تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأربعاء، يونيو 26، 2013

آل الحمود من قبيلة الحتارشة من هذيل




التعريف بأصل وجذور آل بن حمود
 
هم في الأصل أسر كبيرة نشأت في مدينة عنيزة يعرفون بلقب أبناء حمود قبل أن ينقسموا إلى عدة أسر ذات ألقاب مختلفة كما هم معروفين بها هذا اليوم . ولقب بن حمود نسبة إلى اسم جدهم حمود بن محسن الحتيرشي الهُذلي الذي يرجع نسبه إلى العفران من قبيلة الحتارشه إحدى قبائل هذيل الحجاز وقبيلة هذيل هم بنو هذيل من ( خندف ) من ( مضر ) وهم بنو هذيل بن مدركه بن ألياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . وهم قبيلة عدنانيه ومنهم ( عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وأمهم هي ليلى بنت فران بن بلي يجتمعون مع النبي صلى الله عليه وسلم في جده مدركة .
ومواطن هذيل الأصلية توجد في الحجاز شمال مكة المكرمة وجنوبها ، وقبيلة الحتارشه هي من قبائل هذيل الشام ، ومقر مواطنها بين الشرائع والزيمة في الموقع المسمى بالصدر ( صدر حنين ) .
وحسب ما رُوي لنا عن آبائنا وأجدادنا وعن أسلافهم وما تناقلوه جيلاً بعد جيل حتى عصرنا الحاضر أن من أفراد قبيلة الحتارشه رجلٌ يتميز بالحكمة والشجاعة له مكانة وجاه بين أفراد قبيلته والقبائل الأخرى ، وكانت له صلة سابقة وصداقة مع أهالي الدرعية وأعيانها وحكامها في العهد السابق في الوقت التي كانت النزاعات والحروب قائمة بين قبيلته مع الأشراف أبان حكمهم على الحجاز . في الوقت نفسه كانت قد تأسست الدولة السعودية الأولى بقيادة الإمام محمد بن سعود أمير الدرعية في عام 1157هـ ، وكانت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد انطلقت من الدرعية ، وكانت تلقى المناصرة والمساعدة ممن فتح الله عليهم .
وكان كثير من أنصار هذه الدعوة يفرّون من بلدانهم لأسباب كثيرة . ويلجئون إلى الأماكن الأكثر أمناً . وكانت الدرعية تفتح أبوابها وتستقبل من يفد إليها بكل ترحاب . وما فرارهم من بلدانهم إلا لمناصرة هذه الدعوة أو خوفاً على أنفسهم من أمرائهم وسطوتهم أو تعدي لأمور أخرى وكانت الفوضى في ذلك الوقت تعم معظم البلاد . والأمن مفقود فيها وكانت الدرعية هي الملاذ الوحيد بوجود الأمن والأمان والحماية لهم من أي مكروه قد يصيبهم . وكان من جملة الوافدين إليها الشيخ حمود الحتيرشي الهُذلي ( من العفران )
 
كيف تغيرت اسما الاسر
1ــ عبد الله بن عبد المحسن بن حمود الملقب ( عويس )
يقال: بأنه رجل  قوي البنية مربع القامة ذو شعر كثيف يشدُ الانتباه ، وله هيبة يوحي لك عندما تراه أنه رجل مقدام  لقبوه بهذا اللقب ( عـويس ) ، وهو من الأسماء التي تطلق على الذئب أو بما معناه يطلق على الشخص الذي يسعى إلى قوته وقوت عياله بكل همّةٍ وجِدٍّ دون كلل أو ملل .  ولحق به هذا الأسم وصار لقباً لا يعرف إلا به وحمله أولاده من بعده شيئاً فشيئاً وصار مسمى الأسرة لقباً يطلق عليهم مع العلم أنه يوجد وثيقتين باسم عبد الله بن عبد المحسن بن حمود :
 الأولى كتبت لم يذكر فيها اللقب .
والأخرى ألحق فيها اللقب بعـد كـتابة الاسـم كاملاً بمـثابة الاستدلال والتعريف عـليه هـكذا ( الملقب عويس ) .
 
2ــ محمد بن حمود بن محمد بن حمود الملقب ( مبعض )
 
فيما يذكر أن محمد بن حمود بن محمد بن حمود رجل تقي وقنوع لكنه رجل فقير جـداً ، وليس عـنده ما يتعـيش منه ، ومما يستدل به عـلى فقره أن أبن أخيه حـمود بن عـبيد الله بن حمود هـو من أشركـه في أضحية مع والديه لهذا السبب . أما سبب تسميته بهذا اللقب . فقد كان الـناس يعـرفـون حـاله ولا يبخـلون عـليه مـما يتيسر لهـم مـن طـعام وغيره فكانت القناعة عنده أبلغ من حاجته فكان يأخذ بعضه ويرجع بعضه ، أو كان يأخذ بعضه ويتصدق ببعضه ، وكانوا يقولون له لماذا أنت تأخـذ بعـض وتخـلي بعـض فـمن هـذه الحـكاية صارت اللقب ( المـبعـض ) ثم لحـقـت بـأبنائه وصارت لقـب لا يعـرفون إلا به كرمز لم يلحق بأسمائهم الرسمية من غيرهم . 
 
3ـ محمد بن منصور بن محمد بن حمود الملقب ( الشقحاء )
 
فيما يذكر أن محمد بن منصور بن محمد بن حمود كانت ظاهرة عليه النعمة ، ومن ذلك الاعتداد براحلته التي يركبها وهي محبوبة
لديه وتساوي عنده الشيء الكثير . وتتميز عـن غيرها بالشكل واللون وهي راحلة سبوق يمارس عليها رياضة السباق . ولونها معروف بالشقحاء وهي التي تكون ناصعة البياض . فكان الناس يقولون جاء راع الشقحاء راح راع الشقحاء ، وهم يقولون ذلك تعريفاً به وتشبيها براحلته الشقحاء .
فصار لا يعرف إلا بهذا الاسم وأشتهر به من بين الناس وفي النهاية صار لقب لحق بأبنائه تعريف بأبيهم وأسرتهم .
ومن أسرة الشقحاء ( محمد بن منصور بن محمد بن منصور بن حمود ) يعرف بلقب ( الممخي ) لأنه أصيب في رصاصة اخترقت أسفل ساقه من الجهتين وكان مخ ساقه يخرج من هذا الثقب . واستمر الثقب معه في حياته ولقب بالممخي حتى أن أولاده استرجعوا لقب المنصور ولم يسترجعوا لقب جدهم ( الشقحاء ) ولا لقب ( الحمود ) .
 
4- فهد بن عبد المحسن بن حمود الملقب ( الجنيني )
هو فهد بن عبد المحسن بن حمود وسبب تسميته بهذا اللقب ( الجنيني ) : عندما وُلد كان صغير الحجم عن ما اعتاد عليه الناس عندما يولد أطفالهم . وكانت الأعين تراقبه وفجأة دون سابقة له عن غيره ومن هم في سنه صار يمشي دون بلوغ السن الذي يسمح له بذلك وكانت توجد به ثلاث صفات : صغر سنه ، قلة حجمه ، كثافة شعر رأسه .  هذا مما يدل عليه صلابة الجسم وقوة البنيهة الجسمية ومما يتميز به يرحمه الله بشدة الذكاء وأسلوب المنطق وحنكة التصرف في أمور الرجال وأصول القبائل وكل ذلك كان في سن الصغر ( الطفولة ) . وكانت والدته أي أمه هذا الطفل الوحيد لها ، وكانت تخشى عليه وتخاف كل الخوف مما كان يرحمه الله يتميز بها ، وهي الصفات الحميدة وكانت أمه شديدة الخوف عليه من كل شيء وكانت تدعيه تعال يا جنيني رح يا جنيني ومعنى كلمه الجنيني ( يا روحي و يا حياتي ) كلمه حنان من أم لابنها . ويحسب أن أخيه حمود بن عبد المحسن حمود أصغر منه سناً فقد عمّ هذا اللقب الأخوين فهد وحمود شيئاً فشيئاً حتى صارا لقباً يلقبون به ولا يعرفون إلا به واستأثرت به أسرهم عن غيرهم وعن غيره من الألقاب .
 
5- عبد المحسن بن عبد العزيز محمد بن حمود الملقب  ( المحيسن )
لا أجد سبب ظاهر لهذه التسمية عبد المحسن بن عبد العزيز بن محمد بن حمود بلقب ( المحيسن ) إلا أن الاسم  يكتب بغير ما ينطق به ( المحيسن ) . لأن أسمه عبد المحسن بن حمود . هذا ما أطلعت عليه بوثيقة وفاء دين له وبشهادة أبنه عبد الله بن عبد المحسن بن حمود عام 1328هـ وذكر أسمه عبد المحسن لا يؤكد وجوده على قيد الحياة أم لا في ذلك الوقت ، ومن الأسباب التي تعلل بها هذه الألقاب وجود اسم مطابق له ، وهو عبد الله بن عبد المحسن بن حمود عويس المتوفى قبل هذا التاريخ والفارق بينهم هو السن فقط . الاسم محيسن هو مصدر التسمية لهذا اللقب لأنك إذا نطقته على هذه الصفة صار نهاية لأسمهم ولا يترتب عليه زيادة بالاسم وهو يتمسك به أبناؤه من بعده المحيسن .
 
6ـ صالح بن منصور بن محمد بن حمود : اللقب العائلي ( المنصور )
 
أنقسم الأخوان محمد بن منصور، وصالح بن منصور إلى أسرتين : أبناء محمد بن منصور أكتفوا بلقب الشقحاء لقب جدهم محمد . أما أبناء صالح بن منصور فقد كان أسم جدهم منصور له تأثير على اكتساب هذا اللقب وهو ( المنصور ) ويكون في بادىء الأمر أداة تعريف عليهم من بين أسر الحمود حتى صار لقباً لا يعرفون ألا به وقد تمكن الاسم من إضفاء اللقب على أبناءه وأحفاده . واللقب عادة لا يتعدى حالتين أما أن يكون أسم يضفي أو كنيه تلحق زيادة على أسمائهم .
 
7ـ عبد الله بن حمود بن عبد المحسن بن حمود الملقب ( النانيه )
 
عبد الله بن حمود بن عبد المحسن بن حمود ( النانية ) ، وقد تربى تحت ظل أخيه عبد المحسن بن حمود بعد وفاة والده . يقال أنه يوجد صحن كبير مملوء بالماء في حوش الدار أو في السطح وكان الوقت ليلاً والسماء مقمرة ، وكان نور القمر يعكس صورته في الماء فينادي الصغير لمن حوله بما يراه نانية نانية . في بداية نطقه وهو صغير ، وكانوا ينادونه بها لمجرد التسلية وملاعبته ولم يتحرّر منها عند كبره حتى صارت له لقباً لا يعرف إلا به هو وأبناؤه من بعده وقد تحرّر منها بعض من أفراد ذريته فيما بعد حسب ما علمنا واسترجعوا  لقب الحمود أسم جدهم الأول .

8ـ عبدالله بن حمود بن محمد بن حمود اللقب ( العبيد الله )
كثير من الأسماء لها وزن وثقل عند النطق بها خصوصاً أن هذا الاسم شاذٌ من بين أفراد جميع الأسر ( الحمود ) مما أعطاه ميزه عن غيره من الأسماء المعروفة . يعطيك إحساس بقوه التسمية مما يضفي على من بعده من الأسماء والألقاب وهو أداة تعريف لهذه الأسرة من بين الآسر الأخرى مع أن إضافة الألف واللام على الاسم ( العبيدالله ) جعلته خاتمة لأسماء أبنائه وأحفاده ولقباً يشمل جميع أسرته من بعده ، وقد كانت لنا وقفهة مع هذا الاسم حول التسمية ومصدره . قد يكون الاسم له ارتباط في جذوره خصوصا أنه أسم شائع عند قبيلة الحتارشة على نطاق واسع بين رجالهم وأبنائهم لم يغيب ذلك على من سماه وأطلق عليه هذا الاسم .
 
انتشار الأسرة ( حسب الأسرة ) :
 
والشكر موصول للاخ عبدالمحسن الجنيني  ( أبو ماجد ) على الكشف الذي أرسله لنا بانتشار الأسر في المملكة :   
 
 ــ الشقحاء :
بريدة + عنيزة + الرياض + الزلفي + حائل + جدة + بيشة + الطائف + الدمام
 
ــ العبيد الله :
 عنيزة + الرياض
 
ــ المحيس:
 عنيزة + الرياض+ تيماء + مكة + الدمام
 
ــ العويس :
 عنيزة + الرياض + جدة
 
ــ الحمود :
 بريدة + الرياض +  الخبر +  سوريا + الكويت + الزبير
 
ــ  النانية :
 جدة + الرياض + المدينة (تغير الاسم إلى الحمود)
 
ــ الجنيني :
بريدة + الرياض
 
الموقع الرسمي لعائلة الحمود :
http://www.alhomoud.net/family.php
 

 

هناك 5 تعليقات:

  1. جزيتم خير الجزاء على المعلومات القيمه

    اخوكم
    سارية الحمود
    سوريا

    ردحذف
  2. ابي اتواصل مع من هو من آل حمود

    ردحذف
    الردود
    1. الأخ الفاضل فهد ، حبا وكرامة .
      يمكنك التواصل مع آل حمود الحتارشة من هذيل من خلال موقع العائلة وفيه بعض أرقام الهاتف :
      http://www.alhomoud.net/

      حذف
  3. الى الاخ ساريه الحمود اعتذر عن تخييب املك فأن جميع افراد الاسره يقطنون في المملكه العربيه السعوديه و بالتحديد الحجاز و نجد و الشرقيه و لا يوجد اي فرد خارج المملكه من ابناء حمود بن محسن الحتيرشي الهذلي او الحمود الهذلي فأ، الذي بيينا فقط تشابه اسماء و هذه تحدث بين العوائل و الاخ راشد اعلم بهذه الامور وانا انفي انتسابك و عائلتك الى الحمود الهذلي وشكرا

    ردحذف