تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الخميس، فبراير 08، 2018

أولاد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( 2 )


3ــ عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود .

من أهل الكوفة وسكّانها . قال ابن حزم : " من أهل الكوفة بعد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين : ....... أبو عبيدة وعبد الرحمن ابنا عبد الله بن مسعود " ( [1]  ) ، وقال أبو داود ( ت 275 هــ ) : " عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود " ( [2]  ) ، وقال أبو الوليد الباجيّ ( ت 474 هــ ) وعبد الغني المقدسي والمزّي والذهبي والخزرجي : " عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود الْهُذلِيّ الْكُوفِي " ( [3]  ) ، وقال ابن حبّان : " عِدَادُهُ فِي أهل الْكُوفَة " ( [4]  ) ، وقال : " من صالحي أهل الكوفة " ( [5]  ) ، وقال خليفة : " في الطبقة الأولى من تابعي أهل الكوفة : من هُذَيْل بن مدركة بن إلياس بن مضر : عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود " ، وقال ابن سعد : " في الطبقة الأولى من تابعي أهل الكوفة : عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي حليف بني زهرة " ، وقال أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة : " حدّثني جدّي قال : عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود هذلي حليف بني زهرة " ، وقال محمد بن إسماعيل البخاري وأبو نصر البخاري : " عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي الكوفي " ( [6]  ) .
أنجب عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عدداً من البنين . قال علي ابن المديني ( ت 234 هــ ) : " وَمن ولد عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود : الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود ، ومعن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود " ( [7]  ) ، وقال في باب تسمية الإخوة : " الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود ، ومعن بن عبد الرَّحْمَن " ( [8]  ) ، وقال ابن قتيبة : " فأمّا عبد الرحمن ، فولد القاسم بن عبد الرحمن ، وكان على قضاء الكوفة ، ومعن بن عبد الرحمن " ( [9]  ) ، وقال ابن أبي خيثمة ( ت 279 هــ ) : " مِنْ وَلَدِ عَبْد الرَّحْمَن بْنِ عَبْد اللَّهِ : الْقَاسِم ومَعْن ابْنَا عَبْد الرَّحْمَن بْنُ عَبْد اللَّهِ " ( [10]  ) ، وقال ابن أبي حاتم : " عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي سمع أباه عبد الله بن مسعود . روى عنه ابناه القاسم ومعن " ( [11]  ) ، وقال أبو بكر الجعابي ( ت 355 هــ ) : " من أولاد عبد الله المعروفين بالرواية القاسم ومعن ابنا عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود " ( [12]  ) ، وقال الذهبي : " رَوَى عَنْهُ : ابْنَاهُ الْقَاسِمُ ، وَمَعْنٌ وَهُمَا مِنْ عُلَمَاءِ الْكُوفَةِ " ( [13]  ) ، وقال ابن حجر والخزرجي : " عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود الْهُذلِيّ الْكُوفِي ، عَن أَبِيه وَعلي ، وَعنهُ ابناه الْقَاسِم ومعن " ( [14]  ) ، وقال يحيى بن معين : " القاسم ومعن ابنا عبد الرحمن " ( [15]  ) ، وقال ابن عساكر : " عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم الهذلي الكوفي . حدّث عن أبيه روى عنه ابناه القاسم ومعن " ( [16]  ) ، وقال الذهبي : " عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه وعلي ومسروق ، وعنه ابناه القاسم ومعن " ( [17]  ) ، وقال : " حَوَادِثُ سَنَةِ تِسْعٍ وَسَبْعِينَ فِيهَا تُوُفِّيَ : عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ " ( [18]  ) ، وقال : " عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ــ ع ــ الهذليّ الكوفيّ " ( [19]  ) .

توفّي عبد الرحمن بن عبد الله عام 79 هــ .  قال خليفة بْن خياط وابن حبّان والذهبي : " مات سنة تسع وسبعين " ( [20]  ) .



ومن ولد عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود :

1ــ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود .



أنجب عبد الله بن عبد الرحمن :

1ــ عتبة بن عبد الله بن عبد الرحمن .

من سلالته المؤرّخ المسعودي . أنجب عتبة بن عبد الله : زيد ، فأنجب زيد بن عتبة : عبد الله ، فأنجب عبد الله بن زيد : علي ، فأنجب علي بن عبد الله : الحسين ، فأنجب الحسين بن علي : علي ، وهو المسعودي المؤرّخ المشهور .
وقال ابن حزم ( ت 456 هــ )  في حديثه عن هُذَيْل : " من ولد عبد الرّحمن بن عبد الله بن مسعود كان المسعوديّ المؤرّخ ، وهو عليّ بن الحسين بن عليّ بن عبد الله بن زيد بن عُتْبَة بن عبد الله بن عبد الرّحمن بن عبد الله بن مسعود " ( [21]  )
قال ياقوت الحموي : " علي بن الحسين المسعودي المؤرخ أبو الحسن ، من ولد عبد الله بن مسعود صاحب النبي صلى الله عليه وسلم " وقال : " مات فيما بلغني في سنة ست وأربعين وثلاثمائة بمصر " ، وقال : " إن المسعودي ذكر في السفر الثاني من كتابه المعروف بمروج الذهب وقد عدد فضائل الأقاليم ، ووصف هواها واعتدالها ثم قال : وأوسط الأقاليم إقليم بابل الذي مولدنا به ، وإن كانت ريب الأيام أنات بيننا وبينه ، وساحقت مسافتنا عنه ، وولدت في قلوبنا الحنين إليه إذ كان وطننا ومسقطنا "        ( [22]  ) ، وقال الصفدي : " المسعوديّ المؤرّخ علي بن الحسين بن علي أبو الحسن المسعوديّ المؤرّخ ، من ذريّة عبد الله بن مسعود الصحابيّ رضي الله عنه . قال الشيخ شمس الدين : عداده في البغداديّين ، وأقام بمصر مدّة ، وكان إخباريّاً علّامة صاحب غرائب وملح ونوادر ، مات سنة ستّ وأربعين وثلاثمائة " ( [23]  ) ، وقال السبكي : " على بن الْحُسَيْن بن على المسعودى ...... أَصله من بَغْدَاد ، وَأقَام بهَا زَمَانا وبمصر أَكثر " ( [24]  ) .

كان الرحّالة المسعودي شيعيّاً . قال الحافظ ابن حجر في ذكره : " كان شيعيّاً معتزليّاً " ( [25]  ) ، ومن كتبه المعتمدة عن الشيعة : إثبات الوصيّة للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، وهو كتاب مطبوع متداول .
وهو جدّ الشيخ الطوسي من كبار علماء الشيعة كما جاء في كتاب رياض العلماء ( [26]  ) .

2ــ القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود .


قال الذهبي : " القَاسِمُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنِ صَاحِبِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ الهُذَلِيُّ الإِمَامُ، المُجْتَهِدُ ، قَاضِي الكُوْفَةِ ، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الكُوْفِيُّ ، عَمُّ القَاسِمِ بنِ مَعْنٍ الفَقِيْهِ .
وُلِدَ : فِي صَدْرِ خِلاَفَةِ مُعَاوِيَةَ " ( [27]  ) ، وكان على قضاء الكوفة ( [28]  ) . قال البخاري : " قال وكيع : " عن عمر بن ذرّ : كان القاسم بن عبد الرحمن ، وهو ابن عبد الله بن مسعود الهذلي الكوفي قاضياً علينا زمن عمر بن عبد العزيز " ( [29]  ) ، وقال ابن أبي خيثمة ( ت 279 هــ ) : " فَأَمَّا الْقَاسِم بْنُ عَبْد الرَّحْمَن : فَكَانَ عَلَى قَضَاءِ الْكُوفَة .
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيْلَ، قَالَ : حَدَّثَنا عَبْد الْوَاحِد بْنُ زِيَاد ، عَنِ الأَعْمَش ؛ قَالَ : كَانَ الْقَاسِم بْنُ عَبْد الرَّحْمَن عَلَى الْقَضَاءِ ، وَكَانَ لا يَأْخُذُ عَلَيْهِ أَجْراً " ( [30]  ) ، وقال خليفة في ذكر عمّال عمر بن عبد العزيز : " قضاء الكوفة : القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود " ( [31]  ) .

قلت : تولّى عمر بن عبد العزيز الخلافة بعد وفاة سليمان بن عبد الملك الذي توفّي يوم الجمعة 10 صفر عام 99 هــ إلى أن توفّي يوم الجمعة 25 رجب عام 101 هــ ( [32]  ) .

وقال أبو داود ( ت 275 هــ ) : " القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ومعن بن عبد الرحمن بن عبد الله " ( [33]  ) ، قال العجلي  ( ت 261 هــ ) : " الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود وَكَانَ على قَضَاء الْكُوفَة وَكَانَ لَا يَأْخُذ على الْقَضَاء أجرا ثِقَة رجل صَالح " ( [34]  ) ، وقال مسعر عن محارب : صحبناه إلى بيت المقدس ، ففضلنا بثلاث : كثرة الصلاة ، والصمت ، وطول السخاء ، وقال مسعر عن مزاحم بن زفر : " قال لي عمر بن عبد العزيز : من على قضائكم بالكوفة ، قلت : القاسم بن عبد الرحمن " ( [35]  ) ، وقال الواقدي : " أخبرنا الفضل بن دكين قال : حدثنا أبو إسرائيل قال : رأيت القاسم بن عبد الرحمن يقضي على بابه ، وقال : أخبرنا عبد الله بن نمير عن الأعمش قال : كنت أجلس إلى القاسم بن عبد الرحمن وهو على القضاء ، وقال : أخبرنا حجاج عن محمد عن المسعودي عن القاسم أنه كان يكره الأخذ على أربع على قراءة القرآن ، والآذان ، والقضاء ، والمقاسم " ( [36]  ) ، وقال خليفة في تسمية عمّال يزيد بن عبد الملك في ذكر القضاة : " الكوفة : أقرَّ عليها القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، ثم عزله سنة ثلاث واستقضى الحسين بن الحسن الكندي " ( [37]  ) ، وقال ابن حزم : " من أهل الكوفة بعد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين : ....... القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود " ( [38]  ) ، وقال النوويّ ( ت 676 هــ ) : " القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الْهُذلِيّ ، أبو عبد الرحمن الكوفيّ ، قاضيها " ( [39]  ) ، وقال عبد الغني المقدسي ( ت 600 هــ ) : " القاسم بن عبد الرحمن بْن عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود الْهُذلِيّ ، أبو عبد الرحمن الكوفي ، قاضيها " ، وقال : " قال خليفة بن خيّاط : كان عَزَله خالد في سنة عشرين ومائة  ( [40]  ) ، وقال المزي : " القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي أبو عبد الرحمن الكوفي قاضيها ، أخو معن بن عبد الرحمن " ، وقال : " ذكره ابن سعد في الطبقة الثالثة من أهل الكوفة " ، وقال العجلي : " كان على قضاء الكوفة وكان لا يأخذ على القضاء أجراً " ، وقال خليفة : " مات في ولاية خالد بن عبد الله ، وذكر خليفة في موضع آخر ولاية خالد بن عبد الله وذكر أنّه عُزل سنة عشرين ومئة " ( [41]  ) ، وقال ابن حبّان : " الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن بْن عَبْد الله بْن مَسْعُود الْهُذلِيّ من أهل الْكُوفَة يروي عَن جَابر بْن سَمُرَة ، وَكَانَ غلب أقرانه بخصال ثَلَاث طول الصمت وَحسن الْخلق وسخاوة النَّفس رَوَى عَنْهُ الْأَعْمَش ومسعر بْن كدام مَاتَ فِي إِمَارَة خَالِد على الْعرَاق سنة عشْرين وَمِائَة " ( [42]  ) ، وقال : " الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد الله بن مَسْعُود . يروي عَن أَبِيه . روى عَنهُ أهل الْكُوفَة . مَاتَ فِي ولَايَة خَالِد بن عبد اللَّهِ الْقَسرِي " ( [43]  ) ، وقال : " القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود من خيار الكوفيين وعبادهم . مات في إمارة خالد بن عبد الله سنة عشرين ومائة " ( [44]  ) ، وقال خليفة بن خيّاط في ذكر رجال الطّبقة الرابعة من أهل الكوفة : " القاسم بن عبد الرّحمن بن عبد الله بن مسعود هذلي " ( [45]  ) ، وقال وكيع : " قَالَ : أَبُو بكر ، توفي القاسم بالكوفة في ولاية القسري . " ( [46]  ) ، وقال ابن سعد : " توفي القاسم بن عبد الرحمن بالكوفة في ولاية خالد بن عبد الله القسري " ( [47]  ) ، وقال الذهبي : " القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي ، أبو عبد الرحمن قاضي الكوفة " ، وقال : " قال خليفة : عزله عن القضاء ابن هبيرة سنة ثلاث ومائة بالحسين بن الحسن الكندي " ( [48]  ) ، وقال الخزرجي : " القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي ، أبو عبد الرحمن قاضي الكوفة " ( [49]  ) ، وقال الباجي : " الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن الْهُذلِيّ الْكُوفِي " ( [50]  ) ، وقال الذهبي : " القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي قاضي الكوفة " ، وقال : " مات 116 " ( [51]  ) ، وقال : " قَالَ ابْنُ قَانِعٍ : تُوُفِّيَ سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وَمائَةٍ " ( [52]  ) .



ومن ولد القاسم بن عبد الرحمن :

1ــ عبد الرحمن بن القاسم بن عبد الرحمن .

به كان يُكنّى أبوه كما ذكره عبد الغني المقدسي والنووي والمزي والذهبي والخزرجي كما تقدّم في نصوصهم . قال الحسيني ( ت 765 هــ ) : " عبد الرحمن بن القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي : عن أبيه ، عن ابن مسعود " ( [53]  ) ، وقال ابن حجر : " عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود الْهُذلِيّ المَسْعُودِيّ عَن أَبِيه عَن عبد الله بن مَسْعُود رضى الله تَعَالَى عَنهُ فِي حد الْقطع روى عَنهُ أَبُو حنيفَة رَحمَه الله تَعَالَى كَذَا ذكره الْحُسَيْنِي " ( [54]  ) .

3ــ معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود .

من أهل الكوفة وسكّانها وكان على قضائها . قال العجلي  ( ت 261 هــ ) : " معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود وَكَانَ على قَضَاء الْكُوفَة وَكَانَ صَارِمًا عفيفا مُسلما جَامعا للْعلم ثِقَة " ( [55]  ) ، وقال المزّي والذهبي والخزرجي : " معن بن عَبْد الرحمن بن عَبْد اللَّهِ بن مسعود الهذلي المسعودي الكوفي " ( [56]  ) ، وقال العجلي :  " كان على قضاء الكوفة " ( [57]  ) ، وقال أبو داود ( ت 275 هــ ) : " القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ومعن بن عبد الرحمن بن عبد الله " ( [58]  ) ، وقال الذهبي : " الْقَاسِمُ وَمَعْنٌ وَهُمَا مِنْ عُلَمَاءِ الْكُوفَةِ " ( [59]  ) .
ذكره ابن حبّان ( ت 453 هــ ) فقال : " معن بن عبد الرَّحْمَن بن عَبْد اللَّه بن مَسْعُود الْهُذلِيّ أَخُو الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَنِ . يروي عَنْ أَبِيهِ والعراقيين . روى عَنهُ أهل الْكُوفَة " ( [60]  ) ، وقال أبو الوليد الباجيّ ( ت 474 هــ ) : " معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود وَالِد الْقَاسِم بن معن وأخو الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن الْهُذلِيّ الْكُوفِي " ( [61]  ) ، وقال عبد الغني المقدسي ( ت 600 هــ ) : " قال أحمد بن عبد الله : كان على قضاء الكوفة " ( [62]  ) ، وقال المزّي : " معن بن عَبْد الرحمن بن عَبْد اللَّهِ بن مسعود الهذلي المسعودي الكوفي أخو القاسم بْن عَبْد الرحمن ووالد القاسم بْن معن وأبي عبيدة بْن معن " ( [63]  ) ، وقال ابن قتيبة : " ولد معن : القاسم بن معن " ( [64]  ) .

وهو من رجال القرنين الأوّل والثاني الهجريّين فمن رووا عنه توفّي بعضهم بعد منتصف القرن الثاني للهجرة . قال المزّي : " روى عنه : سفيان الثوري وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ..... وليث بن أبي سليم ومحمد بن طلحة بن مصرف ، ومسعر بن كدام " ( [65]  ) .

قلت : توفّي سفيان الثوري عام 161 هــ وتوفي ليث بن ابي سليم عام 138 وقيل عام 143 هــ ، وتوفّي محمد بن طلحة عام 167 هــ ، وتوفّي مسعر بن كدام عام 155 هــ .

ذكره الذهبي في وفيات الفترة بين 121  و130 هــ وقال : " معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ــ خ م ــ الهذلي الكوفي . قَاضِي الْكُوفَةِ " ( [66]  ) ، وقال : " معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي " ، وقال : " إمام عفيف ولي القضاء وهو والد القاسم وأبي عبيدة " ( [67]  ) ، وقال في ذكر عبد الرحمن بن عبد الله : " رَوَى عَنْهُ ابْنَاهُ الْقَاسِمُ ، وَمَعْنٌ ، وَهُمَا مِنْ عُلَمَاءِ الْكُوفَةِ " ( [68]  ) ، وقال مغلطاي : " معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي الكوفي ، أخو القاسم ، ووالد القاسم وأبي عبيدة . قال محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من أهل الكوفة : كان أصغر سنا من القاسم ، وكان ثقة قليل الحديث " ، وقال : " قال يعقوب : كان قاضيا على الكوفة " ( [69]  ) .

وقد مات معن رحمه الله تعالى في بلاد السواد في العراق فنُقل ليُدفن في الكوفة . قال مسعر : " مات معن بن عبد الرحمن بالسواد فحمل إلى الكوفة " ( [70]  ) . لؤايبا



أنجب معن بن عبد الرحمن من البنين :

1ــ أبو بكر بن معن .

ذكره أبو بكر الجعابي ( ت 355 هــ ) فقال : " من أولاد عبد الله المعروفين بالرواية القاسم ومعن ابنا عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، والقاسم وأبو بكر وأبو عبيدة ابنا معن " ( [71]  ) .

2ــ أبو عبيدة عبد الملك بن معن .

قال العجلي  ( ت 261 هــ ) : " أَبُو عُبَيْدَة بن معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود ثِقَة وَكَانَ ختم على الْأَعْمَش الْقُرْآن " ( [72]  ) ، وقال عبد الغني المقدسي ( ت 600 هــ ) : " عَبد المَلِك بْن معن بْن عَبْد الرحمن بْن عَبد اللَّهِ بن مَسْعُود الكوفي ، أبو عُبَيدة الهذلي " ( [73]  ) ، وقال المزي : " عَبد المَلِك بْن معن بْن عَبْد الرحمن بْن عَبد اللَّهِ بن مَسْعُود الهذلي أبو عُبَيدة بن معن المسعودي ، أخو القاسم بن معن ووالد محمد بن أَبي عُبَيدة بن معن المسعودي " ، وقال : " رَوَى عَنه : ....... وابنه محمد بن أَبي عُبَيدة بْن معَنِ المسعودي "      ( [74]  ) وقال الذهبي : " عبد الْملك بن معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مسعود أَبُو عُبَيْدَة المَسْعُودِيّ الْكُوفِي أخو القاسم عَن الْأَعْمَش ، وابي إسحاق الشيباني ، وَعنهُ ابْنه مُحَمَّد بن أبي عبيدة " ( [75]  ) ، وقال : " عبد الملك بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود أبو عبيدة أخو القاسم بن معن " ، وقال : " وعنه ابنه محمد " ( [76]  ) ، وقال الخزرجي : " عبد الْملك بن معن بن عبد الرَّحْمَن المَسْعُودِيّ أَبُو عُبَيْدَة الْكُوفِي عَن الْأَعْمَش وَعنهُ ابْنه مُحَمَّد " ( [77]  ) ، وقال مغلطاي : " عبد الملك بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود أبو عبيدة الهذلي المسعودي أخو القاسم ، ووالد محمد " ( [78]  ) وقال العيني : " أبو عبيدة عبد الملك بن مَعْين الكوفي " ( [79]  ) ، وقال العيني : " أبو عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، واسم أبي عبيدة : عبد الملك الكوفي المسعودي الهذلي " ( [80]  ) .

قلت : معين تصحيف معن وهو ما ذكره صحيحا في نصّه الأخر . 


أنجب أبو عبيدة عبد الملك بن معن :

1ــ محمد بن أبي عبيدة عبد الملك بن معن .

من أهل الكوفة وسكّانها . توفّي عام 205 هــ . قال البخاري : " حدثني على بن مسلم قال : مات محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي الكوفي المسعودي سنة خمس ومائتين " ( [81]  )
وقال ابن حبّان : " مُحَمَّد بن أبي عُبَيْدَة بن معن بن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد الله بن مَسْعُود الْهُذلِيّ من أهل الْكُوفَة . يروي عَن وَكِيع وَأَبِيهِ . روى عَنهُ بْن أبي شيبَة وَأهل الْعرَاق مَاتَ سنة خمس وَمِائَتَيْنِ " ( [82]  ) ، وقال البغدادي : " محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي ويعرف بالمسعودي . كوفي " ( [83]  ) ، وقال ابن مَنْجُويَه ( ت 428هــ ) : " مُحَمَّد بن أبي عُبَيْدَة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مَسْعُود الْهُذلِيّ ، من أهل الْكُوفَة . روى عَن أَبِيه أبي عُبَيْدَة بن معن المَسْعُودِيّ فِي الْفَضَائِل وَالدُّعَاء " ( [84]  ) ، وقال المزي : " محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الكوفي ابن أخي القاسم بن معن المسعودي واسم أبي عبيدة عبد الملك . روى عن أبيه " ، وقال : " روى عنه ... وابنه إبراهيم بن مُحَمَّد بن أبي عبيدة .... وابن ابنه يحيى بن إبراهيم بن مُحَمَّد بن أبي عبيدة بن معن " ، وقال : " قال البخاري ، عن علي بن مسلم : مات سنة خمس ومائتين " ( [85]  ) ، وقال الذهبي : " مُحَمَّد بن أبي عُبَيْدَة بن معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود المسعودي الْكُوفِي . عَن أَبِيه ، وَعنهُ ابْنه إِبْرَاهِيم وحفيده يحيى بن إبراهيم  " ، وقال : " قال علي بن مسلم : مات سنة خمسٍ ومائتين " ( [86]  ) ، وقال : " محمد بْن أَبِي عُبَيْدة بْنُ مَعْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ المسعوديّ الكوفيّ ــ م . د . ن . ق ــ واسم أَبِيهِ عَبْد الملك . روى عَنْ: أَبِيهِ " ، قال : " وقال الْبُخَارِيّ : مات سنة خمس " ( [87]  ) ، وقال الخزرجي : " مُحَمَّد بن أبي عُبَيْدَة بن معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود الْكُوفِي عَن أَبِيه وَعنهُ ابْنه إِبْرَاهِيم وَغَيره وَثَّقَهُ ابْن معِين  " ( [88]  ) ، وقال ابن الجزريّ ( ت 833 هــ ) : " محمد بن أبي عبيد بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، الكوفي الهذلي ثقة ، روى الحروف عن حمزة . مات سنة خمسين ومائتين " ( [89]  ) ، قال العيني : " محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الكوفي المسعودي ، واسم أبي عبيدة عبد الملك " ( [90]  ) ، وقال العيني : " محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، واسم أبي عبيدة : عبد الملك الكوفي المسعودي الهذلي " ( [91]  ) .


أنجب محمد بن أبي عبيدة بن معن :

1ــ إبراهيم بن محمد .



أنجب إبراهيم بن محمد من البنين :

1ــ يحيى بن إبراهيم بن محمد بن أبي عبيدة بن معن

من أهل الكوفة وسكّانها . قال المزي : " يحيى بن إبراهيم بن محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الكوفي . روى عن أبيه إبراهيم بن محمد بن أبي عبيدة بن معن ، وجده محمد بن أبي عبيدة بن معن " ، وقال : " روى عنه النسائي ، والقاسم بْن جَعْفَر بْن أَحْمَد بْن عِمْرَان ، ومُحَمَّد بْن جَرِير الطبري ، ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي ، وموسى بْن إِسْحَاق بْن مُوسَى الأَنْصَارِيّ " ( [92]  ) .

ذكره الذهبي في وفيات أعوام 251 ــ 260 هــ وقال : " يحيى بْن إِبْرَاهِيم بْن محمد بْن أَبِي عُبَيْدة بْنُ مَعْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَبُو زكريّا الهُذَليّ المسعوديّ الكوفيّ . عَنْ جدِّه محمد ، وأبيه ، وأَبِي نُعَيْم " ( [93]  )  .

2ــ القاسم بن معن .

من أهل الكوفة وسكّانها وكان على قضائها . قال أحمد بن حنبل : " كان على قضاء الكوفة " ( [94]  ) ، وقال : " مات على قضاء الكوفة . قال مطين : مات سنة خمس وسبعين ومائة رحمه الله " ( [95]  ) ، وقال البخاري : " قال أحمد : مات القاسم بن معن بعد جرير ، وهو ابن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي الكوفي قاضى الكوفة " ( [96]  ) ، وقال ابن أبي خيثمة ( ت 279 هــ ) : " لِمَعْنِ بْنِ عَبْد الرَّحْمَن ابنٌ يُقَالُ له : الْقَاسِم بْنُ مَعْن مِنْ أَصْحَابِ أبي حَنِيْفَة " ( [97]  ) ، وقال عبد القادر بن أبي الوفاء القرشي ( ت 775 هــ ) : " الْقَاسِم بن معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود أَبُو عبد الله الْهُذلِيّ الْكُوفِي ولي الْقَضَاء بِالْكُوفَةِ بعد شريك بن عبد الله " ، وقال : " قَالَ ابْن معِين كَانَ رجلاً نبيلاً قَاضِياً بِالْكُوفَةِ لَا يَأْخُذ أجراً " ، وقال : " قَالَ عبد الله بن أَحْمد : سَأَلت أبي عَنهُ فَقَالَ ثِقَة . روى عَنهُ ابْن مهْدي ، وَكَانَ على قَضَاء الْكُوفَة ، وَكَانَ لَا يَأْخُذ على الْقَضَاء أجراً " ، وقال : " مات سنة خمس وسبعين ومائة"  ( [98]  ) ، وقال ابن حبّان : " الْقَاسِم بن معن بن عبد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللَّه بن مَسْعُود الْهُذلِيّ من أهل الْكُوفَة . يروي عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ . روى عَنْهُ الْمعَافى بْن سُلَيْمَان الْجَزرِي ، وَكَانَ على قَضَاء الْكُوفَة . مَاتَ بعد جرير بْن عبد الحميد بِقَلِيل فِي خلَافَة هَارُون كنيته أَبُو عَبْد اللَّهِ " ( [99]  ) ، وقال : " القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي من متقني أهل الكوفة وكان على قضاء بها مات بعد جرير بن عبد الحميد بقليل " ( [100]  ) ، وقال خليفة بن خيّاط في ذكر رجال الطّبقة السّابعة من أهل الكوفة : " القاسم بن معن يُكنّى أبا عبد الله " ( [101]  ) ، وقال ابن حزم : " من أهل الكوفة بعد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين : ....... القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود " ( [102]  ) ، وقال القفطي : " القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الكوفي العلّامة " ، وقال : " كان موت القاسم بن معن ... ما رويناه فى سنة خمس وسبعين ومائة برأس عين ؛ لأنه كان قد خرج مع بعض أبناء الرشيد إلى الرّقة " ( [103]  ) .
ذكره عبد القادر بن أبي الوفاء القرشي ( ت 775 هــ ) في طبقات الحنفيّة فقال : " الْقَاسِم بن معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود أَبُو عبد الله الْهُذلِيّ الْكُوفِي ولي الْقَضَاء بِالْكُوفَةِ بعد شريك بن عبد الله ، وَهُوَ أحد من قَالَ لَهُ أَبُو حنيفَة فى نفر أَنْتُم مسار قلبِي وجلاء حزني . قَالَ ابْن معِين : كَانَ رجلاً نبيلاً قَاضِياً بِالْكُوفَةِ لَا يَأْخُذ أجراً ، قَالَ الصَّيْمَرِيّ : وَهُوَ مَعَ تقدمه فى الْفِقْه وتبحره فِيهِ إِمَام فى الْعَرَبيَّة مقدم . قَالَ ابْن أبي حَاتِم : ثِقَة صَدُوق ، وَكَانَ أروى النَّاس للْحَدِيث وَالشعر وأعلمهم بِالْعَرَبِيَّةِ وَالْفِقْه . مَاتَ سنة خمس وَسبعين وَمِائَة . روى لَهُ أَصْحَاب السّنَن . قَالَ عبد الله بن أَحْمد : سَأَلت أبي عَنهُ فَقَالَ : ثِقَة روى عَنهُ ابْن مهْدي ، وَكَانَ على قَضَاء الْكُوفَة ، وَكَانَ لَا يَأْخُذ على الْقَضَاء أجراً ، وَكَانَ رجلاً عَاقِلاً ، وَكَانَ صَاحب شعر وَنَحْو وَذكر خيراً " ، وقال : " قَالَ الطَّحَاوِيّ : قَالَ لنا ابْن أبي عمرَان الْقَاسِم بن معن كَانَ فى الْفِقْه إِمَامًا ، وَهُوَ من جلة أَصْحَاب أبي حنيفَة قد روى عَنهُ مُحَمَّد بن الْحسن ، وَكَانَ إِمَاماً فى الْعَرَبيَّة قد حكى عَنهُ الْفرّاء غير شيء ، وَكَانَ إِمَاماً فى السخاء والمروة . قَالَ ابْن أبي عمرَان وَقيل لَهُ أَنْت إِمَام فى الْعَرَبيَّة وَإِمَام فى الْفِقْه فَأَيّهمَا أوسع فَقَالَ : وَالله كتاب وَاحِد من الْمكَاتب لأبي حنيفَة أكبر من الْعَرَبيَّة كلهَا رَحمَه الله تَعَالَى" ( [104]  ) ، وقال الذهبي : " القَاسِمُ بنُ مَعْنِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الهُذَلِيُّ ابْنِ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ ، الإِمَامُ الفَقِيْهُ ، المُجْتَهِدُ ، قَاضِي الكُوْفَةِ ، وَمُفْتِيْهَا فِي زَمَانِهِ ، أَبُو عَبْدِ اللهِ الهُذَلِيُّ المَسْعُوْدِيُّ ، الكُوْفِيُّ ، أَخُو الإِمَامِ أَبِي عُبَيْدَةَ بنِ مَعْنٍ . وُلِدَ : بَعْدَ سَنَةِ مائَةٍ " ( [105]  ) ، وقال : " وَلاَّهُ المَهْدِيُّ قَضَاءَ الكُوْفَةِ " ، وقال : " تُوُفِّيَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ " ( [106]  ) ، وقال : " الْقَاسِمُ بْنُ معن قاضي الكوفة وَعَالِمُ زَمَانِهِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ الْمَسْعُودِيُّ الْكُوفِيُّ الْفَقِيهُ " ( [107]  ) ، وقال : "  وَوَلِيَ قَضَاءَ الكوفة للمهديّ " ، وقال : " تُوُفِّيَ الْقَاسِمُ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَةٍ ، وَقَدْ شَاخَ " ( [108]  ) ، وقال اليغموري : " أبو عبد الله القاسم بن معن بن عبد الرحمان المسعودي الهّذليُّ من فقهاء الكوفة ، ولي القضاء عالماً بالشعر والأخبار والفقه والأنساب ؛ وجدُّه عبد الرحمن هو ابن عبد الله بن مسعود صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم " ( [109]  ) ، وقال : " خرج القاسم بن معن مع بعض أسباب الرشيد إلى الرقة ، فمات برأس عين سنة خمس وسبعين ومائة " ( [110]  ) ، وقال ابن أبي حاتم : " القاسم بن معن بن عبد الرحمن بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ الهذلى أبو عبد الله كان ولي قضاء الكوفة " ( [111]  ) .

وقال وكيع في ذكر ضيعة له : " أَخْبَرَنِي إبراهيم بْن أبي عُثْمَان عَن سليمان بْن منصور، عَنْ عَبْدِ اللهِ بن صالح ، قال : نازع القاسم بْن معن قوم من ربيعة في ضيعة ، فجهد القاسم أن يصلح الأمر بينه وبينهم ، فامتنعوا عليه، فقيل له : إن ربيعة تطيع حيّان بْن علي العنزي فلو أرسلت إليه كفاك أمرهم ، فأرسل إِلَى حيّان يسأل أن يكفيه أمرهم ، فأرسل إليه حيّان فدعاهم فَقَالَ لَهُم : افعلوا كذا فأجابوه وأصلح الأمر للقاسم " ( [112]  ) .
مات وهو على قضاء الكوفة قال وكيع : " أَخْبَرَنِي إبراهيم بْن زهير عَن سليمان بْن أبي شيخ قال : مات القاسم بْن معن ، فولّي هارون نوح بْن دراج " ( [113]  )

وقال ابن سعد : " القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي حليف بني زهرة من قريش ويكنى القاسم أبا عبد الله ولي قضاء الكوفة ولم يرتزق عليه شيئا حتى مات " ( [114]  ) ، وقال ياقوت الحموي : " القاسم بن معن المسعودي : هو أبو عبد الله القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود صاحب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ابن غافل بن حبيب بن شمخ بن فاد بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، من أهل الكوفة ، وكان فقيهاً على رأي أبي حنيفة ولقيه ، وكان عالماً ولي القضاء بالكوفة ، ومات سنة خمس وسبعين ومائة ، خرج مع بعض أسباب الرشيد إلى الرّقة فمات في رأس عين " ، وقال : " قال عبد الله بن جعفر : من علماء الكوفة بالعربية والفقه والشعر والأخبار والنسب القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي صاحب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكان فقيها محدثا قاضيا ..... ولم يكن له بالكوفة في عصره نظير " ، وقال : " ، وقال أحمد بن كامل : كان القاسم بن معن الهذلي قاضي الكوفة ، وكان من أصحاب أبي حنيفة الأثبات في النقل ، الرّفعاء في اللغة والفقه ( [115]  ) ، وقال عبد الغني المقدسي ( ت 600 هــ ) : " القاسم بن معن بن عبد الرحمن بْن عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود الْهُذلِيّ ، أبو عبد الله الكوفي ، قاضيها " ، وقال : " مات في خلافة هارون        ( [116]  ) ، وقال الذهبي : " الْقَاسِم بن معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود الْهُذلِيّ أَبُو عبد الله الْكُوفِي أحد الْأَعْلَام  " ( [117]  ) ، وقال الخزرجي : " الْقَاسِم بن معن بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود الْهُذلِيّ أَبُو عبد الله الْكُوفِي أحد الْأَعْلَام  " ( [118]  ) ، وقال ابن عبد الهادي ( ت 744 هــ ) : " القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن صاحب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عبد اللَّه بن مسعود ، الإمام العلّأمة ، قاضي الكوفة ، أبو عبد الله الهذلي المسعودي الكوفي ، أحد الأعلام ، وهو أخو أبي عبيدة بن معن " ، وقال : " توفّي سنة خمسٍ وسبعين ومئة رحمه الله تعالى " ( [119]  ) ، وقال ابن أبي حاتم : " معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي أبو القاسم أخو القاسم بن عبد الرحمن ، وكان ابنه القاسم بن معن على قضاء الكوفة " ( [120]  ) ، وقال ابن قتيبة : " القاسم بن معن ، وكان على قضاء الكوفة ، ولم يرتزق شيئا حتى مات " ( [121]  ) ، وقال الفسوي : " مَعْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، رَوَى عَنْهُ مِسْعَرٌ، وَابْنُ مَعْنٍ الْقَاسِمُ كَانَ قَاضِيًا عَلَى الْكُوفَةِ "     ( [122]  ) ، وقال العيني : " القاسم بن مَعن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي أبو عبد الله الكوفي قاضيها " ( [123]  ) ، وقال ابن ناصرالدين : " القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن الصحابيّ عبد الله بن مسعود الهُذَلِيّ المسعودي ، أبو عبد الله الكوفيّ " ، وقال : " كان إماماً علّامة ثقةً قاضي الكوفة ، لم يأخذ على القضاء رزقاً ، مدّة ولايته المعروفة . وكان من أروى الناس للآثار ، وأعلمهم بالفقه والعربية والأشعار " ( [124]  )


أنجب القاسم بن معن :

1ــ أبو بكر بن القاسم بن معن .

من نسله من استقرّ في مدينة بست في بلاد سجستان ، وهي من مدن أفغانستان وتقع إلى الغرب من مدينة قندهار .

ومن أعلامهم في المدينة في عهدٍ متأخّرٍ جدّاً عبد الله المسعودي إمام المسجد النبوي ، قال عبد القادر بن أبي الوفاء القرشي ( ت 775 هــ ) : " عبد الله بن المبارك ، واسم المبارك محمد بن محمد بن الحسن بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن علي بن أحمد بن علي بن الحسن بن محمد بن عقيل بن عثمان بن أبي بكر بن أبي عبد الله القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، أبو بكر الهُذَلِيّ المسعودي البستي الفقيه ، المنعوت بالنظام . هكذا رأيت بخطّ الحافظ الدمياطي في مشيخته ، وذكر أنّه توفّي بالمدينة ، سنة ثمان وخمسين وستمائة  " ( [125]  ) .
وقال السخاوي : " عبد الله بن محمد بن محمد بن الحسن بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن علي بن أحمد بن الحسن بن محمد بن عقيل بن عثمان بن أبي بكر بن أبي عبد الله القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، الإمام العالم ، الأوحد البارع المتقن ، نظام الدين أبو بكر بن الإمام العلاّمة المبارك بن الإمام العالم أبي المعالي المسعودي الهُذَلِيّ البستي السجستاني نزيل المدينة النبوية ، وإمام مسجدها والمقيم بها من حدود العشرين وستمائة ، إلى أن مات بها في رابع رمضان سنة ثمان وخمسين وستمائة . روى الحديث عن جماعة ، وقرأ الفقه وتفنن ، وكتب الخط الحسن ، وبرع في الفضائل ، وكتب عن الأئمة من الرحّالين كالحافظين أبي المكارم بن مسدي وأبي محمد الدمياطي في معجميهما . قاله العفيف المطري " ( [126]  ) ، وقال في ذكر أئمة المسجد النبوي : " وكذا أمَّ به النظام أبو بكر عبد الله بن محمد بن محمد بن الحسن المسعودي ، المتوفي سنة ثمان وخمسين وستمائة " ( [127]  ) .

قلت : سقط من سياق النسب عند السخاوي اسم عليّ وهو علي بن الحسن بن محمد .

موقع مدينة بست التي قدم منها عبد الله بن المبارك المسعودي البستي 
في القرن السابع للهجرة في أفغانستان ، وتوفّي عام 658 هــ 

قلت : أولاد عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الابن الثاني لابن مسعود كوفيّون عراقيّون ، منهم المحدّثون والمفتون والقضاة في الكوفة ، وكان بعضهم قد تمذهب بالمذهب الشيعي الإمامي كالرحّالة المسعودي الذي ورد أنّه جدّ الشيخ الطوسي من كبار علماء الشيعة لأمّه ، وأنّ بعضهم استقرّ في مدينة بست الأفغانيّة التي قدم منها أحدهم في القرن السابع للهجرة واستقرّ في المدينة المنوّرة ، ولم أجد نصّاً واحدا ذكر وجود أحد من ذريّة عبد الرحمن بن عبد الله الابن الثاني لابن مسعود في الحجاز ، أو انّهم عادوا إلى قومهم هُذَيْل في بادية مكّة المكرّمة ، وحالهم في هذا كحال أبناء عمومتهم ذريّة ابي عبيدة عامر بن عبد الله بن مسعود الذين سبق القول فيهم هنا : 



[1] جوامع السيرة ، ص 330
[2] تسمية الإخوة الذين روي عنهم الحديث ، ورقة رقم 7
[3] التعديل والتجريح لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح ، ج 2 ، ص 968 ، الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السادس ، ص 452 ، تهذيب الكمال ، المجلّد السابع عشر ، ص 239 و 241 ، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 61 ــ 80 هــ ، ص 479 ــ 480 و 481 ، تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السادس ، ص 10 ، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، ص 230
[4] الثقات ، ج 5 ، ص   76
[5] مشاهير علماء الأمصار ، ص 127
[6] تاريخ دمشق الكبير ، ج 37 ، ص 46 و 47
[7] تسمية من روي عنه من أولاد العشرة وغيرهم من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، ص 89
[8] المصدّر السابق ، ص 120
[9] المعارف ، ص 249
[10] التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة ، السفر الثاني ، المجلّد الأوّل ، ص 949
[11] الجرح والتعديل ، المجلّد الخامس ، ص 306 ، تاريخ دمشق الكبير ، ج 37 ، ص 47
[12] كناشة البيروتي ، فرئاد ملتقطة وفوائد متنوّعة من بطون كتب السلف المتفنّنة ، المجموعة الأولى ، ص 425
[13] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 61 ــ 80 هــ ، ص 479 ــ 480 و 481
[14] لسان الميزان ، ج 7 ، ص 287 ، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، ص 230
[15] تاريخ دمشق الكبير ، ج 37 ، ص 12
[16] المصدّر السابق ، ج 37 ، ص 44
[17] الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ، المجلّد الثالث ، ص 264
[18] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 61 ــ 80 هــ ، ص 338
[19] المصدّر السابق ، ص 471
[20] تهذيب الكمال ، المجلّد السابع عشر ، ص 239 و 241 ، تاريخ خليفة ، ص 279 ، تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السادس ، ص 11 ، الثقات ، ج 5 ، ص   76 ، مشاهير علماء الأمصار ، ص 127 ، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 61 ــ 80 هــ ، ص 472 ، تاريخ دمشق الكبير ، ج 37 ، ص 50
[21] جمهرة أنساب العرب ، ص 197 ــ 198 
[22] معجم الأدباء ، ج 13 ، ص 90 و 91
[23] الوافي بالوفيات ، ج 21 ، ص 5 
[24] طبقات الشافعيه الكبري للسبكي ، ج 2 ، ص 323
[25] لسان الميزان ، ج 4 ، ص 254
[26] إثبات الوصيّة للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، ص 5
[27] سير أعلام النبلاء ، ج 5 ، ص 195 ــ 196
[28] تهذيب الكمال في أسماء الرِّجال ، المجلّد الثالث والعشرين ، ص 379 و 381 و 382
[29] التاريخ الصغير ، المجلّد الأوّل ، ص 301
[30] التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة ، السفر الثاني ، المجلّد الأوّل ، ص 949
[31] تاريخ خليفة ، ص 322
[32] المصدر السَّابق ، ص 316 و 321
[33] تسمية الإخوة الذين روي عنهم الحديث ، ورقة رقم 7
[34] معرفة الثقات ، ج 2 ، ص 211 ، تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 321 ، المعارف ، ص 249
[35] تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 322
[36] الطبقات الكبرى ، ج 6 ، ص 303
[37] المصدر السَّابق ، ص 334
[38] جوامع السيرة ، ص 330
[39] تهذيب الأسماء واللغات ، القسم الأوّل ، ج 2 ، ص 54
[40] الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد الثامن ، ص 177
[41] تهذيب الكمال ، المجلّد الثالث والعشرون ، ص 379 و 380 و 381 و 383  
[42] الثقات ، ج 5 ، ص 303
[43] المصدر السَّابق ، ج 7 ، ص   333
[44] مشاهير علماء الأمصار ، ص 133
[45] الطبقات ، ص 168
[46] أخبار القضاة ، ج 3 ، ص 494
[47] الطبقات الكبرى ، المجلّد السادس ، ص 303
[48] تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السابع ، ص 368 و 369
[49] خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، ص 312
[50] التعديل والتجريح , لمن خرّج له البخاري في الجامع الصحيح ، ج 2 ، ص 797
[51] الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ، المجلّد الرابع ، ص 31
[52] سير أعلام النبلاء ، ج 5 ، ص 196
[53] التذكرة بمعرفة رجال الكتب العشرة ، ج 2 ، ص 1016
[54] تعجيل المنفعة ، ج 1 ، ص 808
[55] معرفة الثقات ، ج 2 ، ص 291
[56] تهذيب الكمال ، المجلّد الثامن والعشرون ، ص 333 ــ 334 ، تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد التاسع ، ص 66 ، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، ص 384
[57] تهذيب الكمال في أسماء الرِّجال ، المجلّد الثامن والعشرين ، ص 334 ، تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد التاسع ، ص 66
[58] تسمية الإخوة الذين روي عنهم الحديث ، ورقة رقم 7
[59] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 61 ــ 80 هــ ، ص 479 ــ 480 و 481
[60] الثقات ، ج 7 ، ص 491
[61] التعديل والتجريح , لمن خرّج له البخاري في الجامع الصحيح ، ج 2 ، ص 797
[62] الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد الثامن ، ص 461
[63] تهذيب الكمال ، المجلّد الثامن والعشرون ، ص 333 ــ 334
[64] المعارف ، ص 249
[65] المصدر السَّابق ، المجلّد الثامن والعشرون ، ص 334
[66] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 121 ــ 140 هــ ، ص 271
[67] الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ، المجلّد الرابع ، ص 325
[68] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 61 ــ 80 هــ ، ص 472
[69] اكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد الحادي عشر ، ص 311
[70] العلل ومعرفة الرجال ، المجلّد الثالث ، ص 391
[71] كناشة البيروتي ، فرئاد ملتقطة وفوائد متنوّعة من بطون كتب السلف المتفنّنة ، المجموعة الأولى ، ص 425
[72] معرفة الثقات ، ج 2 ، ص 414
[73] الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السابع ، ص 137
[74] تهذيب الكمال ج 18 ، ص 417 ــ 418
[75] تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السادس ، ص 169
[76] الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ، المجلّد الثالث ، ص 330
[77] خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، ص 246 
[78] اكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد الثامن ، ص 349
[79] شرح سنن أبي داود ، ج 6 ، ص 344
[80] المصدّر السابق ، ج 6 ، ص 343
[81] التاريخ الصغير ، المجلّد الثاني ، ص 278
[82] الثقات ، ج 9 ، ص   46 ــ 47
[83] المتفق والمفترق ، المجلّد الثالث ، ص 1851
[84] رجال صحيح مسلم ، ج 2 ، ص 199
[85] تهذيب الكمال ، المجلّد السادس والعشرون ، ص 75 و 76
[86] تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد الثامن ، ص 210
[87] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 201 ــ 210 ، ص 360
[88] خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، ص 350
[89] غاية النهاية في طبقات القرّاء ، ج 2 ، ص 172
[90] شرح سنن أبي داود ، ج 7 ، ص 408
[91] المصدّر السابق ، ج 6 ، ص 343
[92] تهذيب الكمال ، المجلّد الحادي والثلاثون ، ص 187 ــ 188 ، وانظر : تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 174
[93] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 251 ــ 260 ، ص 367
[94] تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السابع ، ص 384 ، الجرح والتعديل ، المجلّد السابع ، ص 162
[95] تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السابع ، ص 384
[96] التاريخ الصغير ، المجلّد الثاني ، ص 222
[97] التاريخ الكبير المعروف بتاريخ ابن أبي خيثمة ، السفر الثاني ، المجلّد الأوّل ، ص 949 ــ 950
[98] الجواهر المضيّة في طبقات الحنفيّة ، ج 2 ، ص 708 و 709
[99] الثقات ، ج 7 ، ص   339
[100] مشاهير علماء الأمصار ، ص 201
[101] الطبقات ، ص 168   
[102] جوامع السيرة ، ص 331 وانظر ص 330
[103] انباه الرواة علي أنباه النحاة ،  ج 1 ، ص 390
[104] الجواهر المضيّة في طبقات الحنفيّة ، ج 2 ، ص 708 ــ 710
[105] سير أعلام النبلاء ، ج 8 ، ص 190
[106] المصدر السَّابق ، ج 8 ، ص 191
[107] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، حوادث ووفيات 171 ــ 180 هــ ، ص 296 ــ 297
[108] المصدر السَّابق ، حوادث ووفيات 171 ــ 180 هــ ، ص 297 ــ 298
[109] نور القبس المختصر من المقتبس في أخبار النحاة والأدباء والشعراء ، ص 279
[110] المصدر السَّابق ، ج 8 ، ص 281
[111] الجرح والتعديل ، المجلّد السابع ، ص 162
[112] أخبار القضاة ، ج 4 ، ص 604
[113] المصدّر السابق ، ج 4 ، ص 605
[114] الطبقات الكبرى ، المجلّد السادس ، ص 384
[115] معجم الأدباء ، المجلّد التاسع ، ج 17 ، ص 5 و 6 و 7 
[116] الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد الثامن ، ص 189 و 190
[117] تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، المجلّد السابع ، ص 383
[118] خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، ص 314
[119] طبقات علماء الحديث ، ج 1 ، ص 352 ــ 353
[120] الجرح والتعديل ، المجلّد الثامن ، ص 316 ــ 317 
[121] المعارف ، ص 249
[122] المعرفة والتاريخ ، ج 3 ، ص 103
[123] شرح سنن أبي داود ، ج 2 ، ص 495
[124] التبيان لبديعة البيان ، المجلّد الأوّل ، ص 423
[125] الجواهر المضيّة في طبقات الحنفيّة ، ج 2 ، ص 327
[126] التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة ، ج 2 ، ص 410 ــ 411
[127] المصدر السَّابق ، ج 1 ، ص 92 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق