الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيّه المصطفى
أمّا بعد
فقد اطلعت على بيان لجنة البحوث والتاريخية والأنساب استناداً إلى مجلس رابطة المساعيد الثقافية ردّا على طعني في بيان المجلس الذي تمّ نشره في المدوّنة
أمّا بعد
فقد اطلعت على بيان لجنة البحوث والتاريخية والأنساب استناداً إلى مجلس رابطة المساعيد الثقافية ردّا على طعني في بيان المجلس الذي تمّ نشره في المدوّنة
وعليه أودّ بيان ما يلي :
1ــ أوّلاً أثمّن ارتقاء لغة الحوار عن البيان السابق ، وبالفعل فاختلاف الرأي لا يفسد للودّ قضيّة عند العقلاء .
2ــ أنّ اتّهامي للمجلس بما سبق ذكره في الردود هو ردّ على اتّهامات المجلس ، وهي اتّهامات باطلة لا أساس لها من الصحةّ ، وقد طالبت بإثباتها فهلّا تمّ تفنيدها لردّ ودفع ما قلته بحقّ المجلس ؟
ستظلّ اتّهاماتي قائمة ما لم يتمّ تفنيدها والتراجع عمّا ورد في ذلك البيان .
ستظلّ اتّهاماتي قائمة ما لم يتمّ تفنيدها والتراجع عمّا ورد في ذلك البيان .
https://alahaywiy.blogspot.com/2018/02/blog-post_83.html
https://alahaywiy.blogspot.com/2018/02/blog-post_17.html
فانقضوها وأجركم على الله تعالى .
3ــ مسألة أنّ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من صاهلة ، ثمّ من هُذَيْل مسألةٌ لا حوار فيها ولا نقاش حولها ، وليست هي مربط الفرس ، بل مربط الفرس في الربط بين قبيلة المساعيد وذلكم الصحابيّ الجليل .
https://alahaywiy.blogspot.com/2018/02/blog-post_17.html
فانقضوها وأجركم على الله تعالى .
3ــ مسألة أنّ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من صاهلة ، ثمّ من هُذَيْل مسألةٌ لا حوار فيها ولا نقاش حولها ، وليست هي مربط الفرس ، بل مربط الفرس في الربط بين قبيلة المساعيد وذلكم الصحابيّ الجليل .
4ــ أنّ الحوار هو حول نسب قبيلة المساعيد والاستشهاد بمصادر لم تذكر هذا النسب ومن ذلك ممّا أعاده البيان وكرّره بالقول : " كان من ضمن مراجعنا كتاب ابن عبد البرّ ( القصد والأمم ) وقد ذكرنا بالنصّ عنه ص 74 : " ومنهم صاهلة بن كاهل بن حارث بن تميم بن سعد بن هذيل وصاهلة فخذ ابن مسعود رحمه الله " وفي البيان : " أفلا يصلح أن يكون كتاب القصد والأمم لابن عبد البرّ من مراجعنا ومصادرنا في النسب إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حيث ننتسب إليه ؟! "
قلت : سبق لي البيان أنّ كتاب القصد والأمم لابن عبد البرّ ليس فيه ذكر لهُذَيْل ولا لأحد من رجالها فعلام الإصرار على هذا ؟
هل ذكر ابن عبد البرّ قبيلة المساعيد في كتابه القصد والأمم ؟؟؟
قلت : سبق لي البيان أنّ كتاب القصد والأمم لابن عبد البرّ ليس فيه ذكر لهُذَيْل ولا لأحد من رجالها فعلام الإصرار على هذا ؟
هل ذكر ابن عبد البرّ قبيلة المساعيد في كتابه القصد والأمم ؟؟؟
هذا النصّ يا سادة هو من كتاب الإنباه على قبائل الرواة لابن عبد البرّ وليس من كتابه القصد والأمم .
بالطبع لم يسبق إيراد نصّ ابن عبد البرّ فكيف يرد في البيان القول : ( وقد ذكرنا بالنصّ عنه ) فأين ذكرتم ذلك ؟
وما علاقة هذا النصّ بنسب قبيلة المساعيد ؟
هذا النصّ في نسب ابن مسعود رضي الله عنه ، والحوار والردود كانت حول أدلّة نسبة قبيلة المساعيد إلى عبد الله بن مسعود .
فهل ذكر ابن عبد البرّ قبيلة المساعيد ؟ وهل نسبهم إلى عبد الله بن مسعود ؟
هذا النصّ في نسب ابن مسعود رضي الله عنه ، والحوار والردود كانت حول أدلّة نسبة قبيلة المساعيد إلى عبد الله بن مسعود .
فهل ذكر ابن عبد البرّ قبيلة المساعيد ؟ وهل نسبهم إلى عبد الله بن مسعود ؟
هذا مقتضى بيان مجلس إدارة الرابطة حينما استشهد بكتاب ابن عبد البرّ .
وأمّا الاستشهاد بكتاب أنساب العرب لسمير قطب فهذا الكتاب كتاب حاطب ليل لا يعتدّ به العارفون بالأنساب ففيه من التناقضات الكثير جدّاً .
نعم ذكر المؤلف قبيلة هًذيْل ولكنّه نسبها إلى قبيلة ثقيف !
نعم ذكر المؤّلف قبيلة المساعيد من هذيل ، ولم ينسبها إلى صاهلة .
وذكر قبيلة المساعيد من جذام .
وذكر قبيلة المساعيد في البدع وما حوله من فروع قبيلة الحويطات .
نعم ذكر المؤلف قبيلة هًذيْل ولكنّه نسبها إلى قبيلة ثقيف !
نعم ذكر المؤّلف قبيلة المساعيد من هذيل ، ولم ينسبها إلى صاهلة .
وذكر قبيلة المساعيد من جذام .
وذكر قبيلة المساعيد في البدع وما حوله من فروع قبيلة الحويطات .
فهل هذا مصدر يُعتدّ به ؟
نعم ذكر المساعيد في بلاد مكّة من هُذَيْل ولا جديد في هذا فسواء أذكره أم لم يذكره فهذا واقع لا ينكره أحد ، فهل نسبهم إلى صاهلة التي ذكر منها عبد الله بن مسعود ؟
نعم ذكر المساعيد في بلاد مكّة من هُذَيْل ولا جديد في هذا فسواء أذكره أم لم يذكره فهذا واقع لا ينكره أحد ، فهل نسبهم إلى صاهلة التي ذكر منها عبد الله بن مسعود ؟
هل نسب قبيلة المساعيد في شماليّ الحجاز إلى هُذيل أمّ ذكر أنّه نسبهم إلى جذام ؟ ، ألم يذكر أنّ مساعيد شماليّ الحجاز من الحويطات ؟ ثمّ هل تفيد النصوص الباحث وطالب العلم أنّ قبيلة المساعيد ينتهي نسبها إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ؟ أين هذا الدليل ؟
نحن متّفقون أنّ قبيلة المساعيد من هذيل فما فائدة الردّ بأنّ قبيلة المساعيد من هذيل ؟ هل أنكر أحدٌ هذا ؟
الحوار حول الاستدلال بنصوص سمير قطب بأنّ قبيلة المساعيد ينتهي نسبها إلى عبد الله بن مسعود فأظهروا هذا الدليل رحمكم الله تعالى ! ولن تظهروه لأنّه لا وجود له !
نحن متّفقون أنّ قبيلة المساعيد من هذيل فما فائدة الردّ بأنّ قبيلة المساعيد من هذيل ؟ هل أنكر أحدٌ هذا ؟
الحوار حول الاستدلال بنصوص سمير قطب بأنّ قبيلة المساعيد ينتهي نسبها إلى عبد الله بن مسعود فأظهروا هذا الدليل رحمكم الله تعالى ! ولن تظهروه لأنّه لا وجود له !
وإن أعجب فعجبٌ قولكم : " أمّا قولك أن المؤلف سمير قطب ذكر قبيلة هذيل ولم يذكر المساعيد ولا بني مسعود فليس كذلك ... "
فهذه دعوى جديدة لا أساس لها من الصحّة ومقالتي ( المساعيد وهُذَيْل في نصوص سمير عبد الرزّاق قطب ) تكشف زيف هذه الدعوى ، وممّا قتله في تلك المقالة بعد أن أوردت صورة ما قاله سمير قطب في كتاب ص 71 ــ 72 :
وأمّا الاستشهاد بكتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب على نسبة قبيلة المساعيد إلى هذيل فهذا غير صحيح ، لو صحّ هذا لكنت السبّاق إلى الاستشهاد به ، والاستشهاد بنصّ القلقشندي على نسبة قبيلة المساعيد إلى عبد الله بن مسعود غير صحيح وإلّا فأظهروا هذا الدليل رحمكم الله تعالى !
قال القلقشندي : " المساعيد : بطنٌ من عرب الحجاز ، ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة " ( نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ، ص 159 )
تُرى ماذا نسمّي إصراركم على الاستشهاد بأنّ القلقشندي ذكر نسب قبيلة المساعيد وهو لم يذكره ؟؟؟!!!
نصيحتي لإخواني :
قال الجرجاني في دلائل الإعجاز : " إذا تعاطى الشيء غير أهله ، وتولّى الأمر غير البصير به ، أعضل الداء واشتدَّ البلاء " أ . هــ
قال الجرجاني في دلائل الإعجاز : " إذا تعاطى الشيء غير أهله ، وتولّى الأمر غير البصير به ، أعضل الداء واشتدَّ البلاء " أ . هــ
وقال أبو المظفر السمعاني في قواطع الأدلّة : " .... كان الأولى به عفا الله عنه أن يترك الخوض فى هذا الفنّ ويحيله على أهله ، فإنَّ من خاض فيما ليس من شأنه فأقل ما يصيبه افتضاحه عند أهله ، وليست العبرة بقبول الجهلة فأنَّ لكل ساقطة لاقطة ولكلِّ ضالّةٍ ناشدٍ ، ولكن العبرة فى كلِّ علم بأهله الأدنين ، ولكلِّ عملٍ رجالٌ فينبغي أن يُسلّم لهم ذلك " أ . هــ
فهل يتكرّم أحد الإخوة الكرام فيأخذ الكتابات في موضوع الخصومة العلميّة فيعرضها على بعض المختصّين لمعرفة مسار هذا الخلاف وأجره على الله تعالى ؟!!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق