هاجر بعض بني جابر منذ زمنٍ طويل إلى منطقة ديار قبيلة بجالة في وادي الليث ، وقد حالفوا بني بجالة ، وقد انفصلوا مؤخّرا ليشكّلوا قبيلة قائمة بنفسها ، مع اترباطها مع قبيلة بجالة وغيرها من القبائل المجاورة بروابط المصاهرة والجوار والعلاقات الطيبة بينهم .
ولبني جابر هؤلاء تواصل مع قومهم هذيل عامّة والجوابرة ( بنو جابر ) خاصّة ، وقد استضاف بنو جابر وفداً كبيراً من قبيلة هذيل قبل نحو 30 عاماً ، فقد ذكر الشيخ الدكتور فهد بن سالم المعطاني الهُذَلِيّ أنّه في عام 1407 هــ قام وفد يتألف من 200 رجلٍ من قبائل هذيل ، وفيهم بعض الجوابرة أهل رهجان وهم أصل بني جابر بزيارة بني جابر في ديارهم في دثن والفحو في تهامة ، وكان في استقبالهم الشيخ غطيش الجابري الهُذَلِيّ وربعه من بني جابر ، وكان في الوفد الهُذَلِيّ الكبير ثلاثون شاعراً من هذيل ، وكان معهم الشيخ بريك بن حِمدي السعيدي الهُذَلِيّ رحمه الله تعالى ، وحينما وصلوا إلى بني جابر ألقى الشيخ الدكتور فهد المعطاني الهُذَلِيّ حداية قال فيها :
سلامي رديّة صداقة
لهذيل يا سمو الرفاقة
اللي لهم في الطيب فاقة
تاريخهم عبر العصور
واثنى التحية لكل حاضر
جينا لكم يا علي جابر
يا عزوتي يا حصن عامر
وازاداد نور هذيل نور
سلامي رديّة صداقة
لهذيل يا سمو الرفاقة
اللي لهم في الطيب فاقة
تاريخهم عبر العصور
واثنى التحية لكل حاضر
جينا لكم يا علي جابر
يا عزوتي يا حصن عامر
وازاداد نور هذيل نور
وقد ذكرهم الدكتور عبد العزيز بن مساعد الياسين البجليّ فقال : " ... أمّا بنو جابر ، الذين كانوا حتى عهدٍ قريب يُعدّون البطن الخامس من قبيلة بجالة ، على الرغم من أنَّ أصلهم يعود لجوابرة قبيلة هُذَيْل ، وبنو جابر الآن قبيلة مستقلّة بذاتها من بني هُذَيْل ، وتسكن في الجزء الشرقيّ من ديار قبيل بجالة ، ولها مكانتها ومنزلتها عند قبيلة بجالة وغيرها من قبائل المنطقة ، ومن بطون قبيلة بني جابر من هُذَيْل :
آل مفلح .
وآل عيسى " .
وذكر هجرهم فقال : " القرى والهجر التابعة لقبيلة بني جابر من هُذَيْل ، لبني جابر من قبيلة هُذَيْل قريتان رئيسيتان :
1ــ الأولى : قرية دثن ، وهي قرية جبليّة جميلة ، وفيها شيخ القبيلة غطيش بن جبار الجابري .
2ــ الثانية : قرية الفحو ، وهي قرية جبليّة " .
وقال : " قبيلة بجالة المعاصرة .... دخل معها عن طريق التحالف والتآزر بطون أخرى كما هو معروف عندهم بالنسبة لبطن بني جابر من جوابرة هُذَيْل الذين كانوا إلى عهد قريب يًعدّون من بطون قبيلة بجالة ، لكنّهم الآن قبيلة مستقلّة بذاتها تنتسب إلى هُذَيْل " .
وقال : " يبدو أنَّ آل مفلح ، وآل عيسى السابق ذكرهم انّهم من بني جابر من جوابرة هُذَيْل الذين كانوا يُعدّون من قبيلة بجالة ، يبدو انّهم من بطون الجوابرة من جميل من هُذَيْل اليمن " .
وقال : " بنو جابر : حاليّاً قبيلة مستقلّة بذاتها تنتسب لقبيلة هُذَيْل " .
وقال : " بنو جابر : حاليّاً قبيلة مستقلّة بذاتها ونسبها يعود لقبيلة هُذَيْل " .
وقال : " بجالة ..... كان بنو جابر الهُذَلِيّين يُعدّون منهم بالماضي " .
وقد ذكرهم الشيخ عاتق بن غيث البلادي فقال : " بنو جابر بطن من بجالة ، يسكن أودية تانة ، وتسبح وذهب ، فيه من الفروع : آل مفلح ، وآل عيسى ، وآل عابد ، والحمرة " .
آل مفلح .
وآل عيسى " .
وذكر هجرهم فقال : " القرى والهجر التابعة لقبيلة بني جابر من هُذَيْل ، لبني جابر من قبيلة هُذَيْل قريتان رئيسيتان :
1ــ الأولى : قرية دثن ، وهي قرية جبليّة جميلة ، وفيها شيخ القبيلة غطيش بن جبار الجابري .
2ــ الثانية : قرية الفحو ، وهي قرية جبليّة " .
وقال : " قبيلة بجالة المعاصرة .... دخل معها عن طريق التحالف والتآزر بطون أخرى كما هو معروف عندهم بالنسبة لبطن بني جابر من جوابرة هُذَيْل الذين كانوا إلى عهد قريب يًعدّون من بطون قبيلة بجالة ، لكنّهم الآن قبيلة مستقلّة بذاتها تنتسب إلى هُذَيْل " .
وقال : " يبدو أنَّ آل مفلح ، وآل عيسى السابق ذكرهم انّهم من بني جابر من جوابرة هُذَيْل الذين كانوا يُعدّون من قبيلة بجالة ، يبدو انّهم من بطون الجوابرة من جميل من هُذَيْل اليمن " .
وقال : " بنو جابر : حاليّاً قبيلة مستقلّة بذاتها تنتسب لقبيلة هُذَيْل " .
وقال : " بنو جابر : حاليّاً قبيلة مستقلّة بذاتها ونسبها يعود لقبيلة هُذَيْل " .
وقال : " بجالة ..... كان بنو جابر الهُذَلِيّين يُعدّون منهم بالماضي " .
وقد ذكرهم الشيخ عاتق بن غيث البلادي فقال : " بنو جابر بطن من بجالة ، يسكن أودية تانة ، وتسبح وذهب ، فيه من الفروع : آل مفلح ، وآل عيسى ، وآل عابد ، والحمرة " .
قلت : كانوا من بجالة حلفاً وقد انفصلوا عنهم .
قبيلة العكور من آل عابد من بني جابر هاجر أفراد منها إلى جيزان وسيناء مصر
ردحذفحياكم الله تعالى أخي الكريم . آمل تزويدي بالمزيد من المعلومات عن قبيلتكم الكريمة ( العكور ) على العنوان التالي :
ردحذفalahaywiy@yahoo.com