الحديث عن آل هتيمي أبرز شيوخ قبيلة المسعود طويل ،
وسيتمّ تحديث ما سيرد هنا أوّلاً بأوّل والله الموفّق .
وقد اخترنا من مقالة الشيخ غازي النفاشي الشمّري عن
قبيلة المسعود ما يلي : كانت رئاستهم للمرحوم الشيخ هتيمي الفرحان صاحب المآثر الطيبة
، والموصوف بالكرم والشجاعة ، والذي ثبت أركان قبيلته بعد قيادته لمعركة ( البردية
) ، بعد أن تحالفت الكثير من العشائر المجاورة لهم لإزاحتهم عن أراضيهم بسبب التزاحم
على الماء والكلأ ، والذي أنتصر عليهم في هذه المعركة رحمه الله ، حيث كان يعيش حياة الإيثار والورع والزهد والتقوى
، وكان همّهُ الشاغل أكرام الضيف ، ومضيفهُ مشرع الأبواب على طول أيام السنة ، وخاصة
في المناسبات الدينية لزوار كربلاء ، مما رفع من شأنه وذاع صيتهِ بين الناس لخدمتهِ
للزوار وإقامة الولائم لهم .
ويذكر لنا تأريخ رئاسة قبيلة المسعود أن أول شيخ للقبيلة
عند نزوحهم من الجزيرة العربية إلى العراق هو الشيخ حمد بن الشيخ حسين بن عبد الله
بن راشد بن فرحان بن أحمد بن فرير بن مرموس بن مسعود ( الجدّ الجامع لعشيرة المسعود
) .
وبعد وفاته أصبحت المشيخة لابنه المرحوم
الشيخ فرحان بن حمد
ومن بعده
للشيخ هتيمي
ومن ثمّ إلى أبنه المرحوم
الشيخ إبراهيم الهتيمي
ثمّ إلى
الشيخ سعود الهتيمي
ومن بعده ولده
الشيخ المرحوم عبد المحسن سعود الهتيمي
ثم آلت المشيخة من بعده إلى
الشيخ المرحوم نعمه الفواز الهيتمي
وبعد وفاته أصبحت الرئاسة
للشيخ عبد الواحد السمرمد الهتيمي.
يرأس قبيلة المسعود حاليآ
الشيخ صباح نوري سمرمد الهتيمي
وهو الرئيس العام لقبيلة المسعود في العراق والذي استلم مشيخة
المسعود بعد وفات عمّه الشيخ عبد الواحد السمرمد الحاج هتيمي عام 1999
وقد تعاقب على رئاسة المسعود قبل الشيخ عبد الواحد السمرمد
الكثير من الرجال من عشيرة الفرحان في نجد والعراق من المرحوم حمد حسين ( العضاض )
إلى فرحان ومصارع والحاج هتيمي وأبناءه سعود وفواز وإبراهيم وسمرمد وابن أخيه مسرهد
صلبي الفرحان ، ولهؤلاء الرجال الشجعان تأريخ مشرف وصولات وجولات .
والشيخ صباح هو حفيد هؤلاء الرجال لما يمتلكهُ من الأخلاق
العالية والأصالة والاتزان ، والذي يقود قبيلة المسعود بكلّ ما يحملهُ من معاني الماضي
، متطلعاً إلى المستقبل حاملاً بين جنبيه كل صفات الشيخ الملم بالشأن العشائري ، ذات
المنزلة الكبيرة بين أبناء العشائر الأخرى وصاحب الحضور في المحافل والتجمعات العشائرية
والتحكيم في القضايا المهمة ، ويتمتع بروح وطنية عالية ، ولا يعرف الكلل ، ويتميز بسعة
الصدر التي جعلته يقف على رأس قبيلته دون منازع ، ولا يفوتنا أن نذكر التأريخ الوطني
المشرف لأبناء هذه القبيلة وشيوخها في المشاركة بحملة الجهاد والثورة العراقية الكبرى
ضدّ الاحتلال الانكليزي ، وتقديمهم القرابين من شهداء وجرحى وأسرى في المعارك .
هذا ما ذكره الشيخ فريق مزهر آل فرعون في كتابهِ الحقائق
الناصعة لثورة العشرين ، ومن ضمن ما ذكر من الاحداث أستشهاد الشيخ أحمد ابراهيم الهتيمي
في معركة الوند قرب سدة الهندية ، وكذلك أسر الشيخ رشيد السمرمد مع مجموعة من علماء
كربلاء وأخذهم الى لندن . ونتيجة لهذه المشاركات في الثورات الوطنية ، ولا سيما حملة
الجهاد عام 1915 والثورة العراقية الكبرى عام 1920 فقد كُرمت قبيلة المسعود متمثلة
بشيخها عبد الواحد السمرمد الحاج هتيمي بوسام ثورة العشرين والذي لا يزال يحتفظ به
أبناء هذه العائلة المباركة كرمز لمواقفهم الوطنية وتحضياتهم الجسيمة .
وممن ذكر شيوخ الفرحان من شيوخ قبيلة المسعود الأستاذ عبّاس العزّاوي في حديثه عن قبيلة المسعود : حيث قال " ... ورئيسهم في الشامية عبد المحسن ابن الحاج سعود الحاج هتيمي ، ومن رؤسائهم فوّاز " .
ردحذفوقال في ذكر بعض فروعهم : " وهذه أشهر أفخاذهم : الغرير ، رئيسهم نعمه بن فوّاز ، وهذه فرقة الرؤساء .
الامارة ، رئيسهم علوان بن مزعل ، وهؤلاء من الغرير أيضاً .
الغيلان ، رئيسهم حوار الكعيد ، من الغرير .
الهنداس ، رئيسهم مركب بن عمد ، من الغرير .
الفرحان ، رئيسهم عبد المحسن بن الحاج سعود من الغرير " ( عشائر العراق ، ج 1 ، ص 251 ــ 252 )
قلت : الغرير تصحيف الفرير ، نسبة إلى جدّهم فرير ، وهو فرير بن ملحوس من نسل مسعود كما ذكره الشيخ غازي النفاشي الشمّري في نصّه آنف الذكر .
وذكرهم المستشرق الألماني أوبنهايم في كتابه البدو ، ج 3 فقال : " تنحدر أسرة شيوخ مسعود كربلاء من فرير ، والمخطط التالي يبيّن علاقة القرابة بين الشيخ الأكبر عبد المحسن وشيخ الفرير نعمة الفوّاز " ، وجاء في الشكل امشار إليه أنّ فرحان أنجب ابنينهما :
ردحذف1ــ هتيمي الذي أنجب سعود الذي أنجب عبد المحسن .
2ــ صلوبي الذي أنجب فوّاز الذي أنجب نعمة .
وقال : " المسعود : مسعود كربلاء : شيخ المشايخ : عبد المحسن بن الحاج سعود " ، وذكر أنّ من فروع قبيلة المسعود : الفرير وذكر أنّ شيخهم نعمة الفوّاز .
وذطر ايضاً أن موزيل ذكر والد الشيخ عبد المحسن وهو سعود بن هتيمي في كتابه الفرات الأوسط
الاخ راشد بن حمدان الاحيوي المحترم --السلام عليكم--- وفقك الله وامد لك في العمر طولا خدمة لما تصبو اليه من مكاسب تاريخيه نادرة الوجود في وقتنا الحالي -لقلة البحوث والتلخيص والاستماع الى القصص القديمه من كبار السن -لغرض تدوين المعلومات عن عشيرتنا عشيرة المسعود وشيوخها ورموزها-لبيان تاريخهم الناصع والمشرف ومواقفهم البطوليه في المعارك المحليه والمشاركات الفعليه في الثورات والمعارك الوطنيه ضد الاعداء للوطن والانسانيه--ان انتقائق للمعلومه والبحث عنها هو ليست بالسهوله من المؤكد جدا انك تضع كل جهدك وتتعب بصوره غير اعتياديه للوصول الى حقيقة المعلومه ودقتها وصحة المصدر ---اخي الكريم راشد المحترم --اقدم لك شكري وشكر عمامي من قبيلة المسعود في العراق--على جهدك ونشرك القييم لهذا الموضوع وخصوصا موضوع رئاسة ال هتيمي اللمسعود في السابق واولاده في ما بعده --رحم الله المتوفين منهم وحفظ الله الباقين على قيد الحياة اطال الله في اعماركم واعمارهم --وفقكم الله وستركم وحفظكم من كل مكروة اخي راشد وسلامي لكل عمامك وهم عمامي ايضا في الاردن الشقيق وان شاءالله نحن واحد واسم واحد وقوة واحده وهدف واحد --تقبل تحياتي -----اخوكم ابو سعد المسعودي -----------
ردحذف-اسماعيل عبد منصور الكطش المسعودي---العراق --بغداد
الاخ الغالي راشد الاحيوي
ردحذفاطلعت من خلال مدونتكم المباركة على الموضوع الاصلي للاخ الغالي
غازي النفاشي الشمري المنشور في منتديات ((النسابون العرب ))..
ووجدت ان الموضوع هو جمع معلومات دون تحقيق ..
ولااريد خوض النقاش في ذلك ولكن الاخ العزيز غازي النفاشي يدرك ماوراء السطور .. وليطلع على :
اولا : من ذكر المسعود في شمر ومن اين اخذ معلوماته ومتى ؟؟؟
ثانيا : اول ذكر لمسعود العراق اين ورد وماذا قيل عن نسبهم ؟؟
ثالثا : من شيخ المسعود اثناء دخولهم العراق الى نهاية عام 1141هــ الموافق 1728م ؟؟
رابعا : من اين جاءت المسعود ؟؟ وهل مواطنها له علاقة بشمر .
عندما تحقق هذه الاسئلة ستكون على بينه من نسب المسعود بشكل واضح
وانت ياشيخ غازي اهلا لذلك .
اما عشائر المسعود فهي سبعة عشائر معروفها ولها فروع كثيرة الان
وقد تلقيت الرسالة التالية من الشيخ أبو سعد المسعودي من العراق تفاعلاً مع ما كتب هنا :
ردحذفالأخ راشد بن حمدان الأحيوي المحترم
السلام عليكم
وفقك الله ومد لك في العمر طولاً خدمةً لما تصبو إليه من مكاسب تاريخية نادرة الوجود في وقتنا الحالي لقلة البحوث والتلخيص والاستماع إلى القصص القديمة من كبار السنّ لغرض تدوين المعلومات عن عشيرتنا عشيرة المسعود وشيوخها ورموزها لبيان تاريخهم الناصع والمشرف ومواقفهم البطولية في المعارك المحلية والمشاركات الفعلية في الثورات والمعارك الوطنية ضد أعداء الوطن والإنسانية .
ان انتقائك للمعلومة والبحث عنها هو ليست بالسهولة ، من المؤكد جدا أنك تضع كلّ جهدك وتتعب بصورة غير اعتياديه للوصول إلى حقيقة المعلومة ودقتها وصحة المصدر .
اخي الكريم راشد المحترم
أقدم لك شكري وشكر عمامي من قبيلة المسعود في العراق على جهدك ونشرك القيّم لهذا الموضوع وخصوصا موضوع رئاسة ال هتيمي للمسعود في السابق وأولاده في ما بعده .
رحم الله المتوفين منهم ، وحفظ الله الباقين على قيد الحياة . أطال الله في أعماركم وأعمارهم ، وفقكم الله وستركم وحفظكم من كل مكروه .
أخي راشد وسلامي لكل عمامك وهم عمامي أيضا في الأردن الشقيق وإن شاء الله نحن واحد ، واسم واحد ، وقوة واحده ، وهدف واحد .
تقبل تحياتي
أخوكم أبو سعد المسعودي إسماعيل عبد منصور الكطش المسعودي ــ العراق ــ بغداد
وأقول لأخي الشيخ أبو سعد :
شكرا جزيلا على تفاعلكم العطر مع ما كتب عن شيوخ قبيلة المسعود ، وسنطرح المزيد من المعلومات حال إعدادها ، منتظرين من الكرام أمثالكم المساهمة بما لديهم من معلومات موثقة عن قبيلة المسعود عامة ، وعن أي عشيرة من عشائر المسعود خاصّة والله الموفّق
الأخ العزيز الأستاذ كاظم المسعودي
ردحذفأمّا العلاقة مع شمّر فلا ريب أنّها علاقة تآلف وتحالف ، وموروث قبيلة المسعود بهجرتها من بلاد الحجاز بعد خلافها مع شريف مكّة يهدم أي دعوى للانتساب إلى شمّر كما يدركه الباحث المحقّق ، أمّ مسألة شياخة القبيلة فلا ريب أنّها تنتقل من فرع إلى آخر كما هو الحال في كثير من القبائل كما مشاهد معلوم