلة بمختلف القبائل ولذلك يُعرف المنشد باسم آخر هو المسعودي نسبةً إلى هذه القبيلة " أ . هــ
وقالا : " المنشد ( المسعودي ) " أ . هــ
وقالا : " ويُطلق على المنشد ( المسعودي ) لأنّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
9ــ وقال الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد : " قضاة المنشد : ويُسمّى قاضي المنشد كذلك بالقاضي المسعودي "
وقال : " ويُسمّى قاضي المنشد بالمسعودي لانتسابه لقبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " فالمنشد مثلا يُعرف بالمسعودي " أ . هــ
وقال : " ينسب القضاء في سيناء إلى قبيلة المساعيد فيسمّى القضاء المسعودي لاختصاصه بالمنشد وليس سوى المساعيد من يقومون بالحكم في قضايا المنشد " أ . هــ
وقال : " أما المناشد فهي خصوصية للقاضي المسعودي، لا ينازعه فيها أحد ، كابراً عن كابر ، لأنهم أهل المناشد والخبراء في هذا الشأن " أ . هــ
وقال : " قضاة المنَشْدَ : ويسمى قاضي المنشد كذلك بالمسعودي ويختصون بالحكم في المسائل الخطيرة كقطع الوجه، والتسويد للكفيل المطعون في وجهه، ومس الشرف والإهانة الشخصية وقضايا العرض ( العار ) ، وسمي قاضي المنشد بالمسعودي لانتسابه لقبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " وقد عرف القضاء العرفي في سيناء باسم القضاء المسعودي، نظراً لتخصص قبيلة المساعيد في قضاء المنشد ، ويعتبر المنشد أعلى مرتبة في القضاء العرفي ، والمنشد هو اصطلاح أطلقة كبار المساعيد منذ القدم وذلك للفصل في القضايا الكبرى " أ . هــ
وقال : " للقاضي المسعودي ( قاضي المنشد ) لا ينازعه فيه منازع ، ولا يحكم فيه أحد غيره ، إذ هو القاضي الأكبر " أ . هــ
وقال : " المنشد الكبير أو المسعودي كما يسمونه، ولا يقضي في المنشد سوى قضاه المساعيد فقط، وإليهم يرجع الناس جميعاً " أ . هــ
وقال : " القاضي الطبيعي قاضي العار ألا وهو المسعودي الذي يحكم في المنشد " أ . هــ
10ــ وقال الأستاذان السيّد علي محمد محسن ويوسف مصطفى حرارة في ذكر الجرائم المشدّدة عند المجتمع البدوي بشرق القناة ( المساعيد ــ العيايدة ) : " وتشمل هذه الجرائم هروب فتاة مع فتىً آخر من غير قبيلتها واغتصاب النِّساء ويحكم في هذه الجرائم المنشد المسعودي وتُطبّق الجزاءات والعقوبات فوراً " أ . هــ
11ــ وقال الأستاذ مسلّم سلمي سالم الحوص وهو من قبيلة السّواركة عضو لجنة التّراث بمحافظة شماليّ سيناء وخبير التّراث المعروف : " المنشد : قاضي المنشد أو المسعودي هو أكبر قاضي عُرفيٍّ متخصّصٌ في قضايا الاعتداء على الأنثى وقطع الوجه " أ . هــ
وقال : " المنشد ( المسعودي ) "
وأضاف الأستاذ الحوص يقول : " القاضي المسعودي ( المنشد ) " أ . هــ
وقال : " أحكام القاضي المسعودي ( المنشد ) " أ . هــ
وقال : " قضاء المنشد أو المسعودي في سيناء " أ . هــ
وقال بشأن المرأة : " عندما يُعتدى عليها في دارها أو في الطَّريق وكذلك الاعتداء عليها وهي نائمة تقصد لطريق القضاء العُرفيِّ ( المناشد ) منشد المسعودي بالنِّسبة للإعتداء على المرأة " أ . هــ
وقال : " القاضي المسعودي أيّ المنشد ... " أ . هــ
وقال : " المنشد المسعودي من قبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " المناشد من قبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال : " القاضي المسعودي أيّْ المنشد " أ . هــ
وقال : " القاضي المسعودي ( المنشد ) أطلق عليه ( أبو الولايا ) أي بمنزلة الوالد الذي يستميت في الدِّفاع من أجل ابنته " أ . هــ
وقال : " قضاء المنشد أو المسعودي في سيناء : يختصّ بهذا النّوع من القضاء أشخاصٌ ينتمون إلى قبيلة المساعيد " قال : " وقضاء المنشد أصلاً يختصُّ بحماية وقضايا التّعدّي على الأنثى بكافة أشكاله سواءٌ بالقول أو الفعل وأيضاً بالكفالة والتي تُسمّي برمي الوجه رمزاً للّشّرف وهذا النّوع من القضاء يُعتبر أرقى أنواع القضاء العُرفيِّ وأشدّه " أ . هــ
12ــ وقال الأستاذ محمد علي محمد جاد الله في دراسته عن قضاء المنشد : " وبسبب شدّة أحكام القاضي المسعودي المنشد أطلق عليه ( أبو الولايا ) أي والد المرأة " أ . هــ
وقال : " المنشد ويُعرف بالمسعودي لأنَّ أهم قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
وقال في ذكر قضايا الاعتداء على المرأة : " القاضي المسعودي المُسمّى المنشد " أ . هــ
وقال : " وقد أقرَّ القضاء العرفي بانّ القضاء المسعودي أو المناشد هم أهمّ وأعلى مراتب القضاء عند البدو " أ . هــ
13ــ وقال الأستاذ ربيع سليمان أبو طار المحامي رئيس إحدى جلسات المؤتمر الأوّل للّقضاء العرفيّ المنعقدة يوم السَّبت الموافق 26 / 10 / 1991 م في العريش في ورقة بعنوان ( مضبطة لجنة المرأة ) : " 3 مناشد المساعيد للاعتداء على العرض وقطع الوجه " أ . هــ
14ــ وقال الشيخ سالم بن جمعة بن حمدان أبو صبحا من قبيلة مزينة مندوب محافظة جنوب سيناء في مؤتمر القضاء العرفي الأوّل في العريش يقول : " مناشد مبلّم لا يتكلّم في عرض الكفيل والثلاثة يتسمّوا مساعيد أي مناشد " أ . هــ
15ــ وقال الأستاذ عبد المنعم السَّيّد عبد الله وكيل أوّل الوزارة سكرتير عام محافظة جنوب سيناء في ورقة العمل المُقدّمة إلى المؤتمر الأوّل للّقضاء العرفي عام 1991 م حول القضاء العرفيِّ في جنوبيّ سيناء في ذكر المنشد : " إنّ أهم قضاته من قبيلة المساعيد بالعريش والمعروف بالمنشد "
وقال : " المرأة ــ العار ــ : لها قاضٍ يُسمّى المسعودي ، الحقّ يحكم لها بأربعين جملاً "
وقال : " قضاته من قبيلة المساعيد بالعريش ، والمعروف بالمنشد " أ . هــ
16ــ وقال الدّكتور صبري احمد العدل : " المنشد أو المسعودي ... ويُسمّى المسعودي لأنَّ أهمَّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
17ــ وقال الأستاذ ماهر إسماعيل في مقالٍ كتبه من القاهرة لجريدة القبس : " المنشد أو المسعودي " وقال : " ويُعرف المنشد بالمسعودي نسبةً إلى قبيلة المساعيد " أ . هــ
18ــ وقال الأستاذ محمد عبد السِّميع في بحثه ( الظُّروف الأيكولوجيّة وأثرها في القانون العُرفيّ في المجتمع البدوي ) : " المنشد ( المسعودي ) من قبيلة المساعيد " أ . هــ
19ــ وقال الأستاذ عبد المحسن محمود إبراهيم : " : " المنشد : قاضي المنشد أو المسعودي " أ . هــ
وقال : " قبيلة المساعيد اختصّت بقضاء المناشد " أ . هــ
20ــ وقال الدّكتور فوزي رضوان العربي والدّكتور فاروق احمد مصطفى في حديثهما عن تطوّر القضاء العرفي في مدينة العريش بسيناء : " المنشد ويُعرف بالمسعودي لأنّ أهم قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
21ــ وقال الدّكتور احمد يوسف وهدان : " المسعودي وهو القاضي المختصُّ بقضايا المنشد " أ . هــ
22ــ وقال الدّكتور إمام حسانين خليل : " ( شريعة النِّساء ) ويُطلق على هذا القضاء اسم ( المنشد ) ومعظم قضاته من قبيلة المساعيد ولذلك يُطلق عليه ( المسعودي ) ويُسمّى ( قاضي النساء ) " أ . هــ
23ــ وقال الأستاذ الدُّكتور يسري دعبس: " قضاة المناشد المسعودي" أ . هــ
24ــ وقال الأستاذ عبد القادر مبارك : " المنشد هو من كبار القضاة العُرفيّين في القضايا الجنائيّة ومتخصّصٌ في النَّظر في قضايا العرض والكفل ، وكلّ قضاة المنشد من أفراد قبيلة المساعيد " أ . هــ
25ــ وقال الأستاذ رجائي عطيّة في حديثه عن مشروع المكنز : " المسعودي أو المنشد " أ . هــ
26ــ وذكر القاضي سليمان بن هويشل بن سليمان بن رفيع بن هويشل بن قيعان من قبيلة بلي أنَّ قضاة المناشد هم المساعيد أ . هــ
27ــ وقال القاضي سالم بن عوّاد بن سالم من قبيلة الدَّواغرة : " المناشد أساساً عند المساعيد " أ . هــ
28ــ وجاء في كتاب سيناء وطني الذي أعدّه قسم الإعلام : " المنشد وهو يُعرف باسم المسعودي لأنّ أهمّ القضاة في هذا النَّوع من المسائل يُختارون من قبيلة المساعيد " أ . هــ
29ــ وقال الأستاذ الباحث جهاد بن حسن أبو غرابة النُّصيري وهو من قبيلة النّصيرات في بلاد غزّة في فلسطين :
1ــ حدّثني والدي حسن بن سليمان أبو غرابة فقال : يُعتبر المسعودي هو المنشد لجميع القبائل
2ــ وحدّثني الحاج الفاضل والقاضي عودة بن سليمان أبو العجين من عشيرة العجاينة من الفقيريّين من النّصيرات فقال : المسعودي قاضي منشد لجميع الصّفوف
والحاج عودة من الشَّخصيّات البارزة بين رجالات القبائل في فلسطين وهو قاضي من أهل الدِّيار والفلايح
3ــ وحدّثني الحاج الفاضل إبراهيم بن عطيّة بن سالم بن سعيد من عشيرة السّعايدة من الفقيريّين من النّصيرات فقال : المساعيد هم المنشدُ العامُّ للّجميع ومنشد النّصيرات أيضاً
4ــ كما حدّثني ابن العم الشَّيخ أبو منصور موسى بن منصور بن سالم أبو حجاز من نصيرات بلاد الطّور فقال : يتقلّد المساعيد منزلة قضاة المنشد للّجميع " أ . هــ
5ــ وحدثني السيّد سليمان بن سلمي بن سالم بن سلمان ابن عيد النصيري فقال: المنشد عند المسعودي .
6ــ وحدثني السيّد يوسف بن سلمان بن سلامة ابن سعيد النصيري فقال: المنشد هو المسعودي، وإذا لم يكفيك حق مناشد الصف ، لا يستطيعون منعك من طلب رفع القضية للمسعودي بشرط دفن حصاك في هذا الأمر عند الملم .
7ــ وحدثني الشيخ صبري بن عطا الله الصوفي الترباني من مدينة رفح وهو قاضي من ( الكبار ) لصف الترابين قال: المنشد بعد مناشد الصف هو المسعودي .
8ــ وحدثني الشيخ سليمان بن جمعة بن حسين بن جمعة أبو شباب الترباني شيخ ( الشبايبة والصُناع ) من مدينة رفح قال: المسعودي منشد في القضايا التي تحدث بين الصفوف .
وقال : " إذا كان بعض سكان سيناء يطلقون على المنشد اسم المسعودي فهذا راجع لان مناشد هذه القبائل المباشرة هم ثلاثة المساعيد ، بمعني أن قبائل بئر السبع وبعض قبائل سيناء لكل قبيلة منها ثلاث مناشد غير المساعيد وبعض هذه القبائل إن لم يكن أغلبها لها مناهي منشد وهم المساعيد ، أما قبيلة السواركة على سبيل المثال فمناشدها هم المساعيد رأساً " أ . هــ
وقال : " منهى المنشد هو المسعودي " أ . هــ
وقال : " إن بعض القبائل خصوصاً قبائل سيناء تَخُطّ المساعيد كقضاة منشد في قضايا العرض مباشرة أي يحالون إليهم من عند الملم أو الضريبي حيث لا يكون لهذه القبائل مناشد سوى المساعيد ، بعكس القبائل الاخرى التى يوجد لها مناشد ، ويمثل المسعودي لديهم منهى لهذه المناشد ، وبناءاً على ذلك فإن تلك القبائل التى يمثل المساعيد مناشدها المباشرين يقولون عن المنشد مسعودي أو العكس " أ . هــ
وقال : " واتفقت هذه القبائل أن يكون المساعيد مناشدها أو مناهي مناشدها وذلك لإقتناعهم بشدة وحزم قضاة المساعيد وبراعتهم في هذا المجال " أ . هــ
وقال : " ونظراً لحزم أحكام وقوانين قبيلة المساعيد ارتضتها هذه القبائل كمنشد لها أو كمرجعية " أ . هــ
وقال : " ولدي وثيقتان صادرتان عن مشايخ الترابين فيها أنّ اعتماد الترابين لمخاطيط قضاتهم تمّ اعتماده عام 1715م في بيت ابن فياض النبعي ، وهذا مشهور بين مجاوريهم ، وبناءاً علي ذلك فيكون اعتماد الترابين على سبيل المثال للمسعودي كمنهى للمنشد يعود لهذه الفترة ، واعتقد بأن باقي القبائل اتبعت هذه الخطوة التى اتخذها الترابين في نفس الفترة والله تعالي أعلم " أ . هــ
وقال : " إنّ قبيلتا السواركة والرميلات لهما قُضاة موحدون ، حيث يكون من كل درجة أو مرحلة قضائية ثلاثة قضاة اثنين من السواركة ، والثالث من الرميلات ، وفي بعض الدرجات القضائية يكون العكس ، أما قضاة المنشد لكلا القبيلتين فهما يختلفان عن باقي قبائل جنوب فلسطين وشمال سيناء حيث لا يوجد قضاة منشد خاصون لصف السواركة ، وإنّما مناشدهم هم المساعيد ، يرفعون القضية إليهم مباشرة " أ . هــ
30ــ قال الأستاذ مروان محمد أبو سويرح : " مناشد وهم قضاة مشرّعون ويُعرف بالمسعودي لأنّ أهمّ قضاته من قبيلة المساعيد " أ . هــ
31ــ قال الأستاذ موسى عبد الرحيم موسى حلس : " وقد أطلقت على المنشد أسماء كثيرة منها :
بياض العرض ، سياج العرض ، قاضي العرض ، المسعودي أو المنشد المسعودي " أ . هــ
32ــ وقال الأستاذ خليل حسّونة : " المنشد : ويعتبر أعلى مرتبة في القضاء العرفي "
وقال : " ويُقال إنّه لا يوجد في قطاع غزّة قاضي منشد ويقوم بدلاً منه القاضي الضّريبي وهو في تسلسل القضاة أقلّ مرتبةً من المنشد وتشتهر قبيلة المساعيد في شبه جزيرة سيناء بقضاء المنشد لذلك يُسمّى المنشد المسعودي نسبةً لهذه القبيلة " أ . هــ
33ــ وقال الأستاذ عبد الكريم عيد الحشّاش وهو كاتبٌ فلسطينيٌّ من قبيلة العوامرة في ذكره مساعيد سيناء : " المسعوديُّ من أقدم ساكني هذه المناطق ومنهم المسعوديّ منشد النِّساء ، ترجع إليه كلُّ القبائل وتُضرب له أكباد الإبل " أ . هــ
34ــ ذكر الدّكتور كلنتن بيلي الباحث المتخصّص بتراث البدو في سيناء وجنوبيّ فلسطين أنّ : " قضاة المساعيد يُدعون المناشد ( مفردهم منشد ) " أ . هــ
35ــ وقال الأستاذان السَّيّد علي محمد محسن ويوسف مصطفى حرارة في ذكر الجرائم المشدّدة عند المجتمع البدوي بشرق القناة ( المساعيد ــ العيايدة ) : " وتشمل هذه الجرائم هروب فتاة مع فتىً آخر من غير قبيلتها واغتصاب النِّساء ويحكم في هذه الجرائم المنشد المسعودي وتُطبّق الجزاءات والعقوبات فوراً " أ . هــ
وقالا : " وللّوجه عندهم حرمةٌ عظيمةٌ وهو ما يُعرف برمي الوجوه ...... فإذا ما رمى البدويُّ وجهه أو وجه فلان ( الغائب عن المجلس العرفيّ ) بين المتنازعين ولم يلتزموا بذلك عُدّ ذلك قطعاً للّوجه وحُقّ لصاحب الوجه مقاضاتهم عند المنشد المسعودي الذي يحكم عليه بمبلغٍ من المال وعددٍ من الإبل ، كما تمثّلأ الجاهة عملية إستعطاف وإسترحام وتنازل عن الغرامة التي حكم بها المنشد المسعودي " أ . هــ
36ــ وقال الأستاذ احمد سعيد : " أما القاضي الذي يتولّى المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه أو مسّ الشرف والإهانة الشخصية فيسمّى المنشد أو المسعودي لأنّهم ينتمون إلى قبيلة المساعيد بالعريش " أ . هــ
37ــ وكتب الأستاذ سيّد عبد الله في ذكر قبيلة المساعيد في الدّيار المصرية : " فيهم المنشد أو المنهى لجميع القضايا في عرف البوادي " أ . هــ
38ــ قال الدكتور احمد أبو زيد : " المنشد أو المسعودي " أ . هــ
وقال : " المنشد ( قضاة المنشد ) أو المساعيد " أ . هــ
وقال : " المناشد أو القضاة المساعيد " أ . هــ
وقال : " المناشد أو المسعودي وهو من قبيلة المساعيد " أ . هــ
39ــ وقال الأستاذ إبراهيم عبد الرحمن حسن عودة : " المنشد ويُعرف بالمسعودي " أ . هــ
40ــ وقال الأستاذ الدكتور رضا عبد الخالق أبو حطب : " المنشد : قاضي المنشد أو المسعودي " أ . هــ
وقال : " المنشد ( المسعودي ) " ( )
41ــ وقال الأستاذ أشرف العناني : " قبيلة المساعيد وهم أصحاب حقّ المنشد المختصّ بقضايا الشرف والمرأة في القضاء العرفي " أ . هــ
قلت : يتّضح ممّا سبق عرضه أنّ مُسمّى المنشد في سيناء يطلق عند قبائلها على القاضي المسعودي وهذه القبائل تمتد شرقا وغربا حجازاً وشاما وقبائل وعشائر سيناء هي :
1ــ الرميلات ولهم إمتداد في فلسطين
2ــ السواركة : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين
3ــ الترابين : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين
4ــ اللفيتات ولهم إمتداد في فلسطين
5ــ العكور ولهم إمتداد في الأردن
6ــ الرياشات ولهم إمتداد في فلسطين
7ــ المساعيد : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين وشمالي الحجاز
8ــ العيايدة: لهم تواجد في وادي النيل
9ــ البياضية : لهم تواجد في وادي النيل
10ــ الأخارسة : لهم تواجد في وادي النيل
11ــ السماعنة: لهم تواجد في وادي النيل
12ــ العقايلة : لهم تواجد في وادي النيل
13ــ السعديّين : لهم تواجد في وادي النيل
14ــ الدّواغرة : لهم تواجد في وادي النيل
15ــ الملالحة ولهم إمتداد في فلسطين
16ــ العرينات
17ــ العجالين
18ــ القطاطوة: لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين
19ــ أولاد علي : لهم تواجد في وادي النيل
20ــ بِلِيّ : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين
21ــ الأحيوات ولهم إمتداد في جنوبي الأردن
22ــ التياها : ولهم إمتداد في فلسطين
23ــ العزازمة ولهم إمتداد في فلسطين
24ــ الحويطات : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في جنوبي الأردن وشمالي الحجاز
25ــ الفوايدة : ولهم إمتداد في جنوبي الأردن وشمالي الحجاز
26ــ البدارة : ولهم تواجد في وادي النيل
27ــ الجراجرة: لهم تواجد في وادي النيل
28ــ مزينة : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في جنوبي فلسطين وجنوبيّ الأردن باسم الطّورة وفي الحجاز ونجد
29ــ الصوالحة : لهم تواجد في وادي النيل
30ــ القرارشة : لهم تواجد في وادي النيل
31ــ أولاد سعيد: لهم تواجد في وادي النيل
32ــ العليقات : لهم تواجد في وادي النيل
33ــ الجبالية : ولهم تواجد في جنوبي سيناء وشماليها
34ــ النفيعات وهم في عداد العليقات ويعرفون باسم السواعدة ولهم تواجد في وادي النيل وجلّهم في الشرقية ومن النفيعات قبيلة في فلسطين
35ــ بنو واصل: لهم تواجد في وادي النيل
36ــ الحماضة
1ــ الرميلات ولهم إمتداد في فلسطين
2ــ السواركة : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين
3ــ الترابين : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين
4ــ اللفيتات ولهم إمتداد في فلسطين
5ــ العكور ولهم إمتداد في الأردن
6ــ الرياشات ولهم إمتداد في فلسطين
7ــ المساعيد : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين وشمالي الحجاز
8ــ العيايدة: لهم تواجد في وادي النيل
9ــ البياضية : لهم تواجد في وادي النيل
10ــ الأخارسة : لهم تواجد في وادي النيل
11ــ السماعنة: لهم تواجد في وادي النيل
12ــ العقايلة : لهم تواجد في وادي النيل
13ــ السعديّين : لهم تواجد في وادي النيل
14ــ الدّواغرة : لهم تواجد في وادي النيل
15ــ الملالحة ولهم إمتداد في فلسطين
16ــ العرينات
17ــ العجالين
18ــ القطاطوة: لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين
19ــ أولاد علي : لهم تواجد في وادي النيل
20ــ بِلِيّ : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في فلسطين
21ــ الأحيوات ولهم إمتداد في جنوبي الأردن
22ــ التياها : ولهم إمتداد في فلسطين
23ــ العزازمة ولهم إمتداد في فلسطين
24ــ الحويطات : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في جنوبي الأردن وشمالي الحجاز
25ــ الفوايدة : ولهم إمتداد في جنوبي الأردن وشمالي الحجاز
26ــ البدارة : ولهم تواجد في وادي النيل
27ــ الجراجرة: لهم تواجد في وادي النيل
28ــ مزينة : لهم تواجد في وادي النيل ولهم إمتداد في جنوبي فلسطين وجنوبيّ الأردن باسم الطّورة وفي الحجاز ونجد
29ــ الصوالحة : لهم تواجد في وادي النيل
30ــ القرارشة : لهم تواجد في وادي النيل
31ــ أولاد سعيد: لهم تواجد في وادي النيل
32ــ العليقات : لهم تواجد في وادي النيل
33ــ الجبالية : ولهم تواجد في جنوبي سيناء وشماليها
34ــ النفيعات وهم في عداد العليقات ويعرفون باسم السواعدة ولهم تواجد في وادي النيل وجلّهم في الشرقية ومن النفيعات قبيلة في فلسطين
35ــ بنو واصل: لهم تواجد في وادي النيل
36ــ الحماضة
هذه القبائل والعشائر غير عشائر الحاضرة في مدن العريش والشيخ زويّد ونخل ورفح والطور ومنها على سبيل المثال : العريشية ( ومنهم الفواخرية وأولاد سليمان ) والنخلاوية والطراطرة وغيرهم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق