تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الجمعة، يوليو 06، 2012

شهادة الشيخ محمد أبو تاكي المسعودي الهذلي حول قبيلة المساعيد في بلاد الشام

هذا موضوع جمع نصوصه الأخ المسعودي وقال فيه :

الشيخ محمد بن ضيف الله أبو تاكي المسعودي
شيخ قبيلة بني مسعود من هذيل

الأستاذ عبد الله عبيّان

جاء في مقال الاستاذ عبد الله عبيان عام 2004 م :

بنو مسعود أو المساعيد من هذيل أيهما شئت من أكبر وأعرق القبائل العربية المنتشرة في المملكة وبعض دول الخليج العربي والعراق والشام ومصر وليبيا والسودان واليمن. كانت تختص بالقضاء بين قبائل العرب وحل النزاعات بينها وفي حالة حدوث خلاف في حكم قضاة القبائل يتم الرجوع إليهم ولا قضاء وحكم بعد حكم المسعودي في زمانه . وقد احتفظ المساعيد بحق الحكم في العرض وتقطيع الوجه وحق الجيرة وكافة قضايا المال لأنفسهم وكل هذا لشرف نسب المساعيد ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم وحول هذه القبيلة كان لنا هذا اللقاء مع الشيخ محمد بن ضيف الله أبو تاكي شيخ قبيلة بني مسعود .....

الكلام السابق منقول عن شيخ قبيله المساعيد من قبائل هذيل وقال الكاتب الشاعر عبد الله عبيان ردا على أحد المعترضين :
ما نشر في عكاظ كان قبل حوالي 7 سنوات وبالتحديد في عددها رقم 33766 الصادر صباح السبت الموافق 26 / 3 /1425هـ 15 / مايو / 2004م :
وهو عبارة عن بحث في نسب قبيلة المساعيد ، وهذا بحسب اعتقادي لا يتناقض مع ماورد على لسانك عن قبيلتك لان القبيلة بحسب ما أرى واحدة سواء تحدثت عن قبيلة المساعيد في مصر أو عن المساعيد في الحجاز فالنسب لا يختلف من مكان إلى آخر ، لأنها قبيلة واحدة تنتشر في السعودية ومصر وغيرها من الدول الأخرى.

ثانيا :

لا اعتقد انني بحاجة لإستقاء المعلومة من موقع المساعيد في مصر ، وانا في حضرة أحد رموز القبيلة المعنية بالبحث وهو الشيخ محمد بن ضيف الله أبو تاكي شيخ قبيلة المساعيد من هذيل في الحجاز ، كما أنني لا اعلم في وقتها هل تم تأسيس هذا الموقع الذي تتحدث عنه أم لا خصوصا وان كتابتي نشرت في صحيفة عكاظ قبل حوالي 7 سنوات كما اسلفت .
الغريب في الأمر ان تأتي بجمل ثابته ومتداولة كالنسب ومكان تواجدهم والمقولة المعروفة والمتداولة ( ولا قضاء وحكم بعد حكم المسعودي في زمانه ) وكذلك ( هاني بن مسعود صاحب يوم ذي قار) وهو التعريف له في كل المراجع التاريخية ولا يحتاج إلى اقتباس أو اجتهاد ، ثم تقول ( وانا اظن بل متأكد من أنكم نقلتم من موقع قبيلة المساعيد الشيبانية القديم ونسبتم ماورد فى الموقع لبنى مسعود من هذيل )

ثالثا :
كل هذه المعلومات المتداولة وردت في كتاب للدكتور سعود غازي ابوتاكي المسعودي عن نسب وأماكن تواجد المساعيد.

وهي معلومات متداولة ومتوارثة أيضا وليست مجالا لتسجيل الأسبقية ولا اعتبرها سبقا لي في حين لو كان ما كتبت قبل موقعكم الإلكتروني وليست أيضا سبقا للدكتور ابو تاكي لأنها معلومات متداولة كما اسلفت ولن يخلو منها أي بحث أو كتاب يتناول تاريخ هذه القبيلة العريقة.

رابعا :
وهو الأهم بالنسبة لي هنا من باب المصداقية والمهنية أيضا .. لا بد أن تعلم بأن الإعلامي لا يصنع التاريخ وإنما يتوقف دوره عند النقل والبحث والتحقيق أيضا .. ولك ان تعرف أنه وردني مداخلة من أحد الكتاب في السعودية يشير فيها بأن هاني بن مسعود الشيباني من قبيلة عنزة وقمت بنشر المداخلة كاملة وسوف أحاول الحصول عليها ونشرها هنا للإستفادة .. ولك جزيل الشكر ...
أخوك /عبدالله عبيان

واضاف يقول :
عليك ان تدرك بأن كل ما اورده في صحيفة عكاظ ، كان نقلا عن شيخ قبيلة المساعيد من هذيل ، حتى المعلومات التي وردت في المقدمة ، وأنا هنا لا ادافع عن مساعيد هذيل ولست مقررا لمن الأحقية بنسب هاني بن مسعود .. ولكنني مجرد ناقل للتاريخ من مصدر يستحق ان يؤخذ كلامه بعين الإعتبار .. وهذا لا يعني أن كلامه نص مقدس غير قابل للنقاش والتصويب .. لذا أنا احترم كل معلومه اوردتها هنا ، ولكن في المقابل تأكد بأن ما كتبته هو نقلا عن شيخ القبيلة ثم لو ان المساعيد من هذيل لديهم كلاما يناقض كلام الشيخ لما صمتوا ، حين نشر الموضوع في الصحيفة ، وتبقى الجدلية قائمة ولكن ، التاريخ ينصف من يملك الوثائق ......... لك كل الشكر والاحترام
منتديات الشاعر عبدالله عبيان
الموضوع للأخ صاحب الرايه
منشور في منتدى قبيله
 المساعيد :






والشكر موصوع لابن العم صاحب الرايه على هذه الدرر فهو صياد درر
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :

ومما يجدر إضافته هنا ما يلي :





من شهادات مساعيد هذيل عن مساعيد الشمال :
كتب الأخ الفاضل برق المساعيد وهو من أعضاء هذا المنتدى وهو مشرف منتدى قبيلة هذيل في ملتقى القبائل العربية بتاريخ 23 / 9 / 2007 م ما نصّه :
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

لماذا كثر الجدال حول قبيلة المساعيد ؟
ولماذا بعض الباحثين يجعلون قبيلة المساعيد الهذلية في بطن من بطون القبائل الحديثة ؟
أقول أن قبيلة المساعيد ليست بحاجه الى أحد من هؤلاء الباحثين أن يتكلموا عنها فهى قبيلة هذلية عرفت في مكة ولكن مع مرور السنين نزح بعض أبناءها من موطنهم الأصلي مكه المكرمه اتجه بعضهم الى شمال المملكه في تبوك ويحدثنا جدي حسين بن محسن الغياضي المسعودي الهذلي عنهم يقول بينما كنا في منى قدم الينا رجال وعزمناهم للقهوة وجلسوا معنا وسألناهم من أي العرب أنتم فقالو احنا مساعيد من تبوك وأصلنا من مكة وتواعدنا على أن نلتقي مرة أخرى ولكن لم يحصل بسسب عدم المواصلات في ذلك الزمان أو لقلتها
أما الذين في الأردن التقى الأخ عويض بن عتيق الغياضي المسعودي في الأردن برجل من المساعيد في الجيش الأردني وأكد الأردني المسعودي بأن أصله من مكة ومن وادي الريان ووادي الريان هو آخر ديار المساعيد من جهة الجموم
وفي عطلة الصيف كان عندنا حفل زواج وقد شرف حفلنا الشيخ
فهد المعطاني الهذلي ومعه ثلاثة مساعيد اثنين من تونس وواحد من الاردن وكلهم يقولون أصلهم من هذيل

منقول من منتدى قبيلة هذيل في ملتقى القبائل العربية :

http://www.moltaqa1.com/vb/21020.html

وقد عقّب على هذا الموضوع ابن أخت للمساعيد وأخواله يقطنون بلدة روضة بسمة من قرى المساعيد في محافظة المفرق في شماليّ الأردن بتاريخ 1 / 10 / 2007 م فقال :
أخي برق المساعيد ...
تأكيدا لكلامك أنا خوالي من المساعيد في الاردن في شمالها في المفرق في البادية الشمالية الشرقية في قرية روضة الاميرة بسمة ..
وكلامك صحيح أن المساعيد من قبائل هذيل من الحجاز بالقرب من الطائف ومكة وأكد ذلك لي جدي فهو من الضباط القدماء في الجيش الاردني وحتى إن الشيخ فهد المعطاني يزور جدي وخوالي كل سنه وعن طريق خوالي تعرفنا على الشيخ في الرياض عندما زارنا خالي للرياض وزارنا فهد وكان يريد ان يأخذ خالي معه في ضيافته وذلك في أيام مهرجان الجنادريه السابق .. والآن الشيخ فهد في زيارة الى سوريا وتركيا ووعد خوالي بأن يرجع لهم ..
وهو على اتصال دائم بمساعيد الاردن وشيوخها السرور ..

منقول من منتدى قبيلة هذيل في ملتقى القبائل العربية :

http://www.moltaqa1.com/vb/21020.html
ومن باب نسبة الفضل إلى أهله فإنّ الشهم المسعودي الأصيل صاحب الراية كان السابق إلى نشر هذه المقتطفات في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية بتاريخ 3 / 10 / 2007 م http://www.moltaqa1.com/vb/21364.html#post195254
فجزاه الله خير الجزاء
وابن أخت المساعيد قدّم نفسه بمعرّف زمان الجرح وأخواله يقطنون روضة الأميرة بسمة وهم من معارف الشيخ الدكتور فهد المعطاني الذي الذي علمت بزيارته منذ زمن قصير لآل السرور في بلدة روضة الأميرة بسمة والمأمول من أخينا الأستاذ مهنّد بن راكان السرور توثيق ما لدى آل السرور هناك من معلومات بهذا الخصوص أي عن ديارهم القديمة وصلتهم بقبيلة هذيل
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق