تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الاثنين، يناير 02، 2023

علاقة الحِسْنِي بين القبائل وبيان صلات النسب بينها

 



ذكر الأستاذ عمر الصالح البرغوثي ( 1894 ــ 1965 م ) رحمه الله تعالى بعض معالم البحث في أنساب القبائل العربيّة ومنها ما يخصّ العادات والتقاليد مثل العزوة والوسم واللَّهجة وغيرها .

ومن أهمّ المعالم المُهمّة في بيان العلاقات بين القبائل وبيان صلة أو عدم صلة النسب فيما بينها : الحِسْنِي ــ صنع المعروف ــ فله عند قبائل العرب في شماليّ بلاد الحجاز والأردن وفلسطين وسيناء وما جاورها تنظيمٌ دقيقٌ ومن عناصر هذا التنظيم الذي أطبقت قبائل هذه الديار على العمل به على مرّ القرون : 

( أن لا يجمع طرفي الحسني أصلٌ واحدٌ ، أو قبيلةٌ واحدة ) : 

فليس بين أبناء العشيرة أو القبيلة أو القبائل سواء أجمعهم النسب أو الحلف داخل قبيلة واحدة حسني ، ذلك أنّ افراد العشيرة أو القبيلة ملزمون بتقديم العون والمُساعدة لأفراد قبيلتهم ، والأصل أنّ ابناء القبيلة يجمعهم جدٌّ واحدٌ ونسبٌ واحدٌ ، ولكن قد يدخل فيهم حلفاً بعض الأفراد أو العائلات فتصبح جزءاً من القبيلة لها ما لها وعليها ما عليها ، لذا فلا يعدّ اي عمل أو مساعدة تقدّم لفرد من أفراد القبيلة مهما بلغت أهميّته حسني .  

فإذا ما علمنا هذا أدركنا أنّ أيَّ قبيلتين أو عشيرتين بينهما علاقة حِسْنِي فإنّه لا يجمعهما نسبٌ واحدٌ ، ومن ذلك أنَّ لقبيلة الأحيوات ( الأردن ، مصر ) العديد من علاقات الحِسْنِي مع العديد من القبائل ومن ذلك : 

1ــ قبيلة مزينة في سيناء .

2ــ قبيلة الحماضة في سيناء .

3ــ قبيلة العليقات في سيناء . 

4ــ قبيلة التياهة في سيناء .

5ــ عشائر أولاد سليمان العريشيّة في مدينة العريش في سيناء . 

6ــ عشائر العطاعطة في بلاد الطفيلة في جنوبيّ الأردن . 

7ــ عشائر الكراشين في مدينة معان في جنوبيّ الأردن .

8ــ قبيلة الحويطات في جنوبيّ الأردن والحجاز ( العبيّات ، الزوايدة ، القدمان ، الملاعبة ) .

9ــ قبيلة المعّازة ( بنو عطيّة ) في بلاد الحجاز .

ولكلّ قبيلةٍ علاقات حسني مع قبائل وجماعات أخرى لا يربطها بها نسبٌ ، وهذا النظام دقيقٌ في معرفة صلات النسب بين القبائل وبعضها البعض ، فليس لقبيلة الأحيوات علاقة حِسْنٍي مع قبيلة المساعيد في فلسطين أو قبيلة المساعيد في بلاد الحجاز رغم أنّ لها مواقف جليلة معهما وذلك لأنّ هذه القبائل من أصل واحدٍ ونسبٍ واحدٍ . ووجود علاقة الحِسْنٍي بين قبيلة الأحيوات وبين أي قبيلة أو عشيرة أخرى يدلّ على عدم وجود صلة نسبٍ بين الفريقين . وهذا ما ينطبق على القبائل العربيّة الأخرى . والحديث في هذا يطول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق