تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأربعاء، يناير 15، 2014

قبائل هذيل للشيخ علي بن هلال الحتيرشي الهذلي رحمه الله تعالى

الشيخ علي بن هلال الحتيرشي الهذلي رحمه الله تعالى
مع اثنين من أبنائه وهما عدنان ( أبو عبد العزيز ) ومحمد ( أبو علي )
 
هذه مقابلة أجراها الأستاذ الأعلامي عاتق ابن مسفر العفراني الهذلي أبو سامي مع الشيخ الجليل علي بن هلال بن هليّل العفراني الحتيرشي الهذلي ( 1340 ــ 10 / شوّال 1433 هــ ) شيخ قبيلة الحتارشة رحمه الله تعالى عن قبيلة هذيل وفروعها ومنازلها ، وقد نشرها بتاريخ 13 / 9 / 2007 م .
قال الأستاذ أبو سامي :
الأخوه والأخوات الكرام أعضاء وزوار منتديات هذيل البقوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني وكما وعدتكم في زيارتي لوادي الصدر من ديار الحتارشه من هذيل ومقابلتي لشيخ العفران من الحتارشه من هذيل الشيخ على بن هلال بن هليل يسرني أن أقدم لكم تفاصيل حواري القصير معه أرجو ان ينال رضاكم واستحسانكم
يا شيخ علي منتديات هذيل البقوم أعضاء وزوار يتقدمون لك بالتهنئه الخالصه بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك .
الله يبارك فيكم وفي منتدياتكم التي سمعت عنها كل خير وأرجو أن تنقل لهم ولكافة أفراد قبيلة هذيل البقوم تحياتي ومباركتي لهم هذا الشهر الفضيل جعلنا الله له من الصايمين القايمين وتقبل الله منا ومنكم
الشيخ علي بن هلال بن هليل العفراني الحتارشي الهذلي
هل لك أن تعطينا نبذه مختصره عن نسب قبائل هذيل
نعمٍ نسب قبيلة هذيل طويل ولها فروع كثيره وسوف أذكرها بتفصيل حتى لا يزعل أحد0
قـبـيـلـة هـذيــل و فـروعـهـا :
هم بنو هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار من معد بن عدنان ، و أمهم ليلى بنت فران بن بلي ، يجتمعون مع النبي صلى الله عليه و سلم في جدِّه مدركة بن إلياس.
تعد قبيلة هذيل قديماً و حديثاً إحدى قبائل خِندف.
و تنقسم الآن إلى قسمين عظيمين ، هذيل الشام ( الشمال ) و هذيل اليمن ( الجنوب ) .
1ــ أولاً : هذيل الشام ( الشمال ) :
و تمتد بلادهم من أعلى وادي الصدر شمال شرق مكة إلى عين شمس غرب مكة ، ومن جهة الشرق واديَي نخلة اليمانية و نخلة الشامية و الفَوّارة ووادي الزِّبارة و ( وادي بني عُمير ) ومداهم أوديتهم ، وجبالهم الجعرانة والبهتية ( البوباة ) ويدعان ، وسَبوحة وحورة والمضيق وبدالة وجبل كنيثل وجبل خصف وجبل مسعود.
و ينقسمون إلى بَنِي وفُلَيْت.
1ــ أولاً : بني ومنهم :
1ــ بنو عمير
ويتفرعون إلى خمسة فروع :
1- ذوي حسين
2- ذوي جبر
3- ذوي عبد الله
4- ذوي صالح
5- ذوي عادي ( ؟ )
ويسكنون وادي الزبارة ( وادي بني عمير ) تصب فيه النخلتان الشامية واليمانية
وجبل خصف وبدالة أعلاها لبني مسعود.
رَوَيْت هذه المعلومات عن بني عمير عن الأخ حسين بن حسن العميري.
2ــ بني مسعود
من بني من هذيل الشام و هم من ذرية الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
وينقسمون الى عشائركثيرة وخوامس عديدة ومنهم علماء بالماضي في عصور الدول الإسلاميه ومنهم :
1ــ القذاملة
2ــ المزايدة
3ــ ذوي غيّاض بتشديد الياء
4ــ التواكية جماعة أبو تاكي
5ــ القماقمة
6ــ ذوي عبد الله
7ــ ذوي ردة
8ــ ذوي صقر
9ــ القثاردة
10ــ المذاخرة
11ــ ذوي حصون
12ــ ذوي بُصيّر بتشديد الياء
13ــ ذوي زايد
ويسكنون شمال مكة في الفوارة وحورة والسودة وصفية والفرع وخشم الجبل وفريشة وبدالة
أسفلها لبني عمير ، و جبل ( أبو سليمان ) وبعضهم يسكن أطراف المضيق.
عن عبد المعين بن بخيت المسعودي.
3ــ محيا
من بني من هذيل الشام ويقال إنهم من المساعيد ومنهم:
1ــ ذوي حسين
2ــ ذوي مدعث
3ــ ذوي حامد
4ــ ذوي سلام
5ــ ذوي عمر
ويسكنون المضيق شمال مكة.
عن صالح المحياني الهذلي
4ــ نباتة
من بني من هذيل الشام ويقال إنهم من المساعيد وهم بطنان :
1ــ الدوايخة
2ــ ذوي عايش
ويسكنون شعب نباتة بالمضيق ، و منهم نباتة اليمن ، يسكنون وادي رَهجان
عن عايش بن عابد العميري.
2ــ ثانياً : القسم الثاني من هذيل الشام : فليت ، وينقسمون إلى :
1ــ الحتارشة
وهم :
1ــ العفران
ومنهم :
1ــ ذوي مصيلح
2ــ وذوي حُبيّب بتشديد الياء
3ــ و ذوي عيد
4ــ وذوي جابر
5ــ والمذاكرة
6ــ والمتاعبة
7ــ و اللواحقة
2ــ ذوي عياض
ومنهم :
1ــ ذوي حسن
2ــ وذوي محسن
3ــ والرموث
ويسكنون وادي الصدر ، وجبل كنيثل ، وسَبوحة ، ويدعان والأُميلح.
ومن الحتارشة :
هذيل البقوم في شعر ، قرب تربة ، وهم أبناء شدّاد العياضي ، ودفنان العفراني .
ومن هذيل البقوم أيضاً أناس من الضمايين من الصلمان من هذيل الشام .
سمعت هذا من الشيخ مسلط بن بنية الهذلي و هم الآن حلفاء قبيلة البقوم.
ومن الحتارشة أيضاً :
آل حمود في عنيزة ، هاجر جدهم حمود إلى عنيزة ، في زمن قديم
سمعت هذا من الشيخ سليمان بن إبراهيم المحيسن الحمود.
عن الشيخ علي بن هلال الحتيرشي
2ــ المطارفة
من فليت من هذيل الشام فيهم الكثرة والعدة وينقسمون إلى :
1ــ ذوي علان
2ــ العتيكات
3ــ ذوي دخيل الله
4ــ الخثاعمة
5ــ الشليات
6ــ الطلحات
ويسكنون وادي نخلة الشامية و الباثة ، و بعضهم يسكن شرائع النخل و الجعرانة ، وهم من أكثر قبائل هذيل الشام عدداً ، و منهم في نجد اناس كثيرون ، هاجروا قديماً ، ويسمون مطارفة الطير ، وهم أبناء عيد المطرفي وعايد.
3ــ لحيان
وهم أبناء لحيان بن هذيل وهم الآن من فليت ، وينقسمون إلى قسمين :
القسم الأول : محرز
فمن محرز :
1ــ السودة
2ــ الغرفة بالغين
3ــ الحصينات
القسم الثاني : مرير
ومنهم المجانين والبطحة.
و بنو لحيان من أشهر قبائل هذيل قديماً وحديثاً قامت لهم دولة قبل الإسلام باسم الدولة اللحيانية .
وفي زمن حكم الأشراف في مكة كان لهم دلو في بئر زمزم .
كانت ديارهم تمتد إلى عسفان شمال مكة ، وديارهم في الوقت الحاضر أوسع ديار هذيل ، حيث تمتد من أسفل وادي يَدَعان إلى عين شمس ، و منهم من يسكن الجموم .
ومن أهم أوديتهم الجعرانة وسدر وضاف ، والعسيلة والنوارية وجبل مسعود وجبل فرسان وتسمى بلادهم اللحيانة .
4ــ الصلمان ( صُلَيم ) على وزن سليم القبيلة المعروفة .
ومن بطونهم :
1ــ السعايد
ومنهم :
1ــ الحباصلة
2ــ وذوي منير
3ــ وذوي علي بكسر اللام والياء
2ــ السواهرة
ومنهم :
1ــ ذوي رجوح
2ــ وذوي مخيف
3ــ والبريكات
3ــ المعطان
ومنهم :
1ــ العفارين
2ــ والزعابلة
وفيهم الآن شيخة الصلمان
4ــ الضمايين
5ــ ذوي عقيل
6ــ صليم الفَيْ
نسبة إلى ديارهم وهي مخابي لا تجيئها الشمس
7ــ ذوي شفيع لم يبق منهم إلا عدة أشخاص.
ويسكنون نخلة اليمانية و البهيتة ( البوباة ) والكفو والمرخة وجبلة السعايد ، وأطراف الزيمة ، و منهم من يسكن شرائع النخل
- عن الأخ حماد بن عبد الهادي السويهري
5ــ الزواهرة
قيل إنهم من فليت و قيل إنهم من بني ، وقيل أحلاف من قبيلة حرب ، و الله أعلم
و من بطونهم :
1ــ ذوي شماس
2ــ ذوي معروف
3ــ ذوي ربيع
4ــ ذوي حسين
ويسكنون قبل عيفان بسولة
عن عايش بن عابد العميري
2ــ القسم الثاني من هذيل :هذيل اليمن
وهم الذين يسكنون جنوب مكة في وادي نَعمان ، و وادي رهجان ، وشفا هذيل وضيْم ، وأم الزلة وحويّة هذيل ، ودفاق ، وإحليل ، وعَرْعَر ، وجبل كبكب ، والمجاز ( سوق العرب ) وعُرَنَة والشراء ، والمغمس وجبل يعرج سحار ، وضرعاء
وجل بلاد هذيل التي ورد ذكرها في التاريخ لا زالت تعرف بأسمائها حتى الآن
وتنقسم هذيل اليمن إلى المسودة وزهير :
1ــ أولاً : المسودة
ومنهم :
1ــ آل جميل
2ــ والطلوح
ويقال لهم آل صالح
1ــ جميل
ومنهم :
1ــ العلويون
ومن العلويين :
القُرّح ومن القرح :
1ــ دعيجي
2ــ كاملي
3ــ ساري
4ــ مطيري
5ــ خيَّري بتشديد الياء
6ــ محسني
7ــ حامدي
8ــ الكدوة
ويسكنون حويّة هذيل ونمار ، والحيا بعد ضيم .
ومن العلويين أيضاً :
آل محمود
ومنهم :
1ــ جاعلي
2ــ عايضي
3ــ حميدي
4ــ أكبري
5ــ مخبَّثِي
ويسكنون وادي إحليل وأم الزلة
عن الشيخ خبيط بن ردود الندوي الهذيلي
2ــ من جميل : بني إياس
ومن بطونهم :
1ــ آل ردة
2ــ الكلبة
3ــ آل بُنَيّة
4ــ المشاريق
5ــ العقبة
ويسكنون صدر وادي نعمان مرواة ونجل والضيِّق
عن حسين بن حسن العميري
3ــ الجوابرة من جميل
ومنهم :
1ــ آل حسن
2ــ آل مقبل
3ــ آل علي
4ــ آل شماس
ويسكن معظمهم وادري رَهْجان ، والآخرون يسكنون صار وعرعر والخشاع ، ومن جبالهم سحار وضرعاء
عن الشيخ عيظة الجابر والشيخ حسن بن معبد الجابري
4ــ السوالمة من جميل
منهم :
1ــ النجبة
2ــ آل فرج
3ــ اليزدة
ويسكنون المحضر والروس ( ؟ ) والبصرة
عن زويد بن زايد السالمي بواسطة الأخ عايض الدعدي
4ــ آل زيد من جميل
قيل أصلهم من السوالمة من جميل ، دخلوا في قريش ، حلفاً في الزمن القديم ثم تركوا الحلف وهم الآن معدودون في جميل
منهم :
1ــ القنعان
2ــ المحاميد
عن الأخ زويد السالمي
5ــ بني كعب من جميل
من بطونهم :
1ــ آل أحمد
2ــ آل حامد
3ــ آل موسم
ويسكنون وادي رهجان ومن جبالهم مأبَد ، وعمدان ، وجبل سحار بينهم وبين الجوابرة
عن الشيخ علي بن خنيفس الكعبي
6ــ الكباكبة من جميل من المسودة
وقيل إنهم مسودة ، ولكن ليسو من جميل ومن بطونهم :
1ــ آل فضل
2ــ آل مناع
3ــ الجلاجلة
4ــ آل جابر
5ــ آل حسن
6ــ المشاعلة
7ــ الحوازمة
ومنهم :
1ــ السبعان
2ــ والقمشان
و يسكنون جبل كبكب قرب عرفة والمجاز ( سوق العرب ) وعُرَنة ، والمغمَّس والشراء ، وأطراف نعمان
عن سالم بن ذياب الفضلي الكبكبي
7ــ ومن جميل فرع يسمى الشعابين ( شعباني )
قيل هم في الأصل من القُرّح ، من جميل يعد الآن أحد فروع جميل ، يسكنون قرب نعمان
8ــ ومن المسودة:
الطلوح ويقال لهم آل صالح ومنهم :
1ــ آل خالد ( ؟ )
فمن آل خالد :
1ــ آل عطاف
2ــ آل راشد
ويسكنون وادي سان والغريف وجبل ساق ، وجبل تيس وجبل سان.
عن خنيفس بن رزيق الخالدي
2ــ البقلة من الطلوح
يسكنون الأعوص
3ــ آل مناع من الطلوح من آل صالح
4ــ الطلحات من الطلوح آل صالح ومنهم :
1ــ آل راشد
2- الأعصاب
3- آل منيف
4- آل عالي ( أهل الريع )
5- آل مناع
و يسكنون قاوة ومرتان وخماس والمحرث والحيط والرحبة والمبيرك
و هم أكثر هذيل اليمن عدداً و معظم ديارهم شفا
عن الأخ عايض بن عبد الله الدعدي
القسم الثاني من هذيل اليمن : آل زهير
ومنهم :
1ــ الندويين ( بني الندا )
وهم ثلاث قبل حسب نطق الراوي :
1ــ القيسة ( آل قيس )
2ــ الجملة
3ــ المرازيق
ويسكنون وادي ضيم جنوب مكة.
عن الشيخ خبيط الندوي
2ــ ومن زهير السراونة هذيل
أهل نعمان فمن بطونهم :
1ــ المبالشة
2ــ آل حمود
3ــ السودة
3ــ آل عساف
4ــ آل حميد
5ــ الظهاونة
6ــ ذوي علي
7ــ آل عليان
9ــ آل علية
10ــ المجاريش
ويسكنون وادي نعمان و ينسبون إليه فيقال لأحدهم النعماني
3ــ دعد من هذيل
ذكرهم الهجري وروى عن امرأة منهم على ماجاء في كتاب ( أبو علي الهجري وأبحاثه في تحديد المواضع ) تأليف حمد الجاسر ، ص 45 حين أورد من روى عنهم الهجري في كتابه قال : " الدعدية : هذه من بني دعد ، ثم من بني زهير ، من هذيل و بنو دعد هؤلاء هم رجاز هذيل كما يقول الهجري وقد روى عن الدعدية هذه كثيراً من أشعارهم " . إنتهى
و هو قسمان عظيمان :
1ــ القسم الأول : الحسنة
ومنهم :
1ــ الزمكان
2ــ آل يعلي
3ــ آل منيف
4ــ الذيبة
5ــ الصمان
6ــالضبان
7ــ الدبسة
2ــ القسم الثاني من دَعْد العرمان
ومنهم :
1ــ النخلة
2ــ آل محمد
3ــ آل منسي
4ــ البقران
5ــ المعاصي
ويسكنون ملكان ، ووادي رهجان .
و من جبالهم الشبكة والأشيب وجبل الكثل وجبل أظلم .
و من هجرهم : الشرفة للزمكان .
ومن الحسنة من دعد : العبدة
منهم من يسكن الشفا ومنهم من حالف قبيلة حرب .
عن الأخ نايف بن فضيل الدعدي
4ــ العبدة
قال الشيخ خبيط الندوي هم من الحسنة من دعد من هذيل تركوا ديار دعد في زمن قديم ويسكنون الآن الحزم وسلاسل .
5ــ الحساسنة من زهير وقيل إنهم من المسوة
ومن بطونهم :
1ــ آل مسعود
2ــ آل مناع
3ــ الحرابية
4ــ الحصانية
ويسكنون وادي رقبة والدبية والشريف وجبل يعرج .
عن الأخ عباد بن عبد الله الحساني
أما ما تبقى من فروع هذيل فهم :
1ــ صاهلة
من فروع هذيل لم يبق منهم سوى عدد قليل لا يتجاوز العشرة ويسكنون آخر بلاد هذيل مما يلي بني فهم .
2ــ بنو ريشة ( الرياشي )
أحد فروع هذيل ذكرهم القلقشندي في كتابه قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان ، ص136 ، و ذكروا أيضاً في كتاب شرح ديوان الهذليين ، في مواضع وفي غيرها من كتب النسب ، وهم الآن يسكنون في ديرة قريش ورهجان وأعتقد أنهم من بني جريب بن سعد بن هذيل ، قال كبار السنّ منهم أنهم يجتمعون مع الحتارشة في النسب ، والحتارشة كما هو مثبت في الوثائق القديمة الموجودة لديهم ولدى القبائل المجاورة والتي تحدد الديار أنهم من بني جريب
3ــ زليفة
هم بنو زليفة بن صبح من أشهر فروع هذيل قديماً وحديثاً . ذكرهم أبو علي الهجري في كتابه وروى عن أشخاص منهم وذكروا أيضاً في كتاب شرح ديوان الهذليين، في مواضع وتردد ذكرهم في شعر هذيل وكان يقال لهم زليفة والزليفات كما في شرح ديوان الهذليين ، قيل إنهم من المسودة وهم الآن يسكنون الشعب والجرين والقرن وأم الهضاب ، والحدب والقبيس والصفاة والحصن وغرزة ولهم شفا يعرف باسمهم يقال له شفا زليفة
منتديات هذيل البقوم :

http://www.hathailly.com/vb/showthread.php?t=11324
وقد أعاد نشرها الأستاذ حسان بن يوسف بن علي بن هلال العفراني الحتيرشي الهذلي ، حفيد الشيخ علي بن هلال الحتيرشي الهذلي في مجالس قبيلة هذيل :
 http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=8353
 
 
 
بالطبع فإن ما قاله الشيخ علي بن هلال الحتيرشي هو مختصر القول وإلا فالكلام يطول عن هذيل وهو أفضل موضوع بهذه الصورة عن قبائل هذيل ، ولا ريب أنّ هناك بعض الملاحظات عن هذا الفرع أو ذاك وفيما يلي بعض التصحيحات التي أوردها بعض أبناء قبائل هذيل :
1ــ تصحيح حول آل منّاع من الطلوح
قال الأخ الفاضل محمد الزيداني :
شكرا اخوي على هذا الموضوع وبيض الله وجهه جدك وحبيت أصحح هذه المعلومة
من أقسام قبيلة هذيل آل مناع من الطلوح وهم :
1ــ البقلة
2ــ آل زيدان
3ــ آل حميد
وأما ديارهم فتعرف الآن بالمحمديه امتداد ديار الطلوح ومن ديارهم حوية نمار ومن جبالهم شعار ودكا بتشديد الكاف ومن أوديتهم وادي المحمديه بالشفا وأودية حوية نمار
وشكرا
مجالس قبيلة هذيل :

 http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=8353&page=2
 
 
 
2ــ تصحيح حول قبيلة لحيان
قال الأخ الكريم مهد سبوحة : الشيخ علي بن هلال الحتيرشي من أعلام وشيوخ هذيل , أسأل الله أن يشده بالعافية وأن يحسن خاتمتنا وخاتمته .
1ــ أولاً : ما ذكره عن خوامس لحيان فيه نقص كبير جداً , فقد ترك خوامس كثيرة من لحيان , سواءً في المحارزة أو مرير , فكلامه عن قبيلة لحيان فيه نقص كثير وخلط , حتى قوله أن لحيان من فليت فيه نظر , وهو مجتهد , وقد يكون ذكر من يعرفهم فقط , وكان من المفروض الرجوع للقبيلة للأخذ منهم مباشرة أو ممن لديه علم من قبيلة لحيان .
2ــ ثانياً : ما ذكره من قيام مملكة لقبيلة لحيان هي من الأمور التي أشاعها بعض الجهلة من العوام وبعض المحسوبين على العلم , فصدّقها البعض بدون تمحيص وتدقيق , فالذي ندين الله به أنه لا علاقة لنا بهذه المملكة اللحيانية التي قامت في الشمال وهي تختلف عنّا في النسب وفي اللغة وطول الفترة الزمنية , وإنما هو تشابه أسماء , وسوف يسئلنا الله عن ذلك يوم القيامة فلابد من ذكر الحقيقة .
وليس هاهنا مجال لبيان ذلك مفصلاً , وقد أُفرد لذلك موضوعاً مستقلاً إذا لزم الأمر .
أخبرت الأخ عدنان بن علي بن هلال عن ملاحظتي في مقابلة إبيه وأيدني وقال أنها المعلومات المنقولة قديمة وان كانت المقابلة حديثة .
أسأل أن يوفق الشيخ علي بن هلال وأن يحسن خاتمته ويبارك في ذريته .
مجالس قبيلة هذيل :

 http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=8353&page=2
 
 
 
3ــ تصحيح حول آل حسن من الكباكبة
قال الأخ الكريم المثابر : أسأل الله أن يعفو عن الشيخ علي بن هلال بن هليل العفراني الحتيرشي الهذلي ويحسن خاتمته ، وقد ذكرأن من قبيلة هذيل آل حسن كفرع من فروع الكباكبة ، وأسند هذه المعلومة إلى الشيخ سالم بن ذياب الفضلي ، ومع احترامي الشديد للشيخ سالم الفضلي ولا أظن فيه إلا خيراً ، فقد جانب الصواب في هذه المعلومة عندما ذكرالكباكبة كقبيلة ولم يشير أن هذا المسمى حلفاً لا نسباً، ثم ذكرمن فروعها قبيلة آل حسن ، فقبيلة آل حسن من أشراف المغرب الحسنيين ومتحالفين مع بعض القبائل المجاورة لجبل كبكب تحت مسمى أهالي كبكب ( الكباكبة ) نسبة إلى جبل كبكب ، وقد أقر بهذا النسب أشراف المغرب السليمانيين من ذرية محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل بحسب مالديهم من وثائق محفوظة بالخزانة الملكية المغربية التي تذكر هجرة أجداد آل حسن لمصر ثم الحجاز واستقرارهم بوادي نعمان قبل خمسة قرون تقريباً ، وأيد ذلك مشايخ وأعيان أشراف الحجاز القتادات حكام الحجاز على مدى التسعة قرون الماضية يتقدمهم الشيخ الشريف هزاع بن شاكر بن هزاع العبدلي ، وشهد بهذا التحالف المنصفين من مشايخ وأعيان قبيلة هذيل العريقة ، هذا ما وددت ذكره تصحيحاً لما ذكر عن قبيلتي ، نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ولا يجعله ملتبساً علينا فنضل وأن يجعلنا للمتقين إماما .
مجالس قبيلة هذيل :

 http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=8353&page=2
 
وأشير إلى أنّني اطّلعت على بعض هذه الوثائق التي تثبت أن عشيرة آل حسن الكرام هم من أشراف المغرب وقد دخلوا في هذيل حلفا .

هناك تعليقان (2):

  1. هل قبيلة هذيل اشراف

    ردحذف
  2. قبيلة هذيل أبناء عمّ الأشراف ، فالأشراف من قبيلة قريش من كنانة من خزيمة بن مدركة وفي مدركة يجتمعون مع قبيلة هذيل بن مدركة .

    ردحذف