تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الاثنين، ديسمبر 02، 2013

قبيلة المسعود في مندلي وبلدروز في محافظة ديالى في بلاد العراق






قبيلة المسعود في مندلي وبلدروز في محافظة ديالى في بلاد العراق

 

حينما قدمت قبيلة المسعود من بلاد الحجاز واستقرّت في بلاد العراق عام 1010 هــ 1601 م انتشرت في أنحاء مختلفة من الديار العراقية على مرّ السنين ، ومن بين هذه الأنحاء مندلي وبلدروز وغيرها من نواحي محافظة ديالي ، ولهم ذكر هناك .

قال الأستاذ عمران موسى البياتي المندلاوي في كتابه عشائر مندلي الصادر عام 1391 هــ 1971 م    : " عشيرة المسعود عشيرة عربية تقطن ذنائب مقاطعة الدجلة والترساق ، وهم رعاة إبل وأهل ماشية ، ويشتغلون بالزراعة بصورة غير جدّية ، ورؤساء العشيرة هم بيت عمير المسلم وبيت صالح العبد علي ، ولهذه العشيرة فرع بالقرب من كربلاء ، وقليل من الجهة اليسرى من ديالى قرب عشيرة المجمع .
كتبت الاستخبارات ما يلي :
المسعود :
اسم الرؤساء : عمير المسلم ، وصالح العبد علي .
الأحوال الاجتماعية والسياسية : فرع من العشيرة قرب كربلاء ن حيث لا يزال للعشيرة بعض الأقارب رعاة إبل ، ويزرعون بصورة مؤقتة .
الموقع : على ذنائب دجلة والترساق " أ . هــ

ومن بين الأماكن التي كانوا يتواجدون فيها في محافظة ديالى بلدة بلدروز ، وقد ذكرهم الأستاذ فالح نصيف الحجية الكيلاني في كتابه ( بلدروز في الذاكرة ) حيث ذكر في حديثه عن البلدة : " انّ المسعود يقيمون في جهة الجنوب الشرقي من البلدة ، وقال : " المسعود منهم : ومنهم بيت كطش ــ علي عيسى الرحم وهم مختلطون مع عشائر الداينية والدهلكية وبقية عشائر جنوب بلدروز " ، وذكر في ذكر العلاقات الاجتماعية بين عشائر بلدروز أن الحجية الكيلاني صاهروا المسعود ، حيث تزوّج أحمد الملقّب بحجية بن عبد الكريم السيد عبد الرحيم بن السيد خميس بن السيد محمد ولي الدين القادري( دادة ولي ) بفتاة من عشيرة القطش ( الكطش ) من قبيلة المسعود ، وقال : " أما أحمد فقد تزوج امراة من عشيرة المسعود يسمون بيت ( كطش ) تسمى حبيبة بنت مرزة الكطش ، وقد انجبت له ولدين جاسم وخميس وبنتا واحدة اسمها فاطمة ــ ( تزوجت فاطمة في بغداد من رجل من بيت القاضي اسمه جاسم فأنجبت منه ولدا اسمه إبراهيم ) ــ ثم ماتت حبيبة فتزوج السيد أحمد الحجية شقيقتها فطومة بنت مرزة الكطش ، حيث ان مرزة لم يكن لديه ذرية إلاّ هاتين البنتين وتزوجهما أحمد الحجية الواحدة بعد موت الخرى فأنجبت الأخيرة : ياسين . فاصبح للسيد أحمد الحجية ثلاثة أولاد: جاسم وخميس وياسين وبنتا واحدة : فاطمة أخوالهم بيت كطش من ( المسعود ) " أ . هــ

وقال في ذكر مذهب أهل البلدة : " بلدروز مدينة ذات مسحة دينية ، وكان جميع أهاليها يصلون في هذا المسجد ، وهم على مذهب أبي حنيفة النعمان فترى الكيلاني والحيالي والتميمي والشمري والدهلكي والعبيدي والزبيدي والمسعودي .. و .. و .. بل قل كل المدينة تصلي صلاة واحدة على مذهب ابي حنيفة النعمان ولا يعرف مذهب من المذاهب الإسلامية الأخرى في داخل المدينة غيره في هذه الحقبة الزمنية وما قبلها كما انتشرت بينهم الطريقة القادرية الصوفية " أ . هــ

هناك 8 تعليقات:

  1. وعشيرة الكطش من قبيلة المسعود من عشائر ديالى المعروفة بزعامة الشيخ نجم عبد الله نايف الكطش .

    ردحذف
  2. وقد وصلني التعليق التالي من الشيخ إسماعيل عبد منصور الكطش المسعودي أبو سعج :
    الاخ العزيز راشد بن حمدان الاحيوي
    بارك الله فيك وفي عملك الطييب ، وأنا جدا اشكرك على هذا النشر والمعلومات الصحيحة والمتطابقة مع الواقع الحقيقي للتوثيق والتاريخ وخصوصا ما يتعلق بجزء كبير منه بنسبي لكوني أنا من الكطش وجدي نايف خميس آل كطش هو شيخ الكطش ومعروف بعده ابنه المرحوم عبدالله نايف الكطش ، وهذ كله صحيح ونحترم هذه المواثيق والتدوين ونشكر موقعكم هنا المساعيد على الاحتفاظ الجدي الصادق بهذه الوثائق والقصص التاريخية المهمة
    ألف شكر لكم ونشد على أيدكم للمزيد من البحوث بخصوص انسابنا وتثبيتها للتاريخ والاجيال القادمة
    شكرا لكم

    ردحذف
  3. الأخ العزيز الشيخ أبو سعد المسعودي
    جزاكم الله خيرا وننتظر منكم المزيد عن هذه العشيرة المسعودية العريقة .

    ردحذف
  4. وقد تلقّيت من أخي الفاضل الشيخ أبو سعد المسعودي الرسالة التالية :
    الأخ العزيز راشد بن حمدان الأحيوي المساعيد المحترم
    تحية وتقدير
    باسمي وباسم عشيرتي المسعود الكطش أتقدم لكم بجزيل شكري وفائق احترامي وتقديري العالي لحضرتكم لما قدمتموه لنا من وثائق ومعلومات غاية الحقيقة والأهمية لتاريخ المسعود عامة ومسعود الكطش بصوره خاصه في العراق ، وأنا سعيد جدا بكل ما تنشر من هذه المواضيع القيمه ، مع العلم أنا على اطلاع تام على نشر مواضيعكم بخصوص المساعيد من خلال موقع ( هنا المساعيد ) وبيان الصلة والتقارب الجدي والصحيح بين المساعيد في الأردن وبين أبناء عمومتكم مسعود العراق ، وأنا أحدهم يشرفني جدا هذا التحرك بهذا الاتجاه الصحيح خدمة لقبيلتنا على امتداد الوطن العربي --أخي راشد بن حمدان الأحيوي المحترم
    إن المعلومة هذه اطلعت عليها ، وهي صحيحهة ومتطابقهة تماما مع معلوماتنا ، وخصوصا بما يخص عمنا المرحوم مرزة الكطش وبناته الذي لا ذرية له ، ومن معلوماتي من المرحوم والدي أن أولادهن قد اتصلو بأحد أبناء عمومتنا من بيت رحم لغرض دمج أولاد أخواتنا من بنات مرزة مع أخوالهم بيت كطش ، وهذا دليل قاطع على صحة معلوماتك الموثقة بصدق وأمانة
    تحياتي لكم ولكلّ من ساهم ويساهم بمثل هذه الوثائق والقصص التاريخية عن تاريخنا العريق
    تقبل خالص تمنياتنا لكم بالتوفيق ورعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  5. لا يسعني إلاّ تقديم خالص الشكر والتقدير للشيخ أبو سعد المسعودي على تفاعله الطيّب مع ما قُدّم هنا من معلومات عن هذه العشيرة الكريمة .
    وقد سبق أن زوّدني الشيخ أبو سعد بمعلومات جيّدة عن عشيرة القطش من قبيلة المسعود في بلاد العرقا وقد نشرت في هذه المدوّنة هنا :
    http://alahaywiy.blogspot.com/2013/11/blog-post_14.html

    ردحذف
  6. وهنا نبذة عن قبيلة المسعود في محافظة ديالى :
    http://alahaywiy.blogspot.com/2013/12/blog-post_9060.html

    ردحذف
  7. السلام عليكم ..بأسمي واسم عمي الشيخ قيس سكران باخي الكطش شيخ عشيرة الكطش ...نشكر جهودك اخ راشد لكن اود تصحيح معلومه وردت بالقصه ان اجدادنا كانو يصلون على المذهب الجعفري وهذا ما ورثناه ومن الادله ان كل اسلافنا مدفونين في ارض النجف الاشرف وهذا تقليدنا ...والنقطه الاخرى ان اصل المسعود يتبعون المذهب الجعفري وخدام لمراقد اهل البيت وهذا متعارف عليه ولا خلاف فيه.....فنرجو من جنابكم تصحيح هذه المعلومه

    ردحذف
  8. الأخ الفاضل مقدام المسعودي ، جزاكم الله خيرا على إضافتكم الطيبة ، وشكرا جزيلا على التصحيح ، وهذا ما نتمنى من الإخوة الكرام القيام به ، منتظرين مزيدا من المعلومات عن هذه العشيرة الكريمة لنشرها في هذا الموضوع ، وخالص التحية والتقدير لشخصكم الكريم وللشيخ الفاضل قيس سكران باخي الكطش المسعودي شيخ عشيرة الكطش من قبيلة المسعود

    ردحذف