تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الثلاثاء، مايو 10، 2016

عن مساعيد طرفة ومساعيد الغضا أما آن للعقول أن تتحرّر من دعوى الشيبانية المزعومة ؟!!


قال محمد سليمان الطيّب في حديثه عن دلائل عراقة المساعيد : " ذكرت مقولة شهيرة عن المساعيد ويعرفها غيرهم من القبائل وتؤكّد نسب المساعيد لشيبان من بكر بن وائل والمقولة هي :
مساعيد من طرفة
ومساعيد من غضا
ومساعيد ترعى في ظراهم اللفايف أو العمايم
وتعني مساعيد من طرفة أنّ هناك مع المساعيد قديماً في نجد فرقة من نسل طرفة بن العبد البكري الشاعر الشهير في الجاهلية
 ومعنى مساعيد من غضا أي هناك فرقة من شيبان أو بكر بن وائل انضوت مع المساعيد من نسل هاني بن مسعود وكانت هذه الفرقة تسكن وادي الغضا في ذي قار وهو واد من وديان بكر بن وائل كان يشتهر بأشجار الغضا
 ومعنى مساعيد ترعى في ظراهم اللفايف أو العمايم أي تنزل في حماهم العشائر والفخوذ من قبائل العرب الضعيفة وهو ما يسمّونه بالطنب والجوار وهؤلاء يمثّلون أولاد الأمير سليمان وأبناء عمومته

( موسوعة القبائل العربيّة ، المجلّد الأوّل ، طبعة مزيدة ومنقّحة 1421 هــ 2001 م ، ص 142 ــ 143 )

قلت : وهنا وجدنا الطيّب قد جعل المساعيد ثلاثة أقسام لا يجمعها إلا اسم بكر بن وائل وهذه الأقسام هي :
1ــ مساعيد من طرفة
 وهم من نسل طرفة بن العبد البكري ؟؟؟؟؟
2ــ مساعيد من غضا
 وهم قومٌ من بني شيبان أو من بكر بن وائل ؟؟؟؟؟ كانوا يقطنون وادي الغضا أحد أودية ذي قار
3ــ مساعيد أصليّون
 وهم من نسل هاني بن مسعود الشيباني ويمثّلهم أولاد الأمير سليمان المنطار وأولاده وأبناء عمومته
وقد عمّ اسم المساعيد هؤلاء البكريّين من :
1ــ سكّان وادي الغضا .
2ــ ومن نسل طرفة بن العبد .
وهذا يعني أنّ كلّ من لم يكن من ذريّة الأمير سليمان المنطار وآل بيته فليس بمسعوديٍّ بل هو من مساعيد طرفة أو مساعيد الغضا وهم ليسو بمساعيد أصلا ، وإنّما هم أحلافٌ من بكر بن وائل دخلت في المساعيد !!!؟؟؟
وهذا يعني أنّ الطيّب أخرج كلّ من يحمل اسم المساعيد ولا ينتمي إلى الأمير سليمان المنطار وآل بيته من نسب المساعيد ، لأنّهم في حقيقة الأمر من طرفا ومن وادي الغضا وأصلهم من بكر بن وائل وليسو من بني شيبان أصل المساعيد !!!
وطرفة بن العبد هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ( جمهرة أنساب العرب ، ص 320 ) ، وهو من بني قيس بن ثعلبة من فروع بكر بن وائل أي أنه ليس من بني شيبان الذين نسبت إليهم الفرقة المسعودية الأصل ، وطرفة هذا قتل وعمره عشرون سنة ( الشعراء والشعراء ، ص 105 ) ، وقال الزوزني ( ت 486 هــ ) : " قتل وهو ابن عشرين سنة فيقال له ابن العشرين " ( شرح المعلّقات السبع ، ص 61 ) ، وقال أبو عبيد البكريّ ( ت 487 هــ ) : " هو المعروف بابن العشرين لأنّه قتل وهو ابن عشرين عاماً " ( سمط اللآليء ، ص 369 ) ، وليس له عقب يذكر ، ومن ادّعى أنّ له عقباً فليبرز الدليل !!!
وهذا يعني أنّ الطيّب نسب إحدى الفئات المسعوديّة الثلاث إلى جدّ ليس له عقب .
وأمّا وادي الغضا بذي قار فليس من مواضع ذي قار ونواحيه وادٍ يدعى بوادي الغضا ، واّنه كان موطناً لبني بكر بن وائل ، وذو قار وادٍ وماء ، ولقد ذكر الجغرافيّون كالبكريّ وياقوت الحموي وغيرهما وادي ذي قار ونواحيه كحنو ذي قار وقراقر وحنو قراقر وذات العجرم والبطحاء وكلّها حول ذي قار ، ولم يذكرا لا هما ولا غيرهما من علماء البلدانيّات أنّ من ديار بكر بن وائل لا وادي الغضا ولا وادي الطرفاء ولا وادي السيال ولا وادي الرتم ، وبهذا فإنّ الطيّب قد جعل القسم الأعظم من المساعيد غير مساعيد !!! أي أنّهم دخلوا المساعيد حلفاً ، وكأنّهم ممّن يشملهم مصطلح اللفايف لأنّهم من نسل طرفة وابن عمّه غضا !!! وكلاهما ليسا من بني شيبان ، فيما الأمارة وحدهم هم المساعيد فهم من نسل الأمير سليمان المنطار ، وهو من نسل هاني بن مسعود الشيباني !!!
قلت : والآن بعد أن بيّنا معاني العبارة آنفة الذكر وفقاً لما زعمه الطيّب نقول أنّ الطيّب عزا هذه العبارة إلى الشيوخ التالية أسماؤهم :
1ــ الشيخ إبراهيم بن سلمي من الأمراء .
2ــ الشيخ سليم بن حسن من الأمراء .
3ــ الشيخ حسين بن عقيل من الأمراء .
4ــ الشيخ حمد بن سليمان من الدغيمات .
5ــ الشيخ عيد بن غنّام بن حمدي من الرواشدة .
6ــ الشيخ أبو حجّاج من النصيرات .
7ــ الشيخ محمد البريدي .
وقال : " وأيّدهم كبار المساعيد في الديار السعوديّة " .

 ( موسوعة القبائل العربيّة ، المجلّد الأوّل ، ص 138 )

من هم نسل الأمير سليمان المنطار ؟
وإذا ما أردنا أن نعرف من هم نسل الأمير سليمان المنطار سنجد أنّ الطيّب قرّر أنّهم الأمراء من قبيلة المساعيد ، قال الطيّب : " ... سلالة الأمراء فانحصرت في ذريّة عمرو بن سليمان بن عمرو الشهير بالمنطار وسمّوا أولاد سليمان الأمراء من المساعيد " ( موسوعة القبائل العربيّة ، المجلّد الأوّل ، حاشية ص 158 )
قلت : بعد هذا البيان فإنّ كلّ من لم ينحدر من نسل الأمير سليمان وآل بيته فسيكون حتماً من نسل طرفة بن العبد ، وهو ليس من بني شيبان ، أو من جماعة وادي الغضا الغير معروف فرعهم الذين ينتمون إليه هل هم من بني شيبان أم أنّهم من فرع بكريٍّ آخر .
وفي ظلّ هذا كلّه نقول :
هل المرابدة من نسل الأمير سليمان المنطار ؟
وهل الدغيمات من نسل الأمير سليمان المنطار ؟
وهل الرواشدة من نسل الأمير سليمان المنطار ؟
قال الطيّب في ذكر ابن الأمير سليمان : " كان معه عدّة رجال ممن تبقّوا ولهم في المساعيد سلالات مثل
1ــ سليمان الأدغم ومنه الدغيمات .
2ــ وراشد ومنهم الرواشدة .
3ــ ومربد ومنه المرابدة .
4ــ وعيهور ومنه العواهير.
5ــ وجدّ الأحيوات وقيل اسمه معلّى .
أمّا سلالة الأمراء فانحصرت في ذريّة عمرو بن سليمان بن عمرو الشهير بالمنطار وسمّوا أولاد سليمان الأمراء من المساعيد "
( موسوعة القبائل العربيّة ، المجلّد الأوّل ، حاشية ص 158 )
إذن هؤلاء الرجال هم أجداد قبيلة المساعيد في مصر ، ووحدهم نسل الأمير سليمان المنطار من ذرية هاني بن مسعود الشيباني ، وبما أنّ هناك مساعيد من طرفة ومساعيد من غضا فلا ريب أنّهم سيكونون من الرجال الذين كانوا وأعقبوا في قبيلة المساعيد كما تقدّم ذكره .
وهكذا هو الحال بشأن بقيّة الفروع التي لا تنحدر من نسل الأمير سليمان المنطار وآل بيته فممّن هم إن لم يكونوا من المساعيد الأصليّين ؟؟؟
ولا يُستثنى من هذا إلا ما يخصّ قبيلة الأحيوات ، فقد ذكر الطيّب نقلاً عن الرواة الذين نقل عنهم أن شوفان هو عم الأمير سليمان المنطار ( موسوعة القبائل العربيّة ، المجلّد الأوّل ، الطبعة التجريبية ، حاشية ص 166 )
وقال : " عمُّ الأمير سليمان المِنْطار ، وكان يُسَمّى شوفان ، وهو جدّ الشَّوافين وسعد صادق الوعد أخيه ، وكلاهما جدود قبيلة الأحيوات " . ( موسوعة القبائل العربيّة ، المجلّد الأوّل ، الطبعة التجريبية ، حاشية ص 166 )
وقال نقلاً عن بعض رواة مساعيد مصر : " شوفان عمّ الأمير سليمان " .
 ( موسوعة القبائل العربيّة ، المجلّد الأوّل ، الطبعة التجريبية حاشية ص 167 )
وقال في موضع آخر في ذكر شوفان : " يؤكّد بعض الرُّواة أنّه أخ سعد صادق الوعد " ( موسوعة القبائل العربيّة ، المجلّد الأوّل ، الطبعة التجريبية ، حاشية ص 186 )
وبالطبع فإن ما ورد حول شوفان وسعد هنا باطل فسعد صادق الوعد هو أبو شوفان وسعد صادق الوعد هو ابن أخي الأمير سليمان المنطار وليس عمّه وهو سعد صادق الوعد بن عليّ بن معلّى المسعودي .


لقد أساء الطيّب بما أورده من تفسير بشأن العبارة مدار البحث إلى الحدّ الذي جعل فيه القسم الأعظم من المساعيد وهم لا ينحدرون حتما من نسل الأمير سليمان المنطار ولا من نسل آل بيته جعلهم من نسل طرفة ومن وادي الغضا !!!!!ترى أما آن للواهمين بأنّ المساعيد من بني شيبان أن يستيقظوا ، لأنّ معظم القبيلة من مساعيد طرفا ومساعيد الغضا وهم ليسو من بني شيبان بل هم وفقاً لهذا أحلاف لقبيلة المساعيد ، أي أنّهم المعنيّون بمقولة ( مساعيد ترعى في ظراهم اللفايف أو العمايم ) فحسبنا الله ونعم الوكيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق