الشيخ هايل السرور المسعودي رحمه الله تعالى
السرور فرعٌ كبيرٌ جدّاً من فروع قبيلة المساعيد في شماليّ الاردن ، والسروريين فرعٌ كبيرٌ جدّاً من فروع قبيلة السعيديين في وادي عربة وبلاد الشراة في جنوبيّ الأردن ، وبين الفرعين صلاتٌ يقرّ بها الطرفان وبينهما علاقات طيبة وزيارات وتواصل مستمرّ .
والحقّ أن ماهيّة هذه العلاقة تحتاج إلى بحثٍ وتحقيق وهو ما نتمنّى على العارفين به أن يدلو بدلائهم بما يخدم حقيقة البحث العلمي المجرّد فكلا الفرعين فرعٌ كريمٌ وكلا الفرعين أهل شياخة في قبيلته .
ساحاول أن أقدم ما تيسّر لي من معلومات بهذا الخصوص بانتظار أن نسمع ما عند الأخوة المعنيّين من معلومات والله وليّ التوفيق .
والحقّ أن ماهيّة هذه العلاقة تحتاج إلى بحثٍ وتحقيق وهو ما نتمنّى على العارفين به أن يدلو بدلائهم بما يخدم حقيقة البحث العلمي المجرّد فكلا الفرعين فرعٌ كريمٌ وكلا الفرعين أهل شياخة في قبيلته .
ساحاول أن أقدم ما تيسّر لي من معلومات بهذا الخصوص بانتظار أن نسمع ما عند الأخوة المعنيّين من معلومات والله وليّ التوفيق .
في بحثه عن القرى الأردنية قال الأستاذ مفلح العدوان في دراسته لقرية بير مذكور إحدى قرى قبيلة السعيديين في وادي عربة :
السواريه
السواريه
قلنا سنكمل الحديث عن الواقع الاجتماعي للقرية، ونبوح حكاية الخريطة الاجتماعية لبير مذكور التي يفصلها الشيخ دخيل الله عواد مفرج السعيديين (أبو عمر)، حيث يقول في هذا السياق: أهل القرية هم من السعيديين، وبالتحديد هم من السواريه، من السعيديين، اللي ترجع أصولهم الأولى إلى شمّر .
ويضيف أبو عمر بأن أهل القرية يوجد منهم أيضا الجلاحمة (سويري)، والمعظم (قرابة)، والفروع هي سواريه وقبالة، من عشائر السعيديين .
بقية الحكاية حول السواريه من السعيديين تفيد بحسب ذاكرة كبار القرية، ورجالها، والتي يلظمها الشيخ دخيل الله عواد حيث يقول بأن جدهم الأول جاء من الجزيرة العربية، وتوصل إلى منطقة اسمها الخذمة في السعودية، وهو ألّف فيها شعرا، يقول فيه: بير الخذما يا هلا به/ مع ظل العصر يتليه ظلال/ طويته وجوه العليه..). والقصيدة طويلة، لكن هذا اللي حافظينه منها .
ويضيف أبو عمر بأن أهل القرية يوجد منهم أيضا الجلاحمة (سويري)، والمعظم (قرابة)، والفروع هي سواريه وقبالة، من عشائر السعيديين .
بقية الحكاية حول السواريه من السعيديين تفيد بحسب ذاكرة كبار القرية، ورجالها، والتي يلظمها الشيخ دخيل الله عواد حيث يقول بأن جدهم الأول جاء من الجزيرة العربية، وتوصل إلى منطقة اسمها الخذمة في السعودية، وهو ألّف فيها شعرا، يقول فيه: بير الخذما يا هلا به/ مع ظل العصر يتليه ظلال/ طويته وجوه العليه..). والقصيدة طويلة، لكن هذا اللي حافظينه منها .
عيال سرور
يكمل الشيخ دخيل الله بأنه .. وبعد هيك مرّ الزمان، والجد الأول السويري، اندفن مقابل العقبة من جهة الشمال، وأولاده راحوا إلى الشام، ومنهم عودة وسلامة، وبعدين عاد سلامة إلى منطقة معان، وجبال الشراة، وبقي عودة وأبناؤه الاثنين عيد وعواد، وهذول كان بينهم بيات شعر تقول:
عيد وعواد على الخيل جياد
الجمع الأيمن على ثوبه
عيال سرور حماة الخور
أهل العوجة عيّوا به
وهنا يوضح الشيخ أبو عمر بأن أهل العليا هم عيال السرور في الشمال، ويلتقون مع السعيديين في النسب، كما أنه يضيف في هذا السياق جزءا من قصيدة قالها هايل السرور عند إبعاده من سوريا، وهي تتضح على شكل حوارية بينه وبين أمه، ونوردها هنا لإلقاء بعض الضوء على تلك الفترة، على أمل بأن يتم التواصل معنا من قبل الحافظين لسيرة، وذاكرة، وشعر هايل السرور، لتصليح ما نورده، والإضافة عليه، وربما ترتيب بوح لقرية تكون الأقرب لهايل السرور وذويه، لتثبيت هذا التاريخ المهم، ولكن هنا نورد الشعر كما سمعناه من أبو عمر :.
يا يمه خذي حواذيرك
يوم السفر صار طياره
يا يمه مالي حدا غيرك
ليت النقل سبق الغارة
عيد وعواد على الخيل جياد
الجمع الأيمن على ثوبه
عيال سرور حماة الخور
أهل العوجة عيّوا به
وهنا يوضح الشيخ أبو عمر بأن أهل العليا هم عيال السرور في الشمال، ويلتقون مع السعيديين في النسب، كما أنه يضيف في هذا السياق جزءا من قصيدة قالها هايل السرور عند إبعاده من سوريا، وهي تتضح على شكل حوارية بينه وبين أمه، ونوردها هنا لإلقاء بعض الضوء على تلك الفترة، على أمل بأن يتم التواصل معنا من قبل الحافظين لسيرة، وذاكرة، وشعر هايل السرور، لتصليح ما نورده، والإضافة عليه، وربما ترتيب بوح لقرية تكون الأقرب لهايل السرور وذويه، لتثبيت هذا التاريخ المهم، ولكن هنا نورد الشعر كما سمعناه من أبو عمر :.
يا يمه خذي حواذيرك
يوم السفر صار طياره
يا يمه مالي حدا غيرك
ليت النقل سبق الغارة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق