بسم الله الرحمن
الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام
على خير خلق الله محمد رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ..
وبعد
نسب قبيلة بني زليفة من هذيل :
1ــ تنتمي قبيلة بني زليفة إلى قبيلة هذيل المضرية العدنانية وهذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وتلتقي هذيل مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجد الخامس عشر .
2ــ وقبيلة هذيل من قبائل خندف حيث قال أبي ذرة الهذلي :
نسب قبيلة بني زليفة من هذيل :
1ــ تنتمي قبيلة بني زليفة إلى قبيلة هذيل المضرية العدنانية وهذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وتلتقي هذيل مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجد الخامس عشر .
2ــ وقبيلة هذيل من قبائل خندف حيث قال أبي ذرة الهذلي :
نحن بنو مدركة بن خندف
من يطعنوا في عينه لا يطرف
وتنتمي قبيلة هذيل إلى مدركة وهو ( عامر بن إلياس ) ، حيث كان ( إلياس ) له ثلاثة من الولد وهم عامر ولقب له ( مدركة )
وعمر ولقب له ( طابخة ) وعمير ولقب له ( قمعة ) وأمهم لقب لها ( خندف ) .
وسبب ذلك القصة الشهيرة المعروفة كما ذكرت في كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم . 3ــ نسب قبيلة بني زليفة :
زليفة بن صبح بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل .
قال أبو جندب الهذلي :
وتنتمي قبيلة هذيل إلى مدركة وهو ( عامر بن إلياس ) ، حيث كان ( إلياس ) له ثلاثة من الولد وهم عامر ولقب له ( مدركة )
وعمر ولقب له ( طابخة ) وعمير ولقب له ( قمعة ) وأمهم لقب لها ( خندف ) .
وسبب ذلك القصة الشهيرة المعروفة كما ذكرت في كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم . 3ــ نسب قبيلة بني زليفة :
زليفة بن صبح بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل .
قال أبو جندب الهذلي :
من مبلغ ملائكي حُبشيا
أخا بني زليفة الصبحيا
|
ملائكي : رسائلي
حبشي : اسم رجل
زليفة : بن صبح بن كاهل حي من هذيل وقوله والزُليف والتزلفُ التقدم من موضع إلى موضع والمزدلف رجل من فرسان العرب
سمي بذلك لأنه ألقى رمحه بين يديه في حرب كانت بينه وبين قوم ثم قال ازدلفوا إلى رمحي.
وازلفنا له أي تقدمنا له .
وقد ذكر في شعر تأبط شراً :
حبشي : اسم رجل
زليفة : بن صبح بن كاهل حي من هذيل وقوله والزُليف والتزلفُ التقدم من موضع إلى موضع والمزدلف رجل من فرسان العرب
سمي بذلك لأنه ألقى رمحه بين يديه في حرب كانت بينه وبين قوم ثم قال ازدلفوا إلى رمحي.
وازلفنا له أي تقدمنا له .
وقد ذكر في شعر تأبط شراً :
ولا بن ريـاح بالزليفـات داره
رياح بن سعد والمعادي معقل
|
وقيل أن غلام من بني تميم ثم أحد بني حنظلة بن مالك أقبل حتى نزل في بني جُريب من سعد بن هذيل على رجل يقال له غاسل بن قميئه فقتله فقال أبو خراش الهذلي :
فلو كان سُلمى جاره أو أجاره
رياح بن سعدٍ رده طائر كهـل
|
يريد سلمى بن معقل من بني صاهله
ورياح بن سعد من بني زليفه وبني زليفة : من المسودة من هذيل .. واحدهم زُلفي
من بلادهم في الهدة بالطائف الشعب ، الجرين ، القرن ، أم الهضاب ، الحدب ، الصفا ، الحصن ، غرزة ، وهي حمى ، لهم ، الشُّريف ، وتسمى شفا زليفة .
وبلاد المسودة من أعالي وادي نعمان الشمالية إلى الشمال إلى ما وراء نخلة الشامية وتمتد شرقاً إلى وادي تضُاع حيث شفا زليفة وتميل غرباً بين مكة ومرّ الظهران .
ومن فروع المسودة : 1
ــ بني لحيان ، بني عمير ، بني مسعود ، المطارفة.
2ــ صليم ( السعايد ) الحتارشة ، السواهر ، عقيل ، المعطان.
3ــ زليفة وهم سكان شفا زليفة .
4ــ السوالمة : سكان شفا جنوب الهدة .
5ــ الكباكبة : في جبل كبكب قرب عرفات . وبطون هذيل كثيرة كما قال مالك بن خالد الخناعي الهذلي :
فأي هذيل وهي ذات طوائف
يوازن من أعدائها ما نوازن
|
وقد حصرت نسب قبيلة بني زليفة بأبيات شعر :
ربعـي زليفـة بـن صبـح بـن كاهـل
ابن تميم بن الحارث راعي الفعايل
|
ابـن سعـد ابـن هذيـل لطـام العايـل
نسبنا واضح من عصور الجاهليه
|
حقيـقـة مــا ينكـرهـا كـــل عـاقــل
ليا شبـت النـار فـي روس الفتايـل
|
مـا عـاد ينفـع للحيـل ولا المحايـل
وإنتم عزاتي مثل سيـف فـي يديـه
|
أودية قبيلة بني زليفة :
1- وادي الشُّريف بضم الشين مع التشديد وقد ذكر في شعر أبي ذؤيب الهذلي حيث قال :
فهـن كعقبـان الشُّريـف جوانـحٌ
وهم فوقها مستلمو حلق الجدل
|
قوله فهن : يعني الخيل :
الشُّريف : موضع وأقول وهو وادي لبني زليفة من هذيل.
2- (وادي الصفا) وهو وادي ذو هضاب ويشرف أعلاه من الجنوب على جبل ( يعرج )
موضع في شعر أمية بن أبي عائذ الهذلي حيث قال :
فضهاء أظلم فالنطوف فصائفُ
فالنمـر فالبرقـات فــا لانـحـاص
|
أنحـاص مسـرعـة حــازت إلــى
هضب الصفا المتزحلف الدلاص
|
وتصب مياه أودية وجبال بني
زليفة في نخلة اليمانية التي رأسها البهيته عند بلدة السيل الكبير وتصب فيها جميع
مياه هدأة الطائف عن طريق تضاع والشرقة والكفو والشُّريف . وهذه المياه تمر
بحداء وبحره حتى تصب في البحر الأحمر جنوب جدّة.
ما عدا مياه غرزة فإنها تصب في وادي (حنين ). 3ــ وادي غَرْزَةَ أو حمى ( غرزة ) :
بفتح الغين وسكون الراء ثم زاي فهاء شعب من شفا بني زليفة من هذيل يصب في صدر حنين ، ووادي حنين : يسيل من طاد وكنثيل والثنية .
ومن روافده يدعان وفيه بلدة الشرائع ذات النخل ، وهي ما كان يعرف بماء حنين ويبعد ماء حنين ( 36 ) كيلو من المسجد الحرام إلى الشرق
وهو من ديار هذيل من زمن الرسالة.
و غرزه حمى لزليفة كان يأخذه أحد طرق الجمال بين مكة المكرمة والطائف فيقال له درب غرزة .
وقد ورد في شعر مالك بن خالد الهذلي :
ما عدا مياه غرزة فإنها تصب في وادي (حنين ). 3ــ وادي غَرْزَةَ أو حمى ( غرزة ) :
بفتح الغين وسكون الراء ثم زاي فهاء شعب من شفا بني زليفة من هذيل يصب في صدر حنين ، ووادي حنين : يسيل من طاد وكنثيل والثنية .
ومن روافده يدعان وفيه بلدة الشرائع ذات النخل ، وهي ما كان يعرف بماء حنين ويبعد ماء حنين ( 36 ) كيلو من المسجد الحرام إلى الشرق
وهو من ديار هذيل من زمن الرسالة.
و غرزه حمى لزليفة كان يأخذه أحد طرق الجمال بين مكة المكرمة والطائف فيقال له درب غرزة .
وقد ورد في شعر مالك بن خالد الهذلي :
لضمـيـاء دار كالكـتـاب بـغــرزه
وما ذكـره أحـد الزلُيفـات دارهـا
|
فإن يمسى أهلي بالرجيع ودوننا
يوافيـك منهـا طــارق كــل ليـلـه
|
فهيهات ناس من أنـاس ديارهـم
قفـار وبالمنحـاه منـهـا مسـاكـن
|
المحـاضـر إلا أن حـــان حـائــن
جبـال الـسـراه مـهـور فعـواهـن
|
حثيث كما وافي الغريـم المدايـنُ
دفــاق ودار الآخـريـن الأوايـــنُ
|
4- وادي شعبان:
وادي كثير التعرج تصب فيه مياه وادي الشريف ووادي الصفا وتسكن في أسفله قبيلة (الشعابين) من هذيل ويليهم الأشراف (ذوي جيزان) وتصب مياه وادي شعبان بوادي (الخليصة) وسكانه ( طويرق) من ثقيف.
وتشتهر هذه الأودية بجودة إنتاجها من الفواكه والخضار والقمح والشعير. ويوجد بوادي الشُّريف على سبيل المثال لا الحصر أكثر من 35 بئر يدوية.
ومن جبال قبيلة بني زليفة الشهيرة :
1- جبل المضحاه وهو بحمى غرزه وقد ذكر في أبيات مالك بن خالد الهذلي بقوله :
لضمياء دار كالكتاب بغـرزه
قفار وبالمنحاه منها مساكن
|
2- جبل نمره : ويقع في وادي شعبان. وذكر جبل نمره في شفا بني زليفة شمال هدأة الطائف
وديار قبيلة بني زليفة حالياً تمتد شرقاً على سفوح جبال وادي الشرقه الذي تسكن في أعلاه قبيلة (العبده) من هذيل وأوسطه قبيله (الحساسنه)
من هذيل أيضاً وأسفله قبيلة الأشراف ذوي (جيزان). وتمتد غرباً على وادي الشرى ويسكنه قبيلة الكباكبة من هذيل.
ووادي الشَّرى : بفتح الشين المعجمة وسكون الراء ثم ألف مقصورة. وادٍ من نواحي نعمان قال البريق الهذلي :
كان عجوزي لم تلد غير واحد
فمات بذات الشَّرْى وهي عقيم
|
وتمتد شمالاً على سفوح جبل
(طاد) للأشراف (ذوي جيزان). ووادي الحريرة وهو للأشراف ذوي جيزان وكلاهما تصب في
وادي حنين .
وتمتد جنوباً على سفوح جبل (عناق) وهو لقبيلة ( الحساسنة ) من هذيل . وعلى سفوح جبل يعرج المطل على وادي نعمان وفيه الطريق إلى الطائف
كما ذكُر أن أسفله لبني المُلجم من هذيل وأعلاه لزليفة من هذيل .
أهم ما عُرف عن قبيلة بني زليفة أنها تحمل هذا اللقب من العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام حتى يومنا هذا ، ومن ذلك أدلة وشواهد وأعيان لهذه القبيلة ، فقد اتضح لي من خلال هذا البحث أن قبيلة بني زليفة من قبائل هذيل الذين شاركوا في فتح مصر في حملة عمرو بن العاص ، وقد جعل عمرو بن العاص بالفسطاط خططاً وأحياءً لمختلف القبائل المشاركة في الفتح ، والقبائل ذوات العدد القليل أشركها في خطة واحدة ، وكانت لهذيل خطة منفردة . وكان منهم عطاء ابن أبي رافع الزليفي . ولي بحر مصر أيام عبد الملك بن مروان ، وتوفي عام 50هــ ، وكان قائد للأسطول البحري. ــ كذلك أن بني صُبح من القبائل العربية في إيران ، وكان ذلك أثناء الفتوحات الإسلامية في بلاد فارس .
ــ كذلك من شعراء بني زليفة في الجاهلية الشاعر المعروف أبي مجالد الزلفي .
ــ عندما تم أسر عروة الهذلي فلما علم أخيه الشاعر أبو خراش الهذلي استنفر حياً من هذيل يقال لهم بنو زليفة بن صبح ، ولها قصة شهيرة وكانت قبيلة ثمالة هم الذين أسروه. ــ وذكر ابن حزم :
إن بني صبح ينحدر منهم بنو زليفة ، وذكر أن ديارهم كانت حول مكة ، ولهم بها عدد وعدة ومنعة .
وذكر من بني صبح : أبو بكر الهذلي الفقيه واسمه سُلمى بن عبد الله بن سُلمى .
ويذكر المسعودي أن الرياسة في هذيل كانت فيهم .
وذكر أن صبح من سادات هذيل .ــ يوم العوصاء ويوم الرحى:
عن الجمحي حدثنا أبو سعيد قال كان من حديث عمرو بن قيس المخزومي أحد بني شمخ يطعم لقاحاً له ، وجده قوم من بني زليفة كانوا يطلبون وتراً في بني شمخ فقتلوه فرجعوا يرتجزون.
وتمتد جنوباً على سفوح جبل (عناق) وهو لقبيلة ( الحساسنة ) من هذيل . وعلى سفوح جبل يعرج المطل على وادي نعمان وفيه الطريق إلى الطائف
كما ذكُر أن أسفله لبني المُلجم من هذيل وأعلاه لزليفة من هذيل .
أهم ما عُرف عن قبيلة بني زليفة أنها تحمل هذا اللقب من العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام حتى يومنا هذا ، ومن ذلك أدلة وشواهد وأعيان لهذه القبيلة ، فقد اتضح لي من خلال هذا البحث أن قبيلة بني زليفة من قبائل هذيل الذين شاركوا في فتح مصر في حملة عمرو بن العاص ، وقد جعل عمرو بن العاص بالفسطاط خططاً وأحياءً لمختلف القبائل المشاركة في الفتح ، والقبائل ذوات العدد القليل أشركها في خطة واحدة ، وكانت لهذيل خطة منفردة . وكان منهم عطاء ابن أبي رافع الزليفي . ولي بحر مصر أيام عبد الملك بن مروان ، وتوفي عام 50هــ ، وكان قائد للأسطول البحري. ــ كذلك أن بني صُبح من القبائل العربية في إيران ، وكان ذلك أثناء الفتوحات الإسلامية في بلاد فارس .
ــ كذلك من شعراء بني زليفة في الجاهلية الشاعر المعروف أبي مجالد الزلفي .
ــ عندما تم أسر عروة الهذلي فلما علم أخيه الشاعر أبو خراش الهذلي استنفر حياً من هذيل يقال لهم بنو زليفة بن صبح ، ولها قصة شهيرة وكانت قبيلة ثمالة هم الذين أسروه. ــ وذكر ابن حزم :
إن بني صبح ينحدر منهم بنو زليفة ، وذكر أن ديارهم كانت حول مكة ، ولهم بها عدد وعدة ومنعة .
وذكر من بني صبح : أبو بكر الهذلي الفقيه واسمه سُلمى بن عبد الله بن سُلمى .
ويذكر المسعودي أن الرياسة في هذيل كانت فيهم .
وذكر أن صبح من سادات هذيل .ــ يوم العوصاء ويوم الرحى:
عن الجمحي حدثنا أبو سعيد قال كان من حديث عمرو بن قيس المخزومي أحد بني شمخ يطعم لقاحاً له ، وجده قوم من بني زليفة كانوا يطلبون وتراً في بني شمخ فقتلوه فرجعوا يرتجزون.
أبلغ أبا نصـرو أبلـغ نصـرا
أعنى أبا الطماح قولاً شزرا
|
أنــا قتلـنـا بأخـيـنـا عـمــرا
نعقـل فيـه جـفـره أو جـفـرا
|
أو نُسلك القوم طريقاً وعرا
|
وقال : الجفرةُ : العناقُ ، والجفرة : الجدى , وهما لا تجوزان في العقل فإما أن يكون قلل أمره أو يكون استعارة
للإبل .
وقد تحدث الشيخ الدكتور/ فهد بن سالم المعطاني الهذلي عن نسب قبيله بني زليفة في زواج الشيخ / ماجد بن خلف الزلفي الهذلي في يوم 29 / 5 / 1431 هــ بقاعة ليلة فرح بالطائف ، وقد ذكر أن زليفة الجدّ لهذه القبيلة كان يقال له ذو المجنّين بحيث كان يستخدم أثناء الحرب ترسين ، والترس يقال له في الحرب مجنّ ، وذالك من قوته وشجاعته وطول هامته .
واعتقد من خلال بحثي ومن خلال قرائتي لكتاب شرحأاشعار الهذليين أن لبني زليفة موقعين الموقع الأول ، وهو شفا بني زليفه الذي سبق ذكره في المقدمة ، وما أثبت ذالك من شعر أبو جندب الهذلي .
والموقع الثاني لقبيله بني زليفه بوادي( ودّان) الذي يقع بين رابغ ومنطقه مستوره كما قال الشاعر / سهم بن أسامه بن الحارث :
وقد تحدث الشيخ الدكتور/ فهد بن سالم المعطاني الهذلي عن نسب قبيله بني زليفة في زواج الشيخ / ماجد بن خلف الزلفي الهذلي في يوم 29 / 5 / 1431 هــ بقاعة ليلة فرح بالطائف ، وقد ذكر أن زليفة الجدّ لهذه القبيلة كان يقال له ذو المجنّين بحيث كان يستخدم أثناء الحرب ترسين ، والترس يقال له في الحرب مجنّ ، وذالك من قوته وشجاعته وطول هامته .
واعتقد من خلال بحثي ومن خلال قرائتي لكتاب شرحأاشعار الهذليين أن لبني زليفة موقعين الموقع الأول ، وهو شفا بني زليفه الذي سبق ذكره في المقدمة ، وما أثبت ذالك من شعر أبو جندب الهذلي .
والموقع الثاني لقبيله بني زليفه بوادي( ودّان) الذي يقع بين رابغ ومنطقه مستوره كما قال الشاعر / سهم بن أسامه بن الحارث :
رأيت وأصحابي بودان نارها
بقرن فطابت نارها مصطلـى
|
ولعل أن بني صبح الذين مع
قيبلة حرب اليوم ، وهم من يسكنون تلك الديار أنهم من
بني زليفة بن صبح من هذيل ( منقول ) وقد قال
الشاعر/ أميه بن ابي عائذ الهذلي يمتدح ويذكر فروسية قبيله بني زليفه من
هذيل :
فان تمسى ليل فـي انـاس اعـزه
الى كـرم قـادو الجيـاد واسهلـوا
|
فانى من قـد ادرك المجـد سابقـا
بآبآئـه ان كـان ذو الـلـب يـسـأل
|
هذيل حموا قلـب الحجـاز وإنمـا
حجاز هذيل يفرع الناس من عل
|
بحث وإعداد
محمد بن سميّح الزلفي الهذلي
1431هــ
منتديات قبيلة زليفة :
ونشر أيضاً في مجالس قبيلة هذيل :
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=44417
قلت : ما ذكره الباحث الكريم عن فروع المسودة وأنّ منها :
وقد ذكر أخ كريم من قبيلة زليفة ( تحت اسم أبو فروة ) أسماء فروع قبيلة زليفة كما يلي :
1ــ ال جويبر .
2ــ الخضرة .
3ــ الجماز .
4ــ ذوي عطية .
5ــ آل سميح .
6ــ آل سليمة .
7ــ الجفيعات .
8ــ الحميد .
9ــ السلاطين .
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=44417
قلت : ما ذكره الباحث الكريم عن فروع المسودة وأنّ منها :
1ــ بني لحيان ، بني عمير ، بني مسعود ، المطارفة .
2ــ صليم ( السعايد ) الحتارشة ، السواهر ، عقيل ، المعطان .
3ــ زليفة وهم سكان شفا زليفة .
4ــ السوالمة : سكان شفا جنوب الهدة .
5ــ الكباكبة : في جبل كبكب قرب عرفات .
غير صحيح ، وهو مخالف للمتعارف عليه بين قبائل هذيل .
2ــ صليم ( السعايد ) الحتارشة ، السواهر ، عقيل ، المعطان .
3ــ زليفة وهم سكان شفا زليفة .
4ــ السوالمة : سكان شفا جنوب الهدة .
5ــ الكباكبة : في جبل كبكب قرب عرفات .
غير صحيح ، وهو مخالف للمتعارف عليه بين قبائل هذيل .
وقد ذكر أخ كريم من قبيلة زليفة ( تحت اسم أبو فروة ) أسماء فروع قبيلة زليفة كما يلي :
1ــ ال جويبر .
2ــ الخضرة .
3ــ الجماز .
4ــ ذوي عطية .
5ــ آل سميح .
6ــ آل سليمة .
7ــ الجفيعات .
8ــ الحميد .
9ــ السلاطين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق