تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الجمعة، سبتمبر 25، 2020

قبائل بني تميم في كتاب قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ

 


 بنو تميم وواحدهم تميميّ من أعظم أقسام هُذَيْل واقدمها وأعرقها . فمنهم تفرّعت أكبر وأشهر القبائل السعدية الهُذَليّة ، وفيهم العدد والعُدّة ، ومنهم الصحابة والتابعون والفرسان والأبطال والشعراء والقادة ، ولهم النصيب الوافر من أشعار الهذليّين . وممّا جاء عن هذه القبيلة العريقة في كتابي :

( قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة

في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ ) 


والعمدة فيه على النصوص والوثائق حتى عام 1344 هــ 1925 م ما يلي :

ومن ولد سَعْد بن هُذَيْل : 


1ــ بنو تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل .


النسبة إلى تميم تميميٌّ . قال يزيد بن هارون ( 118 ــ 206 هــ ) : " رِبْعِيِّ بْنِ الْجَارُودِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ التَّمِيمِيِّ " ، وقال الضياء المقدسي ( ت 643 هــ ) : " جَارُودُ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ التَّمِيمِيُّ " ، والجارود هذا من بني تميم بن سعد بن هذيل . قال خليفة بن خيّاط ( ت 240 هــ ) : " أبو سبرة واسمه سالم بن سلمة بن نوفل بن عبد العزّى بن أبي نصر بن جهمة بن مَطْرُود بن مازن بن عًمْرو بن غَيَرَة بن عًمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة " ، وقال الزبيدي ( ت 1205 هــ ) في ذكر أحد شعرائهم : " المُذَالُ بنُ المُعْتَرِضِ بنِ جُنْدَبِ بْن سَيَّارِ بْن مَطْرُودِ بن مازنِ بْن عَمْرِو بن الحارثِ التَّمِيميُّ " .


وقال الذَهَبِيّ ( ت 748 هــ ) في ذكر إحدى نسائهم : " حُجَيْلة بنت جندب التَّميميّة " ، وبنو تَمِيم هم أكبر فروع بني سَعْد ففيهم عدد بني سَعْدٍ وعدّتهم ، وفيهم أكبر بطون هُذَيْل وفخوذها ، ومنهم أشهر وأبرز رجالات هُذَيْل وأعلامها . 

ذكرهم أبو عبيد البكريّ ( ت 487 هــ ) فقال : " الزّليفات بضمّ أوّله وبالفاء، على لفظ التصغير : موضع فى ديار بنى تميم ، قال تأبّط شرّاً :


ولا ابن رياح بالزّليـــفات داره 

رياح بن سعد والمعاديّ معقل  


قلت : قوله ( موضع في ديار بني تميم ) يعني تميم بن سعد بن هذيل ، وهم أصل بني زليفة بن صبح بن كاهل بن الحارث بن تميم قوم رياح بن سعد الزُّلفي الهُذَلِيّ . 

ومن ديار بني تميم : مدفار . قال ابن جنّي ( ت 392 هــ ) : " قال المُعتَرض بن حَبواء الظَفَري من أبيات : 


تركنا الضَبْعَ ســــــاريةً إليهم 

تنوب اللحم في سرب المخيمِ


المخيم ويقال جبل " .

ثمّ اورد بيته الثاني :


لهامهم بمِدْفارٍ صــــــياحٌ 

يُدَعَي بالشراب بني تميم


قال مدفار بلد لبني تميم " .


قلت : مدفار بمنطقة القدوم في وادي نعمان وفيه يوم بين بني سهم وبني سليم قال السُّكَّرِيّ : " يوم القدوم وهي ليلة مدفار " .  


وفي ذكره قال المعترض بن حبواء الظّفري : 


فإمّـــــــا تقتــــــــــلوا نفراً فإنّا 

فجعناكم بأصحاب القـــــــــدومِ 

تركنا الضّبع ساريةً إليـــــــهم 

تنوبَ اللَّحم في سَرَبِ المَــخيم ِ

لهامِهِمِ بمدفــــــــــار صــــياحٌ 

يُدَعِّي بالشّراب بني تميــــــــم

رغبنا عن دماء بني جُرَيْــــب

ونعشوا بالصّميم إلى الصّميمِ

إلى الفرعين من قِرْد وســهمٍ

نحاول كلّ ذي حسبٍ كـــــريمِ    


قال السكّري : " المخيم وادٍ . قال الجمحي : لا بل جبل "  .  


قلت : القدوم ومدفار والمخيم مواضع متجاورة . قال الهجري : " المخيم : فرعٌ من كبكب " ، وقال ياقوت الحموي : " القدوم من نعمان " ، وأورد خبر اليوم . 

وقال ياقوت في ذكر مدفار : " مدفار موضع في بلاد بني سليم أو هذيل " .


قلت : أين سُليم من مدفار في جنوب شرق مكّة ؟ فمدفار في قلب ديار هُذَيْل ، ولا صلة لسليم بمدفار إلّا غزوتهم على بعض هُذَيْل في القدوم المتقدّم ذكرها والتي ذكرها ياقوت في حديثه عن نعمان ، وقد ياقوت مدفار بالذال المعجمة فقال : " مذفار : بالكسر ثم السكون ، والفاء ، وآخره راء ، .... وهو اسم موضع في قول الهذلي : 


لهامِهِمِ بمدفار صـــــــياحٌ 

يُدَعِّي بالشّراب بني تميم    


قلت : قوله : ( قول الهذلي ) وهمٌ فالبيت للمعترض بن حبواء الظفري ، وقد أورد ياقوت نفسه بعض أبيات القطعة التي قيلت في يوم القدوم في حديثه عن القدوم ونسبها وهماً للمعترض فقال : " فقال المعترض بن حبواء الظفري ... " ، وأورد بعض الأبيات .


وبنو تَمِيم فرع كبير جدّاً من قبيلة هُذَيْل انبثقت منه أشهر وأكبر الفروع الهُذَليّة ، تزوّج جدّهم تَمِيم بن سَعْد ابنة عمّه الكنود بنت لِحْيان فأنجبت له بنيه الثلاثة : الحَارِث ومعاوية وعوفاً ، قال الكَلْبِيّ ( ت 204 هــ ) : " ولد تَمِيم بن سَعْد : الحَارِث ومعاوية وعوفاً ، وأمّهم الكنود بنت لِحْيان بن هُذَيْل " ، ونقله ياقُوت الحَمَوِيّ ، وقال الكَلْبِيّ : " ولد سَعْد بن هُذَيْل تميماً وخُنَاعَة بطن وجُرَيْباً ... وأمّهم الفرعة بنت شقرة بن الحَارِث بن تَمِيم بن مرّ بن أدّ " ، وقال : " ولد تَمِيم بن سَعْد : الحَارِث ومعاوية وعوفاً ، وأمّهم الكنود بنت لِحْيان بن هُذَيْل " ، ونقله ياقُوت الحَمَوِيّ ، وقال أبو عبيد القَاسِم بن سَلّام ( ت 224 هــ ) : " ولد سَعْد بن هُذَيْل : تميماً " ، وقال : " ولد تَمِيم : الحَارِث ومعاوية وعوفاً " ، وقال محمد بن سلّام الجمحي ( ت 232 هــ ) : " تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال ابن قتيبة ( ت 276 هــ ) في ذكر هُذَيْل : " العدد في سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال : " العدد في بني تَمِيم ، فولد تَمِيم معاوية بن تَمِيم والحَارِث بن تَمِيم " ، وقال البلاذري ( ت 279 هــ )  : " ولد سَعْد بن هُذَيْل تَمِيم بن سَعْد ... وريث بن سَعْد وهو عوف وأمّهم الفزعة بنت شقرة بن الحَارِث بن تَمِيم بن مرّ " ، وقال : " ولد تَمِيم بن سَعْد الحَارِث بن تَمِيم ومعاوية بن تَمِيم وعوف بن تَمِيم أمّهم الكنود بنت لِحْيان بن هُذَيْل " ، وقال : " قال أبو اليقظان من بطون هُذَيْل بنو سَعْد بن هُذَيْل ... وبنو تَمِيم " ، قال أبو اليقظان ( ت 282 هــ ) : " من بطون هُذَيْل بنو سَعْد بن هُذَيْل وبنو خُنَاعَة وبنو قِرْد وبنو تَمِيم وبنو مؤمّل " ، قال ابن أبي عاصم ( ت 287 هــ ) : " تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال المسعودي ( ت 346 هــ ) : " تميم بن سعد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة بن إلْياس بن مُضَر بن نِزَار " ، وقال أبو الفرج الأصفهاني ( ت 356 هــ ) : " تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة بن إلْياس بن مُضَر بن نزار " ، وقال ابن حبّان ( ت 453 هــ ) : " تَمِيم بْن سَعْد بْن هُذَيْل " ، وقال ابن حزم ( ت 456 هــ )  : " ولد سَعْد بن هُذَيْل خريب من ولده أبو كبير الهُذَلِيّ  الشّاعر ... وتَمِيم فولد تَمِيم : الحَارِث ومعاوية وعوف "   ، وقال ابن ماكولا ( ت 475 هــ ) : " ولد سَعْد : تميماً وخُنَاعَة ، وَولد تَمِيم بن سَعْد : الحَارِث وَمُعَاوِيَة وعوفا ... ذكر ذَلِك ابْن الكَلْبِيّ " ، وقال أبو عبيد البكريّ ( ت 487 هــ ) : " بنو تميم بن سعد بن هذيل " ، وقال : " قُرَيْم حيٌّ من هُذَيْل كذلك ، رواه الأصمعي والسكّريّ ، وتميم أيضاً منهم ، وهو تميم بن سعد بن هذيل " ، وقال عبد الحقّ الإشبيلي ( ت 581 هــ ) : " تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال ابن واصل الحموي ( 697 هــ ) : " تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " . 


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ( ت 726 هــ ) : " قول الشاعر :


أَقِيْميْ أمَّ زِنْبــــــــــــاع أَقِيْميْ 

صُدُورَ العِيْسِ شَطْرَ بني تَميمِ


فإنّه أراد : وجهي صدورَ العِيْس نحوَ بني تميم . والعِيْسُ هي الإبل التي تُركَبُ ويُحَملُ عليها ، ويقال : الإبلُ العِيْسُ ، جمعُ عَيْسَاءَ " . 


قلت : الشعر لأبي جندب القِرَدِيّ الهُذَلِيّ قاله حينما أراد بنو نفاثة الغدر به فنجا منهم . قال السكّري : " العيس ، إبلٌ بيض ، وشطر : نحو ، وتميم بن سعد بن هُذَيْل . الباهليّ : شطرهم : أي ناحيتهم " . 


وقال القلقشندي ( ت 821 هــ ) : " بنو تَمِيم أيضاً من هُذَيْل ، وهُذَيْل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء ، وهو تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، ولتَمِيم هذا من الولد الحَارِث ، وعوف ، ومعاوية " ، ونقله ابنه محمد بن أحمد القلقشندي وَيعرف بِابْن أبي غُدَّة وبالنجم القلقشندي فيما كتبه عام 846 هــ ، وقال المقريزيّ ( ت 845 هــ )  : " فولد سَعْد بن هُذَيْل : تميماً ، ورماماً و .... أمّهم الفرعة بنت شقرة بن الحَارِث بن تَمِيم من مرّ " ، وقال محمد بن أحمد القلقشندي وَيعرف بِابْن أبي غُدَّة وبالنجم القلقشندي فيما كتبه عام 846 هــ : " بنو سَعْد بطن من هُذَيْل من العدنانيّة ، وهم بنو سَعْد بن هُذَيْل " ، قال : " كان له من الولد تميم ، وخُنَاعَة بطن " ، وقال المحبّي ( ت 1111 هــ ) : " تَمِيم أيضاً بطن من هُذَيْل ، من العدنانيّة ، وهم بنو تَمِيم بن هُذَيْل " .


قلت : قوله ( تَمِيم بن هُذَيْل ) خطأ فتَمِيم هو تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل .


وقال الزرقانيّ ( ت 1122 هــ ) : " تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة " ، وقال بهجت الدين محمد سليم بن مصطفى الهادي المجذوب ( كان حيّاً عام 1274 هــ ) : " تَمِيم بن خثاعة بن عُمَيْرة بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة ، فبنو هذه بطن من هُذَيْل " . 


قلت : خثاعة تصحيف خُنَاعَة ، وهو ابن سَعْد بن هُذَيْل ، وليس ابن عُمَيْرة بن سَعْد بن هُذَيْل ، وتَمِيم هو ابن سَعْد بن هُذَيْل ، وليس ابن خُنَاعَة ( خثاعة ) ، والغريب أنّ المحقّق الأستاذ عارف عبد الغني لم ينبّه على هذا الخلط العجيب ؟!


ولبني تَمِيم ذكرفي أشعار الهذليّين وغيرهم : 


قال أبو جندب يذكرهم : 


أقـــــول لأمِّ زنــــباع أقيــــمي 

صدور العيس شطر بني تَمِيمِ 

وغرّبت الدُّعاء وأيــــــن منّي 

أناسٌ بين مرٍّ وذي يــــــــدومِ 

وحيٌّ بالمناقب قد حمــــــوها 

لدى قرّان حتى بطن ضيــــمِ

واحيــــــاءٌ لدى سَعْد بن بكرٍ 

بأمـــــلاح فظاهرة الأديـــــمِ  


وقال الحشر شاعرٌ من بني ثابر : 


فيا عجباً منكم تَمِيمٌ وداركم 

بعيدٌ بجنبي نخلة فالمناقب  


وقال المليح بن الحكم السَّهِمِيّ الهُذَلِيّ : 


أبي نصبَ الرَّاياتَ بينَ هوازنٍ 

وبينَ تَمِيمٍ بعد خوفٍ مُـــحَدِّقِ  


وقال معقل بن خويلد السَّهِمِيّ الهُذَلِيّ : 


لعمر أبي أميمة لا أوالـــــــي 

خزاعة مثل ما والى حبيـــبُ 

سأحبسُ وسطَ دارَ بني تَمِيمٍ 

ولا ينبو بي الكلأُ الجَديــــبُ  


وقال المعترض بن حبواء الظّفريّ السلميّ في يوم لبني ظفر على بني واثلة بن مطحل : 


لهامِهِمِ بمدفارٍ صــــــياحٌ 

يُدَعِّي بالشّرابِ بني تَمِيمِ  


وقال سارية بن زنيم العبديّ الدّيليّ الكنانيّ يخاطب الأبحّ القِرْديّ الهُذَلِيّ : 


لعلّك يـــا أبــــــــحُّ حســـــبتني 

قتلتُ الأسودَ الحسنَ الكريــــما 

أخذتم عقــــــــ،لهُ وتركتـمــــوه 

يسوقُ الظُّميّ وسطَ بني تميما  


وقال ساعدة بن العجلان الخثمَّي الهُذَلِيّ : 


وَما لَكَ إِذ عَرَفتَ بَني تَمِيم 

وَإِيّاهُم عَلى عَمدٍ تَــــــــكيدُ      


وقال صخّر الغيّ الخثميّ الهُذَلِيّ يخاطب أبا المثلّم الخُنَاعَيّ الهُذَلِيّ :


أبا المُثلِّم إنّي غبر مهتــــــضمٍ 

إذا دعوتُ تميماً سالت المُسُلُ  


وهذا بهذا يشير إلى كثرة عددهم ، فبنو تَمِيم بن سَعْد أكثر عدداً من إخوتهم بني خُنَاعَة بن سَعْد ، قال السُّكَّرِيّ : " مُسُلُ ، أي جاءني عددٌ كثيرٌ كالسيل " ، وجاء في ديوان الهذليّين : " أي يأتيك عددٌ كثير " ، وفي ذكر عدد بني تَمِيم قال ابن قتيبة ( ت 276 هــ ) في ذكر هُذَيْل : " العدد في سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال في ذكر بني سعد بن هُذَيْل : " العدد في بني تَمِيم "  .


قلت : وقد وهم المعلمي حينما قال أنّه لا يُنسب إلى هذا الفرع من هُذَيْل نسبة التميمي فقال : " في هذيل تميم بن سعد بن هذيل ، من ولده جماعة من الصحابة وغيرهم منهم عبد الله بن مسعود وأهل بيته ، ولا أحسبه يقال في واحدٍ من ولد تميم هذا ( التميمي ) والله أعلم " .


فأشعار الهُذلِيّين وغيرهم ذكرت بني تميم هؤلاء كما تقدّم ، وأنّهم فرعٌ معروفٌ من قبيلة هُذَيْل ، والنسبة إلى هذا الفرع هي تميميّ . قال الذَهَبِيّ في ذكر أمّ الحَارِث بن العبّاس بن عبد المطّلب : " أمّه حُجَيْلة بنت جندب التَّميميّة " ، وقال الزَّبِيديّ ( ت 1205 هــ ) في ذكر أحد شعراء هُذَيْل من بني تميم هؤلاء : " المذّال بن المعترض بن جندب بن سيّار بن مطرود بن مازن بن عَمْرو بن الحَارِث التّميمي شاعر " .

وفي ذكر النِّسبة التميميّة لامرأتين من بني زُلَيْفة وبني قِرْد قال إياس سهم بن أسامة العَمْروي الهُذَلِيّ : 

  

تميميّتان المجدُ في منصبيهما 

كسيفي عزيزٍ بُرّزا عند صيقلِ    



ومن أعلام بني تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل : 


1ــ الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل .


من زعماء هُذَيْل ورجالاتهم ، وكان أوّل من استجاب من هُذَيْل لعَمْرو بن عامر بن لُحَيّ هو الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، فأخذ منه صنم سواع ، فتمّ نصبه في رهاط من بطن نخلة . قال الكَلْبِيّ ( ت 204 هــ ) في ذكر نشر عَمْرو بن لُحَيّ للأصنام في بلاد العرب : " ... وأجابت عَمْرو بن لُحَيّ مُضَر بن نِزَار ، فدفع إلى رجلٍ من هُذَيْل ، يقال له الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة بن إلْياس بن مُضَر سواعاً . فكان بأرضٍ يقال لها رهاط من بطن نخلة ، يعبده من يليه من مُضَر . فقال رجل من العرب :


تراهم حولَ قيلهم عكــــــوفاً 

كما عكفت هُذَيْلٌ على سواعِ  

تظلُّ جنابهُ صرعى لديــــــهِ 

عتائرُ من ذخائر كــــلِّ راعِ    


وقال ابن حبيب في ذكر الخبر : " ... وأخذ الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة سواعاً فكان برهاط تعبده مُضَر " ، وقال ياقُوت الحَمَوِيّ ( ت 626 هــ ) : " لمّا أخذ عَمْرو بن لُحَيّ أصنام قوم نوحٍ من ساحل جدّة ... ودعا العرب إلى عبادتها أجابته مُضَر بن نِزَار فدفع إلى رجلٍ من هُذَيْل يقال له الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل سواعاً فكان بأرضٍ يقال لها رهاط من بطن نخلة " .

وقال البغدادي ( ت 1093 هــ ) في جلب عَمْرو بن لُحَيّ الأصنام : " ... وَكَانَ أول من اتخذ تِلْكَ الْأَصْنَام من ولد إِسْمَاعِيل وَغَيرهم . سَموهَا بأسمائها على مَا بَقِي فيهم من ذكرهَا حِين فارقوا دين إِسْمَاعِيل هُذَيْل بن مدركة . اتَّخذُوا سواعاً فَكَانَ لَهُم برهاطٍ " .


هذه المادّة قيد التحديث حسبما يستجدّ من نصوص أو وثائق والله الموّفق .


ويمكن التواصل مع الباحث على العنوان التالي :

alahaywiy@yahoo.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق