كنت قد أرسلت إلى الأخ الكريم الأستاذ مفلح العدوان تعقيباً حول قبيلة المساعيد فيما كتبه عن قرية أم الجمال كبرى قرى المساعيد في محافظة المفرق في شماليّ الأردن وفيما يلي نصّ ما أرسلته إليه حيث تفضّل الأخ الفاضل بنشره في جريدة الرأي العدد 14331 الصادر نهار الثلاثاء الموافق 19 محرّم 1431 هــ الموافق 5 كانون الثاني 2010 م ، ج 4 أبواب ، ص 8 ، والعدد رقم 14373 الصادر نهار الثلاثاء الموافق 2 ربيع الثاني 1431 هــ 16 شباط 2010 م ، ج 4 ابواب ، ص 8 :
بسم الله الرحمن الرحيم
بــــــــــــوح القرى
بــــــــــــوح القرى
الأخ الفاضل / مفلح العدوان حفظه الله تعالى ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد
تفاعلاً ما كتبتموه في بوح القرى عن قرية أمّ الجمال في قسم أبواب في جريدة الرأي الغرّاء في ثلاثة حلقات كانت آخرها في العدد 14275 الصادر بتاريخ الثلاثاء 22 / ذو القعدة / 1430 هــ الموافق 10 / 11 / 2009 م ص 2 من قسم أبواب أودّ أن أطرح بين يديكم ما يلي :
1ــ أوّلاً : قدم وجود المساعيد في الأردن
إنّ تواجد قبيلة المساعيد في بلاد الأردن قديمٌ جدّاً وقد استقطب تواجدهم القديم كثيراً من فروع القبيلة إلى الهجرة والإستقرار في الأردن عند أبناء عمومتهم ومن أقدم النصوص التي تدلّ على هذا ما جاء في بعض النقوش الأثرية فقد عُثر في تلّ العبد من ضواحي جاوة شرق المفرق على نقشّ مؤرّخ بعام 767 هــ وهذا نصّه بحرفه :
غفر الله لثابت بن خميس بن سهل من المساعيد
ولكاتبه يوسف بن ابراهيم بن محمد مؤذن عرفات
كتبه سنه سبع وستين وسبعمايه
كما عُثر على نقشٍ آخر في قرية أمُّ الجمال إحدى قرى المفرق في شماليّ الأردن وهي إحدى قرى السفح الجنوبيّ لجبل العرب على نقشٍ آخر مؤرّخ بعام 782 هــ 1380 م وهذا نصّه بحرفه :
اللهم اغفر لكاتبه ربيعه بن يحيى
المساعيد كتبه سنه اثنين وثمانين وسبع مايه
كما جاء في نصٍّ أثريٍّ نفيسٍ جدّاً يعود إلى الثّامن من ذي الحِجّة سنة 777هــ الموافق 29 / 4 / 1375م وُجِد مسطوراً على حجرٍ تمّ العثور عليه في أذرح في جنوبيّ الأردن سنة 1384هــ 1964م وهذا الحجرُ حَجَرٌ مُربّعٌ طول ضلعه 36 سم جاء ما نصّه بحرفه :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّي على محمد عبدك ورسولك وشفيع
المسلمين وخاتم النبيّين وإمام المهتدين
ورسول ربّ العالمين كما بلّغ رسالتك
وجاهد في سبيلك حق جهادك
وكتبه جماعة رجب الزبيدي من المساعيد
من عدنان في جبل بني هلال غفر الله له
ولوالديه ذو الحجّة الثامن من عام سبعماية وسبع وسبعين
قلت : هذه النصوص تدلُّ على قدم تواجد قبيلة المساعيد في هذه البلاد وحينما هاجر مساعيد شماليّ الأردن من بلاد العراق قبل عدّة قرون إلى منطقة جبل العرب إنّما هاجروا للنزول في منطقةٍ أستوطنها أبناء عمٍّ لهم منذ عهدٍ مبكّر .
2ــ ثانياً : ديار المساعيد القديمة
يقول شيوخ وكبار ووجهاء قبيلة المساعيد أنّهم هاجروا من جنوبيّ الحجاز وانقسموا إلى فريقين فريق سار شمالاً باتّجاه شمالي الحجاز فبلاد الشام والديار المصرية وفريق اتّجه إلى بلاد نجد فبلاد العراق وقد بقي قسم منهم في ديارهم القديمة وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ قال الشّيخ هايل بن عودة بن فريوان السّرور المسعودي شيخ مساعيد الجبل رحمه الله تعالى في شماليّ الأردن : " قبيلة المساعيد أصلها من الحجاز "
2ــ وقال الدّكتور خلف خازر الخريشة : " تكاد تتّفق الأقوال الشَّفويّة المنقولة من أفواه أهل الجبل أنفسهم أنَّ التّجمعات ألأولى لعشائرهم قد بدأت في منطقة الحجاز حيث استقرَّ بعضها هناك بينما انتقل البعض الآخر إلى العراق وتابع طرفٌ ثالثٌ هجرته إلى سورية ليشمل المنطقة الممتدَّة من جبل العرب حتى مشارف منطقة الأزرق "
3ــ وقال الدّكتور فهمي سليم محمد إبراهيم غزوي : " لقد روى لي الشَّيخ هايل السّرور شيخ عشائر أهل الجبل تاريخهم بقوله : إنّ مساكن أهل الجبل قبل الإسلام في الجزيرة العربيّة وفي زمن الفتوحات الإسلاميّة هاجر قسمٌ من هذه القبائل إلى العراق وقسمٌ آخر إلى بادية الشّام وقسمٌ ثالث إلى مصر ولقد تفرَّق القسم الذي هاجر إلى العراق إلى فريقين فريقٌ منهم لجأ إلى بادية الشّام والفريق الآخر ظلَّ بالعراق "
قلت : يلاحظ من خلال النّصوص الواردة في البنود رقم 1 و 2 و 3 أنَّ المساعيد قدموا من الحجاز في الجزيرة العربيّة وأنّهم انقسموا إلى ألأقسام التالية :
1ــ قسمٌ هاجر إلى العراق ومن هذا القسم فريق اتّجه إلى جبل العرب
2ــ قسمٌ هاجر إلى بلاد الشّام
3ــ قسمٌ هاجر إلى الدِّيار المصريّة
4ــ قسمٌ ظلَّ في بلاد الحجاز
4ــ نقل الأستاذ محمد جميل المدني عن الشّيخ المهندس عبد الله بن هايل السُّرور المسعودي قوله : " إنّ قبيلة المساعيد جاءت جذورها من الأراضي الحجازيّة حيث كانت ثلاثة فرقٍ فالفرقة الأولى توجّهت إلى جنوب الأردن بينما الفرقة الثانية بقيت في الأراضي الحجازيّة وأمّا الفرقة الثالثة فقد توجّهت إلى الشًّمال وتحديداً إلى العراق " قال : " ويتابع قوله : " بعدما توجّهت هذه الفرقة إلى العراق استقرّت ردحاً من الزَّمن وبعد ذلك اتَّجهوا إلى بلاد الشّام وبالتَّحديد إلى سورية واستقرَّوا في منطقة جبل العرب "
وقال إنّ ما قاله الشّيخ عبد الله السُّرور " هو نقلٌ عن أبيه الشّيخ هايل السُّرور "
وقال : " قول الشيخ المهندس عبد الله هايل السرور وهو شيخ عشائر المساعيد ، حدّثني أنّ قبيلة المساعيد هم من الحجاز وهم ثلاث فرق : الفرقة الأولى توجّهت إلى جنوب الأردن ويقصد المهندس أنّهم فيما بعد هم الأحيوات الآتي ذكرهم ، أمّا الفرقة الثانية فبقيت في الأراضي السعودية والفرقة الثالثة توجّهت إلى العراق ومنها إلى جبل العرب "
5ــ ونقل عن الأستاذ عبد الرزّاق بن هايل السُّرور المسعودي أنّه قال في ذكر المساعيد : " قدموا من الأراضي الحجازيّة إلى العراق وبعد ذلك هاجروا إلى سورية واستقرّوا في جبل العرب "
ونقل عن الشّيخ سليمان بن سعيد الجوعان المسعودي قوله : " قبيلة المساعيد الذين قدموا من الجزيرة العربيّة في طريقهم إلى العراق حيث أقاموا هناك ردحاً من الزَّمن ثمّ توجّهوا إلى سورية إلى منطقة حوران وجبل العرب "
6ــ ونقل عن الشَّيخ فلاح بن عيادة بن عواد الهديب المسعودي قوله : " حسب الرِّوايات التي تناقلناها عن آبائنا وأجدادنا إنّ قبيلة المساعيد قدمت من الجزيرة العربيّة إلى الحجاز ثمّ إلى العراق وبعد ذلك انتقلوا إلى سورية وبالتَّحديد إلى منطقة حوران وجبل العرب "
7ــ ونقل عن الأخ الكريم عوّاد قاسم اللاحم المسعودي قوله : " المساعيد هم ثلاث فرق فرقةٌ اتّجهت إلى العقبة ووادي اليتم ثمّ وادي عربة وكانت هذه الفرقة برفقة العمرو الذين اتّجهوا إلى فلسطين وبالتّحديد في غزّة وبعد ذلك اتّجهوا إلى المنطقة الشّماليّة إلى الفارعة وما زالت تُسمّى حتى الآن بفارعة المسعودي ، أمّا الفرقة الثّانية فاستقرّت بالبدع في السّعودية وأمّا الفرقة الثّالثة اتّجهت إلى العراق "
وذكر أنّهم كانوا يقطنون منطقة حائل قبل أن يتّجهوا إلى العراق فقال : " قدمت المساعيد من منطقة حائل بالسُّعوديّة واتّجهوا إلى العراق ومن ثمّ ذهبنا إلى سوريا في جبل العرب "
8ــ ونقل عن جمهرةٍ من شيوخ وكبار قبيلة المساعيد في شماليِّ الأردن أنَّ قبيلة المساعيد هاجرت من ديارها الأصليّة في وادي اللَّيث في اليمن وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ نقل عن الشَّيخ عودة بن سليمان بن عودة السّرور المسعودي قوله : " إنَّ المساعيد قدموا من اليمن وبالتَّحديد من وادي اللَّيث في الحجاز ثمّ توجّهوا إلى العراق وبالتَّحديد إلى منطقة كربلاء حيث مكثوا فترةً من الزَّمن ثمّ توجَّهوا إلى بلاد الشّام وبالتَّحديد إلى جبل العرب "
2ــ ونقل عن الشَّيخ عايد بن هزَّاع السّرور المسعودي قوله : " قدمت المساعيد من وادي اللَّيث في اليمن باتّجاه الحجاز ثمّ انقسموا إلى قسمين القسم الأوّل ذهب إلى العراق والآخر انقسموا فريقين أحدهما ذهبوا إلى الأردن والآخر بقي في السُّعوديّة " وقال : " أمّا الذين هاجروا للّعراق .... فلم يطب لهم المقام في العراق فغادر المساعيد إلى بلاد الشّام وبالتَّحديد إلى جبل العرب "
3ــ ونقل عن الشَّيخ حسن بن مريبع بن قاسم الهلال المسعودي قوله في حديثه عن المساعيد : " إنّهم قدموا من اليمن من وادي اللَّيث إلى الحجاز ثمّ تابعوا رحلتهم إلى العراق " وقال : " عند قدومهم من اليمن إلى الحجاز استقرّوا بعضاً من الزَّمن في كربلاء بالقرب من النَّجف وبعد فترةٍ من الزَّمن غادروا الأراضي العراقيّة إلى سورية وبالتَّحديد إلى جبل العرب "
قلت : وقد حدّثني غير واحد من شيوخ قبيلة المساعيد عن هجرتهم من جنوبيّ الحجاز فقد حدّثني الأخ الكريم الشَّيخ سليمان بن كاين الشبّار المسعودي فقال : حسب رواية الكبار فإنَّ قبيلة المساعيد قدمت من بلاد اليمن
وحدّثني الأخ الكريم الشيخ خلف بن عقلة الرّحيبة المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن وقد هاجروا من الجزيرة العربية إلى العراق ثمَّ إلى الجبل في سورية
وحدّثني فقال :حدّثني أبي عقلة الرّحيبة المسعودي وحدّثني الشّيخ هايل السّرور المسعوديوحدّثني كاين القنيص المسعودي وحدثني هزّاع السّرور المسعودي فقالوا : جاء المساعيد من اليمن إلى العراق ثم ساروا إلى الشّام
وقال الشَّيخ الشّاعر خلف الرّحيبة المسعودي في قصيدة له :
والجِدّ من اليمن ساســـــــــــه ومرباه
مشهودْ له بالحقّ صلفن عنيـــدي
شاء القدر وبلادنا شحّْ مرعــــــــــــاه
وقمنا نتفكّر وين ربيع جديـــــــدي
شلنا على المظهور والجنب يبــــــراه
الخيل ضُمّر والنَّشامى كديــــــــــــــدي
من اليمن جيـــــــــــــناك زافات زافاه
مثل الجراد المنتشر بالحصيـــــــــــدي
وكل من عارضنا بالمعارك طحــــــنّا
بسيوف تضرب فوق حبل الوريدي
قسمن توجه يمّ بغداد مشــــــــــــــحاه
وقسمن بلاد الشام ما هو بعيـــدي
وقســــــمن في مصر إنْ بغيت تنصاه
ببلاد سينا والشرقيّة وجيـــــــــدي
واللي ببلاد ابن ســــــعود البدع قراه
وجبال ابن مسعود واللّيث العتيدي
ذباحتن للضّيف حيلن ســــــــــــــميناه
الطِّيب شايع من قراهم يقيـــــــدي
واللّي جنوب الأردن مساعيد الأحيواه
مثل العلم براس تلّن يميـــــــــــــــــدي
رجالهم أطيب من الطِّيــــــــــــب تلقاه
وبين القبايل ما عليهم زويـــــــــــــدي
وعندما حضر رؤساء بلديّات قرى قبيلة المساعيد في محافظة المفرق في شماليّ الأردن وهم الأخوة الكرام كلٌٌّ من الشيخ صالح بن عوّاد بن حسين السّحيم المسعودي رحمه الله تعالى رئيس بلدية الصّفاوي والشيخ محيلان بن ضاحي السّميران المسعودي رئيس بلدية دير الكهف والشيخ عبد الرَّزّاق بن هايل السّرور المسعودي رئيس بلديّة أمُّ الجمال والشيخ محمد بن سالم الرّحيبة المسعودي رئيس بلديّة عمرة وعميرة والشيخ سليمان بن عودة السّرور المسعودي رئيس بلديّة روضة بسمة للّمشاركة في مؤتمر رؤساء بلديّت شماليِّ الأردن الذي تمَّ انعقاده في العقبة اجتمعت بهم مساء الاثنين الموافق 15 / 1 / 1996م فحدَّثني الأخ الكريم الشيخ صالح بن عواد السُّحيم المسعودي رحمه الله تعالى بحضورهم فقال : هاجر المساعيد من الحجاز إلى العراق وبعد محْلٍٍ أصاب بلاد العراق ارتحلوا إلى منطقة الجبل .
وبعد عودة هؤلاء ألأخوة الكرام كتب إليَّ الأخ الكريم الشيخ محيلان بن ضاحي السّميران المسعودي في رسالة أرسلها إليَّ يقول : " عشيرة المساعيد هي أكبر عشائر أهالي الجبل ومنبعها من الجزيرة العربيّة ثمَّ اتّجهوا إلى العراق ومن ثمّ إلى الأردن ويقولون إنَّ لهم أقارب في مصر العربيّة وفي فارعة المسعودي في الضفّة الغربيّة وعشيرة المساعيد عند أهالي الجبل تتألف من العشائر التّالية : العصافير والسّمارات والغوانم هذا ما حصلت عليه من كبار السنِّ الموجودين " ا . هــ
3ــ ثالثاً : أقسام المساعيد
تتألف قبيلة المساعيد في شمالي الأردن من ثلاثة فروع كبيرة هي :
1ــ أولا : العصافير
وشياختهم في السرور وهم شيوخ قبيلة المساعيد وقدر برز منهم الشيخ طعيميس السرور ثمّ ولده الشيخ فريوان السرور ثمّ ولده الشيخ عودة السرور ثمّ ولده الشيخ هايل السرور ثمّ ولده الشيخ المهندس عبد الله السرور وهو شيخ القبيلة في أيامنا هذه ومنهم معالي المهندس سعد هايل السرور عضو مجلس النوّاب الأردني ورئيس مجلس النوّاب لعدّة دورات
2ــ ثانيا : السمارات
وشياختهم في البريك
3ــ ثالثا : الغوانم
وشياختهم في العبدون
وتجدر الإشارة إلى أنّ من فروع قبيلة المساعيد المستقلّة بنفسها :
1ــ آل ملحس في عمّان وهم فرع من قبيلة المساعيد في فلسطين عادوا للإستقرار في الأردن قبل ما يزيد على قرنٍ من الزمان
2ــ قبيلة الأحيوات في جنوبيّ الأردن في العقبة وقرى رحمة وقطر والشامية وغيرها .
4ــ رابعاً : عزوة قبيلة المساعيد
تنتخي ( تعتزي ) قبيلة المساعيد بقولهم : عيال الأسعد ، حدثني الشيخ المهندس عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : نخوة المساعيد هي : عيال الأسعد
قال : وكانت النساء في الأعراس يغنين بقولهن :
وبعد عودة هؤلاء ألأخوة الكرام كتب إليَّ الأخ الكريم الشيخ محيلان بن ضاحي السّميران المسعودي في رسالة أرسلها إليَّ يقول : " عشيرة المساعيد هي أكبر عشائر أهالي الجبل ومنبعها من الجزيرة العربيّة ثمَّ اتّجهوا إلى العراق ومن ثمّ إلى الأردن ويقولون إنَّ لهم أقارب في مصر العربيّة وفي فارعة المسعودي في الضفّة الغربيّة وعشيرة المساعيد عند أهالي الجبل تتألف من العشائر التّالية : العصافير والسّمارات والغوانم هذا ما حصلت عليه من كبار السنِّ الموجودين " ا . هــ
3ــ ثالثاً : أقسام المساعيد
تتألف قبيلة المساعيد في شمالي الأردن من ثلاثة فروع كبيرة هي :
1ــ أولا : العصافير
وشياختهم في السرور وهم شيوخ قبيلة المساعيد وقدر برز منهم الشيخ طعيميس السرور ثمّ ولده الشيخ فريوان السرور ثمّ ولده الشيخ عودة السرور ثمّ ولده الشيخ هايل السرور ثمّ ولده الشيخ المهندس عبد الله السرور وهو شيخ القبيلة في أيامنا هذه ومنهم معالي المهندس سعد هايل السرور عضو مجلس النوّاب الأردني ورئيس مجلس النوّاب لعدّة دورات
2ــ ثانيا : السمارات
وشياختهم في البريك
3ــ ثالثا : الغوانم
وشياختهم في العبدون
وتجدر الإشارة إلى أنّ من فروع قبيلة المساعيد المستقلّة بنفسها :
1ــ آل ملحس في عمّان وهم فرع من قبيلة المساعيد في فلسطين عادوا للإستقرار في الأردن قبل ما يزيد على قرنٍ من الزمان
2ــ قبيلة الأحيوات في جنوبيّ الأردن في العقبة وقرى رحمة وقطر والشامية وغيرها .
4ــ رابعاً : عزوة قبيلة المساعيد
تنتخي ( تعتزي ) قبيلة المساعيد بقولهم : عيال الأسعد ، حدثني الشيخ المهندس عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : نخوة المساعيد هي : عيال الأسعد
قال : وكانت النساء في الأعراس يغنين بقولهن :
عيال الأسعد يا عصابة راسي
وحدثني الشيخ خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : كانت النساء تغني بقولهن :
عيال الأسعد يا عصابة رأسي
يا عقربن بالقاع ما تنداسي
قال : وقال أبو سماحة المسعودي في قصيدة له في واقعة للمساعيد مع الشعلان :
عيال الأسعد يا عصابة رأسي
يا عقربن بالقاع ما تنداسي
الوضــــحا تفيق تبغـــــي الطريــــــــق
عيال الأســـــــعد عيــــــــــّوا بــــــــــه
وقال الشاعر الشيخ خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي :
عيال الأســـــــــــعد عز من فيهم اعتز
مثل الصقــور مطالعات زوالي
مثل الصقــور مطالعات زوالي
وقال :
هذول الأســــعد عزٍّ على عزٍّ على عزّ
سمر الشوارب حمايين التوالي
سمر الشوارب حمايين التوالي
وقال :
اعيال الأسعد اجبال يا صعب مرقاه
قصامتن يوم المعارك تقيدي
قصامتن يوم المعارك تقيدي
5ــ خامساً : وسم قبيلة المساعيد
تسم قبيلة المساعيد في شمالي الأردن وجنوبي سورية وسم العمود وهو مطرق عمودي هكذا على الفخذ الأيمن للبعير ويسمونه الباهل ومطرق على الجانب الأيمن من عنق البعير هكذا بشكل عرضي وليس بشكل طولي وهو وسم قبيلة المساعيد في الديار المصرية في مختلف أماكن تواجدهم وهو وسم قبيلة المساعيد في شمالي الحجاز
. تسم قبيلة المساعيد في شمالي الأردن وجنوبي سورية وسم العمود وهو مطرق عمودي هكذا على الفخذ الأيمن للبعير ويسمونه الباهل ومطرق على الجانب الأيمن من عنق البعير هكذا بشكل عرضي وليس بشكل طولي وهو وسم قبيلة المساعيد في الديار المصرية في مختلف أماكن تواجدهم وهو وسم قبيلة المساعيد في شمالي الحجاز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق