تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأربعاء، يناير 15، 2014

السعايد من قبيلة الصلمان من هذيل

 
 
يُعدّ السعايد من أبرز فروع قبيلة الصلمان من هذيل الشام ، وقد كتب أخ كريم باحث عارف على معرفة وافية بقومه السعايد ( باسم شمس ) نبذة وافية عنهم قال فيها :
( وكلّ ما كان بلون مخالف فليس في أصل المقالة إنّما هو مشاركات لأخوة كرام من السعايد سنشير إليهم في موضعه من نبذة الأخ الكريم شمس )
السعايد ليست قبيلة مستقلة , وإنما هي جزء من قبيلة الصلمان الهذلية المعروفة التي يتزعمها الشيخ فهد بن سالم المعطاني , والسعايد والمعطان , والعقلان , والسواهرة , والفيايين , والشفاعين , والضمايين , هذه البطون السبعة هم أبناء محمد بن شفيع بن صليم بن فليت من بني عضل من صاهلة من سعد بن هذيل .
ولدى قبيلة الصلمان وثيقة نسب مشهورة تعود إلى سنة 607هـ في عهد الدولة العباسية , وفي حكم الشريف أبي نمي أمير مكة في تلك الفترة , وهي حجة معتمدة توضح حدود ديرة الصلمان , وتؤرخ لتلك الحقبة الغابرة ، وتوثق حدود جيرانهم من قبائل هذيل الأخرى ، وخاصة مع أبناء عمومتهم وجيرانهم المطارفة التي تذكر الوثيقة أنهم أبناء مطرف بن فليت من بني عضل من صاهلة من سعد بن هذيل .
والمطارفة من أعرق القبائل الهذلية , ويشكلون مع أبناء عمومتهم الصلمان حلفا قويا تعتز به هذيل كلها .
السعايد ستة خوامس :
1ــ الستيرات
2ــ ذوي علي
3ــ ذوي منير
( ويقال للخوامس الثلاثة الجلدة ,لأنهم أبناء جليدان بن سعيد ) ، وكان شيخهم واحدا وهو الشيخ غالي بن شعيل من ذرية منير بن جليدان السعيدي . قبل مائة سنة من الآن , أي مابين عام 1330هــ إلى عام 1360هـ على وجه التقريب ، ثم تولى من بعده ابنه محمد بن غالي ما بين عام 1360 إلى عام 1380هـ
في هذه السنه على وجه التقريب لا التحديد , انشق خامس ذوي علي عن الجلدة , وتمردوا على بن غالي بزعامة كبير ذوي علي الشيخ عاتق بن عتيق الرويس العلوي , بسبب خلاف بين كبيرهم الرويس وشيخهم بن غالي وكادت تحصل بينهم معركة , لولا تدخل أمير الزيمة آنذاك القناوي , فأصلح بينهم ، وأعلن استقلال عاتق الرويس بزعامة ذوي علي لوحدهم ، والقصة هذه معروفة لدى كبار السعايد وفيها أشعار مروية لا تحضرني الآن . وعلى إثرها أعلن الستيرات استقلالهم عن ذوي منير , وخلعوا يد الطاعة عن ابن غالي ، واصبحوا تحت زعامة كبيرهم وحكيمهم الشيخ جليل بن ناحي الستيري . وبذلك أصبح كل شيخ من هؤلاء الثلاثة مستقل بزعامة ربعه , محمد بن غالي على ذوي منير , وعاتق الرويس على ذوي علي ، وجليل بن ناحي على الستيرات .
4ــ الحبالصة
وكانت فيهم مشيخة السعايد بزعامة الشيخ الكبير وصل الله بن بريك السعيدي , وبعض قبائل الصلمان كانت تعتبروصل الله بن بريك شيخا لشمل الصلمان آنذاك , وإن كان لم يأخذ الصفة الرسمية . من عام 1340 إلى أن توفي 1385على وجه التقريب , ثم أخذ الشيخة من بعده رحمه الله ابنه الشيخ دخيل الله بن وصل الله , وبعد وفاة الشيخ دخيل الله سنة 1404هـ تقريبا ، آلت مشيخة الحبالصة لأخيه الشيخ الحالي المعروف ماطر بن وصل الله حفظه الله .
5ــ آل زايد
6ــ آل وزرة...
وهذان الخامسان أكثر السعايد لا يرى استقلاليتهما , لأن آل زايد فخذ كبير من ذوي منير ، وآل وزرة بطن كبير من ذوي علي , ولكن السبب في جعلهما مستقلين أن آل زايد هاجر جدهم قديما إلى رنية وصاهر قبيلة سبيع ، ثم عاد أبناؤه إلى ديارهم وأبناء عمومتهم من ذوي منير, ويكنون بابناء سبيع , وقد غلط بعض النسابة في كتبهم حين اعتقدوا أنهم فرقة من سبيع صاهرت السعايد وانتسبت لهم ، وشيخ ذوي زايد المرحوم بإذن الله نجم بن عطية , الذي ورثها لابنه المرحوم بإذن الله عطاالله بن عطية ، الذي خلفه على مشيخة ذوي زايد الشيخ الحالي عطية بن نجم السعيدي, الذي يرى أن ذوي زايد مستقلين عن ذوي منير, فجدهم زايد شقيق منير وعلي وستيرأبناء جليدان , وليس ابنا لمنير كما يدعي بعض ذوي منير, وليس من سبيع رنية كما تقول بعض كتب الأنساب .
أما آل وزرة فقد هاجر جدهم إلى نجد , وهم معروفين لدى كبار السعايد , لكن الذي وقع فيه الاختلاف هواستقلاليتهم بخامسهم أم انتمائهم إلى ذوي علي من السعايد؟ سؤال يحتاج إلى إجابة أبناء عمومتنا آل وزرة ؟؟؟
أما السعايد في الوقت الحاضر, فقد انقسموا إلى شيوخ عدة :
1ــ ذوي منير
بعد وفاة الشيخ محمد بن غالي عام1388هـ تقريبا ، رشحوا ابنه الشيخ حامد ، إلا أن بعض فخوذ ذوي منيرانشقوا عنه , فمنهم من اختار الشيخ بريك بن حمدي الشاعر المعروف , ومنهم من اختار سند بن ناجي , ثم أخيه عيضة , وبعد موتهما رحمهما الله ، رشحوا الشيخ عبد الله بن معتوق , والشيخ هليل بن سند , وإلى الآن لم يستقروا على رأي . وإن كان عبدالله بن معتوق هو الأقرب والأنسب ، نظرا لمرض الشيخ هليل بسرطان الحنجرة شفاه الله وعافاه .
وقال الأخ الكريم هذلي والفخر لي في ذكر شيوخ السعايد :
ذوي منير
ــ الشيخ حامد بن محمد بن غالي السعيدي
شيخ يمتاز بطيبة القلب ونقاء الذات كان له وقفات عديدة مع ربعه في قضايا كثيرة ورث الشيخة عن والده المرحوم الشيخ محمد بن غالي السعيدي وهو شيخ زمانه بدون مبالغة على حسب ما سمعنا من الرواة فقد كان شيخا وقاضيا يمتاز بالحكمة والزعامة حتى أنه كان يذهب للقبائل الاخرى لفض النزاعات بينها .
والشيخ حامد بن محمد الآن هو شيخ لذوي غالي بن حميد بن منير وذلك نظرا لكثرة الخامس وعمره حاليا يتجاوز الثمانين عاما اطال الله عمره وأمده بالصحة والعافية .
ــ الشيخ بريك بن مبارك بن حمدي السعيدي
وهو من أشهر السعايد على الاطلاق فهو شيخ وشاعر ومن الرجال الذين وقفوا وقفة الصدق أثناء النزاعات على الديرة بين الصلمان والقبائل الأخرى . لم يرث الشيخة ولكنه حصل عليها بجدارة ، وهو شيخ على ذوي حمدي بن حميد بن منير . يبلغ من العمر حوالي الثمانين سنة أيضا . أطال الله عمره ووفقه لما فيه الخير
ــ الشيخ المرحوم عيضه بن ناجي السعيدي رحمه الله
توفي قبل نصف سنة تقريبا وهو شيخ حكيم وشاعر أيضا يمتاز بالحنكه التي قل ما نجدها في هذا الزمن وقد كان من الرجال الذين لهم باع طويل ودور كبير في قضايا الديرة وحدودها ، وقد ورث الشيخة من أخيه المرحوم الشيخ سند بن ناجي السعيدي الذي كان شاعرا بدوره وكان معاصرا للشيخ محمد بن غالي السعيدي ، وقد كونوا ثنائيا قل ما نجد مثله من حيث التكاتف والأخوة والمشورة رحمهما الله رحمة واسعة ، والشيخ عيضه رحمه الله كان شيخاً لذوي محمد بن منير ، وقد توفي عن عمر يناهز التسعين سنه رحمه الله رحمة واسعة ، وإلى الآن لم يتم تعيين أحد محله .
الجدير بالذكر أن ذوي محمد كلهم أكفاء لمثل هذه المهمة ( وربما تم ولكن لم أعلم )
ــ الشيخ عطيه بن نجم السعيدي
وهو شيخ على ذوي زايد من ذوي منير ورث الشيخة من والده المرحوم الشيخ نجم بن عطيه السعيدي ، والشيخ عطيه رجل له كلمته ويمتاز بالركادة وعدم التسرع في بعض الأمور وهو من الرجال الذين وقفوا في أثناء قضايا الديرة إلى جانب أخيه المرحوم عايش بن نجم السعيدي الذي كان حجر عثرة في وجه الطامعين بالديرة رحمه الله رحمة واسعة ، والشيخ عطيه على ما اعتقد أن عمره يتجاوز السبعين سنة ، أطال الله عمره
هذا مايتعلق بذوي منير .
 
مجالس قبيلة هذيل :

2ــ ذوي علي
بعد وفاة الشيخ عاتق الرويس عام1385هـ تقريبا , اختاروا ابنه الشيخ مرزوق بن عاتق رحمهما الله جميعا , الذي تنازل عن الشيخة لأخيه الشيخ مبارك بن عاتق الرويس المشهور ب( العاكور ) وبقي الشيخ مبارك العاكورشيخا على ذوي علي من 1390إلى الآن 1428هـ , قرابة الأربعين سنة أطال الله في عمره , ومتعه بالصحة والعافية .
إلا أنه في عام 1402هـ أعلن بقية كبار ذوي علي رغبتهم في الاستقلال بربعهم , وأستأذنوا العاكور, فوافق على أن يستقل عاتق بن مطلق بكبارة العمشان من ذوي علي , ومعيش بن سهل بكبارة الحوادر من ذوي علي , وعواض بن فالح بكبارة العضبان من ذوي علي , ومبارك العاكور بكبارة الروسان ومشيخة ذوي علي كافة , إلى1415هـ حين انشق نصف الروسان عن العاكور, وانضموا إلى ابن أخيه الشيخ سالم بن مرزوق الرويس الذي اشتهر بزعامته وكرمه ودرايته وإحسانه إلى الفقراء والضعفاء من ربعه , وعنايته بهم , قسم ذوي علي إلى فريقين : نصف العضبان بقيادة عواض بن فالح وربعه مع العاكور , أما النصف الآخر بزعامة الشيخ صالح بن فالح مع بن مرزوق , ونصف الحوادر بزعامة معيش بن سهل وربعه مع العاكور, والنصف الآخر بزعامة جبير بن جابر مع بن مرزوق , ونصف العمشان بزعامة عاتق بن مطلق وربعه مع العاكور ، والنصف الثاني بزعامة منصور بن عالي مع ابن مرزوق , فالنصف الآخر لايعترفون إلا بالشيخ سالم بن مرزوق على اعتبار أن مشيخة ذوي علي أساسا لوالده مرزوق وراثة عن جده عاتق الرويس رحمهم الله .
وقال أخ كريم باسم السعيدي في ذكر شيوخ ذوي علي :
اما بالنسبة لشيوخ ذوي علي
1ــ أولا ذوي علي ينقسمون إلى أربعة عوائل أو أفخاذ وهم كالتالي :
1ــ الروسان
وشيخهم الشيخ سالم بن مرزوق بن عاتق السعيدي
وهو رجل الاخلاق الحسنة العالية ورجل الحكمة والاصلاح بين الناس يقدمون اليه من كل القبائل سواء من هذيل أو من غيرها ليصلح بينهم ورجل الكرم والجود وقد ورث الشيخة عن أبيه الشيخ مرزوق بن عاتق رحمه الله عن جده الشيخ عاتق الرويس رحمه الله وهو رجل لم أرى ولم أسمع شخصاً كان في حكمته وفطنته ودهائه .
2ــ العضبان
وشيخهم الشيخ عواض بن فالح بن دخيل الله السعيدي
وهو رجل ذا خلق عالي وشيخ للعضبان يصلح بين الناس وقد ورث الشيخة عن عمه الشيخ /دخيل بن دخيل الله السعيدي
3ــ العمشان
وشيخهم الشيخ عــاتق بن مطلق السعيدي
4ــ الحوادر
وشيخهم الشيخ / جبير بن جابر السعيدي
هو شيخ الحوادر .
الشيخ معيش بن سهل السعيدي هو أحد مشايخ الحوادر

مجالس قبيلة هذيل : http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=4521
 
3ــ الستيرات
بعد وفاة الشيخ جليل عام1382هـ , اختاروا بالإجماع ابنه الشيخ مجول ، وظل إلى أن توفي عام1400تقريبا , رحمهما الله جميعا , ثم انقسم الستيرات بعد وفاته , إلى مشايخ الأفخاذ التي فصلها أخي ماجد بن عطالله السعيدي ، فلا داعي لتكرار ما قال , إلا أن ناحي بن دخيل الله بن شحيبان يعد من أعيان الستيرات بل السعايد بل الصلمان كافة , ومن أكرم كرماء هذيل , ولكنه ليس شيخا لذوي ناحي ، فلا زال الشيخ عويض بن مجول حي يرزق ، وكذلك إخوانه , وخاصة الشيخ عطاالله بن مجول أكبر المرشحين لخلافته على مشيخة ذوي ناحي ، بل خامس الستيرات بأكمله ، وهو يحظى بدعم وتأييد بقية كبار الستيرات .
 
قال الأخ الفاضل ماجد السعيدي الهذلي : أما عن سؤالكم عن شيوخ الستيرات فهذه نبذه قصيرة عنهم , عسى أن تكتمل الصورة عن شيوخ السعايد ويصبح عند القارئ فكرة كاملة عنهم :
ينقسم الستيرات إلى أربعة أفخاذ وهم كالتالي :
1ــ أولا : ذوي ناحي
وكان شيخهم الشيخ جليل بن ناحي السعيدي وكان يعتبر شيخ للستيرات جميعا وذلك لانه رجل حكمة وفطنه وكان يصلح بين الناس وله مواقف معرفه عند ربعه ، ثم جاء من بعده ابنه مجول بن جليل وقد ورث الشيخة ولاخلاق العالية عن والده رحمهما الله جميعا ، أما الآن فشيخ ذوي ناحي هو الشيخ ناحي بن دخيل الله السعيدي وهو رجل يمتاز بالكرم والجود وله مواقف معروفة في الدفاع عن قضايا الديرة والنزاعات مع القبائل الاخرى ومن أهل الخير والاصلاح بين الناس حفظه الله وأطال في عمره .
2ــ ثانيا : ذوي شداد
وشيخهم هو الشيخ عطاالله بن عتيق بن شداد السعيدي ، وهو شيخ يمتاز بالشجاعة والحكمة والرأي السديد وله مواقف مشهودة عن الدفاع عن قضايا الديرة وحدودها مع القبائل الاخرى ، كما أنه من اهل الخير والإصلاح بين الناس ، حفظه الله وأطال في عمره .
3ــ ثالثا : ذوي عوف
وشيخهم هو الشيخ سالم بن مستور السعيدي ( أبا العلا ) ، شيخ يمتاز بالركادة وعدم التسرع
والنخوة لربعه وعيال عمه وعمره يناهز الثمانين عاما أطال الله في عمره وأمده بالصحة والعافية .
4ــ رابعا : ذوي عفين
وشيخهم هو الشيخ عنيزان بن مويعز السعيدي ، شيخ يمتاز بالحكمة والفطنة والدهاء ومعروف عند السعايد بطول البال والحلم وهو خير من يمثل السعايد في حل المشكلات التي تحدث بينهم وبين القبائل الاخرى ، وهو ممن يسعى في الخير والاصلاح بين الناس حفظه الله وأطال في عمره .
 
مجالس قبيلة هذيل : http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=4521
 
4ــ الحبالصة
بعد وفاة الشيخ وصل الله بن بريك عام 1385هـ تقريبا , وبعد وفاة ابنه دخيل الله عام 1403هـ , واستلام الشيخ الحالي ماطر بن وصل الله مشيخة الحبالصة , استقل بعض الحبالصة عنه بعد عامين تقريبا 1405هـ ، فانفرد الشيخ مساعد بن مسعود بزعامة ذوي سواد , وبعد مرضه شافاه الله انقسم ذوي سواد بين ابنه الشيخ سفران بن مساعد، وابن عمه الشيخ سليمان بن سالم , ولازال أمرهم لم ينعقد على شيخ ، مع ما للشيخ سفران من خلق ودين وخبرة وحنكة وسعة صدر , إلا أن الأقرب هو الشيخ سليمان ، لشهرته بين قبائل هذيل كافة , ولأن جده لأمه هوشيخ الحبالصة وصل الله بن بريك ، وجده لجدته هو شيخ الجلدة محمد بن غالي . والذي يختاره ذوي سواد منهما هو الأصلح ولاشك
واستقل ذوي بنيان بزعامة الشاعر المشهور هلال بن فهيد رحمه الله، الذي ورثها عنه ابنه الشيخ سعود بن هلال , وهو من كبار رجال الأعمال الآن , ومن المعدودين في القبيلة , فجده شيخ ذوي على مرزوق أبو رأس وخاله الشيخ سالم بن مرزوق , وأبوه أحد أشهرشعراء هذيل .
أما السدادحة من الحبالصة فقد كانوا تحت رأي الشيخ عروج بن عجل إلى أن توفي رحمه الله عام 1406هـ , ثم ورثها من بعده ابنه نوير بن عروج حتى توفي رحمه الله عام 1424هـ ، ثم آلت إلى أخيه منور بن عروج . والسدادحة معروفين على مستوى السعايد بل الصلمان بل الهذلان بدقة الرمي وإصابة الهدف , والشجاعة , وفصاحة اللسان ، والبديهة الحاضرة , والأجوبة المسكتة . وفارسهم المشهور عويض السداح غني عن التعريف .
 
 
وقال الأخ الكريم هذلي والفخر لي :
السدادحه هم ابناء المرحوم عجل بن سداح فارس مشهور وشيخ من شيوخ زمانه اشتهر بالحنكه والدهاء وحبه لابناء عمومته من خوامس السعايد الباقيه لدرجة انه توفي يوم وفاة الشيخ غالي بن حميد بن منير لحظة علمه بوفاة بن حميد, له من الابناء اربعه وهم عروج وعويض وشداد وسويكت وهؤلاء ايضا من دهاة السعايد قديما ومن الرجال الذين يشد بهم الظهر , جميعهم عقبوا اولاد ما عدا سويكت على ما اعتقد والعهده على الراوي والمصدر , وابناء عروج هم نوير ومناور ومحمد ومطلق وعبدالله ومسفر وسفران ولهم ابناء وذريه ويقطنون حاليا مكه المكرمه جميعهم , اما ابناء عويض فهم حنس ومفرج وفرج وهليل ووسيمر وبعض منهم له ابناء اما شداد وسويكت فلا علم لدي عنهم والكلام للراوي ولعلك يالبناخي تخبرنا ان كنت تعلم شيئا لا نعلمه حيث انني اعتقد انك بناخي شداد رحمة الله عليه .
هذا ما استطعت ان اجمعه
 
مجالس قبيلة هذيل :http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=7434

وقال الأخ الكريم هذلي والفخر لي في ذكر شيوخ السعايد :
الحبالصة :
ــ الشيخ ماطر بن وصل الله السعيدي
وهو شيخ له وزنه ومحسوب عند الكثير يمتاز بالذكاء والفطنه وله أيضا دور كبير في قضايا الديره وحدودها ، ورث الشيخه من والده المرحوم ــ الشيخ وصل الله بن بريك بن تويم السعيدي الذي كان معاصرا لأخويه الشيخ محمد بن غالي والشيخ سند بن ناجي من ذوي منير
فقد كان نعم العضيد وصاحب رأي وزعامة رحمه الله رحمة واسعة ، والشيخ ماطر يبلغ من العمر حوالي السبعين سنة اطال الله عمره
 
مجالس قبيلة هذيل :http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=4521
 
وذكر أخ كريم باسم القرلاء أن الاسم القديم للسعايد هو عضل ، حيث قال : حسب علمي القاصر أن السعايد كان لقبهم في السابق ( عضْل ) من ( التيْش ) من هذيل ،
 
ثمّ بيّن أنّ عضل الذين يعنيهم ليسو عضل الذين وردوا في الوثيقة فعضل الذين ورد ذكرهم في الوثيقة من صاهلة ، فيما يرى الأخ الفاضل القرلاء أنّ عضلا الاسم القديم للسعايد هو عضل المشهورة في التاريخ أي عضل بن الديش بن محلّم بن غالب بن عائذة بن ييثغ بن مليح بن الهون بن خزيمة بن مدركة حيث قال : " بسم الله الرحمن الرحيم
هذه فائدة أسوقها للإخوة الفضلاء وهي متعلقة باللقب القديم لـ(السّعايد) و ( المطارفة ) استفدتها من كتاب ( معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع ) لأبي عبيد عبد الله بن عبد العزيز البكري (ت 487هـ) ، فيقولُ رحمه الله (4/81) : مَرْخَة : هما مَرْختان : اليمانية و الشامية ، فاليمانية : للدَّيْش ، لعَضَلٍ منهم ؛ والشامية : لبني قُريْم أ.هـ .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
 
مجالس قبيلة هذيل :http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=4295
 
وهو بهذا يرى أن السعايد من عضل ، وانّ المطارفة من بني قريم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل .
وقد ردّ عليه الأخ الفاضل ماهر الهذلي فقال :
ردا على أخي الدكتور القرلاء فان ماذكره على ان عضل هم السعايد والمطارفة بني قريم على أساس الديار فهذه ليست حجة نستند عليها علمــــــا بأن بني عــــــــــضل ليسوا من هذيل.
وشـــــــــــــــــــــــــكرا،،،،،،،،

فردّ الأخ الفاضل القرلاء عليه بقوله : الأخ ماهر الهذلي
أشكرك على تعقيبك ، واتفقُ معك على أن ( عضل) ليست من هذيل بل هو من إخوة هذيل ؛ كما في كتاب (الاشتقاق) لأبي بكر بن دُريد(ت 321هـ ) ت العلامة عبد السلام هارون تحتَ عنوان ( أسماء إخوة هذيل) ص 178 ،
أما ما ذكرته بأن الديار لا تدلُ على القبائل وليست حجة يُعتمدُ عليها ؛ فهذا لا أتفقُ معك فيه ، خصوصاً إذا علمنا أن هذيلاً أهل جبال وأودية وأنهم لم يغادروا جبالهم وأوديتهم من الجاهلية إلى يومنا هذا راجع إنْ شئتَ كتاب ( هذيل في جاهلتها وإسلامها ) د. عبد الجواد الطيب ص 70 ، ولا يعني هذا أنه لم يخرجْ أحدٌ من هذيل خارج الحجاز ، فهذه قضية وتلك أخرى ، أكررُ شكري وتقديري ،
والسلام،،،،،
مجالس قبيلة هذيل :
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=4295
وردّاً على هذا قال الأخ الفاضل هذلي والفخر لي :
يا دكتور
هل كل المراجع يعتمد عليها حاليا ؟
وهل اليمانيه هي فقط للسعايد ؟
اليمانيه يجتمع فيها الصلمان كافه
ويملكون فيها مزارع كل من السعايد والسواهره والمعطان والعقلان
فلماذا ذهبت فيما ذهبت اليه؟ واقتصرت على السعايد فقط ؟

مجالس قبيلة هذيل : http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=4295
وقال الأخ الكريم الفند الضبيبي :
تصحيحا لما اورده الدكتور القرلاء في هذا الموضوع
ان المرختين المذكوره هنا في هذا الموضوع لم تكن هي وادي اليمانيه والشاميه المعروفه الان فهي معروفه من قديم الزمان وسالف العصر والاوان باسم وادي نخله الشاميه ووادي نخله اليمانيه
اما المرخه الشاميه واليمانيه
فالمرخه الشاميه معروفه الان (( وادي المراخ )) ويسكنه اّل شين من الجحادله اما المرخه اليمانيه معروفه الى يومنا هذا باسم وادي المرخه ولازال عضل بن الديش يسكنونه الى يومنا هذا
فلا دخل هذه بتلك
والسعايد والمطارفه قبائل هذليه ربما سكنوا المراخ لكن الموضوع هنا عن المرختين وليس عن النخلتين
والله اعلم
قلت : ما ذهب إليه الأخ الفاضل القرلاء غير صحيح ، فاليمانية موطن السعايد في زماننا هذا تقع في شمال شرق مكة في ديار هذيل الشام ، فيما المرختان المعنيّتان تقعان في جنوب مكة المكرّمة ، وأين شمال شرق مكّة من جنوبها ؟!! وكلّ موضع منهما اسمه المرخة فالشامية منهما ــ أي الشمالية ــ لبني قريم ، واليمانية ــ أي الجنوبية ــ لبني عضل ــ ، وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ قال البكري : " مَرْخَة : هما مَرْختان : اليمانية والشامية ، فاليمانية : للدَّيْش ، لعَضَلٍ منهم ، والشامية : لبني قُريْم . وغزا عمرو بن خويلد الهذلي عضلاً وهم باليمانية فقتل عمرو ذلك اليوم ، وهو يوم المرخة " ( معجم ما أستعجم : رسم مرخة )
2ــ قال ياقوت الحموي : " المرختان : تثنية المرخة بالخاء المعجمة وهي واحدة المرخ شجر كثير النار اسم : موضع في أخبار هذيل خرج منها عمرو بن خويلد الهذلي في نفر من قومه يريدون بني عضل وهم بالمرخة القصوى اليمانية حتى قدم أهلا له من بني قريم بن صاهلة وهم بالمرخة الشامية فهذه مرختان كما هناك نخلتان اليمانية والشامية " ( معجم البلدان : رسم المرختان )
3ــ عرف يوم مقتل عمرو بن خويلد الهذلي بيوم وكف الرماء وهو يوم المرخة وجاء في خبر مقتله الذي رواه الجمحي في ذكر مسير عمرو بن خويلد بن واثلة بن مطحل السهمي في نفر من قومه لغزو بني عضل : " .... فخرجوا حتى إذا جاءوهم بين الوترين من المرخة ... " ( شرح أشعار الهذليّين ، ج 2 ، ص 631 )
4ــ والوتران من المرخة بجهة ضيم ، قال أبو جندب الهذلي :
ولا والله أقرب بطن ضيمٍ **** ولا الوترين ما نطق الحمام ُ
( شرح أشعار الهذليّين ، ج 1 ، ص 366 )

5ــ والمرختان بجهة دفاق قال دريد بن الصمة الجشمي :
فلو أني أطعت لكان حدّي ... بأهل المرختين إلى دفاق
ويستفاد من النصوص آنفة الذكر أن من مواضع المرختين : الوترين ، وقد اقترن ذكرهما بضيم ، كما اقترن ذكر المرختين بدفاق .
وقد تبيّن لنا أن المرختين من روافد وادي أدام ، قال الشيخ عاتق بن غيث البلادي رحمه الله تعالى في ذكر روافد وادي ادام الواقع على نحو 57 كبلا : " المرخة : بلفظ شجرة المرخ ، ويسمّونها المراخ ، لشعاب تجاورها : شعب يأتي أدام من الجنوب الشرقي في صدره ، يسيل من ريع الأحث ، ومن طريق إلى دفاق " ( أودية مكّة المكرّمة ، ص 46 ــ 47 ، وانظر : معجم معالم الحجاز ، ج 8 ، ص 97 ) ، وذكر أنّهما على نحو ستّين كيلا إلى الجنوب الشرقيّ من مكّة
( أودية مكّة المكرّمة ، ص 149 ) وهما إلى الجنوب من دفاق ( أودية مكّة المكرّمة ، ص 40 )
وغير بعيد عن دفاق وادي ضيم ويقع على نحو 37 كيلا جنوب شرق مكّة ( أودية مكّة المكرّمة ، ص 38 )
ومن هذا يتحقّق لنا أنّ المرختين في خبر عمرو بن خويلد غير المرختين في وادي نخلة اليمانية ، قال البلادي : " المرخة شعبتان تسمّى كل منهما المرخة ، تصبّان في نخلة اليمانية من الشمال ... يدفع سيلهما على بعد 58 كيلا من مكّة ، لهذيل ، للسعايد منهم " ( معجم معالم الحجاز ، ج 8 ، ص 97 ) ، وقال : " لا تزالان معروفتين تصبّان في نخلة اليمانية " ( أودية مكّة المكرّمة ، ص 40 )
وعليه يبطل زعم القرلاء حول نسب السعايد والمطارفة استناداً لواقع الديار ، ذلك أنّه توهّم أنّ المرختين في نخلة اليمانية هما المعنيّتان بنصّ البكري والصحيح أنّ المرختين المرادتان هما من روافد وادي أدام كما مرّ بيانه
وقد ذكر الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله تعالى في بعض كتبه أنّ العضلي من صاهلة من هذيل
ولأخينا الفاضل الأستاذ ( هذلي والفخر لي ) موضوع عن عدود السعايد من قبيلة الصلمان من قبائل هذيل والعدود جمع عدّ وهو نوع من أنواع موارد المياه مثل العين والثميلة والبئر ، وهو الماء القديم الغزير الذي نبع من الأرض .
قال في : العدود في ديرتنا :
1ــ الحنو
2ــ الغميره
3ــ اللجم
جميعها عدود قديمة جدا في ديرتنا الجبلة
4ــ قردد
فيه بئر أيضا ومورد للناس قديما
5ــ الغور
بئر قديمة في وادي عقل طمرتها السيول واختفى أثرها
6ــ الخرقه
بئر في الكفو وقع بها قديما أحد جمال الشيخ وصل الله السعيدي وأظهروه الرجاجيل منها حي
7ــ الرشاح
مورد بطول نص مشد تقريبا في شعيب حفايل في اليمانية
8ــ بئر العرج
في قرضة ولا أعلم هل هي موجودة حتى الآن أم لا
9ــ النقيرة
بئر في ثعب في قرضة
10ــ ساموده
بئر تاريخية هلالية قديمة جدا كان الناس يردونها إلا أن ماءها هماج ولكن الدهور تحدهم عليها
11ــ سقيم
مورد وبئر طمرتها السيول على ما يعتقد الراوي وهي بالقرب من حراض
يقول الشاعر في هذا الخصوص :
 
وردنا سقيم عصر يا حزّة الرحمن
شربنا من اشعابه وزاد الروا فيها

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق