السراونة وواحدهم سرواني من أشهر قبائل هذيل اليمن ، وهم من أبرز فروع بني زهير من هذيل . وهم من سكان وادي نعمان . ذكرهم غير واحد من الباحثين المعاصرين ومنهم :
1ــ الشّيخ عاتق بن غيث البلادي .
2ــ الأستاذ محمد جابر الحسني .
3ــ الأستاذ محمد بن علي بن هلال الحتيرشي الهذلي
4ــ الأستاذ عطيّة الشيبي المطرفي .
5ــ الشريف مساعد بن منصور .
6ــ الشيخ حمد الجاسر .
7ــ الأستاذ حمّاد الخاطري ، وهو أكثرهم تفصيلاً في الحديث عن السراونة .
وغيرهم .
وممّا جاء عن هذه القبيلة العريقة في كتابي :
( قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة
في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ )
والعمدة فيه على النصوص والوثائق حتى عام 1344 هــ 1925 م ما يلي :
ومن فروع زُهَيْر :
1ــ السراونة .
السراونة وواحدهم سروانيّ ، فرع من بني زُهَيْر ، والسراونة جزءٌ من هذيل أهل وادي نعمان ويظهر أنّ اسم السراونة عمّ غيرهم من أبناء عمومتهم الذين أصبحوا في عدادهم كما هو مشهور في زماننا هذا . فقد جاء ذكرهم في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ ما نصّه : " تحاضرت الرجال الكمّل أهل نعمان وهم السراونة والمجاريش والعلوي وهم كبارهم ومقاديم ربعهم " ، ثمّ ورد في الوثيقة كبار كلّ فرعٍ على حدة ، وهذا يعني أنَّ هذه الفروع فروعٌ أخرى مثلها مثل السراونة ، ولكلّ فرعٍ منها كباره ومقاديمه كما سيأتي بيانه في الحديث عن كلّ فرعٍ من هذه الفروع .
جاء ذكرالسراونة في بعض الوثائق ومن ذلك :
1ــ جاء ذكر رجلين من السراونة في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 3 / رجب / 1259 هــ تختصّ بتحديد ديار قبيلتي الصلمان والسواهرة وهما :
1ــ منيف السرواني .
2ــ أحمد بن حامد السرواني .
2ــ وجاء ذكر كبارهم ومقاديمهم في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ تنظم العلاقة بين هذيل أهل نعمان وهم : السراونة والمجاريش والظهواني والعلوي وهم :
1ــ معيش بن برغوث المبلشي من السراونة .
2ــ أحمد بن ردّاد المبلشي من السراونة .
3ــ أحمد بن عتيّق من السودة
4ــ جابر بن بطيحان من السودة .
5ــ عطيّة بن عيفة بن الثبتة .
6ــ دبيان بن عالي من الثبتة .
7ــ عواض بن عوض من الجديد .
8ــ حسن بن حميد من الجديد .
9ــ حسن بن معيوف من الحمود .
10ــ دسمان بن حويري من الحمود .
11ــ محسن بن علي من الحمود
12ــ ساكت بن مرشد من آل عسّاف .
13ــ محمد بن جحيش من آل عسّاف .
14ــ محسن بن سافر من آل عليّة .
15ــ ذيبان بن شمسي من آل عليّة
وجاء في الوثيقة ما نصّه : " جملة كبار السراونة الحاضرين للكفالة والضمانة والمكاتبة والرضا خمسة عشر رجلاً أبناء جدّ واحد المشهود لهم به " .
3ــ وجاء ذكر بعض رجال السراونة وهم :
1ــ معيش بن برغوث السرواني .
2ــ عايش بن برغوث السرواني .
3ــ حمدان بن مردد السرواني .
4ــ ختام بن خويتم السرواني .
في وثيقة مؤرّخة بيوم الثلاثاء 1 / 3 / 1284 هــ .
4ــ وجاء ذكر السراونة في وثيقة مؤرّخة بيوم الثلاثاء 11 / ربيع الثاني / 1339 هــ في قضيّة نزاع بين بني كَعْب وآل زيد ، وكانوا من بين الشهود وهم :
1ــ أحمد بن معيش السرواني .
2ــ حامد بن مغيب السرواني .
3ــ عبيدان بن عبد الله المبلشي .
ومن فروع السراونة :
1ــ الثبتة .
الثبتة فرعٌ من السراونة من بني زهير . جاء ذكر رجلين منهم وكانا من كبار ومقاديم السراونة في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ تنظم العلاقة بين هذيل أهل نعمان وهم : السراونة والمجاريش والظهواني والعلوي وهما :
1ــ عطيّة بن عيفة بن الثبتة .
2ــ دبيان بن عالي من الثبتة .
2ــ الجديد .
الجديد فرعٌ من السراونة من بني زهير . جاء ذكر رجلين منهم وكانا من كبار ومقاديم السراونة في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ تنظم العلاقة بين هذيل أهل نعمان وهم : السراونة والمجاريش والظهواني والعلوي وهما :
1ــ عواض بن عوض من الجديد .
2ــ حسن بن حميد من الجديد .
3ــ الحمود .
الحمود فرعٌ من السراونة من بني زهير . جاء ذكر ثلاثة رجال منهم وكانا من كبار ومقاديم السراونة في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ تنظم العلاقة بين هذيل أهل نعمان وهم : السراونة والمجاريش والظهواني والعلوي وهم :
1ــ حسن بن معيوف من الحمود .
2ــ دسمان بن حويري من الحمود .
3ــ محسن بن علي من الحمود
4ــ السودة .
السودة فرعٌ من السراونة من بني زهير . جاء ذكر رجلين منهم وكانا من كبار ومقاديم السراونة في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ تنظم العلاقة بين هذيل أهل نعمان وهم : السراونة والمجاريش والظهواني والعلوي وهما :
1ــ أحمد بن عتيّق من السودة
2ــ جابر بن بطيحان من السودة .
5ــ آل عسّاف .
آل عسّاف فرعٌ من السراونة من بني زهير . جاء ذكر رجلين منهم وكانا من كبار ومقاديم السراونة في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ تنظم العلاقة بين هذيل أهل نعمان وهم : السراونة والمجاريش والظهواني والعلوي
1ــ ساكت بن مرشد من آل عسّاف .
2ــ محمد بن جحيش من آل عسّاف .
6ــ آل عليّة .
آل عليّة فرعٌ من السراونة من بني زُهَيْر . جاء لهم ذكرٌ في بعض الوثائق ومن ذلك :
1ــ جاء ذكر رجلين منهم وكانا من كبار ومقاديم السراونة في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ تنظم العلاقة بين هذيل أهل نعمان وهم : السراونة والمجاريش والظهواني والعلوي وهما :
1ــ محسن بن سافر من آل عليّة .
2ــ ذيبان بن شمسي من آل عليّة
2ــ وجاء ذكرهم في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 16 جمادى الآخر 1309 هــ بخصوص منازعات بينهم وبين بني ياس ، وقد وصفوا بأنهم آل نَعْمان أهل نَعْمان وجاء ما نصّه : " حضروا الرجال الكمل وهم آل نَعْمان آل عليا " ، " على أهل نَعْمان آل عليا " ، " امتثلوا أهل نَعْمان آل عليا " ، " آل نَعْمان آل عليا " ، " آل نَعْمان المذكورين " ، " من أهل نَعْمان آل عليا " ، وقد مثلهم في حلّ المنازعات مع بني ياس كلّ من :
1ــ مسفر بن عقاب .
2ــ سافر بن محسن .
3ــ وقيت بن عالي .
4ــ بركي بن انبارك .
7ــ العليّاني .
العليّاني فرعٌ من السراونة من بني زُهَيْر ، وجاء لهم ذكرٌ في بعض الوثائق ومن ذلك :
1ــ جاء ذكر بعض رجالهم في وثيقة بيوم الاثنين 19 / ذو الحجّة / 1342 هــ وهم :
1ــ سكن بن شقل ؟ العليّانيّ .
2ــ واصل بن دخيل الله العليّانيّ .
3ــ سليم بن ؟؟؟ العليّانيّ .
4ــ مسرع بن حنش العليّانيّ ( ) .
8ــ المبالشة .
المبالشة وواحدهم مبلشيّ ، فرع من السراونة من بني زُهَيْر . جاء لهم ذكرٌ في بعض الوثائق ومن ذلك :
1ــ جاء ذكر رجلين منهم وكانا من كبار ومقاديم السراونة في وثيقة مؤرّخة بيوم الخميس 14 / رجب / 1286 هــ تنظم العلاقة بين هذيل أهل نعمان وهم : السراونة والمجاريش والظهواني والعلوي وهما :
1ــ معيش بن برغوض المبلشي من السراونة .
2ــ أحمد بن ردّاد المبلشي من السراونة .
2ــ وجاء ذكر أحد رجالهم في وثيقة مؤرّخة بشهر جمادى الأولى عام 1337 هــ وهو : عبيد بن عبد الله بن معيش المبلشيّ .
3ــ وجاء ذكر أحد رجالاتهم في وثيقة مؤرّخة بيوم الثلاثاء 11 / ربيع الثاني / 1339 هــ في قضيّة نزاع بين بني كَعْب وآل زيد ، وكان من بين الشهود وهو عبيدان بن عبد الله المبلشي .
هذه المادّة قيد التحديث حسبما يستجدّ من نصوص أو وثائق والله الموّفق .
ويمكن التواصل مع الباحث على العنوان التالي :
alahaywiy@yahoo.com
ملاحظة :
مصدر الخريطة التي زيّنت بها هذا الموضوع منقولة عن أخينا الأستاذ خالد الياسي في مجالس قبيلة هذيل :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق