بنو عطيّة وواحدهم عطويّ من أقدم قبائل هُذَيْل . كان أوّل ذكرٍ لهم في القرن الثالث للهجرة ، ثمَّ ورد ذكرٌ لبني عطيّة في القرن العاشر للهجرة في وادي نعمان ، ويظهر أنّهم هم ، ولعلّ ممّا يرجّح هذا أنّ بني جريب أصل بني عطيّة كانوا يقطنون وادي نعمان الذي ورد فيه خبر هؤلاء .
وممّا جاء عن هذه القبيلة العريقة في كتابي :
( قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة
في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ )
والعمدة فيه على النصوص والوثائق حتى عام 1344 هــ 1925 م ما يلي :
جُرَيْبة .
قال الهجري : " العطويّ ، بنو عطيّة نفر من جُرَيْبة " ، وقد ذهب الشيخ حمد الجاسر رحمه الله تعالى إلى أنّ جُرَيْبة هي جُرَيْب بن سَعْد بن هُذَيْل ، فقال : " كذا وردت جُرَيْبة واضحة مضبوطة بالشكل التام في كتاب الهجري ، وفي مختصرات كتاب الرشاطي : الجربيّ بضمّ الجيم وفتح الراء وآخره باء موحّدة في هُذَيْل وهمدان ، فالذي في هُذَيْل : جُرَيْب بن سَعْد بن هُذَيْل منهم عبد مناف بن ربع الشاعر " ، وقال : " إنَّ جريبة في المصادر الأخرى جريب بن سعد بن هذيل " .
قلت : لكنّ ضبط الاسم جُرَيْبة قد يعني فرعاً آخر غير بني جُرَيْب بن سَعْد بن هُذَيْل ، والله أعلم .
1ــ بنو عطيّة .
النسبة إلى بني عطيّة عطوي ، وهم فرعٌ من بني جريبة ، قال الهجري : " رافع بن عبد الله القِرْديّ في محمد بن عطاء العطويّ ، بنو عطيّة نفر من جُرَيْبة " .
ومن رجالاتهم محمد بن عطاء العطويّ الهُذَلِيّ ، رثاه رافع بن عبد الله المُلْجَمِيّ القِرْديّ الهُذَلِيّ فقال من قصيدة له :
أقول ودمع العين بالعيـــــــن ســــاكبُ
وقد شرقت بالحـــزن منّي النَّشـــــائبُ
أصاب حُمام المــــــــوت ســــيّد قومه
ألا وكــــــــذا بغتاً تكـــون المصـــائبُ
على ابن عطــــــاء رحمــــةُ الله كلّما
بدا من شروق الشمس للناس حاجبُ
وبُدِّل جنّـــــــــــات الخلــــود وكُرِّمت
منازله واجتاز عنه المــــــــــــحاسبُ
فقد هدّ ركــــــن العزّ منّا ســـــــــبيله
وكلّ فتــــــــى قـــــومٍ وإن عزَّ ذاهبُ
في قصيدة بلغت 16 بيتاً ضاعت كلمات من بقيّة بيوتها
وقد ورد خبرٌ لبني عطيّة من هُذَيْل في القرن العاشر للهجرة فلعلّهم هؤلاء . قال الجزيري في حوادث سنة 969 هــ : " وفي هذه السنة اتفق حصول فتنة بين بني ريشة وبني عطيّة الحجاز ، بسبب شخص من بني ريشة كان عليه دم فقتله جماعة من بني عطيّة ، وأذن لهم الشريف صاحب مكة بأخذ الثأر ، فكانت بينهم مقتلة في وادي نَعْمان ، قتل من بني عطية نحو سبعة أنفار ، وذلك في جمادى الآخرة من السنة " .
قلت : هذا النص يبين لنا أنَّ بني ريشة وبني عطيّة قبيلتان تقطنان وادي نَعْمان ، وقد أخذ بنو ريشة بثارهم من بني عطيّة في وادي نعمان ، ووادي نَعْمان من معاقل هُذَيْل لا يشركهم فيه أحد ، وهذا يعني أن بني عطيّة هنا فرع من هُذَيْل .
قلت : لا وجود لفرعٍ باسم بني جريبة ولا بني عطيّة في فروع هُذيل في زماننا هذا سواء في الحجاز أو في غيره من الأقطار ، والله تعالى أعلم .
هذه المادّة قيد التحديث حسبما يستجدّ من نصوص أو وثائق والله الموّفق .
ويمكن التواصل مع الباحث على العنوان التالي :
alahaywiy@yahoo.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق