لله درّ الإمام ابن حجر العسقلاني يوم قال : " إذا تكلم المرء في غير فنه أتى بهذه العجائب " أ . هــ ومن عجائب هذا الزمان تكلّم غير المختصّين في بعض فنون العلم وتنقّصهم بعض العلماء بناء على أوهام لم يكلّف نفسه عناء سؤال العارفين بها عنها .
خرج علينا الأخ الكريم احمد آل شحّات ( أحمد الرواشدة ) بتعقيب بعنوان ( النسب الحقيقي للمساعيد ) على مقالة للأخ الفاضل أبو حسين المسعودي نشرها في موقع النسّابون العرب بعنوان ( القرائن والدلائل البّينة في انتساب المساعيد إلى هذيل ) : http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=13376&page=2
وأصل المقالة هنا :http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=13376
خرج علينا الأخ الكريم احمد آل شحّات ( أحمد الرواشدة ) بتعقيب بعنوان ( النسب الحقيقي للمساعيد ) على مقالة للأخ الفاضل أبو حسين المسعودي نشرها في موقع النسّابون العرب بعنوان ( القرائن والدلائل البّينة في انتساب المساعيد إلى هذيل ) : http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=13376&page=2
وأصل المقالة هنا :http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=13376
وكان صاحبنا أبو حسين نشر هذه المقالة المهمّة قبل ذلك بتاريخ 17 / 11 / 2010 م في ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات هنا :القرائن والدلائل البّينة في انتساب المساعيد الى هذيل
وفيما يلي نصّ كلام الأخ الفاضل أحمد آل شحّات بحرفه وقد نشره بتاريخ 8 / 2 / 2013 م :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية من القلب لكم جميعا
ان نسب المساعيد الحقيقي اخطا فيه الكثيرون من المؤرخين
وساورد لكم حقيقة هامة وهي اذا كان خزيمة وهذيل من مدركة
فيجب ان يتوافق الرسول صلي الله عليه وسلم وهو من خزيمه مع الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود
وساورد لكم نسب الرسول صلي الله عليه وسلم متطابقا مع نسب الحابي الجليل في الاجداد
محمد بن عبدالله-عبدالمطلب-قصي-كلاب-مرة-كعب-لؤي-غالب-فهر-مالك-النضر-كنانة-خزيمه فهي من النبي الي خزيمه14 اسم
والصحابي الجليل عبد الله بن مسعود
عبدالله بن مسعود-عافل-حبيب-شمخ-فار-مخزوم-صبح-صاهلة-كاهل-الحارث-تميم-سعد-هذيل
فهذا هو الصحيح والراجح وبالله التوفيق
اما ما اورده ابو عيسي المسعودي وراشد الاحيوي فهو خطا ذريع لا يتوافق مع العقل او الزمن فهم يقولون
عبد الله بن مسعود-جابر-زيد-عمرو(قرد)-معاوية-تميم-سعد-هذيل وهي 9 اسماء فقط
وبالعقل ف الصحابي الجليل يوافق زمانه زمان النبي صلي الله عليه وسلم فهناك في روايه راشد الاحيوي والبلاذري وعمر كحالة وابو عيسي المسعودي خطا جم وخطير
اخوكم احمد الرواشدة المسعودي
النسّابون العرب :
ومن العجائب المثيرة أن الأخ أحمد نشر بعد نشره هذا التعقيب يتساءل عن نسب عائلته حيث قال : " عائلتي تسمي ال شحات :الي نسابي الوطن العربي واولادي عمومتي واخوالي
تحية من القلب انا من محافظة الفيوم من عائلة شحات .يقولون اننا نتبع عرب الرواشدة وهم منالمساعيد
ارجوا بافادتي بنسبي كاملا واسمي هو احمد بن محمد بن محمد خليل بن خليل بن احمد بن شحات
ماذا بعد شحات الي راشد؟ ارجوا افادتي
النسّابون العرب :
وقال : " عائلة شحات بهوارة فيوم : ارجوا من الاخوة القائمين علي الموقع معرفة نسبي ومساعدتي في معرفته واتمنا ان اجد عندكم الرد الشافي فاسمي احمد بم محمد بن محمد بن خليل بن خليل احمد شحات ارجوا معرفة نسبي الممتد من بعد شحات الي اسم القبيلة مسعودبن عافل بن حبيب
النسّابون العرب :
ومن كان هذا حاله ما كان يجدر به مناقشة نسب قبيلة المساعيد ، ليس ذلك فقط بل ومن العجب غمزه ببعض العلماء أجلاّء كالبلاذري وعمرو رضا كحّالة ، وفيما يلي بيان طوام ما كتبه الأخ الكريم بسبب تسرّعه في الكتابة عن نسب قبيلة المساعيد .
1ــ قال الكاتب : " اذا كان خزيمة وهذيل من مدركة فيجب ان يتوافق الرسول صلي الله عليه وسلم وهو من خزيمه مع الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود "
قلت : هذا افتراض خاطىء ذلك أنّ خزيمة وهذيل هما ابنا مدركة لا ريب في هذا البتّة ، باجماع أهل العلم ، وهذا القول كان يقول احدهم ( إذا كانت قريش من كنانة ) ؟!!
ثمّ قرّر الأخ نتيجة هذا الافتراض وهو توافق نسب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم مع نسب عبد الله بن مسعود ، وكأنّه يقول إذا لم يتوافق النسبان فهذا يعني أن خزيمة وهذيل ليسا من مدركة !!!
ولا ريب عندي أنّ الأخ قد خانه التعبير ، ولو كان لديه شيء من علم النسب لعلم أنه ليس من الضرورة بمكان توافق عمودي نسب شخصين من فرعين مختلفين في عدد الآباء إلى جدّهما الأعلى كما يعلمه الباحثون في الأنساب . 2ــ ساق الكاتب نسب النبي صلّآ الله عليه وسلم ونسب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كما يلي :
1ــ خزيمة ــ هذيل
2ــ كنانة ــ سعد
3ــ النضر ــ تميم
4ــ مالك ــ الحارث
5ــ فهر ــ كاهل
6ــ غالب ــ صاهلة
7ــ لؤي ــ صبح
8ــ كعب ــ مخزوم
9ــ مرّة ــ فار
10ــ كلاب ــ شمخ
11ــ قصيّ ــ حبيب
12ــ عبد المطّلب ــ غافل
13ــ عبد الله ــ مسعود
14ــ محمد صلّى الله عليه وسلّم ــ عبد الله
ثم قارن بهذين العمودين عمود نسب آخر كما يلي :
2ــ كنانة ــ سعد
3ــ النضر ــ تميم
4ــ مالك ــ الحارث
5ــ فهر ــ كاهل
6ــ غالب ــ صاهلة
7ــ لؤي ــ صبح
8ــ كعب ــ مخزوم
9ــ مرّة ــ فار
10ــ كلاب ــ شمخ
11ــ قصيّ ــ حبيب
12ــ عبد المطّلب ــ غافل
13ــ عبد الله ــ مسعود
14ــ محمد صلّى الله عليه وسلّم ــ عبد الله
ثم قارن بهذين العمودين عمود نسب آخر كما يلي :
1ــ هذيل
2ــ سعد
3ــ تميم
4ــ معاوية
5ــ عمرو ( قرد )
6ــ زيد
7ــ جابر
8ــ مسعود
9ــ عبد الله
ثمّ قال : " اما ما اورده ابو عيسي المسعودي وراشد الاحيوي فهو خطا ذريع لا يتوافق مع العقل او الزمن فهم يقولون :
عبد الله بن مسعود-جابر-زيد-عمرو(قرد)-معاوية-تميم-سعد-هذيل وهي 9 اسماء فقط
وبالعقل ف الصحابي الجليل يوافق زمانه زمان النبي صلي الله عليه وسلم فهناك في روايه راشد الاحيوي والبلاذري وعمر كحالة وابو عيسي المسعودي خطا جم وخطير "
عبد الله بن مسعود-جابر-زيد-عمرو(قرد)-معاوية-تميم-سعد-هذيل وهي 9 اسماء فقط
وبالعقل ف الصحابي الجليل يوافق زمانه زمان النبي صلي الله عليه وسلم فهناك في روايه راشد الاحيوي والبلاذري وعمر كحالة وابو عيسي المسعودي خطا جم وخطير "
وهذا الذي ادعاه لا صحة له بل هو مفترى على من ذكرت أسماؤهم في نصّه ، ورغم قصر نصّه ففيه من الأخطاء الفادحة العديد وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ أوّلاً : العمود الذي ذكره لنسب النبيّ صلّى الله عليه وسلمّ فيه نقص والنسب الصحيح كما يلي :
محمد صلّى الله عليه وسلّم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة
سقط من سياق النسب عنده اسمان هما هاشم وعبد مناف وعليه فالأسماء من محمد صلّى الله عليه وسلّم إلى جدّه خزيمة هي 16 اسماً وليس 14 كما زعمه .
2ــ ثانيا : العمود الذي ذكره لنسب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فيه نقص والنسب الصحيح كما ذكره علماء النسب هو كما يلي :
عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل .
زاد في سياق النسب عنده اسم صبح وهو ليس في عمود نسب عبد الله بن مسعود وعليه فالأسماء من عبد الله بن مسعود إلى جدّه هذيل 13 اسماً وليس 14 كما زعمه
ومن هذا يتّضح أن العدد غير متطابق بين عمودي نسب النبي صلّى الله عليه وسلّم وعمود نسب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
طبعا لا ضير في هذا التفاوت فهو معروف في كثير من مشجّرات الأنساب ، فقد يزيد عمود نسب هنا عن عمود نسب هنام بجدّين أو ثلاثة وربّما أكثر .
3ــ دعوى الكاتب أنّني وأخي أبو عيسى أوردنا نسب عبد الله بن مسعود إلى عمرو ( قرد ) بن معاوية دعوى دون اثباتها خرط القتاد !!! فهل يستطيع الكاتب اثبات هذا ؟
ولم يكتف الكاتب بهذا حتى ضمّ إلينا اثنين من أجلّ العلماء وهما البلاذري صاحب موسوعة أنساب الأشراف وعمرو رضا كحالة صاحب معجم قبائل العرب القديمة والمعاصرة رغم أنّ هذين العالمين رحمهما الله تعالى لم يذكرا مسعود بن جابر في مؤلّفيهما المذكورين ، وهذا من رمي الكلام على عواهنه بلا تثبّت .
1ــ أوّلاً : العمود الذي ذكره لنسب النبيّ صلّى الله عليه وسلمّ فيه نقص والنسب الصحيح كما يلي :
محمد صلّى الله عليه وسلّم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة
سقط من سياق النسب عنده اسمان هما هاشم وعبد مناف وعليه فالأسماء من محمد صلّى الله عليه وسلّم إلى جدّه خزيمة هي 16 اسماً وليس 14 كما زعمه .
2ــ ثانيا : العمود الذي ذكره لنسب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فيه نقص والنسب الصحيح كما ذكره علماء النسب هو كما يلي :
عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل .
زاد في سياق النسب عنده اسم صبح وهو ليس في عمود نسب عبد الله بن مسعود وعليه فالأسماء من عبد الله بن مسعود إلى جدّه هذيل 13 اسماً وليس 14 كما زعمه
ومن هذا يتّضح أن العدد غير متطابق بين عمودي نسب النبي صلّى الله عليه وسلّم وعمود نسب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
طبعا لا ضير في هذا التفاوت فهو معروف في كثير من مشجّرات الأنساب ، فقد يزيد عمود نسب هنا عن عمود نسب هنام بجدّين أو ثلاثة وربّما أكثر .
3ــ دعوى الكاتب أنّني وأخي أبو عيسى أوردنا نسب عبد الله بن مسعود إلى عمرو ( قرد ) بن معاوية دعوى دون اثباتها خرط القتاد !!! فهل يستطيع الكاتب اثبات هذا ؟
ولم يكتف الكاتب بهذا حتى ضمّ إلينا اثنين من أجلّ العلماء وهما البلاذري صاحب موسوعة أنساب الأشراف وعمرو رضا كحالة صاحب معجم قبائل العرب القديمة والمعاصرة رغم أنّ هذين العالمين رحمهما الله تعالى لم يذكرا مسعود بن جابر في مؤلّفيهما المذكورين ، وهذا من رمي الكلام على عواهنه بلا تثبّت .
ما قلته وأورده أخي أبو عيسى بشان نسب المساعيد هو أنّهم بنو مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو ( قرد ) بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل وهو ما قاله العالم أبو علي الهجري من علماء القرن الثالث للهجرة وأوّل الرابع للهجرة ، من مسعود إلى جدّه هذيل 8 أسماء وهذا يعني أنّه أقدم عهدا من مسعود أبي عبد الله بن مسعود بخمسة أسماء ، أي أنّ المسعودي من بني قرد بن معاوية أقدم عهداً ووجودا من المسعودي من سلالة عبد الله بن مسعود من بني صاهلة الذين يلتقون مع أبناء عمومتهم من بني قرد في تميم بن سعد بن هذيل فهما فرعان منفصلان عن بعضهما البعض انفصلا من تميم بن سعد بن هذيل .
هذا بعض ما أحببت بيانه بهذا الخصوص وبيان تهالك زعم الكاتب في بيانه ( النسب الحقيقي للمساعيد ) !!!
وقال في مقالةٍ أخرى تعقيبا على موضوع كتبه أخي الأستاذ أبو عيسى المسعودي بعنوان (الموجز المفيــــــــد ..... عن قبيلة المســـاعيد ) أعاد نشرها أحد الأخوة في النسّابون العرب : http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=2507
قال أحمد الشحّات : " اصل المساعيد الحقيقي
اخي العزيز ابو عيسي
تحياتي لك وللاخ محمد السحب وللاخ الغالي راشد الاحيوي
واستسمحكم ان تقبلوا كلامي بعين الفحص والتمحيص فكلامك عن المساعيد فيه خلط كبير في النسب واود ان اقول ان رضا عمر كحالة والجاسر والبلادي غير مدققين ولا متحرين بل هم سماعيون من القبائل وكتبهم تحفل بالكثير من الخلط في الانساب والمواضع
اود ان اقول
انا ابن دارة معروفا بها نسبي
وهل بدارة ياللناس من عار
النسب الحقيقي للمساعيد
كما هو موجود عند السمعاني في الانساب ص250 الجزء12 الطبعة الاولي الهندية
هو\مسعود بن عافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صبح بن صاهلة بن بن كا هل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة
يوجد14 اسم من مسعود الي مدركة ولكنكم اوردتم خطا في النسب من مسعود الي مدركة 8 اسماء فقط هو مخالف للواقع والتاريخ الزمني والحقيقة هذا هو وردكم
هو\مسعود بن جابر بن عمرو(قرد)بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة
هذا فقط للتوضيح
اخوكم احمد الرواشدة المسعودي
النسّابون العرب :http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=2507&page=2
قال أحمد الشحّات : " اصل المساعيد الحقيقي
اخي العزيز ابو عيسي
تحياتي لك وللاخ محمد السحب وللاخ الغالي راشد الاحيوي
واستسمحكم ان تقبلوا كلامي بعين الفحص والتمحيص فكلامك عن المساعيد فيه خلط كبير في النسب واود ان اقول ان رضا عمر كحالة والجاسر والبلادي غير مدققين ولا متحرين بل هم سماعيون من القبائل وكتبهم تحفل بالكثير من الخلط في الانساب والمواضع
اود ان اقول
انا ابن دارة معروفا بها نسبي
وهل بدارة ياللناس من عار
النسب الحقيقي للمساعيد
كما هو موجود عند السمعاني في الانساب ص250 الجزء12 الطبعة الاولي الهندية
هو\مسعود بن عافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صبح بن صاهلة بن بن كا هل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة
يوجد14 اسم من مسعود الي مدركة ولكنكم اوردتم خطا في النسب من مسعود الي مدركة 8 اسماء فقط هو مخالف للواقع والتاريخ الزمني والحقيقة هذا هو وردكم
هو\مسعود بن جابر بن عمرو(قرد)بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة
هذا فقط للتوضيح
اخوكم احمد الرواشدة المسعودي
النسّابون العرب :http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=2507&page=2
وما ورد هنا هو تكرار لما ورد أعلاه غير أنّه ضمّ غلى قائمة الذين خطّأهم الأخ الفاضل محمد السحب المسعودي بالإضافة إلى عالمين جليلين هما الشيخ حمد الجاسر والشيخ عاتق بن غيث البلادي رحمهما الله تعالى وما قاله بحقّهما لا يستحقّ التوقّف !!! ولله الأمر من قبل ومن بعد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق