( صيغة شكوي صائحة الضحي )
تقول الشاكية ( صائحة الضحي ) إذا اشتكت بعد أن صاحت مستحجة : ( أنا ما شية ورفاقتي سارحة بغنمي ، واستَخْلَي بىّ ، وَ وقَّفْي ، وبالشيطان رماني ، وسَوَيّ ما كاد ، وهَمَّل ماراد وعاودت بصحيتي .. هادي شكوتها ، أي أتها تتحدث بألفاظ مخصوصة ، ونحن نلحظ أن الكلام هنا مسجوع ، وهو مطبوع وغير متكلف ، إذا البدو أهل الفصاحة والبلاغة ، وبلغتهم نزل القرآن الكريم مصداقاً لقوله تعالي : " بلسان عربي مبين " وقوله تعالي : " بلسان غير ذي عوج " ومعني هذا أن البدو هم أصل اللغة فكيف لا يطوعونها سجعها وجناسها وطباقها وكناياتها واستعاراتها ، وهذا ليس بغريب عليهم ، ولا بعيد عن بيعتهم ، ففي حض اللغة عاشوا ، فكانوا حكماء ، تعلموا الفراسة والقيامة والعيافة والفلك وكلها من علوم الصحراء العظيمة .
( صائحة الضحي التي تخفي ما حدث لها )
إذا أخفت المرأة الاعتداء عليها ، ولم تصيح ، ونتج عن كتمانها حمل فهذه ليس حق وفيها يستجي قائلين : اللي ما تظهر صحيتها ، غير كبرحسنتها ن عشارتها ، وما تصيح غير وهي معبية ( حامل ) هيدي من الهايفات اللي مالها حقان ، ولا سوالف عربان غير كبر بطنها .
أي ليس لها حقوق عند المناشه لأنها لم تصيح وقتها وانتظرت حتى جاء الحمل فليس لها اية حقوق .
(صائحة الليل )
وصائحة الليل هي المرأة التي يتم الاعتداء عليها ليلاً ، أو يحاول أحد الاعتداء عليها ، وهذه كما يقول الشيخ / عميرة سلامة : ( هيدي تخط جيرتها ، وجيزة للوالي ، وجيزة للزوج في البيت اللي بتصيح وأهلها اللي في البيت ، هادي من المخففات في حقها ، أما اللي بتحرث نار هل ، وتهب ( توقظ ) جار هل ، وفي ظلام الليل تصُرّ شكوتها في طرف قنعتهي ، وتروح بِتْعَلَّم زوتهي علي الصباح والناس نيام نومة هيدي محقها :
1- أربعين وقوف .
2- غلام مكتوف .
3- أو أربعين فدوة للغلام المكتوف .
4- وعيد وخادم .
5- وخمسة ابل يتربطو اقدام البيت ( أي ابل شديدة ) .
6- والمال اللييتوجد تحت الفراش ( أي لو قالت أخذ مالاً من بيتها يعيده ) .
7- والراجل اللي ينقتل تحت الفراش ( أي حيرة للزوج ) .
حاتم عبدالهادى السيد
المؤرخ المصرى
مؤلف كتاب المساعيد والقضاء العرفى فى سيناء
تقول الشاكية ( صائحة الضحي ) إذا اشتكت بعد أن صاحت مستحجة : ( أنا ما شية ورفاقتي سارحة بغنمي ، واستَخْلَي بىّ ، وَ وقَّفْي ، وبالشيطان رماني ، وسَوَيّ ما كاد ، وهَمَّل ماراد وعاودت بصحيتي .. هادي شكوتها ، أي أتها تتحدث بألفاظ مخصوصة ، ونحن نلحظ أن الكلام هنا مسجوع ، وهو مطبوع وغير متكلف ، إذا البدو أهل الفصاحة والبلاغة ، وبلغتهم نزل القرآن الكريم مصداقاً لقوله تعالي : " بلسان عربي مبين " وقوله تعالي : " بلسان غير ذي عوج " ومعني هذا أن البدو هم أصل اللغة فكيف لا يطوعونها سجعها وجناسها وطباقها وكناياتها واستعاراتها ، وهذا ليس بغريب عليهم ، ولا بعيد عن بيعتهم ، ففي حض اللغة عاشوا ، فكانوا حكماء ، تعلموا الفراسة والقيامة والعيافة والفلك وكلها من علوم الصحراء العظيمة .
( صائحة الضحي التي تخفي ما حدث لها )
إذا أخفت المرأة الاعتداء عليها ، ولم تصيح ، ونتج عن كتمانها حمل فهذه ليس حق وفيها يستجي قائلين : اللي ما تظهر صحيتها ، غير كبرحسنتها ن عشارتها ، وما تصيح غير وهي معبية ( حامل ) هيدي من الهايفات اللي مالها حقان ، ولا سوالف عربان غير كبر بطنها .
أي ليس لها حقوق عند المناشه لأنها لم تصيح وقتها وانتظرت حتى جاء الحمل فليس لها اية حقوق .
(صائحة الليل )
وصائحة الليل هي المرأة التي يتم الاعتداء عليها ليلاً ، أو يحاول أحد الاعتداء عليها ، وهذه كما يقول الشيخ / عميرة سلامة : ( هيدي تخط جيرتها ، وجيزة للوالي ، وجيزة للزوج في البيت اللي بتصيح وأهلها اللي في البيت ، هادي من المخففات في حقها ، أما اللي بتحرث نار هل ، وتهب ( توقظ ) جار هل ، وفي ظلام الليل تصُرّ شكوتها في طرف قنعتهي ، وتروح بِتْعَلَّم زوتهي علي الصباح والناس نيام نومة هيدي محقها :
1- أربعين وقوف .
2- غلام مكتوف .
3- أو أربعين فدوة للغلام المكتوف .
4- وعيد وخادم .
5- وخمسة ابل يتربطو اقدام البيت ( أي ابل شديدة ) .
6- والمال اللييتوجد تحت الفراش ( أي لو قالت أخذ مالاً من بيتها يعيده ) .
7- والراجل اللي ينقتل تحت الفراش ( أي حيرة للزوج ) .
حاتم عبدالهادى السيد
المؤرخ المصرى
مؤلف كتاب المساعيد والقضاء العرفى فى سيناء
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق