تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الاثنين، يوليو 23، 2012

القصاقيص شيوخ عاترة من هذيل ( محيّا ) القدماء

هذا حوار دار بين وبين ابن العم الشاعر ماجد بن محمد بن عطية الحفيظي المسعودي حفظه الله تعالى :

الأخ العزيز / البداح
الأخ العزيز / ماجد
سلاما وتحية وبعد
من فروع هذيل القديمة فرع يعرف بالقصقوص وكان لهم شان في وادي نخلة وقد قيل لي إن بقيتهم هم المحايا حيث لا يزال إسم القصاقيص يطلق على أماكن في ديار المحايا فهل من معلومات حول هذا الفرع وهل المحايا هم بقيتهم وهل لهم بقية غير المحايا ؟؟؟
إن للإجابة على هذا السؤال أهمية خاصة لدي بأمل أن أجد الجواب الشافي حوله
فأجابني الأخ العزيز بما يلي :
الأخ العزيز والباحث القدير / راشد الأحيوي
حيث قمت بسؤال بعض من هم أكبر مني ولم تتكون لي الصورة التي تشبع نهم الباحثين أمثالك : القصاقيص لم يبقى منهم غير المعروفين بــ محيا حيث أنقرضوا ولم يبقى منهم غير محيا ومحيا يسكنون في الوقت الحالي في (( المضيق )) كانوا يسكنون خلف جبل أبو سليمان وجبل أراك الجبلين العضيمين من الجهة التي توالي الشاميه ديار المطارفة من هذيل
قد أجد مستجدات أخرى بسؤال كبار السن ومن كانوا قديما ً في نفس الديار وأجيب بها عليك فأحببت أن أعجل بالقليل لكي لا يطول إنتظارك
وتقبل عذري وتقصيري
 
قلت : ومن أخبار القصاقيص :
جاء في حوادث سنة 888 هــ : " وفي يوم الأحد سابع ربيع الثاني سافرت قافلة بجيلة من على منى وعرفات وكرا فلما وصلوا قرب كرا خرج عليهم عرب هذيل وهم فرقة من عرب الفصوص أهل البادية ونهبوا القافلة جميعها حتى الجمال وقتلوا جملة من الرجال وجرحوا بعضهم ويقال أن الذي أخذوه غير الجمال يجيء أربعة آلاف دينار ثم إن العرب أرسلوا يسألون في الصلح وهم يردون ذلك لأربابه فإن أبى الشريف فمن أراد أن يشتري متاعه فليأتهم وكان مع القافلة رفيق مقدم ويقال أنه قال : ما أرفق إلا على هذه الفرقة ووصل الخبر إلى مكة ثم إلى الشريف فأرسل رتبة خيل تجلس تحت جبل هؤلاء حتى يستصرخ عليهم العربان " أ . هــ
قلت : الفصوص تصحيف القصقوص
وجاء في ذكر حوادث عام 915 هــ في ذكر مسير السيد عرار بن عجل ومن معه إلى وادي نخلة : " ... وتوجه القاضيان والسيد عرار والبقيري ومحيي الدين بن زقيط إلى وادي نخلة فصادفوا بها صبح الجمعة القاضيين المالكي والحنبلي ورأوا عينها وتغدوا بها من مضافة أحد شيخي البلد بن ملاك وتوجه الباش ومن جاء معه لبلاد سولة لرؤية عينها وواعد المالكي مكة وحمل له القصقوص أحد شيخي وادي نخلة ضيافة كبيرة إلى سولة فأكل وأصبح بمكة " أ . هــ

قلت : يتضح من هذين النصين أن هذا الفرع كانت له شوكة وكان له شأن حتى كان شيخهم أحد شيخي وادي نخلة إلى جانب إبن ملاك وهو شيخ هذلي آخر ، وهذا يتطلب جمع مزيد من المعلومات حول هذا الفرع والبحث في صلته ببنيّ
 
تحقيق نسب عاترة يفيدنا في تحقيق نسب قبيلة مساعيد هذيل حيث أنّ محيّا ( بقيّة عاترة ) هم أقرب قبائل هذيل نسباً إلى قبيلة بني مسعود هم وبنو عمير ونباتة وكونهم من بني قرد بن معاوية يؤكّد تماما ما نصّ عليه الهجري بانّ المسعودي نسبة إلى مسعود بن جابر بن زيد بن قرد بن معاوية .
راجع تفصيل القول في تحقيق نسب قبيلة محيّا على الرابط التالي :
http://alahaywiy.blogspot.com/2012/07/blog-post_1684.html
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق