بنو عمير وواحدهم عميريّ من أشهر قبائل هُذَيْل وأعرقها ولها ذكر جليل ، وهم فرع من بنيّ ، من هُذَيْل ، ومن أهمّ معاقلهم خيف بني عمير في وادي نخلة ، وقد ذكر قبيلة بني عمير عددٌ من الباحثين والكتاب ومنهم :
1ــ الشّيخ عاتق بن غيث البلادي .
2ــ الأستاذ محمد بن علي بن هلال الحتيرشي الهذلي .
3ــ الأستاذ عطيّة الشيبي المطرفي .
4ــ الشريف مساعد بن منصور .
5ــ الشيخ حمد الجاسر .
وغيرهم .
وممّا جاء عن هذه القبيلة العريقة في كتابي :
( قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة
في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ )
والعمدة فيه على النصوص والوثائق حتى عام 1344 هــ 1925 م ما يلي :
بنو عُمَيْر .
بنو عُمَيْر وواحدهم عُمَيْريّ ، فرع من بنيّ ، من هُذَيْل الشام ، وهم من أعرق قبائل هُذَيل وأشهرها حتى زماننا هذا ، وقد كان بنو عُمَيْر شيوخ قبيلة هُذَيْل في القرن السابع للهجرة ، ومن أخبارهم :
1ــ قال ياقوت ( ت 626 هــ ) : " خيف بني عُمَيْر بوادي نخلة من أعمال مكة بنخلة ، فيها قلعة وعين سارحة ونخل ، وأهله مقدّمو هُذَيْل في عصرنا " .
قلت : هذا النص يبيّن لنا أنَّ من فروع قبيلة هُذَيْل في وادي نخلة بنو عُمَيْر ، وهم أصحاب الخيف خيف بني عُمَيْر ، وكانوا مقدّمي أي قادة هُذَيْل في القرن السابع للهجرة .
2ــ وقال الفاسي في ذكر حوادث سنة 737 هــ في ذكر النزاع بين الشريفين مبارك بن عطيفة ومغامس بن رميثة : " وفي سنة سبع وثلاثين وسبعمائة وقع بين مبارك وابن عمّه مغامس بن رميثة منافرة ، فركب مبارك من مكّة ، وكان أبوه تركه بها إلى الجديد لقتال مغامس ، وكان أبوه رميثة قد تركه فيها ، وكان مع مبارك أصهاره الأعراب المعروفون ببني عُمَيْر أصحاب الخيف المعروف بخيف بني عُمَيْر بوادي نخلة ــ وكان تزوّج منهم في هذه السنة بامرأة وبنى بها ــ وجماعة من أهل مكّة ، فالتقى عسكره وعسكر ابن عمّه فقتل من أصحاب مبارك خمسة نفر ، ومن أصحاب مغامس نفر واحد ، وأخذت لأصحاب مغامس خيول وهرب مغامس إلى الخيف ، وكان خروج مبارك من مكّة لقتال مغامس في يوم السبت السابع والعشرين من رجب من سنة سبع وثلاثين وسبعمائة " .
3ــ وقد جاء لهم ذكر وثيقة العطاش المؤرّخة بتاريخ 4 / ربيع الأوّل / 973 هــ ، وقد نصّت على أنّ بني عُمَيْر من هُذَيْل الشام ، وذكرت بعض رجالهم آنذاك ، وجاء فيها بالحرف : " حضروا رجال الكمال وهم هُذَيْل الشام
المطرفي
والنباتي
والمحياني
والمسعودي
والعميري
والحتيرشي
والشفيعي الصليمي
والمَطْرَفِيّ المذكور عبد الله بن قطيفان العطاش وعياله علي وحسن وعبد الله أبو نمشة النباتي وجمعان وأخوه عبد الله الحقيلي المحياني وعُمَيْر واخوه عبد الله الثقفي ومحسن بن حسن الحتيرشي واخوه عواد الجربي والصلمان عواد وأخوه حمد الشفيعي وعبد الله بن مسعود المسعودي ورفقاه وقد تحاضرو الجميع على يد أمير مكة المشرفة الشريف ابو نمي بن بركات وكل واحد منهم قد عرف قسمه واستعرف بحد حديده " أ . هــ .
وقد مثّلهم في هذا الاتّفاق :
1ــ عُمَيْر الثقفي .
2ــ عبد الله الثقفي .
فإن قيل لم تنصّ الوثيقة على أنّ هذين الرجلين من بني عُمَيْر قلنا : الحضور يمثّلون الفروع السبعة من هُذَيْل الشام كما يلي :
1ــ المطارفة يمثّلهم عبد الله بن قطيفان العطاش المَطْرَفِيّ وعياله علي وحسن .
2ــ نَباتَة : يمثّلهم عبد الله أبو نمشة النباتي .
3ــ محيّا : يمثّلهم جمعان وأخوه عبد الله الحقيلي المحياني .
4ــ بني مسعود : يمثّلهم عبد الله بن مسعود المسعودي ورفقاه .
5ــ الحتارشة : يمثّلهم محسن بن حسن الحتيرشي وأخوه عواد الجربي .
6ــ الصُّلْمان : يمثّلهم عواد وأخوه حمد الشفيعي .
فبقي من الفروع بنو عُمَيْر ، وبقي من الرجال عُمَيْر وأخوه عبد الله الثقفي فيكونان هما ممثّلا بني عُمَيْر .
وقد تبيّن صحّة هذا التحقيق من خلال وثيقة قبيلة نباتة المؤرّخة بيوم الخميس 20 ربيع الأوّل عام عام 973 هــ وفيها : ( حديدي عمير واخوه عبد الله الثقفي وكان المعهود والمنقع والمعهود حزم ( العبد ) غربا عميري ومشرقا نباتي وعود عمير واخوه يمناً ) .
4ــ وجاء ذكر مرضي بن مدعث العُمَيْري في وثيقة مؤرّخة بيوم السبت العاشر من شوال 1211 هــ ، وكان من الشهود في وثيقة تخصّ الأشراف الحرّث .
5ــ وجاء لبني عمير ذكرٌ في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 15 / 10 / 1260 هــ بخصوص حلّ النزاع بينهم وبين بني مسعود على الحدود بينهم في منطقة ضرعا وبدالة ، وقد مثّلهم في حلّ النزاع مع بني مسعود مشايخ بني عمير وهم كلٌّ من :
1ــ حسين بن حسّين العميري .
2ــ جويبر بن سليمان العميري .
3ــ عويض معيوض العميري .
4ــ سالم بن عبيدان العميري .
وفيما يلي نصّها :
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد تحاضروا مشايخ بني عمير وبني مسعود على ايدي أميرهم علي بن حمزة الحارثي وسبب حضورهم الطرفين نزاع وتراضي بينهم في الديرة في ضرعا وبدالة وطال الترافع والنزاع بينهم ورفعت إلى الأمير وزيد بن فواز العوني وقد مثل مشايخ بني عمير حسين بن حسّين العميري وجويبر بن سليمان العميري وعويض معيوض العميري وسالم بن عبيدان العميري وحضر بحضورهم من بني مسعود سالم أبو تاكي المسعودي وصالح البعشوم المسعودي وعبد الله بن رديد القميقمي المسعودي ومساعد بن دبيس المسعودي وقد رضي لهم زيد ابن فواز موامين لفصل النزاع بينهم في الديرة وتبيان الحدود في ضرعا وبدالة وهم عمر بن عبد الرحمن ومحمد بن صالح المنعمي وحامد بن معروف الزويهري ومرشد بن رشيد ؟؟؟؟ وقد وقفوا الموامين على الديرة المتنازع فيها وقرروا بينهم ديرة بني عمير من ريع المريء ؟ فارعة السيل بوادي ضرعا إلى مهد أم رضوم قاعة الحزم الأحمر إلى صناق الأحمدية يمنا عميري وشاما مسعودي ؟؟؟؟ الشرقي مسعودي ؟؟؟؟؟؟؟ غربي واليماني عميري إلى بازان الجديدة ؟؟؟؟؟ حصل الاقرار ؟؟؟ الاعتراف من القبيلتين على ايدينه نحن الموامين بالحدود المذكورة ومصادقة الأمير بحكمه ؟ وبالله التوفيق حرر في 15 / 10 / 1260 هـ
الموامين
عمر بن عبد الرحمن المنعمي
محمد صالح المنعمي
معروف الزويهري
أمير الموامين
علي بن حمزة الحارثي
( الختم )
تصديق الأمير زيد بن فواز العوني
( الختم )
6ــ وجاء ذكر سليمان بن ختام العميري شاهداً في وثيقة مؤرّخة بعام 1319 هــ .
7ــ وجاء ذكر سالم بن غداف العميري في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 15 / ذو الحجّة / 1324 هــ تخصّ فضّ نزاع بين قبيلتي الرياشة والقتايت من قبيلة عتيبة ، وكان أحد أحد الشهود على فضّ هذا النزاع .
8ــ وذكرهم الشريف شرف البركاتي في رحلته عام 1329 هــ فقال : " ... أما قبيلة هُذَيْل فمحيطة بدائرة مكة من الأربع جهات ، ففرع منها وهو الأكبر قاطن جنوب مكة وفرع منها قاطن بين مكة ووادي فاطمة جهة شمال مكة وتسمى بلِحْيان والمجانين ، وفرع منها يقطن مكّة وتسمى ببني عمير والمطارفة وبني مسعود والسعايد ، وفرع منها قاطن بوادي نعمان ووادي غرنه ووادي ملكان وعدد الجميع اثنان وتسعون ألفاً ، ونسبها ينتهي إلى هذيل بن مدركة بن إلياس إلى عدنان " ، وقال في ذكر عيون وادي فاطمة : " عين الجديدة وبها قرية صغيرة لبني عُمَيْر ، ويليها عين سولة وبها قرية لقبيلة الزواهرة ومعهم أخلاط ، ويليها عين الزيمة وبها قرية لبني عُمَيْر ، وهي أوّل محطّة للمسافر من مكّة إلى الطائف " .
9ــ وجاء ذكر شكّاك العماري ( العميري ) في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 6 / رجب / 1336 هــ ، وكان من الشهود في وثيقة تخصّ أحد الأشراف الحرّث وأحد بني قاسم .
10ــ ومنهم الشيخ شكّاك بن جويبر العميريّ كان أحد شيوخ قبائل هُذَيْل التي بايعت الشريف حسين بن علي بالخلافة ، وكانت قبائل هُذَيْل ولِحْيان من بين القبائل المؤيدة التي قدّمت خالص التهاني بإعلان الخلافة ، وجاء في برقيّة موقعة من شيوخ قبائل الحجاز مؤرّخة بتاريخ 30 / رجب / 1342 هــ : " عن كافة قبائل هُذَيْل : مسعود الطلحي ، كامل بن عطية ، شكاك بن جويبر " ، وجاء فيما يخص قبيلة لِحْيان : " عن كافة قبائل لحيان : صليح الغريفي " .
11ــ وجاء ذكر أحد رجالهم وهو شكال العميريّ في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 27 / محرّم / 1345 هــ .
قلت : شكال العميري صوابه شكّاك العميري المتقدّم ذكره .
جاء ذكر بعض رجالهم في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 14 / رجب / 1346 هــ وكانوا شهودا في قضية صلح بين نباتة والسواهرة الصلمان وهم :
1ــ رشيد العميري .
2ــ محمد بن عادي العميري .
3ــ حميد بن شبنان العميري .
وبنو عُمَيْر أبناء عم بني مسعود ، ويجمعهم مُسمّى بَنِيّ مع قبائل بني مسعود وبني نَباتَة ومُحيّا .
ومن فروع بني عُمَيْر :
1ــ الثقفي .
جاء لهم ذكر وثيقة المطارفة المؤرّخة بتاريخ 4 / ربيع الأوّل / 973 هــ ، ووثيقة نباتة المؤرّخة بيوم الخميس 20 ربيع الأوّل عام عام 973 هــ ، وقد مثّل بني عُمَيْر في هذا الاتّفاق رجلان من هذا الفرع وهما :
1ــ عُمَيْر الثقفي .
2ــ عبد الله الثقفي .
قلت : وهذا الفرع لم يعد معروفاً في زماننا هذا .
هذه المادّة قيد التحديث حسبما يستجدّ من نصوص أو وثائق والله الموّفق .
ويمكن التواصل مع الباحث على العنوان التالي :
alahaywiy@yahoo.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق