سبق أن بيّنا أن اسم المساعيد في بلاد الشام يعني قبيلتين هما :
1ــ قبيلة المساعيد من أهل الجبل ــ أي جبل العرب ــ في بلاد حوران ويتواجدون في منطقة جبل العرب هذه المنطقة التي تمتدّ عبر الحدود الأردنية السورية شمالاً وجنوباً ، وجلّهم اليوم في الأردن ولهم قرى عديدة ابرزها أمّ الجمال وروضة بسمة ودير الكهف وغيرها .
2ــ قبيلة المساعيد في فلسطين وتقطن منطقة غور الفارعة غربيّ نهر الأردن ، ومنهم فرق تقطن قرى كفر الديك ودير بلّوط وطوباس وغيرها في فلسطين ، ومنهم قسمٌ كبير انتقل إلى الأردن بعد حرب عام 1967 م .
وهذه القبيلة جزءٌ من قبيلة المساعيد التي انقسمت من حيث الديار إلى أقسامٍ عديدة فقسمٌ منهم في شماليّ الحجاز وقسمٌ في فلسطين وقسم في الديار المصرية ، ومنهم : قبيلة الأحيوات في الأردن وفلسطين وسيناء وغيرها من ديار مصر .
وهذه القبيلة جزءٌ من قبيلة المساعيد التي انقسمت من حيث الديار إلى أقسامٍ عديدة فقسمٌ منهم في شماليّ الحجاز وقسمٌ في فلسطين وقسم في الديار المصرية ، ومنهم : قبيلة الأحيوات في الأردن وفلسطين وسيناء وغيرها من ديار مصر .
ومن هذا يتّضح أن اسم المساعيد في بلاد الشام يعني قبيلتين هما :
1ــ مساعيد الأردن وسوريا ( مساعيد جبل العرب ) وهؤلاء هاجروا من بلاد العراق واستقرّوا في بلاد حوران في منطقة جبل العرب .
وللمزيد طالع :
1ــ مساعيد الأردن وسوريا ( مساعيد جبل العرب ) وهؤلاء هاجروا من بلاد العراق واستقرّوا في بلاد حوران في منطقة جبل العرب .
وللمزيد طالع :
2ــ مساعيد فلسطين وأبناء عمومتهم في شماليّ الحجاز والأردن ومصر فهؤلاء هاجروا من جنوبيّ بلاد الحجاز من وادي الليث وغيره من ديار هذيل القديمة في بلاد مكّة المكرّمة
والذي أميل إليه أنّ المساعيد هم قبيلة واحدة وإن اختلفت أزمان هجرتهم لا سيّما وأن قبيلة المساعيد من أهل الجبل يقولون بهجرتهم من بلاد الحجاز ، ومثلهم إخوانهم قبيلة المسعود في بلاد العراق الذين يقولون أنَّ الهجرة من ديارهم الأصلية كانت في مطلع القرن الحادي عشر بعد صدام مع شريف مكة عام 1010 هــ .
وهم بهذا أحدث عهداً في بلاد الشام من قبيلة المساعيد في فلسطين ومنطقة العقبة وشماليّ الحجاز والديار المصرية والتي استقرّ أميرها بجزء من القبيلة في فلسطين . فالمساعيد هؤلاء قدموا من ديارهم في بلاد مكّة المكرّمة في القرن الرابع للهجرة .
وهم بهذا أحدث عهداً في بلاد الشام من قبيلة المساعيد في فلسطين ومنطقة العقبة وشماليّ الحجاز والديار المصرية والتي استقرّ أميرها بجزء من القبيلة في فلسطين . فالمساعيد هؤلاء قدموا من ديارهم في بلاد مكّة المكرّمة في القرن الرابع للهجرة .
أميل إلى أن المساعيد من أصلٍ واحدٍ غير أن الاستناد إلى الهجرة من بلاد الحجاز لا يكفي للجزم بهذا حتى وإن تطابق وسم مساعيد الجبل مع وسم قبيلة المساعيد في فلسطين وشماليّ الحجاز والديار المصرية ذلك أن مساعيد الجبل ــ بلا خلاف ــ يجمعهم نسبٌ واحدٌ بقبيلة المسعود في بلاد العراق هذا ما نصّ عليه الباحثون وما اتّفقت عليه أقوالهم بالهجرة من بلاد العراق حيث بقي قسمٌ كبيرٌ منهم هناك .
ونسب قبيلة المسعود في بلاد العراق وغيرها يحتاج إلى تحقيق وبيانٍ شافي بعد تنازع مشايخهم وباحثيهم حول نسب القبيلة وإن مال الأكثرون إلى أنّهم من قبائل الأسلم من شمّر .
وفيما يلي نصّ وثيقة صدرت عن قبيلة المسعود في بلاد العراق بإقرار شيوخ قسميها منذ نحو 17 عاماً تبيّن بلا لبسٍ أنّ المسعود في بلاد العراق قبيلتان لكلٍّ منهما نسبه المغاير لنسب القبيلة الأخرى فإحداهما قحطانيّة والأخرى عدنانية .
بسم الله الرحمن الرحيم
ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ ذَلِكَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العظيم
اجتمعت اللجنة المشكلة بأمر محافظة كربلاء المرقم 564 في 30 / 5 / 2001 وبعد اطلاع اعضاء اللجنة على ما قدمه رئيسا عشيره المسعود كل من الشيخ صباح نوري السمرمد الحاج هتيمي والشيخ أحمد علاوي مزعل دربيل تبين للجنه بعد المداولة والاطلاع على مشجرتي الطرفين ان لكل منهما عمود نسب ينحى منحى بعيد عن عمود نسب الآخر وعليه فان هذه اللجنة تجد ما يلي :
1ــ أن نسب آل هتيمي متمثلين بالشيخ صباح نوري السمرمد يذهب مذهبا لا لبس فيه الى قبيله الأسلم التي هي واحدة من كبريات قبيله شمر القحطانية وقد اقتنعت اللجنة بهذا النسب بعد الاطلاع على ما ورد في مؤلفات الأقدمين والمحدثين المعنية بالأنساب وتواريخ القبائل العربية إضافة للمرويات الشعبية ( متداولات المسنين من أبناء عشائر المنطقة ) وما قدمه الشيخ صباح نوري السمرمد من وثائق تعزز مذهبه منها تأكيد رؤساء قبائل شمر وشيوخ عشائرها من أن عشيرة المسعود عشيره شمرية أسلمية بيت رئاستها هو بيت الحاج هتيمي وقد اطلعت اللجنة على هذه الوثائق .
2ــ فيما يختص بنسب الشيخ أحمد العلاوي فان اللجنة اطلعت على مشجره وتبين لها انه ينحى بعشيرته منحنى عدنانيا في قبيله هوازن وبالأخص ( غزية ) وبعد أن تابعت اللجنة هذا الاتجاه تبين لها أن هذا الاتجاه وارد في بعض المصادر ويؤخذ به .
3ــ حصلت القناعة التامة لدى اللجنة أن هناك عشيرتان تحمل اسم المسعود أحدهما شمرية قحطانية يرئسها الشيخ صباح نوري السمرمد الحاج هتيمي والأخرى مسعود غزيه من عدنان يرئسها الشيخ أحمد علاوي المزعل وعليه يتم رفع مشجرات الطرفين على ما هي عليه وختم القرار ووقع باتفاق الآراء بتاريخ 5 / 6 / 2001
الرئيس
حميد محمد عبادي
أمين سر الشعبة
التوقيع
وإني اتحفظ على ما جاء بالفقرة ( 2 ) حيث أن المسعود عشيرة واحدة وليست عشيرتان
حميد محمد عبادي
أمين سر الشعبة
التوقيع
وإني اتحفظ على ما جاء بالفقرة ( 2 ) حيث أن المسعود عشيرة واحدة وليست عشيرتان
السيد مضر القزويني الشيخ مهنا رباط سلمان
التوقيع التوقيع
الشيخ عليوي سعدون آل نصر الشيخ هاشم الزيدي
التوقيع التوقيع
قلت : ابتدأت الوثيقة بعد البسملة بنصّ يوهم القارئ بأنّه آية من القرآن الكريم ( ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ ذَلِكَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) والحقّ أنّه ليس في كتاب الله تعالى آية بهذا النصّ ولا أدري كيفّ مرّ هذا بلا تنويه أو تعليق على لجنةٍ يُفترض أنّها من أهل العلم بالأنساب ! أمّا الجزء الأوّل من النص وهو ( ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ ) فهو جزء من الآية رقم 5 من سورة الأحزاب . أمّا الجزء الثاني من النصّ وهو ( أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) فقد ورد في موضعين من القرآن الكريم هما : في الآية 237 من سورة البقرة ، والآية رقم 8 من سورة المائدة . وبهذا يتبيّن أنّ النصّ المذكور ليس آية من القرآن الكريم بل هو نصٌّ مركّب من نصّين وردا في كتاب الله تعالى وهذا التركيب لا يصحّ البتّة القول بأنّه آية من القرآن الكريم ، مع ما زيد على هذا التلفيق وهو لفظة ذلك .
وزبدة ما نصّت عليه الوثيقة أنَّ شيخا المسعود في بلاد العراق قد أقرّا أنَّ المسعود في العراق قبيلتان لكلّ منهما نسبه الخاصّ كما مرّ بيانه .
ونسب قبيلة المساعيد من أهل جبل العرب في الأردن وسورية تبعٌ لنسب قبيلة المسعود في بلاد العراق سواء أكان إلى الأسلم من شمّر أو إلى آل مسعود من غزيّة ، أو إلى هُذَيْل كما يراه البعض .
والحقّ أن نسب قبيلة المسعود في بلاد العراق وإخوانهم في بلاد الشام يحتاج إلى دراسةٍ وتحقيقٍ وافٍ ومن هنا أقترح عقد ندوة بهذا الخصوص يشارك فيها باحثو المسعود والمساعيد والعارفون من مشايخهم بإشراف لجنةٍ من أهل العلم يرتضيها الجميع للخروج بنتيجة علمية في نسب هذه القبيلة العريقة ، ومن بين الأسماء التي اقترح مشاركتها على سبيل المثال لا الحصر :
1ــ الأستاذ كاظم مراد المسعودي من العراق .
2ــ الأستاذ عبد السلام ميزر المسعودي من العراق .
3ــ الشيخ عودة سليمان السرور المسعودي من الأردن .
وغيرهم من الباحثين والمؤلفين والمشايخ .
1ــ الأستاذ كاظم مراد المسعودي من العراق .
2ــ الأستاذ عبد السلام ميزر المسعودي من العراق .
3ــ الشيخ عودة سليمان السرور المسعودي من الأردن .
وغيرهم من الباحثين والمؤلفين والمشايخ .
بالإضافة إلى لجنة البحوث التاريخية والأنساب في مجلس إدارة رابطة المساعيد الثقافية التي تضمّ جمهرة من أبناء قبائل المساعيد في بلاد الحجاز وبلاد الشام . كون هذه اللجنة ترى أن قبائل المساعيد في العالم العربي من أصلٍ واحدٍ ؟!!!
هذا في نظري وتقديري أولى من أيِّ عملٍ آخر عن قبائل المساعيد فهذا هو الأساس الذي يجب العمل له والبناء عليه كيّ يكون البناء على أساسٍ متينٍ لا على شفا جرف هارٍ سرعان ما يقع عند أوّل هزّةٍ يتعرّض لها . سائلاً الله تعالى التوفيق والنجاح للجميع .
الشيخ أحمد بن علاوي بن مزعل بن دربيل المسعودي
الشيخ صباح نوري السمرمد الحاج هتيمي المسعودي
الأستاذ عبد السلام ميزر بندر المسعودي / العراق
مؤلف كتاب المؤثل في بعض أنساب العرب
وفيه تفصيل عن قبيلة المسعود في بلاد العراق
الشيخ عودة سليمان السرور المسعودي / الأردن
من شيوخ قبيلة المساعيد في الأردن ومن العارفين فيهم
الأستاذ كاظم مراد حمزة المسعودي / العراق
الباحث المتخصّص في قبيلة المسعود
الباحث المتخصّص في قبيلة المسعود
الأستاذ الدكتور محمد بن رديّد المسعودي الهذلي / السعودية
رئيس لجنة البحوث التاريخية والأنساب
في مجلس إدارة رابطة المساعيد الثقافية
حقيقة انا ارجح الفقره 2 ثانيا بان المسعود من جذع واحد وان اختلفت المسميات وفصولها وهجرتها ان ذاك الا انهم من بطن واحد وهو مسعود
ردحذفهذا هو الراجح فالمسعود في العراق قبيلة واحدة لكن خلافات المشيخة جعلتها قبيلتين
حذفالخلاف حول المشيخة .. هو السبب في تشتت انساب ال مسعود في العراق ..
ردحذفال مسعود هم واحد .
اما المشيخة فهي واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار
شكرا لك اخي العزيز راشد الاحيوي المسعودي
بالفعل أخي الفاضل الأستاذ أبو محمد ، وارى أن عقد ندوة بهذا الخصوص أولى من المؤتمرات التي لا يتجاوز تأثيرها على الأغلب فترة زمنية قليلة بخلاف نتائج أي ندوة علمية ، لهذا أقترح أن يعلن عن عقد مثل هذه الندوة بخصوص نسب قبيلة المسعود في بلاد العراق ، وكذلك إخوانهم في بلاد حوران شماليّ الأردن وجنوبيّ سورية لأنّهم جميعا في الأصل كانوا قبيلة واحدة ثمّ تفرّقوا بسبب الهجرات . فهل نرى قريباً إنجازاً يتحقّق على أرض الواقع ؟ وهو ما يجب أيضاً بخصوص نسب قبيلة المساعيد في بلاد الحجاز وفلسطين وجنوبيّ الأردن ومصر فلعلّ وعيى !
ردحذف