آل محمود من أكبر أقسام العلويّين من قبائل هذيل ، وأقدم ذكر للعلويّين يعود إلى عام 894 هــ ، ثمّ ذكرهم بيركهارت عام 1230 هــ ، وايّوب صبري باشا عام 1289 هــ ثمّ محمد لبيب البتنوني عام 1328 هــ ، فالزركليّ عام 1339 هــ .
أمّا آل محمود فقد ذكرهم الكتّاب المعاصرون كالأستاذ محمد بن علي الحتيرشي الهذلي والشيخ عطيّة الشيبي المطرفي الهذلي وغيرهما ، وللأستاذ محمد بن أحمد بن عيضة المحمود الهُذَلِي نبذة عنهم نشرها هنا :
وممّا جاء عن هذه القبيلة العريقة في كتابي :
( قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة
في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ )
والعمدة فيه على النصوص والوثائق حتى عام 1344 هــ 1925 م ما يلي :
آل محمود .
آل محمود وواحدهم محموديّ ، من فروع العلويّين القديمة ، وهم من أشهر فروع قبيلة هُذَيْل إلى يومنا هذا ، ومن أخبار آل محمود :
جاء في وثيقة لم يتّضح لي تاريخها لكنّها في أواخر عهد الأشراف في حكمهم الحجاز الذيا انتهى عام 1344 هــ وفيها إدّعاء آل شين من الجحادلة على آل محمود بأن من الجاري في ملكهم بلاداً تمّ تحديدها وهي فيّة راية من أعمال مكّة المكرّمة ويحدّها شرقا بلاد الطلحي وغرباً بلاد الهلّي ويمناً بلاد آل محمود وأنّها آلت إليهم بالشراء الشرعي من الهلّة سنة 1325 هــ وهم يطالبون بكفّ ومنع آل محمود من التعرّض لهم في البلاد المحدودة المذكورة ليتصّرفوا فيها كما يريدون ، وقد مثّلهم في هذه الدعوى عددٌ من رجالهم بالأصالة عن أنفسهم وبالنيابة عن أخماسهم .
وقد أجاب آل محمود على هذه الدعوى بأنّ البلاد المذكورة هي ملك أجدادهم قديماً على زمن المديّن أي من عام دخول الوهّابي 1205 هــ وقد آلت إليهم بالشراء الشرعي من أجداد الهلّة وأنّهم لم يزالوا يتداولونها جيلاً بعد جيلٍ يتصّرفون فيها تصرّف الملّاك في أملاكهم وذوي الحقوق في حقوقهم من غير معارض ولا منازع لهم ولا رافع ليدهم ولا مدافع حتى مضت هذه المدّة ، وقد مثّلهم في هذه الدعوى بالأصالة عن أنفسهم وبالنيابة عن أخماس آل محمود عدد من رجالهم وهم :
1ــ معدي بن عادي بن معدي الحميدي .
2ــ شبك بن مسلم بن سليمان المحسني .
3ــ بسيس بن حمدان بن خليفة الاكبري .
4ــ عطية الله بن خنيفس بن على الجاعلي .
5ــ صقير بن زيد بن حسن العايفي .
وقد طلب المحكّم الذي ارتضوه بينهم أنّه لا بدّ من حضور الهلّة والتحقيق معهم في دعوى آل شين ليظهر له حقيقة الحال فحضر الهلّة وهم مردّد وأخوه مضحي ابنا مرداد بن مردّد وذكري بن عقيص بن مزروع الهلّي وقاسي بن مرزوق بن حسن الهلّي وهم أعيان وكبار الهلّة أصالة عن أنفسهم وعن أخماسهم ، وقد شهدوا أن البلاد المذكورة ملك طلق لآل محمود ، وقد أحضر آل محمود شهوداً تؤكّد صحّة دعواهم وهم :
1ــ مالك بن معصي بن أحمد المطيري .
2ــ جابر بن أحمد بن علي المطيري .
3ــ ؟؟؟؟؟ ابن طويلع المطيري .
وشهد كلّ واحد منهم بمفرده بحضور آل شين بعدما أستشهد قائلاً أشهد أنّ هذه البلاد ، وذكر حدودها ، هي ملك طلق من أملاك آل محمود آل إليهم بالإرث الشرعي من آبائهم وأجدادهم يتداولونها جيلا بعد جيل إلى هذا الحدّ والتاريخ يرعون فلاها ويحمون كلاهما من غير معارض لهم ولا منازع وإنّا لنعرفها المعرفة الشرعية ولو أراد أحد أن نريه إياها أريناها له في موضوعها بجميع حدودها من جميع جهاتها وبعد شهادة الشهود المذكورين وتزكيتهم سرّاً وعلناً ثبت لدى الحكم الموى إليه بأن البلاد ... ملكاً طلقاً من أملاك آل محمود وحقّاً صرفا من حقوقهم ولا نسمع دعوى أحد عليها فيها بعد مضيّ هذه المدّة ثبوتاً صحيحاً شرعيّاً ، وحكم الحكم المومى إليه بصحّة ثبوت ذلك حكماً صحيحاً شرعيّاً مطابقاً لصوله ومنع آل شين المذكورين أعلاه ... أخماسهم عن دعواهم في البلاد المذكورة منعاً صريحاً في وجوههم فامتثل ... منهم وأطاع اصالة عن نفسه وعن خامسه فبموجب ذلك صارت البلاد المحدودة أعلاه ملكاً طلقاً من أملاك آل محمود وحقّاً صرفاً .
ويظهر أنّ هذه الوثيقة من وثائق عهد الأشراف في بلاد الحجاز فممّا ورد فيها ذكر الوهّابي وهذا اللفظ لا وجود ولا استخدام له في العهد السعودي بعد انتهاء حكم الأشراف لبلاد الحجاز .
وقد أفاد الأستاذ محمد بن أحمد بن عيضة المحموديّ الهُذَلِي أنّ الشيخ مكني بن سعيد ابن مرّان النجيمي المحمودي استلم مشيخة قبيلة آل محمود بعد وفاة الشيخ صقير بن حسن العايفي المحمودي ، وقد شارك الشيخ مكني النجيمي المحمودي في الثورة العربية في شبابه وذاع صيته وعمّر طويلاً حتى بداية دخول الملك عبد العزيز آل سعود إلى الحجاز وبايعه على الحكم .
قلت : وهذا يدلّ على قدم عهد الشيخ صقير بن حسن العايفي وأنّه كان في عهد حكم الأشراف للحجاز ، وبعد وفاته شاخ عليهم الشيخ مكنى بن سعيد النجيمي الذي شارك في الثورة العربية الكبرى عام 1335 هــ ، وبعد دخول الملك عبد العزيز مّكة عا 1344 هــ قدّم البيعة له حاكما للبلاد .
ومن فروع المحموديّين :
1ــ آل أكبر .
آل أكبر وواحدهم أكبري فرعٌ من المحموديّين من العلويّين من المسودة من جميل من هُذَيْل . جاء ذكرهم في وثيقة من وثائق أواخر عهد الأشراف في بلاد الحجاز أي قبل عام 1344 هــ ، ومنهم بسيس بن حمدان بن خليفة الأكبري من ممثّلي قبيلة المحموديّين في نزاعهم على ملكيّة أراضٍ تخصّهم مع آل شين الجحادلة .
2ــ آل جاعل .
آل جاعل وواحدهم جاعلِيّ فرعٌ من المحموديّين من العلويّين من المسودة من جميل من هُذَيْل . جاء ذكرهم في وثيقة من وثائق أواخر عهد الأشراف في بلاد الحجاز أي قبل عام 1344 هــ ، ومنهم عطية الله بن خنيفس بن على الجاعلي من ممثّلي قبيلة المحموديّين في نزاعهم على ملكيّة أراضٍ تخصّهم مع آل شين الجحادلة .
3ــ الحمدة .
الحمدة وواحدهم حميديّ فرعٌ من المحموديّين من العلويّين من المسودة من جميل من هُذَيْل . جاء ذكرهم في وثيقة من وثائق أواخر عهد الأشراف في بلاد الحجاز أي قبل عام 1344 هــ ، ومنهم معدي بن عادي بن معدي الحميدي من ممثّلي قبيلة المحموديّين في نزاعهم على ملكيّة أراضٍ تخصّهم مع آل شين الجحادلة .
4ــ آل عايف .
آل عايف وواحدهم عايفيّ فرعٌ من المحموديّين من العلويّين من المسودة من جميل من هُذَيْل . جاء ذكرهم في وثيقة من وثائق أواخر عهد الأشراف في بلاد الحجاز أي قبل عام 1344 هــ ، ومنهم صقير بن حسن العايفي من ممثّلي قبيلة المحموديّين في نزاعهم على ملكيّة أراضٍ تخصّهم مع آل شين الجحادلة .
5ــ آل محسن .
آل محسن وواحدهم محسنيّ فرعٌ من المحموديّين من العلويّين من المسودة من جميل من هُذَيْل . جاء ذكرهم في وثيقة من وثائق أواخر عهد الأشراف في بلاد الحجاز أي قبل عام 1344 هــ ، ومنهم شبك بن مسلم بن سليمان المحسني من ممثّلي قبيلة المحموديّين في نزاعهم على ملكيّة أراضٍ تخصّهم مع آل شين الجحادلة .
هذه المادّة قيد التحديث حسبما يستجدّ من نصوص أو وثائق والله الموّفق .
ويمكن التواصل مع الكاتب على العنوان التالي :
alahaywiy@yahoo.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق