تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الثلاثاء، أبريل 16، 2019

الهجري ( أوّل القرن الثالث ــ أوّل القرن الرابع ) وبيان نسب قبيلة المساعيد


 




لم يحدّد الدارسون لتراث أبي علي الهجري كالشيخ حمد الجاسر زمن مولده ووفاته وكلّ ما قالوه بهذا الخصوص أنّه من رجال القرنين الثالث وأوّل الرابع الهجريّين . قال الجاسر في حديثه عنه : " زمنه : لم يحدّد أحد من المؤرّخين ممّن اطّلعت على كلامهم الزمن الذي عاش فيه الهجري ، فضلاً عن تحديد زمن حياته ، ولكن يتّضح من بعض النصوص ... أنّه عاش في القرن الثالث الهجري ، وفي أوّل القرن الرابع ، ويمكن استنتاج هذا باستعراض الرواة الذين ورد ذكرهم في كتابه ، أو في الكتب التي ذكرته ، ومن ذلك ما جاء في كتاب الهجري : قال أبو علي : الروعة أنّه إذا ارتاع حدث به شيبٌ :

أنشدني ابن الأعرابي :

وشبت مشيب العبد في نقرة القفا  
وشيبُ كرام الناس فوق المفارق 

فإذا كان ابن الأعرابي هذا هو محمد بن زياد اللغوي المشهور الذي توفّي سنة 233 هــ أو قبلها بيسير ولم يكن غيره ولم يقع في أصل كتاب الهجري خللٌ فهذا يدلّ على أنّ الهجري من رجال أوّل القرن الثالث الهجري ، وأنّه قبل وفاة ابن الأعرابي كان في سنٍّ تمكّنه من الالتقاء بكبار علماء ذلك العهد " ( التعليقات والنوادر ، القسم الأوّل ، ص 18 ، وانظر : ص 522 )



قلت : نصّ الهجري أنّ ابن الأعرابي أنشده ، وقد تردّد الجاسر هل هو محمد بن زياد أم غيره ، والصحيح أنّه هو وهو صاحب النوادر ، وقوله أنشده يعني أنّه التقى به وأخذ عنه .

فهذا البيت أورده ابن الأعرابي في نوادره نصّ على هذا عددٌ من أهل العلم ومنهم :

1ــ أبو الحسن إسحاق بن إبراهيم بن سليمان بن وهب الكاتب ( ت 335 هــ ) في كتابه البرهان في وجوه البيان ، ص 109
2ــ أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي ( ت 421 هــ ) في كتابه شرح ديوان الحماسة ( ت 421 هــ ) ، المجلّد الأوّل ، ص 106 
3ــ الخطيب التبريزي ( ت 502 هــ ) في كتابه شرح ديوان الحماسة لأبي تمام ( ت 502 هــ ) ، ج 1 ، ص 82
وانظر نوادر ابن الأعرابي ، ص 181

وهذا يثبت بما لا يدع مجالاً للشكّ أنّ البيت أخذه الهجري عن ابن الأعرابي هو عن محمد بن يزيد ابن الأعرابي ( 150 ــ 231 هــ ) ، وهذا يعني أنّ الهجري كما قال الجاسر كان في سنٍّ تمكّنه من الالتقاء بكبار علماء ذلك العهد ومن بينهم ابن الأعرابي قبل وفاته عام 231 هــ ممّا يعني أنّه من رجال أوّل القرن الثالث الهجري .

هذا العالم الجليل قدّم علماً نفيساً في اللغة والشعر والجغرافيا والأنساب ، وقد تلقّاه أهل العلم بالقبول فنهلوا منه قديماً وحديثاً .

ومن أبرز تلاميذ الهجري :

1ــ العلامة الإمام الحافظ أبو القاسم السرقسطي الأندلسي اللغوي ثابت بن حزم السرقسطي .
2ــ وابنه قاسم . 
وكان ثابت وابنه القاسم في مكّة في موسم حجّ عام 288 هــ .

3ــ الهمداني عالم اليمن .

وقد نقل علم الهجري كثيرٌ من العلماء الفحول ومنهم :

1ــ ابن سيده أحد كبار علماء اللغة .
2ــ أبو عبيد البكري صاحب كتاب معجم ما أستعجم . 
3ــ أبو الوليد الوقشي . 
4ــ الرشاطي .
5ــ ابن خلف الصقلي .
6ــ أبو حيان الأندلسي .
7ــ علي بن خلف الغرناطي .
8ــ محمد بن علي بن القاسم المكي .
9ــ علي بن حمزة البصري . 
10ــ الوزير المغربي .
11ــ ابن برّي .
12ــ مغلطاي .
13ــ ابن مكتوم القيسي المصري 
14ــ الحافظ ابن حجر العسقلاني .
15ــ السمهودي عالم المدينة .

وقد استوفى الحديث في هذا الشيخ العلّامة حمد الجاسر رحمه الله تعالى ( التعليقات والنوادر ، القسم الأوّل ، ص 176 ــ 224 )

ومنهم أيضاً :

1ــ عبد القادر البغدادي صاحب خزانة الأدب .
2ــ الحافظ بدر الدين العيني .  
3ــ العالم اللغوي الكبير الزبيدي . 
4ــ ابن الملقن . 
5ــ أبو حيّان الأندلسي . 
6ــ ابن ناصر الدين . 
7ــ السيوطي .
8ــ ابن سعد الخير . 
9ــ القسطلاني . 
10ــ الخيضري .

ذكر هذا العالم الجليل ــ أي الهجري ــ الذي كان بلا ريب في سنٍّ مكّنته من الالتقاء بكبار العلماء في اوّل القرن الثالث للهجري ومنهم محمد بن زياد الأعرابي ( ت 231 هــ ) كثيراً من أنساب القبائل العربية ، وأضاف إلى مكتبة الأنساب إضافة نوعيّة مميّزة ومن بين هذه القبائل قبيلة هذيل التي ذكر كثيراً من فروعها وشعرائها ما لا تجده عند غيره . ذكر أبو علي الهجري بني قرد وبيّن أن أكبر فرعٍ فيهم وأكثرهم عدداً هم بنو مسعود بن جابر بن زيد بن قرد ، قال الهجري : " حدثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئاً ، قال : وعدد قرد في بني مسعود " ( التعليقات والنوادر ، قسم 4 ، ص 1875 )

وقال الرشاطي ( ت 542 هـ ) : " وفي هذيل أيضا مسعود بن جابر بن زيد بن قرد وسيأتي نسبه في موضعه قال الهجري : حدثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قرد في بني مسعود " . قال الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله تعالى : " وأورد مثل هذا الاشبيلي في مختصره " ( التعليقات والنوادر ، قسم 4 حاشية ، ص 1875) .

وقال عبد الحقّ الإشبيلي ( ت 581 هــ ) " المسعوديّ .... وفي هُذَيْل أيضاً : مسعود بن جابر بن زيد بن قِرْد " ( مختصر اقتباس الأنوار والتماس الأزهار فى أنساب الصحابة ورواة الآثار ، ورقة 101 ، رسم المسعوديّ ، وانظر : التعليقات والنوادر ، القسم الرابع ، حاشية ، ص 1875 )

وهو عمرو الملقّب بقرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل .

وقد بيّن الهجري هنا أمرين هما :
1ــ نسب بني مسعود وأنّهم بنو مسعود بن جابر بن زيد بن قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل . 
2ــ أنّ بني مسعود هم أكبر فرعٍ في بني قردٍ وأكثرهم عدداً ففيهم عدد بني قرد بن معاوية بن تميم .

بنو سعد أكبر قسمٍ في هذيل وأكثرهم عدداً

ويتّضح من هذا أنّ بني مسعود من أكبر قبائل هذيل إن لم تكن هي كبرى قبائل هذيل وأكثرها عدداً ، فأكبر أقسام هذيل عدداً هم بنو سعد بن هذيل . قال اليعقوبي ( ت 292 هــ ) : " وأمّا هُذَيْل بن مُدْرِكَة فإنّ العدد منهم في بني سَعْد بن هُذَيْل " ( [1]  ) ، وقال ابن قتيبة ( ت 276 هــ ) : " العدد في سَعْد بن هُذَيْل " ( [2]  ) .


قلت : هذا نصّان نفيسان لعالمين جليلين من علماء القرن الثالث وهما معاصران للهجري بأنّ عدد هذيل وكثرتهم في بني سعد دون إخوتهم بنو لحيان ، مع إلإشارة إلى أنّ عدد بني لحيان كبيرٌ جدّاً فهم ليسو قليلو العدد كما قد يتوهّمه البعض . ففي غزوة الرجيع وكانت في شهر صفر سنة 4 هــ نفر نحو 200 رامٍ من بني لحيان لعاصم بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه تلك الغزوة التي فصّل القول فيها المؤرّخون . فإذا كان عدد الذين نفروا من بني لحيان نحو 200 رجلٍ فكيف بعدد بني لحيان جميعاً ؟ لا ريب أنّه عددٌ كبيرٌ .



بنو تميم أكبر قسمٍ في بني سعدٍ وأكثرهم عدداً

وكان عدد بني سعد في بني تميم بن سعد . قال اليعقوبي ( ت 292 هــ ) : " وأمّا هُذَيْل بن مُدْرِكَة فإنّ العدد منهم في بني سَعْد بن هُذَيْل ، ثمَّ في تَمِيم بن سَعْد " ( [3]  ) ، وقال ابن قتيبة ( ت 276 هــ ) : " العدد في سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال في ذكر بني سَعْد : " العدد في تَمِيم " ( [4]  ) .

بنو معاوية أكبر قسمٍ في بني تميم وأكثرهم عدداً

كان بنو معاوية هم أكبر فروع بني تميم وأكثرهم عدداً . قال اليعقوبي ( ت 292 هــ ) : " وأمّا هُذَيْل بن مُدْرِكَة فإنّ العدد منهم في بني سَعْد بن هُذَيْل ، ثمَّ في تَمِيم بن سَعْد ، ثمَّ في معاوية بن تَمِيم والحَارِث بن تَمِيم ، " ( [5]  ) ، وقال ابن قتيبة ( ت 276 هــ ) : " العدد في سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال في ذكر بني سَعْد : " العدد في تَمِيم " ، وقال في ذكر بني تَمِيم : " العدد في معاوية " ( [6]  ) ، وقال ابن حزم ( ت 456 هــ ) : " فولد تَمِيم : الحَارِث ومعاوية وعوف ، والعدد في بني معاوية " ( [7]  ) .


قلت : اتّفقت نصوص اليعقوبي وابن قتيبة وابن حزم على أنّ بني معاوية هم أكبر فروع قبيلة هذيل بن مدركة وأكثرها عدداً ، وأفادنا اليعقوبي بأنّ بني الحارث بن تميم فيهم عددٌ ممّا يعني أنّهم يأتون بالمرتبة الثانية بعد بني معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل .

 ولم يذكر ابن حزم ( ت 456 هــ ) من بطون بني معاوية إلاّ بني قِرْد ( [8]  ) ، وعدّهم من البطون المشهورة .

وأكبر فرعٍ في بني قرد بن معاوية وأكثرهم عدداً هم بنو مسعود كما ذكر الهجري آنفاً وهو من علماء أوّل القرن الثالث للهجرة إلى أوّل القرن الرابع للهجرة . وبنو مسعود فرعٌ ضاربٌ بأطنابه في الجاهلية ، فمسعود هو الابن السابع من سلالة هذيل بن مدركة ، وهو يماثل في هذا كعب بن لؤي ، وهو كَعْب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مُدْرِكَة ، حيث يلتقي كلاهما في مدركة فمسعود هو الابن السابع من سلالة هذيل بن مدركة وكعب هو الابن السابع من سلالة خزيمة بن مدركة أخي هذيل .

وقِرْد من أصهار قُرَيْش ، فقد تزوّج فهر ( قُرَيْش ) بن مالك ابنة عم عَمْرو ( قِرْد ) بن معاوية بن تَمِيم ، وهي ليلى بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، كما نصّ عليه أهل العلم .

ومن هذا يتّضح قدم عهد مسعود بن جابر بن زيد بن قرد بن معاوية بن تيمم بن سعد بن هذيل ، وأنّ بني مسعود كانوا في أوّل القرن الثالث للهجرة من أكبر قبائل هذيل في بلاد الحجاز وأكثرها عدداً .

ويلاحظ أنّ بيان نسب قبيلة المساعيد سبق بيان نسب العديد من القبائل ومنها على سبيل المثال قبيلة حرب التي بيّن نسبها الهمداني وهو من تلاميذ الهجري .  



[1] تاريخ اليعقوبي ، المجلّد الأوّل ، 197
[2] المعارف ، ص 65
[3] تاريخ اليعقوبي ، المجلّد الأوّل ، 197
[4] المعارف ، ص 65
[5] تاريخ اليعقوبي ، المجلّد الأوّل ، 197
[6] المعارف ، ص 65
[7] جمهرة أنساب العرب ، ص 197
[8] جمهرة أنساب العرب ، ص 197 و 198

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق