تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الثلاثاء، يوليو 03، 2012

حق الوجه وحق العار فى القضاء المسعودى للأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد


( حق الوجه )

هذا ولقدأ سلفنا الحديث عن حق الوجه ، إلا أن الشيخ عميرة سلامة عميرة يضيف قائلاً : الوجه : الرجل اللي بيطيح كفيل غريحم ولزيم ، يحط بارد ، ويرد شارد ، وتصّفي في وجهه حقوق ( مطاليع حق ) وإن خط السعة ، ما يدري في البارد قلة مطلب علي ثلاثة بنود :
1- يامال يحط . ( أي يدفع مالاً ) .
2- يا منشد يخط ( يذهب لقضاء المنشد ) .
3- ياسواد خط ( أي يسود عليه ) .
ولما بينقطع الوجه – كما يذكر – يكون له :
اربعين وقوف أو غلام مكشوف ، ويمشي أربعين خطوة علي قفاه ، لما يشوف نظره ( أي حتى آخر حد لرؤية العين ) بعين العريم ، وتنتمي كل خطوة بعشر رباع ومثاني ، والرباع بألف جنية ويسمي ( غرام وجه ) عندما لا يوفي ، وشدق الكفيل قرش مثَنّي ، وتوثيقه ما يغرم عليه ، وغلطة ما يعزم عليه بغير وفاء .

( حق العار )

الكفيل كما يقولون : الكفيل ما عليه مصَغّي ، أي لا بد أن يكون نظيف ، وحق العار ( لصايحة الضحي ) – صبيحة الضحي – اللي بُتسْرُب بغنما ، وبالشيطان يلاقيها ، وتهمل غنما ، وتعاود علي وليها ، وما لها تَارْكيّهْ ، وشرفهي رَدّهي جيرتها ، تنحط راس يبعدعنه الفتاش اللي هئّ :
1- أربعين من الضأن .
2- أربعين سوُدْ عين ( أي من الإبل ) .
3- وخمس من الإبل ، إن ارتبطو اقدام البيض احلنَّهْ ، وإن بَرَكُوُ إليه شَالَنَّهْ .
4- وعبد وخادم ( العبد يقود والخادم يسوق ) .
5- وكل اللي طاح قبل الجيزة تحت الفراش ( ذبح رجال ، أو شَلّ مال ، ما توقفه غير الجيزة ) .
6- العين اللي فكرت فيها ياقلعها ، يا فداها أربعين رباع ومثاني .
7- اللسان اللي هَرَجْهِي ( أي تكلم فيها ) يا إما قطعة يا فداه عشرين رباع ومثاني .
8- الرَّجل ( الساق ) اللي وصلت إلها ( أي ذهبت إليها ) قطعها ، يافداؤها أربعين مثاني ، والرباع بألف جنية .
9- وطيحتها ( أي وقوعها علي الأرض ) بأربعين من الإبل .
10- وَقُوُمتْهِا ( أي وقوفها بعد طرحها أرضاً ) بأربعين لأي وهو باًركِ عليها وهي طايحة يريد أن يواقعها الفحشاء ) .
11- وإشاعتها ( أي ما قبل عنها ، ذهب صيتها ووصل بين القبائل ) بأربعين من الإبل .
وهيدي ما لها رايات ، راياتها حُقَّانْهَا ، وسوالف عرباتها .

حاتم عبدالهادى السيد
المؤرخ المصرى
مؤلف كتاب المساعيد والقضاء العرفى فى سيناء
 
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق