لله درّ من قال : ( من تكلّم في غير فنّه أتى بالعجائب )
ذكر بعض الجهلة بأنّ ابن عبد البرّ ذكر نسب المساعيد وقالوا في ذكر مصادر هذا النسب : " ... ومن أراد الاستيضاح فليرجع إلى المراجع الأصيلة والمصادر المعتمدة ككتب المحدثين وتراجمهم : .... "
وساقوا أسماء عدد من المصادر ومنها : " ... والقصد والأمم في التعريف بأصول أنساب العرب والعجم ليوسف بن عبد الله مطبوع في القاهرة مكتبة القدسي عام 1350 هــ " .
طبعا ستكون لكل مصدر وقفة ، ووقفتنا اليوم مع هذا المصدر ، وما قالوه وأسندوه إليه كذب وتزوير وتدليس فليس في هذه الرسالة ذكر لا لقبيلة المساعيد ولا لقبيلة هُذَيْل ، وكأنّهم توهّموا أنَّ الناس لن يتحقّقوا من مصادر المعلومات وسنجعل الصور تتحدّث ليكتشف القارئ الحقيقة بنفسه فالله المستعان على ما فعلوا وزوّروا !
هل المساعيد وقبيلتهم الأم هُذَيْل بحاجة إلى تزوير ؟ وهم أصحاب التاريخ الغنيّ والثري بالأمجاد والبطولات ؟؟؟
صفحة الفهرس وتظهر فيها مواضيع الكتاب وآخرها موضوع عن يأجوج ومأجوج
ص رقم 38
موضوعها عن يأجوج ومأجوج
ص رقم 39
آخر صفحات الكتاب
وفيها بقيّة موضوع يأجوج ومأجوج
وبها تنتهي صفحات الكتاب
فأين ذكر المساعيد أو هُذَيْل ؟
هذا العمل علام يدلّ ؟؟؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق