كتب الأستاذ أحمد بن فاضل بن فيّاض المسعودي :
ابن العم العزيز راشد الذي نكن له كل الاحترام
لقد آلمنا ما وصلت إليه الأمور بينك وبين إدارة مجلس الرابطة الثقافية على قروب في الواتس أب بخصوص البيان المجحف في أمور كان يجب أن لا تكون .
واستندوا في إخراج البيان المجحف في حقكم بسبب تأخرك وعدم الرد عليهم وعلى تساؤلاتهم في الرابطة رغم أن الدكتور محمد بن رديد المسعودي أبلغ الجميع أنك مستعد للمناظرة العلمية خارج دائرة الرابطة إلا أنه هناك كان تعنت بالرأي وحسب الأمر خطوطا حمر ليست قابلة للمناقشة دون اتجاه نحو علم ومناظرة
وهذا اعتبره أنا شخصيا وهناك من يشاركني الرأي في الرابطة أنه تعنت وهروب من الموقف .
وفي الرابطة كتبت مقالا اعترض فيه على صيغة البيان المجحف ، وبعد جدال أيضا كان يجب أن لا يكون انسحبت أنا وعمي الأستاذ ثائر بن فياض الفاضل المسعودي من هذه الرابطة التي تحتوي على رأي واحد ، فمن خالفه او اعترض على أسلوبه واجهوه بالغضب دون تقبل لأي رأي .
وبخصوص النسب و ما اختلفتم عليه فأنني أنا وجميع أبناء الأمير فياض الفاضل المسعودي لن نخرج عن ما ورثناه عن أبائنا وأجدادنا وهو ما صرّح به فضيلة الشيخ الأمير مشهور ضامن بن بركات بن خليل بن محمد أبو لفيتة المسعودي أمير قبيلة المساعيد المتوفّى رحمه الله تعالى عام 1417 هــ 1998 م ، بأنّ هذيل هو الجدّ الثامن لقبيلة المساعيد ، والشيخ الجليل من جيل الأجداد ، وما نقله عن كبار الأمراء الذين هم أجدادنا أيضا لا جدال فيه ، وهم أمراء قبيلة المساعيد ، ونحن من سلالة الأمراء الذين حفظوا لقبيلة المساعيد نسبها ، واننا من جماعة عبدالله بن مسعود وتم توثيق هذا في وثيقة محفوظة لدينا ، وعليه فلا يعنينا أي قول آخر في النسب .
انتهى ما كتبه الأستاذ أحمد المسعودي .
قلت : ها هنا وقفات :
1ــ أنّي انسحبت من الرابطة ( وهي مجموعة على الواتس أب ) ، وطالبت بعدم إضافتي إليها مرّة أخرى ، ثمّ فوجئت بضمّي إليها مرّة أخرى دون استشارتي ولا رغبة منّي .
2ــ حينما تواصل معي الأستاذ الدكتور محمدّ بن رديّد المسعودي وناقشني في النسب بيّنت بوضوح أنّ قولي في نسب قبيلة المساعيد أنّهم بنو مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو ( قرد ) بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل ، كما بيّنه الشيخ هنا :
3ــ لم أتعنّت ولم أرفض أي حوار بل دعيت إلى مناظرة علمية أمام لجنة مختصّة من أساتذة التاريخ يتمّ اختيارها من بعض الجامعات . وهو ما ذكره عنّي الشيخ في بعض تسجيلاته .
4ــ بل إنّني من خلال تواصل بعض الإخوة الكرام من مختلف أقطارهم طالبت بوضع كلّ ما طرح في نسب قبيلة المساعيد من قبل المساعيد على طاولة التحقيق العلمي أمام لجنة علمية مختصّة من أساتذة التاريخ في أي جامعة يتمّ اختيارها في المملكة العربية السعودية ، أو الأردن ، أو مصر ، سواء أكان هذا الانتساب إلى مسعود بن جابر الهذلي ، أو إلى عبد الله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه ، أو إلى هاني بن مسعود الشيباني ، وهو طرحٌ سبق تقديمه قديماً ، ولكن بلا فائدة حتى هذا التاريخ للأسف الشديد .
5ــ أنّ ما حقّقته في نسب قبيلة المساعيد تطابق بفضل الله تعالى مع ما هو محفوظ عند قبيلة المساعيد في فلسطين وموثّق في وثيقة محفوظة لديهم أنّ هُذَيْلاً هو الجدّ الثامن لقبيلة المساعيد .
ويتّضح من هذا : أنّ مسعود هو الجدّ الأوّل ، وأنّه الابن السابع من سلالة هُذَيْل ، ليكون هُذَيْل هو الجدّ الثامن للقبيلة . وهذا يتّفق تمام مع نصّ الهجري قبل نحو 1100 عام الذي ذكر سياق نسب المساعيد وأنّهم بنو مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو ( قرد ) بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل .
والناظر في عمود النسب هذا يجد ما يلي :
1ــ الجدّ الأوّل : مسعود .
2ــ الجدّ الثاني : جابر .
3ــ الجدّ الثالث : زيد .
4ــ الجدّ الرابع : عمرو الملقّب بقرد .
5ــ الجدّ الخامس : معاوية .
6ــ الجدّ السادس : تميم .
7ــ الجدّ السابع : سعد .
8ــ الجدّ الثامن : هُذَيْل .
وهذا يعني أنّ مسعود بن جابر كان في زمن الأب الثامن للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، وهو كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ( قريش ) جدّ قبيلة قريش . كما يتّضح من الشكل التالي .
وهذا يفيدنا أنّ المساعيد فرعٌ هُذَلِيٌّ نشأ وترعرع في الجاهليّة حتى أصبح في القرن الثالث من أكبر فروع قبيلة هُذَيْل .
قال
الهجري : عدد قِرْد في بني مسعود " ( [1] ) ، وكان بنو قِرْد من أكبر قبائل معاوية بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل وأكثرها
عدداً ، وقد عدّهم ابن حزم من أشهر بطون هُذَيْل : " هؤلاء البطون المشهورة
من بني هُذَيْل بن مُدْرِكَة وهم :
بنو
لِحْيان بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة .
وبنو
مَخْزُوم بن صَاهِلَة بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة .
وبنو
قِرْد بن معاوية بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ( [2] ) .
وكان
قومهم بنو معاوية أكبر فروع هُذَيْل وأكثرها عدداً ، قال اليعقوبي ( ت 292 هــ ) : " وأمّا هُذَيْل
بن مُدْرِكَة فإنّ العدد منهم في بني سَعْد بن هُذَيْل ، ثمَّ في تَمِيم بن سَعْد
، ثمَّ في معاوية بن تَمِيم والحَارِث بن تَمِيم ، " ( [3] ) ، وقال : " العدد في سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال في ذكر بني سَعْد
: " العدد في تَمِيم " ، وقال في ذكر بني تَمِيم : " العدد في
معاوية " ( [4] ) ، وقال ابن حزم ( ت 456 هــ ) : " فولد تَمِيم : الحَارِث ومعاوية
وعوف ، والعدد في بني معاوية " ( [5] ) ، ولم يذكر ابن حزم ( ت 456 هــ ) من بطون بني معاوية إلاّ بني قِرْد .
إذن بنو مسعود بن جابر كبرى قبائل بني قرد بن معاوية ففيهم عددّ بني قرد ، وبنو قرد أكبر فروع بني معاوية ، وفي بني معاوية العدد من بني تميم ، وفي بني تميم العدد من بني سعد ، وفي بني سعد العدد من هُذَيْل .
قبيلة ضاربة الأطناب في الجاهلية لذا ترعرت فروعها بشكلٍ كبير العدد .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق