تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

السبت، أبريل 12، 2014

عشائر الهنداس من قبيلة المسعود في بلاد العراق

الشيخ علاء كامل منصور المسعودي أبو محمد شيخ عشائر الهنداس في العراق

الشيخ علاء كامل منصور المسعودي أبو محمد شيخ عشائر الهنداس
والشيخ يحيى نعيم المسعودي أبو عبير شيخ عشائر المسعود في محافظة ذي قار


تُعَدّ عشائر الهنداس من أشهر فروع قبيلة المسعود وأعرقها ، وقد ذكرهم غير واحد من الباحثين والكتّاب وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ جاء في تقرير دائرة الاستخبارات البريطانية حوالي عام 1918 م في ذكر عشائر المسعود في العراق ، وما ورد في هذا التقرير عن عشائر المسعود هو جزء من عدّة تقارير أعدّتها دائرة الإستخبارات البريطانية لتكون دليلا للقوّات البريطانية خلال احتلالها لبلاد العراق ما نصّه :
الهنداس : مطلق المحارش ، 200 رجل
وتسكن عشيرة الهنداس في قلعة عمرو وهم مزارعون في أراضي أحد ملاّكي كربلاء .
 
2ــ وقال الأستاذ عبّاس العزّاوي : " الهنداس ، رئيسهم مركب بن عمد ، من الغرير " أ . هــ

3ــ ونقل الأستاذ سلمان هادي آل طعمة عن المحامي عبد الكريم السعود أن الهنداس من فروع الفرير من قبيلة المسعود : الهنداس ورئيسهم منصور الكنزوع أ . هــ
4ــ وللأستاذ عبد السلام المسعودي حديث ضافٍ عن عشيرة الهنداس قال فيه :
عشيرة الهنداس : ويعد الهنداس من الفرير كما ورد في عشائر العراق وهم نسبة إلى جدهم هنداس ، ومنهم الثويني الذي يتألف من البيوت التالية : الهيجل و المهاوش والمرشد والراشد واليتيم ويسكنون في ناحية الحسينية و الهيجل يسكنون نهر الرشدي في كربلاء ويرأسهم كاظم حسون الراشد .

 كاظم حسون راشد                             


     علاء كامل منصور

وكلاهما يترأسان عشيرة الهنداس ويتبادلان المشورة والرأي  من أجل قيادة العشيرة .

 
يقول السيد سعد حسون راشد : لقد أعقب هنداس ولده ثويني وأعقبه ولده الشيخ شريعه وهو أول من رحل من الهنداس وسكن أعالي الحسينية في كربلاء قبل ما يقارب 300 سنة وقد أسندت  له مهمة خاصة من قبل الدولة  حينذاك حيث كانت المراكب المائية تسير في نهر الفرات وتسلم له ( الكوده)  عن المرور وهذا دليل على كونه رجل له مكانة اجتماعية وأعقبه ابنه راشد فعباس ومن أحفاده مطلك المهاوش رئيس الهنداس وهذا مذكور في وثائق منها مذكرات ( مس بيل ) وكتاب العشائر والسياسة وترأس الهنداس من بعده الشيخ ضيغم ومن ثم الشيخ حسون الراشد ومن بعده الشيخ كاظم حسون راشد .
وأدناه وثيقة بيع إحدى البساتين محررة عام 1275هـ وهذه الوثيقة تثبت تواجدهم في كربلاء .....
وقد ورد في هذه الوثيقة :
الباعث إلى هذه الورقة الشرعية هو انه قد حضرت بيت جماعه من المسلمين الأخيار ومحفل من الموحدين الأبرار المرأة المدعوة جمالة بنت غالي من دون إكراه ولا جبر بل في غاية الرضا والقبول وباعت بالبيع البات القطعي الصحيح الشرعي مجموع استحقاقها وهو سبعة أسهم من سبعة وثلاثين سهماً ونصف تباعاً من مجموع البستان الكائنة في جهة محلة آل عيسى من محلات كربلاء المشرفة المشتملة على النخيل وأشجار وبئر ماء المحددة في حدود أربع الحد الأول شرقها بستان المشتري الأتي ذكره والحد الثاني جنوباً نهر زناد والحد الثالث غرباً أم الجنون والحد الرابع من جهة القبلة محرم نهر الشتيه ومنه طاب بكافة الحدود وعامة الحقوق وجملة التوابع واللواحق والمضافات والمنسوبات الداخلة في البيع المنعقد والخارجة عنه من مجموع استحقاقها وهو سبعة أسهم من ثلاثين سهماً من شيوخ الحوش الواقع في محل آل عيسى من محلات كربلاء المشرفة المشتمل على بيت وإيوان وارض معلومة الطول والعرض المحددة بحدود أربع الحد الأول غرباً حوش المشتري الأتي ذكره ثم بحوش سعده والحد الثالث قبله حوش الحاج إبراهيم والحد الثالث شرقاً الدرب والحد الرابع جنوباً الدريبه وفيها الباب بكافة الحدود وعامة الحقوق وجملة التوابع واللواحق والمضافات والمنسوبات الداخلة في البيع المذكور والخارجة عنه من دافع لهذه الوثيقة المرعيه الرجل المدعي هيجل ابن غالي وهو المشتري وابتاع من البائعة المذكورة بماله لتسرب خبره بمبلغ معين وثمن مبين قدره ونصابه ثلاثمائة قران عبارة عن كل قران عشرين مستوفاة لوقت محدود منقودة غير مفتقدة موعودة بمهلة غير مؤجلة والمرسلة مجموعها من المشتري المذكور إلى أخته وهي البائعة المذكورة بالوثاق والتمام والكمال وشراء صريح بين شرعي اشتملت على الإيجاب والقبول من الطرفين في البدلين مع إسقاط الغبن والغابنه والغبن الفاحش ولا فاحش وسائر أنواع الخيارات من الجانبين والقبض والاقباض المترتب في البيت والتخليه الشرعية من الفريقين وقد حضرت الباءة المذكورة بنفسها والجماعة المرضية أسمائهم في هامش هذه الورقة وأقرت واعترفت بأنها قد قبضت من أخيها المذكور جميع المبلغ المذكور عن البيع المسطر وصرفته فيه بعد ما قبضت منه البدل المذكور فبموجب ذلك كله صار البيع المذكور من البستان والحوش المرقومين بنخله وأشجاره وأبوابه وأخشابه وجدرانه وأرضه وغابره وغائره ملكاً من أملاك المشتري وهو هيجل ومسفات من حقوقه بتصرف كيفما رأى وأراد واختار يعترف الملاكين في سائر أملاكهم وذي الحقوق الشرعية في حقوقهم من دون ممانع وألفه ولا تخاصم يخاصمه ولا تنازع ينازعه ولا مدافع يدافعه ولم تبقى المبايعة الذكية فالمبيع المذكور دعوى ولا غلبة ولا حق ولا شبهة حق نفيا بالكلية وأذنت بكتابة هذه الورقة لتكون بيد المشتري يبرزها عند الاضطرار له قد حررت في غير رجب الرجب من شهور السنة الخامسة والسبعين بعد المائتين والألف من الهجرة النبوية المحمدية عليه أجرها واله الطاهرين وحبه الرضيين كل السلام وأشرفه .
شهد على اعترافه                     شهد بذلك
 فليح الرحيم                         حاج حبيب

وعشيرة الهنداس التي يرأسها كامل منصور كنزوع وتضم البيوت التالية :
1ــ السناجرة .
2ــ والأدهم .
3ــ والحطاب
وهم يسكنون ناحية الحسينية .
حدثني رئيس الهنداس علاء كامل منصور إن أجدادهم رحلوا مع العشيرة الأم المسعود ، وقد شاركوا المسعود في كل أحوالهم وأيامهم ومعاركهم ، وله مواقف طيبة مع الفرحان وللشيخ منصور الكنزوع علاقات تآخي وصداقة مع الشيخ عبد المنعم الفواز آل هتيمي والشيخ مهدي صفوك سعود آل هتيمي وقد ذكر جدهم ( مركب بن عمد )  شيخ الهنداس في بعض كتب العشائر .

5ــ وذكرهم الأستاذ كاظم المسعودي فقال : " عشيرة الهنداس يرأسها الشيخ علاء كامل منصور ، ولها عدة فروع :
1ــ السناجرة .
2ــ الحمام .
3ــ الحطاب .
4ــ الأدهم .
5ــ الثويني .
6ــ آل غالب في البصرة مع عشائر الشرش ويسمون آل منصور ومنهم الشيخ مراد أبو لهيب شيخ جبور آل واوي وهؤلاء هم مسعود وقد ذكرهم العزاوي والسامرائي كعشيرة مستقلة ضمن عشائر الشرش وهم غير آل حسين وآل غالب الذين ذكرهم لوريمر ( [1]  ) .


ثمّ فصّل القول فيهم فقال : " عشيرة الهنداس من عشائر آل مسعود يسكنون حالياً ناحية الحسينية في محافظة كربلاء ، وأطلق هذا الاسم عليهم نسبةً إلى جدهم الأكبر هنداس ، ومشيخة عشيرة الهنداس مقطوعة في أسرة ( آل كَنزوع ) ، ويرأس الهنداس حالياً الشيخ علاء بن كامل بن منصور بن كَنزوع بن عباس بن خليف بن عمد بن نهار بن عباس بن سنجر بن جاسم بن محمد بن حمزة بن عتيب بن سليمان بن هنداس ، وقد آلت إليه المشيخة أبـاً عن جد .
ولهم تاريخ مشرّف ضدّ الأتراك حيث كان جدهم الشيخ كَنزوع بن عباس العمد يقود أبناء عشيرته ، ويقوم بالإغارة على مواقع الأتراك ، وقد عرضوا عليه المهادنة مقابل إعطائه أراضي زراعية ، ولكنه رفض ذلك ، واستطاعوا أن يدبّروا له ولأخيه مكيدة ، وتمّ اعتقاله مع أخيه الشيخ مركَب بن عباس العمد ، وعند معرفة أبناء عشيرة الهنداس بذلك تجمّعوا لغرض إطلاق سراحهما بالقوة ، فعلم الأتراك بذلك ، ونقلوهما إلى بغداد عبر الطريق المؤدّي إلى منطقة الحـُر ، ثمّ إلى بغداد لتفادي الاصطدام مع عشيرة الهنداس ، وبعد ذلك تمّ نفي الشيخ كَنزوع إلى خارج الوطن ، وبالتحديد إلى معتقلاتهم في الأستانة لغرض محاكمته هناك ، ولا يُعلم مصيره لحدّ الآن .
أما بالنسبة لأخيه مركَب فقد بقي في الحجز مدّة من الزمن وأطلق سراحه وعاش عمراً طويلاً وشارك مع أبناء عشيرته في ثورة العشرين مع عشائر آل مسعود الأخرى ، وبعد وفاته استلم المشيخة ابن أخيه الشيخ منصور بن كَنزوع ، وكان طيّباً وطنياً وكريماً وعارفاً أيضاً في أمور العشائر حتى توفي عام 1972 م  ، وصار خلفاً  له ولده الشيخ كامل بن منصور ، وقد كُـرّم من قبل الدولة بصفته شيخاً لعشيرة الهنداس ، و بعد وفاته في عام 2000م صار خلفاً له ولده الشيخ علاء كامل منصور كَنزوع ، وهو يعمل في مجال التربية والتعليم ( معلّم ) ، ومن الشخصيات المهمة التي لها دور اجتماعي مرموق من أبناء العشيرة المحامي الأستاذ طالب منصور الذي عمل نقيباً للمحامين في محافظة كربلاء ، وكذلك الأستاذ عادل كامل منصور الذي شغل منصب مدير ناحية النشوة في محافظة البصرة ، وكذلك مدير ناحية الخيرات في محافظة كربلاء وحالياً يعمل مشاوراً قانونياً في مديرية بلديات محافظة كربلاء .


وتتكون عشيرة الهنداس من الفروع التالية :
1ــ السناجرة : وفيهم الرئاسة ويرأسهم كاظم لطيف مركَب .
2ــ الحمـام : عبد جاسم يتيم .
3ــ الثوينـي : كاظم حسّون راشد .
4ــ الحطّـاب : صالح مهدي سلمان .
5ــ الأدهيـم : علي ترف جواد ( [2]  ) .

6ــ وقال الشيخ ماجد الزبيدي في ذكر فروع الفرحان : " فخذ الهنداس من عشيرة الفرحان من عشائر المسعود الشمّرية يراسهم الشيخ مهدي الدرب " أ . هــ

7ــ وقال الشيخ غازي النفاشي الشمّري : عشيرة الهنداس يرأسهم الشيخ علاء كامل منصور .

 






 [1]منتدى قبيلة المساعيد / ملتقى القبائل العربية :
http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?s=602ed1b52ab4aa463945a20dde79643a&t=10852
 [2]منتدى قبيلة المساعيد / ملتقى القبائل العربية :

 
وقد أفادني الأخ الفاضل الشيخ يحيى نعيم موسى المسعودي أبو عبير شيخ عام عشائر المسعود في محافظة ذي قار نقلاً مباشراً عن الشيخ علاء كامل منصور المسعودي أبو محمد شيخ عشائر الهنداس من قبيلة المسعود في بلاد العراق بما يلي :

 
جدّ قبيلة المسعود :

جدّ قبيلة المسعود هو مسعود بن منصور بن خليفه بن عمران بن بن خليف بن مسعود .
 
 
هجرة قبيلة المسعود :

هاجرت قبيلة المسعود من الحجاز على اثر خلاف مع الشريف حسن حول فرس السوارين مع الشيخ عطيش المسعودي الى العراق منطقة باراسيما الحسينيه حاليا

 
وسم قبيلة المسعود :
 
وسم قبيلة المسعود  هو الخشيمية وهي على شكل رقم 8 بالانجليزي والكاصر وهو مطرق على الجانب الأيمن لعنق البعير .
ووسم عشائر الهنداس هو وسم قومهم المسعود حيث يسمون الخشيمية ، وهو على شكل  رقم ثمانية بالإنجليزية 8 من عين البعير إلى براطمه ، والكاصر ، وهو مطرق على الجانب الايمن من عنق البعير ، وهكذا كان وسم أجداد المسعود الهنداس ، وهو وسم قبيلة المسعود عامة .
 
 الخشيمية وسم قبيلة المسعود ، ومنهم عشائر المسعود في ذي قار
ويمتد من عين البعير حتى براطمه
القاصر وسم قبيلة المسعود، ومنهم عشائر المسعود في ذي قار
ويوضع على الجانب الأيمن من عنق البعير
 
 
عزوة قبيلة المسعود :
 
 
تعتزي قبيلة المسعود بعزوة ( إخوة عليّة ) وعزوة : ( بَسْعَد ) .
 
 
سبب تسمية الهنداس بهذا الاسم :

 
سُمّيت العشيرة بالهنداس نسبة إلى جدّها هنداس بن ارمال بن سليمان بن مسعود
 
 
جدّ الهنداس :

 
جدّ العشيرة الذي تلقّبت به هو هنداس بن ارمال بن سليمان من أحفاد مسعود
 
 
 فروع عشيرة الهنداس :
 
 


التسلسل

اسم الفرع

اسم شيخ الفرع

1

البو كنزوع

الشيخ الحاج جواد كاظم كنزوع

2

البو مركب

الشيخ كاظم لطيف المركب

3

الحمام

الشيخ عبد جاسم يتيم

4

الحطاب

الشيخ صالح مهدي سلمان

5

الأدهم

الشيخ محمود نشوف جواد

6

آل هيجل

الشيخ إحسان الهيجل

7

البو طفيل

الشيخ حسين علي خليل

8

البو بردي

الشيخ صلاح وادي حسين

9

البو بطي

الشيخ عبّاس خميس الكاظم

10

الثويني

الشيخ كاظم الحسون
 
 
أقرب العشائر نسباً إلى الهنداس :
 
 
أقرب العشائر نسباً إلى  الهنداس هم إخوته اعزيز جدّ العزيزات ، والهوابر ، والضبور ، والعوّاد ، وإنميّ جدّ النميات ، والمناجعه ، وشباب جدّ الشبابات فهم ثمانية إخوة أبناء ارمال بن سليمان من أحفاد مسعود .
 
 
أبرز رجالات العشيرة وشيوخها :
 
 
شيخ الهنداس اليوم هو الشيخ علاء كامل منصور كنزوع عباس خليف عمد نهار عباس سنجر جاسم محمد حمزه عتيب هنداس .
وكانت رئاسة العشيرة بيد الشيخ عبّاس بن محمد بن كنزوع بن عبّاس ثمّ مركب بن عبّاس ، وقد اشترك بثورة العشرين ، ثمّ منصور بن كنزوع ، وكان شخصية معروفة توفّي عام 1972 م ، وقد انتقلت المشيخة إلى ولده كامل بن منصور الذي ظلّ شيخا على الهنداس حتى توفّي عام 2000 م ، ثمّ انتقلت المشيخة إلى ولده الشيخ علاء كامل منصور الذي يعمل مشرفاً تربويّاً للغة العربية في تربية كربلاء وهو شيخ جليل له سمعة طيبة .
وهو مختص باللغة العربية واستطاع ان يتحمل عبئ مشيخة أبناء عمومتهم بالإضافة إلى عمله ، ونجح بالتنسيق بين الوظيفة وأمور العشيرة التي أصبحت همّه وفكره الشاغل بها ، وكان ابناً بارّاً لها ومقصدا لأبناء عمومته المسعود ، ويشاركهم الحضور في فضّ أغلب نزاعاتهم ، وكان مضيفه عامراً دائما كما افادني الشيخ الجليل يحيى المسعودي أبو عبير ، وللشيخ علاء كامل منصور سمعة جيدة وطيبة بين أبناء عشيرته ، وقبيلته بشكل خاص وبين أبناء عشائر كربلاء بشكل عام من صفات الكرم والاخلاق ، ومشاركاته الفعلية في كثير من حسم الأمور العشائرية ، وكان حاضراً في أبسط الأمور بين إخوته ، وله مكانه رفيعة وعالية .
ومن رجالات العشيرة المحامي طالب منصور نقيب المحامين في كربلاء في الثمانينات من القرن الماضي ، والأستاذ عادل كمال منصور الذي يحمل شهادة الماجستير في القانون ، وكان مديراً عامّاً لناحيتي النشوة في البصرة والخيرات في كربلاء ، ونبيل حميد منصور آمر فوج طوارئ في كربلاء .
 
 
مساكن الهنداس الحالية :

 
سكنوا أراضي الحسينية من توابع كربلاء في العراق منذ عدّة قرون .
ويعمل أبناء عشيرة الهنداس في الزراعة ووظائف الدولة والتجارة والأعمال حرّة ، وقد اشتركوا في المعارك والغزوات التي خاضتها المسعود مع العشائر والقبائل الأخرى ضدّ الأتراك والاحتلال البريطاني ومن أشهرها معركة البشتاوة .
قلت يبقى أن أشير إلى أنّ من أبرز فروع عشائر الهنداس : عشيرة آل هيجل التي وردت الوثيقة أعلاه بخصوص اثنين منهم ، وقد ذكرهم الأستاذ سلمان هادي آل طعمة فقال نقلاً عن عبد الرضا حسين هيجل : " آل هيجل أسرة فلاّحية تنتسب إلى عشيرة المسعود من فخذ الهنداس .
رحل جدّها غالي الراشد الشريعة مع أفراد أسرته سنة 1780 م 1194 هــ إلى كربلاء واستوطن أرضاً زراعية على نهر الرشدية ، ثمّ حالفت أسرته عشيرة بني سعد .

من رجالها : المرحوم حسين علوان الهيجل وكان رادود المآتم الحسينية إباّن الثلاثينات ، توفّي وأعقب ولده عبد الرضا هيجل الذي يشغل مدير الوسائل التلعيمية في مديرية تربية كربلاء ، كما برز في هذه الأسرة المرحوم عبد علي بن ناصر هيجل المرعوف بسجاياه الحميدة ، وكان مديراً للمال في خزينة كربلاء ، وابنه إحسان يمتهن التعليم في مدارس كربلاء .

ومن هذه الأسرة المرحوم حسن عاشور هيجل ، وله عدّة أولاد منهم المدرّس عمر وبكر وعبد الزهرة ، وترتبط هذه الأسرة بوشائج القربى مع أسر كريمة مثل السادة آل لطيف وأسرة الأنصاري واسرة الناطور واسرة الصيكل وغيرها .

وممّا يذكر بهذا الصدد أنّ آل هيجل كانت لهم مواقف مشهودة في مقارعة الأتراك ، حيث استشهد منهم عبّود الهيجل في المعارك الطاحنة التي حدثت في أوائل القرن العشرين في صدّ الهجمات التركية على كربلاء " أ . هــ
 

 
 

هناك 8 تعليقات:

  1. وقد علّق ديوان عشائر المسعود على الموضوع بما يلي وذلك في صفحة الشيخ العام لعشائر المسعودي في محافظة ذي قار الشيخ يحيى المسعودي أبو عبير :
    تتقدم أبناء عشائر المسعود في محافظة ذي قار بالشكر والتقدير للأستاذ الفاضل راشد بن حمدان المسعودي المختص بتاريخ النسب لقبائل المسعود على جهوده في هذا الموضوع ونبارك له المجهود ونشكر شيخنا الجليل الشيخ يحيى المسعودي شيخ عام عشائرنا المسعود في ذي قار على تعاونه معكم لتوثيق تاريخ عشائرنا للأجيال القادمة

    ردحذف
  2. فعلّق الأستاذ محمد المسعودي متسائلاً فقال :
    حياك ابن العم ولكن هناك فرق بين المسعود والمساعيد

    ردحذف
  3. فردّ عليه الديوان بما يلي :
    الأخ العزيز محمد المسعودي الموضوع حول عشائر المسعود في ذي قار ولا علاقه له بالمساعيد
    ثانيا الناشر الأستاذ راشد المسعودي هو من مساعيد الأردن وإنهم من المسعود ونزحوا من الحجاز مع نزوح المسعود آنذاك ومواضيعه تنشر تحت عنوان هنا المساعيد
    إنها مدونه مختصة بهكذا مواضيع عن المسعود والمساعيد

    ردحذف
  4. وقد علّقت على ما كتبه الديوان بما يلي :
    لبيان الحقيقة ومن باب نسبة الفضل إلى أهله فقد كان للشيخ الفاضل يحيى المسعودي أبو عبير والشيخ علاء المسعودي الفضل في تزويدي بالمعلومات المتوفرة لدى الشيخ علاء المسعودي ، فأضفت إلى ما زوّدني به ما ورد في بعض المصادر عن هذه العشيرة الكريمة

    ردحذف
  5. وقد نشرت التعليقات السابقة في صفحة الشيخ يحيى المسعودي أبو عبير في فيس بوك على الرابط التالي :
    https://www.facebook.com/shares/view?id=10202844573849888&overlay=1&ref=notif&notif_t=story_reshare

    ردحذف
  6. وهذا شكر للشيخ يحيى المسعودي :
    بوركت أخي الفاضل الشيخ أبو عبير يحيى ولكم وللشيخ علاء كامل المسعودي خالص الشكر والتقدير على تعاونكما الذي أتمنى أن أجده من إخوتنا المعنيين بتوثيق وتدوين كل ما يخص عشائر المسعود والمساعيد

    ردحذف
  7. عبد الرضا هيجل21 يونيو 2014 في 1:50 ص

    بارك الله بالجهود المثمرة التي ان دلت على شيء فانها تدل على الحرص المتألق لرفعة المجد العربي والذي اينعت ثماره في مسيرة العز والسمو بدوحة اﻻصالة العربية ولكني لي مﻻحظة مهمة باﻻخذ بالمعلومات المسددة اعﻻه لرسم السبيل اﻻصوب حول ترأس آل هيجل من فروع الهنداس اذ كان اﻻفضل اﻻستئناس برأيهم قبل كل شيء بجدارة الاستاذ عمر حسن عاشور هيجل ﻻن يكون شيخا علينا وهو المشخص بالموقع المتقدم مع تقديري لﻻخ احسان هيجل اخﻻقا ومكانة واخا بالملمات ولكن اﻻصول تسود مع احترامي وتقديري لكم

    ردحذف
  8. الأخ الكريم عبد الرضا هيجل المسعودي
    بارك الله فيكم وشكرا جزيلا لكم منتظرا منكم مزيدا من التفصيل عن هذا الفرع المسعودي الأصيل

    ردحذف