تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الاثنين، يوليو 09، 2012

قبائل سيناء ( المساعيد والاحيوات ) للأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد

حاتم عبد الهادي السيّد

القبائل العربية فى سيناء


دلت الآثار التى خَلَّفها الفراعنة فى سيناء أن سكان هذه الجزيرة كانوا منذ بدء التاريخ من أصل سامي كسكان سوريا وكانوا يتكلمون لغة غير لغة المصريين وقد عرفوا فى الآثار المصرية باسم "هيروشاتيو"أى أسياد الرمال، وعرف سكان بلاد الطور خاصة باسم "مونيتو" كما عرفوا فى التوراة عند مرور بنى إسرائيل فى الجزيرة بالعمالقة، وفى هذا يقول نعوم شقير :
" ورأيت فى درج فى دير سيناء أن سكان الجزيرة فى عهد يوستنيانوس المذكور ديراً لرهبان طور سيناء وكان أن بعث إليها بحامية من أروام ومصريين عرفوا بالجبالية نسبة إلى جبل الطور ومازالوا يسكنوا ضواحى الجبل الى اليوم ثم ظهر الإسلام فى جزيرة العرب فى أوائل القرن السابع للمسيح وفتح العرب المسلمون جزيرة سيناء فتغلبوا على أهلها الأصليين فأبادوا أكثرهم واستعبدوا الباقيين أو أجلوهم عن البلاد وسكنوها إلى هذا العهد".
هذا ومن وأقدم القبائل التى بقى لها أثر فى الجزيرة بعد أن فتحها العرب المسلمون هم: الحماضة، التبنة، المواطرة فى بلاد الطور، والبدارة فى جبال العجمة من بلاد التية وقد دخلوا فى حمى القرب الفاتحين واتخذوا لغتهم وديانتهم وعاداتهم ولكنهم مازالوا منفصلين عنهم فى الجنس فالبدو والفاتحون لا يزوجونوهم ولا يتزوجون منهم ولا يقيمون حرباً عليهم إلى اليوم ( تاريخ سيناء ، نعوم شقير، ص 108 )

( سكانها العرب المسلمون الذين هجرها )

فى تقاليد بدو سيناء أنه قد هاجر من العرب المسلمين 75 قبيلة من نجد والحجاز فى سنة واحدة فسكنوا مصر وسيناء وجنوب فلسطين على أن القبائل التى سكنت سيناء لم تثبت فيها كلها بل هاجر كثير منهم إلى مصر وسوريا بعد أن أقاموا فيها مدة ومضى الباقون أو انقرضوا ومن هؤلاء: الوحيدات ، الُّرشيدات ، الرٌتيمات الجبارات، العايد ، المعازة ، الطمَّيلات ، بنو واصل, بنو سليمان , العيايدة , النفيعات ولقد أجمع الثقات أن بني واصل من بنى عقبة من عرب الحجاز وكان بنو عقبة هم أصحاب الدرك فى قلعة المويلح "ببر الحجاز" ، ثم جاء العليقات من بلاد الحجاز إلى الجزيرة وحالفوا النفيعات وصاروا معهم حزباً واحداً رئيسهم النفيعى .

قبائل سيناء
تسكن سيناء عدة قبائل فى الشمال والوسط والجنوب ، فى بلاد الطور بجنوب سيناء وفى منطقة الحسنة ونخل بوسط سيناء وفى بلاد العريش بشمال سيناء ومدنها فى رفح والشيخ زويد وبئر العبد وغيرها وهذه القبائل موزعة فى صحراء سيناء الشاسعة.

أولاً : قبائل بلاد الطور :

تسكن بلاد الطور عدة قبائل منها:
1- العليقات 2- مٌزينة 3- العوارمة 4- أولاد سعيد 5- القرارشة هذا ويطلق على العوارمة وأولاد سعيد والقرارشة اسم ( الصوالحة ) وقد يطلق اسم الصوالحة على العوارمة وحدهم .
أولاً: العليقات: ومن أهم فروعها :
أولاد سلمى: التٌليلات – الحمايدة – الخريسات ( وينضم إليها الحماضة – والسواعدة النفيعات ( وشيخهم مدخل سليمان من أولاد سلمى ) ، والمشهور أن النفيعات التى تمتد بلادهم من الرملة إلى وادى غرندل بأنهم والعليقات القاطنين بمديرية القليوبية من أصل واحد, ولكن يبدو أن هناك خلطاً فى هذا الشأن، حيث عرفنا مسبقاً بأن النفيعات والعليقات تحالفوا معاً بقيادة النفعى ودخل العليقات فى حمى النفيعات كما ورد (1).
ثانياُ: مٌزنية: ومن أهم فروعها:
العلاونة – الشذاذنة – العُوُيصات وأولاد على. وشيخ مزينة خضر عامر فرحان من بدنة العويصات ويرجعوا فى أصولهم إلى عرب بنى حرب.
ثالثاً: العوارمة : أهم فروعها ( العوارمة خاصة ) الفوانسة – الٌّرديسات وشيخ العوارمة سليمان غنيم من الفوانسة.
رابعاً: أولاد سعيد: وأهم فروعها: أولاد سعيد خاصة ومنهم : الزهيرات والعوامرة - أولاد مسلم - أولاد سيف وهم فرع من قبيلة المساعيد - الرُّدنة (فرع ملحق بهم) وشيخهم : صالح على من العوامرة.
رابعاً: القرارشة: وأهم فروعها : النصيرات وأولاد تيهى ( قيل أنهم من عرب قريش ) دخلوا الجزيرة مع العوامرة وأولاد سعيد وصاروا معهم حزبا واحداً ونظراً لرفعة نسبهم ترى شيخهم فى الغالب شيخاً للطورة كافة ، وشيخهم الحالى نصر موسي من النصيرات ، وكان أبوه الشيخ موسى أبو نصير شيخ القرارشة من قبله وشيخ مشايخ الطورة كافة وقد توفى عن عمر يناهز 80 عاماً فى منزله بحديقة فيران يوم الجمعة 11 أكتوبر 1912م ودفن فى جبانة الشيخ عليان بفيران ، وقيل أن الذى عجل بموته وفاة أبنه الأصغر إبراهيم وكان شاباً فى مقتبل العمر وقد أدخله والده مدرسة الطور. فكان أول من أتقن القراءة والكتابة من البدو فى سيناء فشق عليه موته فمات غماً وكان فى فيران يوم وفاته نحو 200 رجل من قبائل الطورة كافة قد اجتمعوا لموسم البلح فدفنوه بالإكرام اللائق به.
خامساً: الجبالية : وأهم فروعها: الحمايدة- السلايمة – الوٌهيَباتِ وأولاد جندى وشيخهم الشيخ عطية أبو غنيمان من الوهيبات وهم يسكنون جبل طور سيناء المنتسبين إليه وضواحيه ، وقيل أنهم خليط من أروام ومصريين وكانوا يدينون بالنصرانية ثم اعتنقوا الإسلام وعاشوا عيشة البادية ، وعددهم الآن كما هى فى كتب الدير 480 شخصا

ثانيا ً: قبائل بلاد التيه
يسكن بلاد التيه الآن فروع من قبائل:
1ــ التياها 2ــ الترابين 3ــ الأحيوات 4ــ الحويطات
أولا التياها: وهم يسكنون بلاد التيه وجنوب سوريا وأهم فروعها فى بلاد التيه :
أ- الصقيرات ب- البٌنَيات – الشتيات_ القديرات ـ البريكات, وشيخهم حمد مصلح من الصقيرات ويقال أن أصلهم من بنى هلال من ظعن سليمان العنود من برية نجد وأنهم هاجروا من بلادهم فراراً من المعازة ودحلوا الجزيرة فى وقت واحد مع الترابين وسكنوا بلاد التيه وسكن قسم من الترابين شرقاً بلاد الطور.
2ــ الترابين: أشهر فروعهم فى التيه:
1ــ الحررة: شياخة خضر الشنوب.
2ــ الحسابلة شياخة سلامة حجازى
3ــ الشنيبات شياخة عودة الباسلى
معظم الترابين فى بلاد غزة ومنهم طائفة فى محافظة الجيزة بمصر ويقال أن جدهم يقال له نجم قدم إلى سيناء مع رجل يدعى الوحيدى من ذرية الحسن أخو الحسين فنزلا ضيفين على شيخ كبير من بنى واصل فى جبل طور سيناء وكان لهذا الشيخ بنتان إحداهما جَعْدة الشعر قبيحة الوجه , والأخرى ذات شعر جميل وجه حسن ولم يكن له ذكور وكان نجم فارساً مقداماً ولكنه كان قبيح المنظر أسمر اللون وكان الوحيدى شاباً جميل الوجه أبيض اللون فزوج نجماً بنته القبيحة الوجه وزوج الوحيدى بنته الجميلة فكان نجم جد الترابين ، والترابين مشهورين بالبسالة ، والوحيدات مشهورون بالكياسة وحسن الصورة . واصل الترابين من قبيلة البقوم في منطقة تربة جنوب شرق الحجاز
هذا ولقد اشتهرت بدنة النبعات منهم بجودة الرأى , كما اشتهرت بدنة الغوالية منهم بجودة الرأى .
3ــ الاحيوات
وأهم فروعها :
النجمات - الخناطلة - الكساسبة - السلاميين – الغريقانين – المطور – الكرادمة – الحمدات – الصفايحة – الخواطرة . وهم من بنى عطية المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هانئ , ويقال أنه وقعت واقعة بين المساعيد وبني عقبة واقعة المطيرية في نواحي عين الحصب شمال غرب وادي عربة بسبب فتاة مطيرية أراد أمير المساعيد أخذها بالقوة وكان قوم من عرب مطير يعيشون معهم بالخاوة فأطنبوا على بني عقبة وقد دافع بنو عقبة عن طنيبتهم المطيرية وبعد هذه الواقعة ذهب العقبى إلى بلاد الكرك والمسعودى إلى بلاد غزة ثم قام على المساعيد أمير يدعى سليمان المنطار وكان معروفاً بالصلاح.
والخواطرة فرع من الضمّادية من قبيلة المساعيد دخلوا في بني عمومتهم الأحيوات . هذا ولقد تفرق المساعيد بعد واقعتهم في بلاد غزة ومقتل الأمير سليمان المنطار إلى ثلاثة فرق: فرقة ذهبت شرقاً فسكنت فارعة المسعودى غرب نهر الأردن في فلسطين ، وفرقة ذهبت غرباً فسكنت أرض مصر وعرفت هناك بأولاد سليمان وبقى منها بقية فى برقطية غرب العريش حافظت على اسم المساعيد، وفرقة ذهبت جنوباً بشرق فسكنت وادى الليف فى البَدْع من أعمال الحجاز على نحو 130 كم جنوب شرق العقبة العقبة وتخلف بعضهم فى وادى الجرافى ففرغ زادهم فأخذوا يقتانون بنبت الحٌوّي فسموا الأحيوات وكبيرهم سعد صادق الوعد وكان لسعد ثلاثة بنين: شوفان من أم ، وحمد وسويلم من أم ، فكان سويلم جد الكرادمة ، وحمد جد الحمدات ، وشوفان جد الشوافين وكان لشوفان ابنان : غانم جد النجمات والخناطلة والكساسبة والسلاميين، وغنيم جد الغرقانيين والمطور وشيوخ الأحيوات كلهم من بدنة النجمات ذرية نجم بن سلامة من نسل غانم بن شوفان بن سعد صادق الوعد ونجم مات عن أربعة أولاد :
على وحمدان وعليان وسالم , وخلف نجم على مشيخة اللحيوات ابنه على فقتل فى القاهرة خطأ، وقيل انه دخل القلعة وهو راكب فرسه فناداه الديدبان ( أن قف ) فلم يلتفت إلى النداء استصغارا لشأن الديدبان فرماه بالرصاص فقتله فأضافت الحكومة أربعة جنيهات إلى صرة النجمات لهذا السبب , ولازالت تضاف إلى صرتهم وخلفه أخوه حمدان ، ثم خلفه مسمح بن عليان بن نجم فتولى مشيخة القبيلة لمدة طويلة , ثم تولى المشيخة سليمان بن سالم بن نجم الملقب بالقصير لقصر قامته ولما بلغ الثمانين تنازل لابنه على القصير عن
المشيخة , ثم توفى 1910م ، فتولى المشيخة بعده أخوه عليان ثمّ تلاه علي بن عليّان وشاخ بعده العمدة سالم بن عليّان القصير .

4ــ الحويطات
ولهم فى بلاد التيه شراذم من بدنات شتى, جاءوها حديثاً من مصر والحجاز وأقدمهم فيها :
الٌّدبور ، وشيخهم سعد أبو نار, ثم نشب بينهم وبين التياها خصام فعادوا إلى جزيرة العرب عام 1906م , ومنهم فى مصر فى مديرية القليوبية وعمدتهم فيها الشيخ سعد بن شديد , ومنهم حويطات حسما والعقبة وهم هناك فريقان: العلويون وكبيرهم الشيخ حسن بن جاد، والعمران: وكبيرهم الشيخ قاسم الهليل .

ثالثاً : قبائل بلاد العريش
تسكن بادية العريش عدة قبائل منها: (1)
السواركة - الرميلات - المساعيد - العيايدة – الأخارسة – العقايلة – بلى - أولاد على – القطاوية- البيّاضين- السماعنة – السعديّين – الدواغرة ، الرياشات ، العكور ، اللفيتات .

1ــ السواركة: وهم أكثر القبائل سيناء عدداً وأشهر فروعها: العردات – الدهيمات ( ومنهم الجريرات)- المحافيظ – الفلافلة- الخناصرة وعمدتها الشيخ سلام عرادة من العرادات ويقال للعرادات غز العرب لامتيازهم بنظافة المأكل والملبس، وأشتهر الجريرات بالصلاح والتقوى ومنهم أبو جرير الذى يحلف العرب بردنه الآن, وأبو جرير الولى المدفون فى مدينة العريش ويلقبون بأولاد الظروة, والظروة عندهم هى المرأة التى خالط الشيب سواد شعرها، أما نسبتهم إلى الظروة فقيل فيه أن رجلين من ذرية عكاشة الصحابى وهما نصير ومنصور هاجرا من بلادهما ونزلا ضيفين على رجل من عرب بلى فى وادى الليف وكان نصير متزوجاً من عرب قبيلته وأخوه منصور عازباً فرأى عند مضيفة بنتاً ظروة فتزوجها وجاء الأخوان بامرأتيهما إلى بلاد العريش فكان من نصير بدنة العردات, ومن منصور سائر بدنات القبيلة, ومن أشهر مشايخ السواركة الشيخ العارف بالله:عيد أبو جرير, والعمدة عيد أبو عيطة والشيخ/ حسين أبو جرير, والشيخ/ حسين عرادة.(2)
الرميلات: أهم فروعها: الُبسٌوم، والشريطين، والعوايدة، والسننة، والعجالين، وشيخهم سليمان معيوف الملقب بأبو صيبع من البسوم وهى أكبر البدنات وانضموا إلى السواركة بالأخوة وصاروا معهم قبيلة واحدة, ومن مشايخ الرميلات الشيخ/عودة سالم أبو رباع، والشيخ/سلمان أبو عياد، والشيخ/حسان أبو شيخة، والشيخ/ سالمان الرقيبة هذا ولقبائل الرميلات والسواركة امتداد بفلسطين وسوريا والسعودية.
2ــ المساعيد : وعمدتهم الشيخ عودة عطية, وهم والأحيوات من أصل واحد وهم أقوى قبائل العريش بعد السواركة ، وسيأتي تفصيل القول فيهم .
3ــ العيايدة: ومن مشايخهم : مسلم أبو السباع.
4ــ الأخارسة : ومن مشايخهم : إبراهيم عطية, وعبد العال محمد.
5ــ العقايلة : وشيخهم عطوان سعدون.
6ــ بلى : وشيخهم جدّوع شلبى.
7ــ أولاد على : وشيخهم عمر أبو الرايات.
8ــ القطاوّية : وعمدتهم سعيد أبو بطيحان.
9ــ البيّاضين : ومن مشايخهم الحاج على سالم الهرش.
10ــ السماعنة : ومن مشايخهم محمد خضير وحسين شبانة.
11ــ السعديين : وشيخهم مقبول نصر.
12ــ الدواغرة : ومن مشايخهم عيد سويلم ، وسالم مصبح.
13ــ الرياشات .
14ــ العكور .
15ــ اللفيتات : وهم فرع من قبيلة المساعيد .

حاتم عبدالهادى السيد
المؤرخ المصري
 
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :

هناك 3 تعليقات:

  1. هذا الكلام منقول بالنص من كتاب تاريخ سيناء القديم والحديث لنعيم شقير .

    ردحذف