ذكر بعضهم بأنّ علي بن الحسين المسعودي ( ت 346 هــ ) ذكر نسب قبيلة المساعيد وأنّها من هُذَيْل في كتابه مروج الذهب ومعادن الجوهر ، وقالوا في ذكر مصادر هذا النسب : " ... ومن أراد الاستيضاح فليرجع إلى المراجع الأصيلة والمصادر المعتمدة ككتب المحدثين وتراجمهم : .... " ، وساقوا أسماء عددٍ من المصادر ومنها : " ... ومروج الذهب ومعادن الجوهر للمسعودي " .
وما قالوه غير صحيح البتّة ، فليس في الكتاب ذكر لقبيلة المساعيد ولا لهُذَيْل . فهلّا تكرّم الإخوة الكرام بذكر نصّ المسعودي مناط الاستشهاد عن نسب قبيلة المساعيد وأجرهم على الله تعالى ؟
وما أورده المسعودي هو نسب عبد الله بن مسعود وهذا نصّه بحرفه : قال المسعودي ( ت 346 هــ ) : " وفيها مات عبد اللهّ بن عتبة بن مسعود الهذلي ، وعتبة مهاجر ، وهو أخو عبد اللّه بن مسعود بن غافل بن حبيب بن سمح بن مخزوم بن صبح بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن محركة بن الياس بن مضر بن نزار ، وكانت الرياسة في الجاهلية في صبح بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل ، وكان عبيد اللّه ولد عبد الله بن عتبة من كبار أهل العلم " أ . هــ
قلت : هذا نصّ المسعودي عن عبد الله بن مسعود . وهذا النصّ لا علاقة له بنسبة قبيلة المساعيد إلى هذيل . فإن زعم زاعمٌ أنّ ذكر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأنّه من صاهلة نصّ في نسبة المساعيد إلى هُذَيْل . قلنا : أثبت العرش ثمّ انقش ! فليس هكذا يكون الاستدلال ، فهلّا بيّن الإخوة وجه الاستدلال بهذه النص ، وأين مناط الاستدلال به على نسبة قبيلة المساعيد ؟ فليس في النصّ شيء عن نسبة المساعيد لا إلى هُذَيْل ولا إلى عبد الله بن مسعود ، والنصوص في نسب عبد الله بن مسعود كثيرةٌ جدّاً ستكون نصوصاً مفيدة في نسبة قبيلة المساعيد إلى هُذَيْل ولكن حينما تثبت هذه النسبة إليه .
وفي النصّ أخطّاء غريبة عجيبة أن تصدر من المسعودي في نسب جدّه عبد الله بن مسعود وآل بيته ، وفيما يلي بيان الأخطاء في هذا النصّ على قصره :
1ــ قول المسعودي أنّ عبد الله بن عتبة بن مسعود مات سنة عام 86 هــ خلاف ما قاله أهل العلم بأنّ عبد الله بن عتبة بن مسعود مات عام 74 هــ في ولاية بشر بن مروان المتوفّى عام 75 هــ .
2ــ قول المسعودي : ( سمح بن مخزوم ) صوابه شمخ بن فار بن مخزوم . سقط اسم فار من سياق النسب .
3ــ قول المسعودي : ( مخزوم بن صبح ) قولٌ باطلٌ فالمعلوم المشهور أنّه مخزوم بن صاهلة كما ذكره أهل العلم .
ويتبيّن أنّ في هذا النص تصحيفٌ ( سمح : الصحيح شمخ ) وسقطٌ ( اسم فار ) وخطأٌ وهو جعل مخزوم ابن صبح والصحيح أنّه مخزوم بن صاهلة ، وصاهلة أخو صبح وهما ابنا كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل .
وبعد هذا البيان هل يصحّ الاستشهاد بهذا النصّ الذي جعل فيه المسعودي جدّه عبد الله بن مسعود من بني صبح الذين كانت فيهم الرئاسة في الجاهليّة . وهل يصحّ الاستشهاد بهذا النصّ الخاصّ بنسب عبد الله بن مسعود على نسبة قبيلة المساعيد إلى هُذَيْل ؟!!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق