تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الثلاثاء، يوليو 10، 2012

نقش ثمين للشيخ الخطيب جماعة بن رجب الجشمي الزبيدي المسعودي العدناني


صورة النقش


رسم تفريغي للنقش

سبق أن أوردت نصّ الشيخ الخطيب جماعة بن رجب الجشمي الزبيدي المسعودي العدناني في مواضيع متفرّقة ، وقد لطم هذا النقش كثيرا من الحاقدين فراحوا يشرّقون ويغرّبون بشأن هذا النقش بما يسعون به لإبطال الإستشهاد به ، ولكن هيهات لهم هيهات .
فالشيخ جماعة بن رجب الزبيدي المسعودي العدناني صاحب نقوش كثيرة سيتمّ نشر ما توفّر منها في كتابي ( قبيلة المساعيد ) الذي صدرت طبعته الأولى عام 2007 م ، وذلك في الطبعة الثانية بعون الله تعالى .

بين يدينا اليوم نقشٌ آخر ثمين جدّاً لهذا الشيخ الجليل نشره الدكتور خالد الجبور في بحث له منذ عهد غير بعيد .

أهمية النقش
قال الدكتور خالد الجبور العالم المتخصص في الآثار المملوكية : " تًعد النقوش الصخرية بمختلفِ لغاتها ، ونوعية الخط اِّلتي كتبت فيها من المصادرِ التاريخيةِ المهمة كوثائق معاصرةٍ للأحداث التي كتبت في عصرها . سواء كتابات تذكارية أو تأسيسية لمعالم معماريةٍ أو أنصاب قبورية أو علامات طرقٍ " أ . هــ
نصّ النقش

بسم الله الرحمن الرحيم
لا تقنطوا من رحمه الله تعالى ان نحنا سنه ثمان
واربعين وسبع مايه اخذنا الحنطه من الهوه من بلد صلخد
المد بخمسه دراهم كل غراره بثلاث مايه وستين وبعد ذالك
يعرضها المقطع على المكتاله من الهوة سنه اربع وستين وسبعماية كل
غرارة بثنا اعشر درهم ذالك من كرم الله تعالى وكتب جماعة الخطيب
رجب الجشمي ويوسف ابن سليمان العتيقي اللهم اغفر لهم ولمن قراه بعدهم
والحمد لله على كل حال

مكان النقش

قال الدكتور خالد الجبور : " عثِر على هذا النقش فِي موقع رجم أم شبيب الواقع إلى الشرق من بلدة الصفاوي بحوالي ٥٠ كم في البادية الأردنية الشرقية ، ويلقي النقش الضوء على أسعار الحنطةِ في سنة ٧٤٨ هــ / ١٣٤٧ م وسنة ٧٦٤ هــ / ١٣٦٣ م في بلدة الهوة من مناطق صلخد في جنوب حوران ، وذكر النقش وحدتين من الكيل المتعارف عليهما في الفترة المملوكية هما المد والغرارة . وكتِب النقش بالخط اِّلنسخي ، بطريقة الحز الخفيف على حجرٍ بازلتي ، وترجع أهمية النقش الى كونه وثيقة معاصرة تبين أسعار القمح فِي تلك السنواتِ ، التي تتفق مع ما جاءت به المصادر التاريخية ، التي أشارت لتلك الفترةِ إضافة إلى أنه عثر عليه في منطقةِ الباديةِ الأردنيةِ الشماليةِ الشرقية " أ . هــ ِ
وقال : " وقد عثر على هذا النقشِ التذكاري في موقعِ رجم أم شبيب في البادية الأردنية من المنطقةِ الشمالية الشرقيةِ على بعدِ ٥٠ كم إلى الشرقِ من بلدةِ الصفاوي .
يقع الرجم على حاّفةِ أحدِ الأوديةِ القريبة ، التي يستفيد من مياهها في معظم شهور السنةِ قبائلُ البدوِ ، وقوافلِ التجارة والحجيج المارة بالمنطقةِ .
 كتِب النقش على حجرٍ طولِه ٣٧ سم وعرضِه ٢٨ سم من البازلتِ الأسود وذي شكلٍ يشبه مستطيلا غير منتظم اِلأضلاع . ويتألف النص من ثمانيةِ سطور مكتوبةٍ بخط مٍّحزوزٍ واضحٍ كما
أن السطور فيه غطت مساحة سَطح اِلحجر تقريبًا ٣٥ سم طولا و ٢٠ سم عرضًا .
يبين النص أسعار الحنطةِ في سنتين مختلفتين : ( ٧٤٨ و ٧٦٤ هجرية / ١٣٤٧ و ١٣٦٣ميلادية ) وبهذا تفصلُ بينهما ست عشرَة سنة ( من العصر المملوكي الأول ) " أ . هــ

شخصيّة كاتبي النصّ

قال الدكتور خالد الجبور : " أما شخصية كاتبي النقشِ فلا توجد لهما ترجمٌ ة في كتبِ التراجمِ والسير؛ لأنها شخصيات عامة اشتهرت بالتجارةِ المحليةِ ولم يكن لها تأثير في المجتمعِ أو دور سياسي في تل ك الفترةِ ، وقد ورد اسم الكاتب جماعة ابن رجب الجشمي واسم ابنه هارون كثيرًا في النقوشِ العربية في مناطقِ الحرة الأردنية ، مذيلا بأنسابٍ قبلية مختلفة ما زالت بعضها تعيش لوقتنا الحاضرِ في الأردن كالزبيدي والمساعيد ، وقد ورد اسم ابنه هارون في نقشٍ عثر عليه في قصرِ برقعٍ ، إّلا أن الباحث أخطأ في قراءة اسم الأب ؛ حيث قرأه شماعه بدلا من جماعة، وهو مؤرخ بسنة ٨١٢ هــ / ١٤٠٨ م . ( Guabe 1974 : p 97 (  وظهر اسم جماعة في نقشٍ من منطقةِ معان جنوبي الأردن ، ذكر اسمه على نحو الصيغة الآتية :
كتبه جماعة رجب الزبيدي من المساعيد ( العابدي ١٩٧٣ م : ص ٢٧١ ) كما عثر على نقشٍ يرجع الى الفترة العباسيةِ من منطقةِ وادي  سلمى، وتم إضافة التنقيط لكلماتِهِ لاحقًا من قِبلِ الخطيبِ جماعة الجشمي ، والخطيب هنا مهنة وليست لقبًا أو اسمًا وقد شاعت في الفترة المملوكية مهنة الخطابةِ بشكلٍ واسعٍ ، التي يقصد بها رجلُ الدين أو من يعلِّم القراءة والكتابة ، وظهر اسم هارون بن جماعة في نقش من منطقة وادي سلمى ومؤرخ بسنة ٧٨٦ هــ / ١٣٨٤ م . ( alJbour 2001:p 677 ) )
فصاحب النقشِ كان خطيبًا ومتعلمًا وعلى درجةٍ من الثقافةِ تؤهله للكتابة ، وربما أنه كان يعلِّم في أثناء تجواله أبناء قبائل البادية الكتابة والقراءة ، أو في أثناء التوجه لأداءِ مناسكِ الحج أو التجارة مما دفعه الى كتابة العديد من النقوش التذكارية في منطقة الحرة.
أما أنهما نقشا أو كتبا هذا الن ص كما ورد في توقيعهما في نهاية النص، فيبدو أن أحدهما كان ينقش النص والآخر يقوم بالإملاءِ عليه ؛ لأن أسلوب الخط وشكل الأحرفِ متشابه من بدايةِ السطرِ الأول ولنهاية النقش " أ . هــ
يبقى أن أشير إلى أنني حصلت على نقشٍ آخر للشيخ جماعة بن رجب الزبيدي نصّ فيه على أنّه زبيدي من قبيلة المساعيد وهو ما ورد في نقشه المؤرّخ عام 777 هــ في أذرح جنوبيّ الأردن الذي سبق نشره في عدد من المواضيع هنا  

هناك تعليقان (2):

  1. بيض الله وجهك يابوحمدان على جهدك هذا وأسأل المولى عزوجل لك التوفيق والسداد في جميع امورك العلميه والعمليه

    ردحذف
  2. ووجهك أيضاً أخي الكريم وليتك ذكرت اسمك للتعرف على شخصكم الفاضل

    ردحذف