تعود قبيلة المساعيد التي هاجرت من ديارها القديمة جنوب مكّة
المكرّمة ومنها وادي الليث والمنطقة بين الطائف ومكّة المكرّمة بنسبها إلى فرعٍ من
أعرق فروع قبيلة هذيل بن مدركة وهو فرع بني قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل ،
فهم بنو مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو الملقّب بقرد ، وفي بني مسعود كثرة بني قردٍ
وعددها وجمهورها ، وفيما يلي بيان ذلك .
أنجب
هُذَيْل بن مدركة عدداً من البنين ولم يبق لهُذَيْلٍ ذريّة إلّا من ابنيه :
1ــ
بنو سعد بن هُذَيْل .
2ــ
بنو لحيان بن هُذَيْل .
وبنو سَعْد
بن هُذَيْل هم أكبر قسمي قبيلة هُذَيْل ، وفيهم العَدَد والعُدّة ، ومشاهير
الصحابة والشعراء والفرسان والأبطال ، ومنهم أبرز وأعرق عشائر هُذَيْل وبطونها ،
وكلّ الهُذَليّين في زماننا هذا من بني سَعْد بن هُذَيْل إلاّ من أنحدر نسبه من
إخوتهم بني لِحْيان بن هُذَيْل .
1ــ كثرة
هُذَيْل في بني سعد بن هُذَيْل .
قال
ابن قتيبة ( ت 276 هــ ) : " فأمّا هُذَيْل بن مُدْرِكَة بن إلْياس بن مُضَر ....
العدد في سَعْد بن هُذَيْل " ( [1] ) .
2ــ كثرة هُذَيْل في بني تميم بن سعد
بن هُذَيْل .
أنجب سعد بن هُذَيْل عدداً من
البنين من بينهم تميم ، وفي تميم الكثرة والعدد .
قال
ابن قتيبة ( ت 276 هــ ) في ذكر سعد بن هُذَيْل : " العدد في بني تَمِيم "
( [2] ) .
قال
صخّر الغيّ الخثميّ الهُذَلِيّ يخاطب أبا المثلّم الخُنَاعَيّ الهُذَلِيّ :
أبا
المُثلِّم إنّي غبر مهتضمٍ = إذا دعوتُ تميماً سالت المُسُلُ ( [3] )
وهذا
بهذا يشير إلى كثرة عددهم ، فبنو تَمِيم بن سَعْد أكثر عدداً من إخوتهم بني خُنَاعَة بن سَعْد ، قال السُّكَّرِيّ : " مُسُلُ
، أي جاءني عددٌ كثيرٌ كالسيل " ( [4] ) ، وجاء في ديوان
الهذليّين : " أي يأتيك عددٌ كثير " ( [5] )
3ــ كثرة بني تميم في بني معاوية بن
تميم بن سعد بن هُذَيْل .
أنجب
تميم بن سعد عدداً من البنين من بينهم معاوية بن تميم ، وفيه العدد والكثرة .
قال
ابن قتيبة ( ت 276 هــ ) في ذكر تميم بن سعد بن هُذَيْل : " العدد في بني تَمِيم
، فولد تَمِيم : معاوية بن تَمِيم ، والحَارِث بن تَمِيم ، والعدد في معاوية
" ( [6] ) .
4ــ كثرة بني معاوية في بني قرد بن
معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيْل .
أنجب معاوية بن تميم عدداً من البنين لم يشتهر منهم إلاّ بنو
قرد وبنو سهم ، وقد افتخر أبو ذؤيب وقيل أبو جندب بكثرة قومه بنو قرد . قال السُّكَّرِيّ
( ت 275 هــ ) : " خرج حسّان بن ثابت من أهله يرتجز بأحياء العرب فمر بهُذَيْل ،
فرجز بهم فقال :
هل هاهنا من وُلْد قِرْد من أحد = يردّ عنهم رجز اليوم وغد
قال فسمعه أبو ذؤيب وأبو خراش وأبو جندب وهم في خباء لهم ، وقد أوخفوا
خطمياً ، فلما سمعوه ابتدروا باب الخباء ، فسبقهم إليه أبو ذؤيب فقال :
نعم لعمرُ الله ثبتٌ ذو عتدْ
إني لذو اليوم وذو أمسِ وغدْ
بني هُذَيْل وتَمِيم وأسدْ
والمرئييّنَ بأعلى ذي اللبد
لو وردوا البحر لأمسى كالثـَّمدْ
لو زيد فيهم ألفُ ألفٍ لم يزدْ
ارجع إلى معزك تيساً ذا حِيَد ( [7] ) .
قال أبو هلال العسكري وقد أورد الأبيات والخبر : " العرب تفتخر
بكثرة العدد وتذمّ قِلّته " وفي رواية عنده للبيت الأوّل قول الشاعر :
نعم غلامٌ منهم جلد عتد = إني وربّ
الراقصات في السند ( [8] ) .
وعدّ ابن حزم ( ت 456 هــ ) بني قرد أحد أشهر ثلاثة
بطونٍ هذليّة ، منها بنو لِحْيان وبنو قِرْد فقال : " هؤلاء البطون المشهورة
من بني هُذَيْل بن مُدْرِكَة وهم :
بنو لِحْيان
بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة .
وبنو مَخْزُوم بن صَاهِلَة بن كَاهِل بن الحَارِث
بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل .
وبنو قِرْد
بن معاوية بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ( [9] )
5ــ كثرة بني قرد بن معاوية في
بني مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو ( قرد ) بن معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيْل .
لبني
قرد بن معاوية فروع عديدة ، أكبرها وأكثرها عدداً هم بنو مسعود .
قال
الهجري ( من علماء النصف الثاني من القرن الثالث والنصف الأوّل من القرن الرابع
للهجرة ) : " المسعوديُّ من قِرْد هُذَيْل " ( [10] ) ، وقال : " وعدد قرد في بني مسعود " ( [11] ) ، ونقله الرشاطي ( ت 542 هــ ) ( [12] ) ،
وقال : " وفي هُذَيْل أيضا : مسعود بن جابر بن زيد
بن قِرْد ( [13] )
، وقال عبد الحقّ الإشبيلي ( ت 581 هــ )
" المسعوديّ .... وفي هُذَيْل أيضاً : مسعود بن جابر بن زيد بن قِرْد " ( [14] ) .
قلت : عاش ابن قتيبة حتى عام 276 هــ أي
أنّ الهجري قد عاصره فهو من رجال القرن الثالث وأوّل الرابع .
وقد
أورد الهجري الذي أقام في بلاد الحجاز في مكّة والمدينة عن قبيلة هذيل وفروعها
وأشعارها كثيراً مما لم يذكره غيره .
قلت :
نصّ الهجري ( من علماء النصف الثاني من القرن الثالث والنصف الأوّل من القرن
الرابع للهجرة ) هو أقدم نصٍّ عن بني مسعود ، ونصّه هذا يكشف لنا أنّ قبيلة بني
مسعود كانت من أكبر قبائل هُذَيْل ، فهي أكبر قبائل بني قِرْد ، ففيهم عددُ بني قِرْد ، وهم بنو قِرْد بن معاوية بن تَمِيم
بن سَعْد بن هُذَيْل ( [15] ) ، وفي بني قِرْد كان
العدد من بني معاوية ، وفي بني معاوية كان العدد من بني تَمِيم ، وبهذا فإنّ بني
مسعود كانوا من أكبر قبائل هُذَيْل ، وهم من أصحّها وأصرحها نسباً ، ومن أقدمها
وجوداً .
[1] المصدر السَّابق ، ص 64
ــ 65
[2] المعارف ، ص 65
[3] شرح أشعار الهُذَليّين
، ج 1 ، ص
269
[4] المصدر السَّابق ، ج 1 ، ص 269
[5] ديوان الهُذَليّين ،
القسم الثاني ، ص
229
[6] المعارف ، ص 65
[7] شرح أشعار
الهذليين ، ج 1 ، ص 233
[8] ديوان المعاني ، المجلّد الأوّل ، ص 224
ــ 225
[9] جمهرة أنساب العرب ، ص
466
[10]
التعليقات والنوادر ، القسم الرابع ، ص 1875
[11] المصدر السَّابق ، القسم الرابع ، ص 1875
[12] المصدر السَّابق ، القسم الرابع ، حاشية ص 1875
[13]
المصدر السَّابق ، القسم الرابع ، حاشية ص 1875
[14] مختصر اقتباس الأنوار
والتماس الأزهار في أنساب الصحابة ورواة الآثار ، ورقة 101 ، رسم المسعوديّ ،
وانظر : التعليقات والنوادر ، القسم الرابع ، حاشية ، ص 1875
[15] جمهرة النّسب ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، ص
190 و 188 ، جمهرة النسب ، تحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج ، ج 1 ، ص 506 و 505 و 498 و 497 ، جمهرة النّسب ، تحقيق
الدكتور ناجي حسن ، ص 132 و 131 و 130 ، جمهرة النسب ، تحقيق نهاية سعيد عبد الله
سلمان ، القسم الأوّل ، ص 96 و 95
هذا المشجّر يبيّن أنّ قرد بن معاوية معاصر لفهر جدّ قبيلة قريش وهما يلتقيان في الأب الخامس لكلّ منهما وهو مدركة بن إلياس ، ففهر جدّ قريش هو فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ، وقرد هو عمرو بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل .
كما يبيّن المشجّر أنّ مسعود بن جابر معاصر لكعب بن لؤي بن غالب بن فهر جدّ قريش وهو أي كعب الأب الثامن للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، وهذا يعني أنّ المساعيد كانوا في عهد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عشيرة من عشائر بني قرد من قبيلة هذيل ، حيث سيكونون عند ذاك في العدّ الثامن من سلالة مسعود بن جابر الهذلي .
انا أنكر هذا الكلام جملةً وتفصيلاً
ردحذفاذا كان ما تقوله صحيح وأن مسعود ابن جابر معاصر لكعب ابن لؤي جد قريش فلماذا لم يذكر التاريخ عنهم شيئاً عند طهور الاسلام وأين عقبه وَذُرِّيَّتِهِ لم يكن لهم ذكر وأن اقدم من ذكرهم هو الهجري في القرن الثالث اي بعد الاسلام بثلاثمائة عام
الا ترى أن هناك تعارض بين النقل والعقل في هذه الروايات وانت تعلم أن العقل اذا عارض النقل يبطل
حسناً أخي الكريم
حذفلك أن تنكر ذلك ولم يُلزمك أحدٌ بشيء .
ولكن ! ذكر الهجري من قبائل هذيل وفروعها ما لم يذكره غيره فعليه ووفقاً لما ذكرته أعلاه فالعقل لا يقبل هذا !!!
من الفروع الهذلية التي ذكرها الهجري على سبيل :
1ــ بنو ريشة ، ومنهم ميثاء الريشية .
2ــ بنو عاترة بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل .
3ــ زُهَيْر بن مَطْرُود بن عًمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل .
4ــ بنو دعدٍ رُجّاز هُذَيْل .
5ــ العتيري من صَاهِلَة هُذَيْل .
وذكر من شعرائهم ما لم يذكرهم غيره .
من لا يعرف قيمة علم الهجري فلا يفتي بغير علم ، فمن تكلّم في غير فنّه أتى بالعجائب ، كما قاله أهل العلم .
علم الهجري نقله علماء أجلّاء متخصّصون في علومٍ شتّى منهم :
1ــ ثابت بن حزم السرقسطي .
2ــ قاسم بن ثابت السرقسطي .
3ــ ابن سيده .
4ــ أبو عبيد البكري .
5ــ السمهودي عالم المدينة .
6ــ أبو الوليد الوقشي .
6ــ الرشاطي .
7ــ ابن خلف الصقلي .
8ــ أبو حيّان الأندلسي .
9ــ علي بن خلف الغرناطي .
10ــ الهمداني .
11ــ محمد بنعلي بن القاسم المكّي .
12ــ علي بن حمزة المصري .
13ــ الوزير المغربي .
14ــ ابن برّي .
15ــ مغلطاي .
16ــ ابن مكتوم .
17ــ ابن حجر العسقلاني .
18ــ السمعاني .
19ــ ابن ناصر الدين الدمشقي .
20ــ الزبيدي صاحب تاج العروس .
21ــ ابن سعد الخير .
22ــ بدر الدين العيني .
23ــ السيوطي .
24ــ عبد القادر البغدادي .
25ــ الخيضري .
لن استرسل ، فمن علم حجّة على من لم يعلم .
كثيرٌ من قبائل هذيل المعاصرة لم يرد لها ذكرٌ في صدر الإسلام ، فهل يعني هذا أنَّ جذورها لم تكن موجودة بأسمائها الحالية ؟ قبيلة الحتارشة من هذيل ذكرهم القلقشندي في القرن التاسع فهل هذا دليل على عدم وجودهم المبكّر كفرعٍ من فروع بني جريب ؟
هل أذكر أسماء أبناء هذيل من آباء البطون ممن لم يذكر أهل العلم فروعهم ؟
ما هي فروع بني جريب ؟
ما هي فروع خناعة ؟
اكتفي بهذا والله تعالى هو الموفّق