تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأربعاء، يوليو 04، 2012

البيّنات الغوالي في بيان أكاذيب مصطفى الجبالي حول أمراء قبيلة المساعيد


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين حمداً زكيّاً طيباً مباركاً فيه
والصلاة والسلام على سيّد الأوّلين والآخرين محمد بن عبد الله
أمّا بعد
لا ضير أن يخرج علينا بين الحين والآخر بعض الأفّاقين ليمارسوا الشتم والسبّ ، والغمز واللمز ، ليملأوا الدنيا ضجيجاً ، فماذا ننتظر من الغربان غير النعيق ، ولله درّ من قال :

<><> </><><> </> <><> </> <><> </> <><> </> <><> </> <><> </>


ستعلـم حيـن ينقشـع الغبـارُأفرسٌ كان تحتك أم حمارُ
 
ومن بين هؤلاء الأفّاقين رجل يدعى مصطفى الجبالي قدّم نفسه بأنه شيخ عرب العطيّات في بلاد الصعيد وبعد أن مارس فروضه في السبّ والشتم والطعن راح يتّهمني بسرقة تاريخ جدّه
شطي بن عبيّة
وراح يهدد بأنّ لديه الشيء الكثير عن تاريخ قبيلة المساعيد ممّا لا يسرّ المساعيد ، وراح يهذر ويهذي حول نسب قبيلة المساعيد .
والحقّ أنّني لم أكن معنياً بالرّد على كلّ من نعق هنا وهناك ، ولولا أنّ أخاً كريماً أطلعني على ما كتبه الجبالي ورغب بالرّد لما رددت والله المستعان على ما يصفون .
التزوير الفاضح :
هذا الكذّاب طرح بالأمس القريب في عدّة منتديات نسباً للعطيّات أورد فيه سياق نسب وفيه :
شطي بن عيينة
قال مصطفى الجبالي فيما كتبه بتاريخ 26 / 3 / 2010 م في ملتقى القبائل العربية :
الدليل الوارد في سجلات تعداد العربان لسنه1264هجريه في نظارة الحربيه والذي فيه نسب شيخ قبيلة الجبالي وعمدة قبائل الشرق الشيخ عبد القادر في هذه المده وهذا نسبه المسجل في دفاتر الدفتر خانه اودار المحفوظات المصريه الان فهو الشيخ عبد القادر محمد حسين عبد القادر حسين (سليمان الجبالي)علي عطيه بن راشد بنعلي بن شطي بن عيينه بنجابر بن راشد بن علي بن عقبه بن عامربن شاكر بنراشد بن عقبه بن محربه ابن جزام وهذا النسب المثق والمعترف به في دار المحفوظات
أنظر نصّه هذا على الرابط التالي :
http://www.moltaqa1.com/vb/355-3.html
والرابط التالي أيضا :
http://www.moltaqa1.com/vb/25609.html
وهو ما سبق أن نشره في منتدى النسابون العرب بتاريخ 25 / 3 / 2010 م أنظره على الرابط التالي :
http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=93
ثمّ بعد أن نشر ذلك أوحى إليه شيطانه أنّ شطي بن عيينة هذا هو شطّي بن عبيّة أمير بني عقبة
تعالوا لنكشف المزوّر الكذّاب الذي حاول سرقة ما ليس له ففضحه على رؤوس الأشهاد وهذه جرعة صغيرة علّها تعيد له صوابه :
فيما يلي صورة وثيقة الجبالي :





يتضح من الصورة أن سياق النسب فيها هو كما يلي :
شطي بن عيينه بن جابر بن راشد بن علي بن عقبه
وهو ما سبق إلى نشره الجبالي كما تقدم .
غير أنّ شيطانه الذي يعاني عقدة النقص أوحى إليه أنّ شطّي بن عيينة ما هو إلاّ شطّي بن عبيّة !!!
لنفترض جدلا أنّ شطّي المذكور هو شطي بن عبيّة وليس شطّي بن عيينة وانّ عيينة تصحيف عبيّة فهل هو شطي بن عبيّة أمير بني عقبة ؟؟؟
بالطبع هيهات !!!
فالأمير بدر الدين شطّي بن سابق الدين عبيّة كان معقله في الكرك وهي معقل أمراء بني عقبة وفيما يلي بيان ذلك :
لنسلسل ذرية الأمير عبيّة حتى تتضح الحقيقة :
1ــ الأمير سابق الدين عبيّة
وهو عبيّة بن نجاد ( كما ورد في نصّ عزيز نحتفظ باسمه إلى حين نشر الدراسة حول أمراء قبيلة المساعيد بعون الله تعالى )
قال ابن شدّاد في ذكر الوافدين على الظاهر بيبرس : " ووفد عليه عرب الكرك .... ووفد عليه :
1ــ سابق الدين عقبة
2ــ وناصر الدين غنام بن جوذر
وهما أمراء بني عقبة
ووفد عليه لما فتح الشوبك :
1ــ جمال الدين سكل بن نجاد أمير بني عقبة الذين بالبلقاء
2ــ وأخوه وهيبة بن نجاد وغيرهما من المشايخ فأقطعهم " ( تاريخ الملك الظاهر ، ص 334 ــ 335 )
قلت : سابق الدين هو سابق الدين عبيّة وليس عقبة فعقبة تصحيف عبيّة .
وقال ابن حجر في ذكر صواب السهيلي الذي كان في خدمة الملك المسعود خضر بن الملك الظاهر بالكرك : " فلما قبض المنصور في سنة 681 على خضر وأحضره من الكرك أكرم صواب هذا وكان قد حج في تلك السنة فقبض عليه عبيّة أمير عرب بني عقبة بتبوك وحمله إلى المنصور فأكرمه وأعاده إلى الكرك " ( الدرر الكامنة ،ج 2 ، ص 208 )
وقال النويري في ذكر صواب السهيلي : " ... فتوجه إلى الحجاز الشريف في جملة الركب الشامي فلما وصل إلى تبوك لحقه الأمير عبيّة أمير بني عقبة في نحو مائتي فارس فقبض عليه وحمله إلى الأبواب السلطانية المنصورية فلما ملك السلطان الملك المنصور قلعة الكرك أعاده إليها وثوقا بأمانته وديانته فلم يزل إلى أن مات بها رحمه الله تعالى " ( نهاية الأرب في فنون الأدب ، ج 32 ، ص 136 )
وقال المقريزي في ذكر حوادث محرم 690هــ في ذكر قدوم أمراء العربان على سلطان مصر : " وفي هذا الشهر ..... وقدم أمراء العربان من كل جهة فقدم الأمير مهنا بن عيسى أمير آل فضل وسابق الدين عبيّة أمير بني عقبة وقدما التقادم فأنعم عليهم جميعا وأعيدوا " ( السلوك ، ج 2 ، ص222 )
2ــ الأمير بدر الدين شطّي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
قال المقريزي في ذكر حوادث محرم سنة 720هــ : " ولقي السلطان في هذه السفرة جميع العربان من بني مهدي وأمرائها وشطي وأخيه عسّاف وأولاده " ، وأضاف يقول : " وفي يوم الخميس خامس عشره جلس السلطان وخلع على سائر المراء والقضاة وأرباب الدولة وعلى الأمير شطي بن عبيّة" ( السلوك ، ج 3 ، ص 23 و 24 ) ، وقال : " واجتمع عند السلطان من العربان ما لم يجتمع لملك قبله وهم سائر بني مهدي وأمرائها وشطي وأخوه عساف وأولاده وأمراء مكة وأشرافها وأمراء المدينة وصاحبا ينبع وخليص وبني لام وعرب حوران وكبارها وأولاد مهنا وصاروا يعملون عليه ادلالا زائدا ... " ( الذهب المسبوك في ذكر من حج من الخلفاء والملوك ، ص 104 )
وقال المقريزي في ذكر حوادث سنة 748هــ : " ومات أمير بني عقبة بدر الدين شطي بن عبيّة ليلة عيد الأضحى وأنعم على ولديه أحمد ونصير بإمرته " ( السلوك ، ج 4 ، ص 66 )
وقد ترجم له الصفدي فقال : " شطي أمير آل عقبة : شطي بن عبيّة الأمير بدر الدين أمير آل عقبة عرب البلقاء وحسبان والكرك إلى تخوم الحجاز وكان شكلا تاما حسنا وهو في هؤلاء العرب نظير مهنا إلا أن مهنا وأولاده أكبر وأوجه عند ملوك مصر لكن كان شطي يخلع عليه الأطلس الأحمر أيضا ، توجه إلى قريب المدينة النبوية صلوات الله على ساكنها ونزل على بني لام فلما كانت ليلة عيد الأضحى سنة ثمان وأربعين وسبعمائة قال : كتفي كتفي فأحضرت بعض جواريه نارا وأحمت حديدا وكوته يسيرا ثم توجهت لتعيد الحديد إلى النار وتعود إليه فوجدته قد قضى نحبه رحمه الله تعالى وأعطي مكانه لولديه احمد ونصير " ( الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص151 ــ 152 )
3ــ الأميران أحمد ونصير ابنا الأمير بدر الدين شطّي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
وقد تقدّمت النصوص بذكرهما وتولّيهما الإمارة بعد وفاة أبيهما عام 748 هــ
4ــ الأمير خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطّي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
قال ابن قاضي شهبة في ذكر حوادث جمادى الآخرة سنة 784هــ : " وفي جمادى الآخرة عزم جماعة من أهل دمشق على التوجه إلى الحجاز على عادة الرجبيين وعين لهم النائب أميرا وجهز معهم قمحا ليفرق هناك وخرجوا آخر الشهر واجتمعوا بالأمير خاطر وتوجهوا وجرت لهم معه أمور تأخروا بسببها بحيث أنهم صاموا شهر رمضان في الطريق وحصل لهم كلفة بسبب العرب وغيرهم ... " ( تاريخ ابن قاضي شهبة ، ج 3 ، ص 83 )
وقال ابن قاضي شهبة في ذكر حوادث جمادى الآخرة سنة 785 هــ : " وفيه جاء الخبر أن الأمير طغيتمر القبلاوي اصطلح مع الأمير خاطر وطيبه إلى أن حضر عنده فذبحه وذبح ولديه " ( تاريخ ابن قاضي شهبة ، ج 3 ، ص 108 )
5ــ الأمير هيثم بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
قال ابن الفرات في ذكر حوادث رمضان سنة 791هــ : " وفي يوم الأحد حادي عشري شهر رمضان من هذه السنة ورد إلى الديار المصرية دوادار الأمير ناصر الدين محمد بن باكيش نائب السلطنة بغزة المحروسة من جهة مخدومه واخبر الأمير الكبير سيف الدين منطاش الأفضلي بأن الملك الظاهر سيف الدين برقوق قد استولى على الكرك وان نايبها الأمير حسام الدين حسن كجكنى سلمها إليه ودخل في طاعته واستقر عنده دوادارا وأن الأمير هيثم بن خاطر أمير بني عقبة عرب الكرك حضر إلى خدمته وأطاعه " ، قال : " ولما حضر أمير بني عقبة إلى خدمة الملك الظاهر أمر بإحضار عرب الكرك إليه ليكونوا عونا له ومساعديه إن احتاج إليهم فأحضرهم إليه وهم سبعة آلاف نفس على ما قيل " ( تاريخ ابن الفرات ، المجلّد التاسع ، الجزء الأوّل ، ص 138 ــ 139 و140 )
6ــ الأمير منجد بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
قال المقريزي في ذكر حوادث ذي القعدة سنة 802 هــ : " وفيه توجه عبد الرحمن المهتار إلى الكرك فقدمها في سادس عشرينه وطلب من منجد بن خاطر أمير بني عقبة أربعمائة بعير وعد بها في الإمرة " ( السلوك ، ج 6 ، ص 33 )
7ــ الأمير جابر بن منجد بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
1ــ قال المقريزي في ذكر حوادث ربيع الأول سنة 843 هــ : " وفيه ورد الخبر بأن الأمير أقبغا التركماني الناصري نائب الكرك لما قدم عليه من الأبواب السلطانية جابرا من بني عقبة ابن منجد أمير بني عقبة وعليه الخلعة السلطانية ونزعها عنه وقتله " ( السلوك ، ج 7 ، ص 436 )
يتّضح مما قدّمناه أن الإمارة تسلسلت في نسل الأمير عبيّة وأن أمراء قبائل بني عقبة هم :
1ــ الأمير سابق الدين عبيّة بن نجاد
2ــ الأمير ناصر الدين غنام بن جوذر
3ــ الأمير جمال الدين سكل بن نجاد
4ــ الأمير وهيبة بن نجاد
5ــ الأمير بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
6ــ الأمير عساف بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
7ــ الأمير أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
8ــ الأمير نصير بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
9ــ الأمير خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
10ــ الأمير هيثم بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
11ــ الأمير منجد بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
12ــ الأمير جابر بن منجد بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
فهل نسب الأمير بدر الديّن شطّي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد يتفق مع نسب
شطي بن عيينه بن جابر بن راشد بن علي بن عقبه
لقدّ نصّ المؤرّخون أن ابنا شطّي هما الأميران نصير وأحمد ومن ينظر في مشجّر شطي بن عيينة يجد أنّه أعقب عليّاً
فهل اتضّح التزوير ؟؟؟
هل تبيّن التحريف ؟؟؟
هل تبيّنت السرقة ؟؟؟
هل تبيّن التدليس ؟؟؟
العطيّات من عرب مصر والأمير شطّي أمير بني عقبة في بلاد الكرك وشماليّ الحجاز فكيف انتقلت الإمارة من جنوبيّ الأردن إلى بلاد مصر ؟؟؟
أم يريدون سرقة الجغرافيا بالإضافة إلى التاريخ ؟؟؟
فمن هو السارق ؟؟؟
ومن هو المدلّس ؟؟؟
ومن هو اللصّ ؟؟؟
لقد بيّن الجزيري بلا لبس أقسام بني عقبة في بلاد الكرك وهو ما وافقته عليه الوثائق العثمانية ومما سجّله الجزيري :
قال الجزيري ( 911 ــ نحو 977 هــ ) : " وأما المساعيد من بني عقبة فمنهم بدنات كثيرة وفروع غزيرة فلنذكر منها عشرين بدنة ومنهم أمراء أصحاب مرتبات لاتقاء شرورهم لا على درك وهم أولاد الأمير سعيفان أمير الدربين ومنزلهم الكرك وحوالي القدس والخليل وهم الأمير مرعب وأخوته قضيب وبديع وجماعتهم وعادتهم يحضر منهم أو من جماعتهم من يقابل أمير الحاج بعقبة أيلة في الذهاب فيقبض ما هو معين له بالدفتر السلطاني ويتوجه فلا يعود إلا في السنة المستقبلة كذلك وبدناتهم على ما نذكره :
النجادية : شيخهم الأمير مرعب بن سعيفان
العساسفة : من الهويدفية منهم محمد بن حميد
الحياجات : رباعة مرعب آل شطي ومنهم زعر بن معقل
الجوادرة : منهم عنيز المسعودي
المغايثة : منهم حجاج
المواهرة : منهم بكر بن أبي بكر وطوق بن طلحة وقراد وأخوه
الشرشيدية النجادية : منهم شكم بن صعب ومرعي أبو مخطوم
الدويسات والهبر : منهم زويد
البراغشة : منهم أحمد بن بذال
الهويدفية : منهم علوي
الصناع ــ بتشديد النون ــ منهم عبيد بن كحيل
العساكرية ــ بالياء المثناة التحتية المشددة
النضرة : منهم درع النويجعية ــ بنون مشددة وبعد الواو ياء مثناة تحتية ــ منهم كلاب
القيوس ــ بقاف مثناة بعدها ياء مثناة تحتية ــ منهم مياس
الحوة ــ بحاء مهملة وواو مشددة مفتوحة ــ منهم زبن سعيدة الحطاطبة : منهم مربط "
( الدرر الفرائد ص1368 ــ1369 )
وقال : والمساعيد المذكورون عادتهم يحضر أحد أولاد الأمير سعيفان أو قاصده بعقبة أيلة ويقبض ما لهم بالدفتر السلطاني وهو له ولجماعته مائتان وعشرون دينارا غير التشاريف السلطانية " ( درر الفوائد ــ طبعة القاهرة ــ ص512 ) .
قلت : فيما ذكره الجزيري خلط وتكرار وعدم ذكر للبطون وفروعها ومما يستفاد من نصوصه :
1ــ أن النجادية هم فرع الأمراء فمنهم الأمير سعيفان آل شطي وأولاده الأمراء مرعب وقضيب وبديع
2ــ أن العساسفة هم أقرب الفروع إلى فرع الأمراء فقد جاء ذكرهم بعد فرع النجادية فرع الأمراء مباشرة وهم فرع من الهويدفية والله تعالى أعلم
3ــ أن المساعيد هم أكبر فروع بني عقبة ويتضح ذلك من كثرة فروعهم التي لم يذكر منها الجزيري حسب نصه إلا ما سجله هنا وهذا يوضح معنى كون الإمارة فيهم
4ــ أن ما ذكره الجزيري يبين أن الإمرة في بني عقبة في بلاد الكرك تسلسلت في المساعيد ومما يؤكد ذلك :
1ــ أوّلاً : أن الإمرة تكون في أقوى الفروع وأكبرها عددا وعدة وهو ما ينطبق على المساعيد
2ــ ثانياً : أن أسماء أمراء بني عقبة نجد سلالاتها من فرع قبيلة المساعيد ومن ذلك :
1ــ نجد من أمراء بني عقبة :
1ــ عبيّة بن نجاد
2ــ الأمير جمال الدين سكل بن نجاد
3ــ الأمير وهيبة بن نجاد
ومن فروع المساعيد : النجادية نسبة إلى نجاد
وقد تسلسلت الإمارة في آل نجاد إلى يومنا هذا فقد ذكر الجزيري أن أمير المساعيد من النجادية ومن فروعهم آل شطّي نسبة إلى الأمير بدر الدين شطّي بن سابق الدين عبيّة بن نجاد وقد استقرّت الإمارة في آل شطّي من النجادية ومنهم الأمير سعيفان وأولاده مرعب وقضيب وبديع ومنهم اليوم آل سعيفان من أهم فروع قبيلة المساعيد
وقد ظل موالي الأمراء يحملون اسم الشطية في فلسطين إلى يومنا هذا
ومن أمراء بني عقبة الأمير وهيبة بن نجاد ومن فروع المساعيد الكبرى في فلسطين الوهايبة
ومن أمراء بني عقبة أيضا :
4ــ الأمير عساف بن سابق الدين عبيّة بن نجاد
ومن فروع المساعيد : العساسفة نسبة إلى عساف
ومن أمراء بني عقبة أيضا :
5ــ الأمير ناصر الدين غنام بن جوذر
ومن فروع المساعيد : الجوادرة
3ــ ثالثاً : أنَّ الإمرة في بني عُقْبة انحصرت في المساعيد فالعثمانيّون الذين سيطروا على البلاد العربية ومنها بلاد الشام سنة 923 هــ 1517 م لم يمنحوا لقب الإمرة لأحدٍ من زعماء القبائل العربيّة ، قال المستشرق الألماني أوبنهايم : " إنّ أبناء عائلة شيوخ المساعيد يحملون لقب أميرٍ وهو لقبٌ لم يعد يُمنح حسب علمنا بعد مجي الأتراك " ( البدو ، ج 2 ، ص 72 وحاشيتها ) ، ومن متأخّري أمراء المساعيد قبل العهد التُّركي الأمير سعيفان ، وقد عاصر الجزيري ( 911 ــ نحو 977 هــ 1505 ــ 1569 / 1570 ) أولاد الأمير سعيفان ومنهم الأمير مرعب وأخوته قضيب وبديع
4ــ رابعاً : نصّ الدواداري في حوادث سنة 703 هــ على أنّ أصحاب أدراك بني عقبة هم من بني سليمان في بلاد الطور في جنوبي وهؤلاء من فروع قبيلة المساعيد ، قال الدَّواداري : " وأمّا درك الطُّور وهو طور سيناء فهو على عربٍ يقال لهم بني سليمان ومنهم أدراك بني عقبة عرب الكرك والشّوبك " ( كنز الدرر وجامع الغرر ، ج 9 ، ص 115 )
قلت : هذا النصّ يبيّن لنا أنَّ بني سليمان أصحاب درك الطُّور في جنوبيّ سيناء يربطهم نسبٌ واحدٌ بأصحاب الدَّرك من بني عُقْبة عرب الكرك والشّوبك فقد نصّ الدَّواداري أنَّ أدراك بني عقبة أيّْ أصحاب الدَّرك من بني عُقْبة أهل الكرك والشّوبك هم من بني سليمان ودَرَكٌ جمع أدْراكٍ والدَّركُ هم الحرسُ ويُعرف به رجال الشُّرطة إلى يومنا هذا في بعض بلاد العرب ، وبنو سليمان الذين يربطهم نسبٌ واحدٌ مع أصحاب الدَّرك من بني عقبة في بلاد الكرك والشّوبك وهم الأمراء قبيلةٌ من قبائل المساعيد كما يتبيّن ممّا يلي :
قال نعوم شقير في كتابه الصّادر عام 1916م : " تفرّق المساعيد ثلاث فرقٍ فرقةٌ ذهبت شرقاً فسكنت فارعة المسعودي وراء حوران وفرقةٌ ذهبت غرباً فسكنت أرض مصر وعُرفت هناك بأولاد سليمان وبقي منها بقيّة في برِّ قطْية غرب العريش حافظت على اسم المساعيد ..... " ، وقال في حديثه عن عربان برّ قطية : " هي فروعٌ صغيرةٌ من القبائل المعروفة بهذه الأسماء في مديريّتي الشرقيّة والقليوبيّة إلا المساعيد فإنَّ إخوانهم في مصر يُعرفون بأولاد سليمان " ، وقال يذكر وجودهم في بلاد الطُّور في جنوبيّ سيناء : " وأمّا عرب بني سليمان فالظَّاهر أنّهم كانوا قبيلةً قويّةً في الجزيرة ولعلّهم دخلوا الجزيرة مع بني واصل وكانوا حلفائهم ثمّ ضاق بهم العيش فرحلوا إلى مصر وسكنوا مُديرية الشّرقيّة ولم يبق منهم في الجزيرة سوى بيتٍ واحدٍ انضمّ إلى القرارشة الصَّوالحة وقيل هم فرعٌ من بني عطيّة المساعيد " تاريخ سيناء ، ص 118 و 122 و 109 )
وهو ما قاله كثير من الباحثين منهم الكاتب الإنجليزي ج . و . موري في كتابه الصّادر عام 1935م والمستشرق الألماني أوبنهايم واللّواء حامد أحمد صالح في كتابه الذي أنجزه عام 1962 م والسّيّد علي محمد محسن ويوسف مصطفى حرارة وسامي صالح عبد المالك البياضي وعبده مباشر وإسلام توفيق ومحمد سليمان الطيب والدُّكتور عبّاس مصطفى عمّار ودرعان برجس الوحيدي وغيرهم
(sons of Ishmael , 249 , 251 , 287 ، البدو ، ج 2 ، ص 70 ، نحن العرب ، ص 75 و 140 و 142 ، ترعة السلام ومستقبل التجمعات السكانية شرق القناة ، حاشية ص 33 ، مجلة الهلال ، عدد 7 ، يوليو 2006 م ، ص 52 ، سيناء الموقع والتاريخ ، ص 21 ، موسوعة القبائل العربية ، المجلّد الأوّل ، ص 567 ، المدخل الشرقيِّ لمصر ، ص 175 ، روائع التراث البدوي ، ص 82 )

قلت : يتحقق لنا مما سبق بيانه أن أمراء بني عقبة هم من قبيلة المساعيد وانّ المساعيد كانوا أصحاب الدرك في جنوبيّ الأردن وبلاد الطور في جنوبيّ سيناء .
ولم يبق من يعرف بالإمارة ممن كان يُعد من بني عقبة إلا المساعيد في بلاد فلسطين التي استقروا فيها بعد ارتحالهم من بلاد الكرك
أم يريد بعض الجهلة أن يقولوا أن المساعيد استولوا على الإمارة بعد مقتل الأمير جابر بن منجد عام 843 هــ ؟؟؟!!! رغم أنّ الإمارة لم تعد تمنح لأحد في أواخر العهد المملوكي أو بداية العهد العثماني بل هي متوارثة من قرون بعيدة في قبائل محدّدة ومنها في بلاد الشام قبائل المساعيد والغزاوية وبني مهدي وزبيد وآل ربيعة بفروعهم المختلفة ( آل فضل وآل علي وآل مرا ) ، وكانت إمرة المساعيد تشمل إتّحاد قبائل بني عقبة .

ولن نتتبّع أكاذيب الجبالي ولكن سنكشف عن كذبة أخرى بل تزوير آخر حيث قال :
الدليل الوارد في سجلات تعداد العربان لسنه1264هجريه في نظارة الحربيه والذي فيه نسب شيخ قبيلة الجبالي وعمدة قبائل الشرق الشيخ عبد القادر في هذه المده
لاحظ هنا أنّه يدّعي أن الدليل ورد في سجلات العربان سنة 1264 هــ الموافقة لعام 1848 م وهذا تزوير فاضح تكشف عنه الوثائق التي قدمها المذكور ففيها أنّ هذا كان عام 1907 م وفيما يلي الدليل على بيان ذلك :






في النهاية أنصح الأخ الجبالي أن لا يكون مطيّة وألعوبة لبعض من يعانون عقدة النقص فهو من قبيلة كريمة لم يتناولها أحد من المساعيد بشيء وليبحث في تاريخها وأنسابها خير له من الدخول في مهاترات لا تسمن ولا تغني من جوع والله ولي التوفيق .

هذا الموضوع سبق لي نشره في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية بتاريخ 20 / 12 / 2010 م على الرابط التالي :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق